8.5
هاردوير

مراجعة الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum DDR5

منذ شهر - بتاريخ 2021-11-04

أول مراجعات رامات DDR5!

معلومات سريعة

اسم المنتج Dominator Platinum
الشركة المصنعة Corsair
النوع DDR5
الحجم 32GB ( 2X16GB)
التردد 5200MHz
التوقيتات 38-38-38-84
الفولتية 1.25
مواد التصنيع الألمنيوم المؤكسد

تجلب لنا مُعالجات إنتل من الجيل الثاني عشر والمعروفة باسم Alder Lake، الدعم أخيراً لمعيار DDR5، الجيل الخامس من الذواكر العشوائية والذي سيأخذ مُنحني الأداء نحو الأفق، بعد سبعة سنوات من تواجد جيل DDR4 الذهبي والذي على ما يبدو أنه يعيش أيامه الأخيرة، ومع ذلك مازال يُكافح من أجل البقاء.

هذه هي أول مراجعة على موقعنا لذاكرة من ذواكر الجيل الجديد، وهي الذاكرة العشوائية Corsair Dominator Platinum بسعة 32 جيجابايت، وتردد 5200 ميجاهرتز، ودعمها لإضاءة RGB ومنظومة الإضاءة ICUE ولكن الأهم أنها تأتي بمعيار DDR5 والمزيد المُثير الذي ستكشفه خلال المراجعة.

Corsair Dominator Platinum DDR5

قبل الحديث عن الذاكرة نفسها، دعونا نغوص سريعاً فماذا يجلبه لنا الجيل الجديد من الذواكر، أو DDR5.

لماذا نحتاج DDR5؟

زاد عدد أنوية المعالجات المركزية في السنوات الأخيرة بشكل كبير على الأنظمة الأساسية السائدة، بعد أن كان السواد الأعظم يعتبر أن أربعة أنوية مناسبة حتى وقتٍ قريب، فإن الرقم 6 أنوية لا نراه الآن إلا في تجميعات الأجهزة المتوسطة، مع رؤية العديد من تكوينات البناء الموصى بها ما بين ثمانية إلى ستة عشر نواة بالأخص أجهزة الألعاب وصُناع المحتوى ، في حين تشهد محطات العمل وأجهزة الرندر تكوينات مع معالجات تصل إلى أربعة وستين نواة.

Corsair Dominator Platinum DDR5

كل هذه النوى تعني أن المستخدمين أصبحوا يقومون بكثير من الأشياء في وقت واحد باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، هذه النوى الكثيرة تحتاج إلى تغذية المعلومات بأسرع ما يمكن، وبينما قطعت DDR4 شوطًا طويلاً، فإنها لا تصل فقط سقوف السرعة والكثافة، وهو ما يجلبه الجيل الجديد من الذواكر DDR5.

التغييرات الرئيسية لـ DDR5

بداية، واحدة من أكبر التغييرات التي طرأت على الشريحة الجديدة الخاصة بإنتل ومعالجات الجيل الثاني عشر هو دعم معيار أو جيل DDR5 في الذواكر العشوائية، بالرغم من ذلك سوف تدعم بعض اللوحات منافذ DDR4، والبعض الآخر يدعم DDR5، لكن لا يمكن تشغيل الأثنين على نفس اللوحة لاختلاف مكان المقبس الذي يثبتها، لذلك ذكرت في البداية أن DDR4 سيكافح من أجل البقاء ولم يحن موعد وفاته بعد.

Corsair Dominator Platinum DDR5

ربما نشاهد في المستقبل نماذج هجينة، تجمع ما بين الأثنين مثلما رأينا بعض لوحات DDR3L/DDR4 الناجحة، ولكن حتى الآن لا يوجد أي شئ يدل على إمكانية تحقيق ذلك.

ذواكر DDR5 التي أصبحت موجودة بالفعل وواقع يمكن شرائه واستخدامه اليوم ستوفر لمعظم المستخدمين تأثير أكبر على أدائهم اليومي.

ستوفر ذواكر DDR5 دعماً يصل إلى 128 جيجابايت، ستكون هناك وحدات ذاكرة DIMM بسعة 16 جيجابايت و 32 جيجابايت و 64 جيجابايت وذلك مع الإطلاق، وفي وقت لاحق سيكون هناك أيضًا سعة تخزين تبلغ 128 جيجابايت وسيتم نقل الوحدات الجديدة إلى اجهزة الحواسيب المحمولة أيضاً.

تتطلب الدوائر المتكاملة لذاكرة DDR5 طاقة أقل مع انخفاض الفولتية Vdd من 1.2 فولت لـ DDR4 إلى 1.1 فولت لـ DDR5، مما ينتج عنه أفضل كفاءة الطاقة.

بالإضافة إلى متطلبات الجهد المنخفض لذواكر الجيل الجديد، تم تغيير مُنظم الجهد من موقعه الحالي على اللوحات الأم إلى الذواكر نفسها من خلال تضمين إدارة الطاقة الدائرة المتكاملة (PMIC) على هيكلها وينتج عن هذا تنظيم أفضل للجهد لكل وحدة، وهذا بدوره مفيد في رفع تردد التشغيل وكفاءة الذاكرة بشكل عام.

تنظيم الجهد الكهربائي الموجود على هيكل الذاكرة Onboard سوف يزيد من سهولة وسرعة الضبط واستقرار الخاص بجهد الذاكرة كما يُمكن إدارته من خلال تطبيق ICUE، وهي ميزة توفرها كورسير مع هذه الذاكرة والتي سننتقل الآن للحديث عنها بشكل أكثر تفصيلاً.

التغيير في هندسة الذاكرة جلبت الكثير من التحديات، ومع ذلك، أحد التغييرات الرئيسية من DDR4 إلى DDR5 هو إضافة منظم الجهد Voltage Lock على وحدة الذاكرة المعروفة أيضًا باسم PMIC للمساعدة في إدارة متطلبات الجهد للذاكرة DRAM ومكونات الوحدة الأخرى.

إذا أردت معلومات أكثر عن الفوارق ما بين DDR4 و DDR5 يُمكن إتباع هذا المقال : 7 فروقات أساسية بين ذواكر DDR4 و DDR5 يجب أن تعرفها!

نظرة مُفصلة ومواصفات الذاكرة Corsair Dominator Platinum DDR5

تُعتبر سلسلة Dominator Platinum واحدة من أفضل سلاسل الذواكر خلال جيل DDR4، وبالمناسبة أستخدم إحداها في منصتنا الرئيسية للإختبار بمعمل عرب هاردوير، وذلك لقدرتها الجيدة على كسر السرعة وترددها العالٍ بجانب شكلها المميز داخل الصندوق.

تأتي الذاكرة Corsair Dominator Platinum بسعات 32 جيجا و 64 جيجا، كما ذكرت مع إطلاق الجيل الجديد ستكون الذواكر بحدٍ أقصى سعتها 64 جيجا على هيئة Kits، ولكن مستقبلاً وسريعاً أيضاً ستصل إلى 256 جيجا، وهو رقم ضخم لست مُتاكد حتى الآن من أهمية الإستفادة منه.

على أي حال، تأتي هذه الذواكر بتردد 5200 ميجاهرتز، وهي بالتالي أعلى بـ 400 ميجاهرتز من التردد الأساسي الإفتراضي التي توفره معالجات إنتل الجديدة، وبشكل عام يبدأ هذا الجيل من 4800 ميجاهرتز وهذه زيادة X2 أو مرتين عن بداية جيل DDR4 الذي أطلق في 2014 وكان يدعم وقتها 1600 ميجاهرتز على الأنظمة الأساسية.

Corsair Dominator Platinum DDR5Corsair Dominator Platinum DDR5Corsair Dominator Platinum DDR5

النُسخة التي لدينا هي بحجم 32 جيجابايت، وهي تأتي مصنوعة من الألومنيوم كما تأتي بتلك التوقيتات 34-35-35-69، بفولتية 1.1V ودعم لإضاءة RGB مع 12 مصباح LED فائق السطوع والذي تُطلق عليه كورسير أسم CAPELLIX حيث كل وحدة من وحدات الذاكرة تأتي مُبطنة بـ 12 مصباح LED قابل للتخصيص بشكل فردي.

بالرغم من أن ذواكر DDR5 تستخدم طاقة أقل عند 1.1 فولت مقارنةً بذواكر DDR4 عند 1.2 فولت، فقد تعمل وحدات إدارة الطاقة (PMIC) بشكل أكثر سخونة من أي مكونات في DDR4. ولهذا السبب فإن معظم ذواكر DDR5 القابلة لزيادة تردد التشغيل ستحتوي على موزعات حرارية على هيكلها.

وهو الشئ الذي توفره كورسير مع هذه الذاكرة، حيث تأتي تبريد CORSAIR DHX الحاصل على براءة اختراع والذي يحافظ على درجات حرارة الذاكرة منخفضة عن طريق تبريد كل من الدوائر المتكاملة ICs ومنطقة الـ PCB، مما يضمن أداءً عاليًا حتى في الحالات القصوى من الضغط والأحمال المرتفعة.

تدعم الذاكرة دعم لملف XPM 3.0 الجديد لكسر السرعة، من خلال الملف تم زيادة عدد ملفات التعريف المصنعية المتاحة لوحدات الذاكرة من اثنين في XPM 2.0 إلى ثلاثة ملفات، كما يُمكنك أيضًا كمُستخدم من إضافة ملفّين خاصين بك، هذا يعني أنك ستحصل على إجمالي خمسة ملفات تعريف بدلاً من إثنان فقط، بجانب قابلية للتحكم في الفولتية الخاصة بالذاكرة من خلال هذه التعريفات.

Corsair Dominator Platinum DDR5

تقنية XMP 3.0 تجعل الوصول إلى تلك السرعات العالية للذواكر أسهل بكثير على أطقم الذاكرة المتوافقة، والتي منها ذاكرة  Dominator Platinum حيث يجب أن يكون الأمر بسيطًا عن طريق تشغيل تقنية XMP فقط من خلال خيارات BIOS، ومن المفترض أيضاً أن يتم دعمها من خلال تطبيق ICUE وذلك من خلال XMP Profile Manager ولكن خلال فترة الإختبار وبعد الإطلاق لن يكون هذا متوفر وكورسير تقول أنها  ستضيف ذلك للتطبيق خلال لاحقاً هذا العام.

مزيد من المعلومات حول XMP 3.0 من خلال المقال: ملفات تعريف Intel XMP 3.0، المزيد من المرونة في كسر سرعة الذاكرة!

أخيراً، توفر كورسير ضمان مدى الحياة مع الذاكرة وهو أمر مُعتاد مع كل الذواكر لكي أكون صادقاً، لذا لا جديد هنا.

اختبارات الأداء، هل تستحق ذواكر DDR5 كل هذا العناء حقاً؟

الجزء الأهم دائماً في جميع المراجعات، وهو جزء إختبار الأداء ومقارنة النتائج مع الذواكر الأخرى ثم الحكم على أدائها، النسخة التي نمتلكها من الذاكرة Corsair Dominator Platinum DDR5 هنا في عرب هاردوير تأتي على هيئة قطعتين قطع من الذواكر بمساحة 16 جيجابايت لكل منهما وتردد 5200 ميجاهرتز ببروفايل كسر السرعة الجاهز XMP 3.0، لم اواجه اي مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP وقد استطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 4266 ميجاهرتز ولكن هذا الكسر لم يكن مُستقر في الحقيقة وبالتالي لم استطع إجراء الإختبار عليه.

وبالتالي ستجد في الرسم البياني الذي سأقوم بعرضه في الأسفل ان نتائج كسر السرعة مفقودة ـ علي كلاً اختبارات الذواكر Dominator Platinum DDR5 ستكون كما هو العادة في مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.
  • مع الألعاب.

 

Corsair Dominator Platinum DDR5

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية: 1 - تردد التشغيل المرجعى لملف XMP، والوضع الثاني كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.350V.

الهدف من ذلك اختبار الفروق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت، أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الاختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

  • المُعالج : Intel Core I9 12900K.
  • اللوحة الأم : ROG MAXIMUS Z690 HERO
  • الذواكر العشوائية : Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz
  • قرص التخزين:  Transcend SSD230S 2TB/ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti Founder’s Edition
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : AORUS WATERFORCE 360

الرسم البياني الخاص بذواكر DDR5

بالنظر لنتائج الرسم البياني لكل من DDR4 و DDR5، نجد أن معدل القراءة والكتابة والنقل أقرب إلي أنه تضاعف مع جيل DDR5، لا يُمكن مقارنة الجيلين بشكل عادل من خلال الأرقام حقيقة والسبب في ذلك هو اختلاف كل شئ تقريباً في الذاكرة الجديدة عن القديمة من حيث التردد والفولت وأيضاً المعيار.

ولكن بداية هذا الجيل تبدو واعدة للغاية، الرقم 80833 للقراءة من خلال إختبار برنامج AIDA64 الأشهر الذي حققته الذاكرة كان مُذهلاً وهو أعلى بحوالي 20000 من ذاكرة D50 الشهيرة من XPG لجيل DDR4 التي حققت في نفس الإختبار 61913 والذي كانت تعمل بتردد 5000 ميجاهرتز وهي أقرب واحدة من ناحية الأداء.

لكن لاحظ أن العمل على 5000 ميجاهرتز مع جيل DDR4 يتطلب ذاكرة خاصة، وأيضاً لوحة أم خاصة وعلى الأغلب ينتج عنه مشاكل في التشغيل، بينما الوضع الأساسي والطبيعي هنا في DDR5 يبدأ من 4800 ميجاهرتز ومع الذاكرة التي نقوم بمراجعتها اليوم بسهولة يتم تطبيق تردد 5200 ميجاهرتز عن طريق ملف XMP 3.0 ودون أي مشاكل في التشغيل.

Corsair Dominator Platinum DDR5

تم مُضاعفة عرض النطاق الترددي للذاكرة يظهر ذلك خلال إختبار SiSoft Sandra، نلاحظ أن عرض النطاق الترددي لذواكر DDR4 كان في المتوسط حوالي 35.4 جيجا/ثانية، تم رفع ذلك إلى 60.81 جيجا/ثانية في الجيل الجديد ولكن ما تأثير كل ذلك في تجربة واقعية كالألعاب مثلاً؟

عند اختبار النظام الأساسي لنفس الذواكر Corsair Dominator Platinum من جيل DDR4 حققت لعبة Horizon Zero Dawn الرقم 153 إطار مقابل 177 إطار على DDR5 بإستخدام نفس البطاقة الرسومية RTX 3090 ولكن لكي أكون صادقاً، المعالج أيضاً يتسبب بشكل كبير في تغيير النتيجة وذلك لأن I9 12900K المستخدم في إجراء الإختبار أفضل بنسبة عن أي معالج سبقه.

الفارق ما بين تردد 4800 و 5200 لا يُذكر في الحقيقة، عند مقارنة ذلك الطراز بطراز Kingston Fury Beast الذي يعمل عند 4800 ميجاهرتز، مازالت البرامج والألعاب بشكل عام تحتاج للمزيد من الدعم من أجل التوافق الكامل مع تلك السرعات الفائقة وبالتالي الاستفادة منها بالشكل الأمثل.

التقييم والحكم "الشبه نهائي"

تماما كما أعتدنا عليها، توفر Corsair من خلال ذواكرها Dominator Platinum لمعيار DDR5 بداية واعدة لجيل جديد، مع ضعفي الترددات و فولتية أقل، وإمكانات ضخمة لكسر السرعة وكذلك ضعف عرض النطاق الترددي تقريباً مُقارنة بجيل DDR4.

Corsair Dominator Platinum DDR5

مع ذلك، تُعد الفروقات بالرغم من وضوحها في أرقام ونتائج الإختبارات، إلا أن في التجربة الواقعية مازالت لم تقدم تلك الدفعة بشكل كبير، بينما ترجع الطفرة في الأداء بشكل أكبر إلى المعالجات الجديدة من إنتل وما تقدمه من أداء وتقنيات، لذا الحكم النهائي لذواكر DDR5 لن يحدث سوى بتجربة جيل الـ DDR4 على منصات الجيل الجديد عندما تصدر ونمتلك واحدة منهم ومن بعدها يمكن المقارنة بشكل أدق، ومع ذلك في هذه الأثناء لا ننصح على الإطلاق بالإنتقال لـ DDR5 حيث أن الفروقات لا تذكر.

ولكن المؤكد أن الإتجاه نحو لوحات DDR5 سيكون القرار الأكثر حكمة بالنسبة للمستقبل في حال ما إذا أردت الترقية مع ذلك سيمثل السعر الخاص بوحدات DDR5 مشكلة قد تجعلك تفكر في اقتناء لوحة DDR4 في نهاية الأمر حتى مع الجيل الجديد، وأنا لا أمانع في هذا على الأقل خلال السنتين الأولى من عمر هذا الجيل.

سيمثل السعر "الأزمة الكبرى" في بداية هذا الجيل بالنسبة لذواكر DDR5، يتم تسعير زوج الذواكر Dominator Platinum DDR5 بسعر رسمي 329 دولار، وتواجدت في أرفف المتاجر بسعر لا يقل عن 400 دولار، وهي أيضاً غير متوفرة في المخزون مع إطلاقها في الأسواق بشكل رسمي، وهي أسعار مرتفعة جداً بالنسبة لذواكر خصوصاً انها في بداية الجيل لا تعطي تلك الفوراق الحقيقة التي ننتظرها والتي ستظهر بعد فترة من عمر DDR5.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

7

التصميم

8

جودة التصنيع

8

التبريد

8.5

الإيجابيات

  • سرعات تبدأ من 4800 ميجاهرتز.
  • كفاءة الطاقة أفضل بفضل الفولتية الأقل في هذا الجيل.
  • تضمين إدارة الطاقة الدائرة المتكاملة (PMIC) على هيكل الذاكرة نفسها.
  • سعات الذواكر يمكن أن تصل إلى 128 جيجابايت مع DDR5!
  • تبريد CORSAIR DHX أثبت كفاءة في الحفاظ على درجات حرارة الذاكرة منخفضة .
  • دعم ملفات التعريف الجديد XPM 3.0
  • أداء واعد وبداية مُذهلة للجيل بالأخص مع التطبيقات التي تستخدم الذاكرة بشكل أساسي.
  • إضاءة RGB رائعة وتصميم مميز لمظهر الرامات.

السلبيات

  • السعر الرسمي للذواكر مرتفع جداً مع الإطلاق.
  • الفارق بين تردد 4800 و 5200 على صعيد الأداء غير مُلاحظ.
  • الأداء في الألعاب لايزال لم يستفيد من سرعات DDR5 الفائقة.
أضف تعليق (0)
ذات صلة