مراجعة مزود الطاقة Corsair RM1000x

معلومات سريعة

التاريخ منذ 4 يوم2021-06-09
المشاهدات 1133 مشاهدة
اسم المنتج RM1000x
الشركة المصنعة Corsair
السعة 1000 واط
المقاس ATX
الشهادات 80+ Gold
الفئة Fully Modular

عندما تفكر في تشريح جسم الإنسان، ستجد أن تشريح جهاز الكمبيوتر يشبهه بشكلٍ كبير. إن كان المعالج هو عقل الكمبيوتر، الذواكر هي المعدة التي تخزن الموارد التي يحتاجها الإنسان حتى يقوم عقله بالعمل، فمن يلعب دور القلب الذي يضخ الدم إلى كل هذه الأعضاء لكي تعمل في حالة جهاز الكمبيوتر؟ الإجابة هي مزود الطاقة الذي تضعه له.

إن كانت أعضاء الإنسان لا تستطيع العمل إلا بوجود القلب الذي يضخ الدم إليها، فهناك أيضاً مزود الطاقة الذي يضخ الطاقة الكهربائية إلى جميع قطع الكمبيوتر. اليوم، تقدم لنا شركة Corsair قلب الكـ -...أقصد مزود الطاقة الجديد RM1000x الذي يأتي لكي يوفر بيئة متكاملة من أجل أحدث العتاد من جميع المصنعين، فهيا لنلقي نظرة على ما يقدمه هذا المزود الجديد.

لكن، قبل أي شيء، دعونا نحدثكم سريعاً عن سلسلة RMx تلك من Corsair قبل أن نعاين الوحدة التي وصلت لنا من الشركة الرائدة في عالم الهاردوير.

مقدمة سريعة عن سلسلة RMx من Corsair

مزود الطاقة Corsair RM1000X 1

سلسلة Corsair RMx تمتاز بكونها من سلاسل الـ Fully Modular، أي سلسلة من المزودات التي يمكن القيام بتركيب الكابلات التي تحتاجها منها فقط عوضاً عن وضع الكابلات داخل مزود الطاقة نفسه. هذا يقلل من تكدس الكابلات ويسمح لك باستخدام ما تريده فقط وقتما احتجته، وبالطبع سيسهل التركيب عليك بشكلٍ واضح.

في نفس الوقت، تأتي هذه السلسلة بمزوداتٍ حاصلة على شهادات 80 PLUS الذهبية، ويمكنها أيضاً العمل على وضع السكون التام نظراً لكفائتها العالية التي تسمح لها باستهلاك طاقة أقل، مما يقلل من انبعاث الطاقة الحرارية التي تحتاج إلى تشغيل المروحة أثناء عمل مزود الطاقة الذي يأتي من هذه السلسلة.

بالطبع، وضع السكون هذا لن يعمل إلا في حالة العمل على الأحمال البسيطة والمتوسطة، وحتى عند التحميل بشكل كبير على هذه مزود الطاقة، ستعمل المروحة بصوتٍ خافتٍ للغاية. هذا بسبب القطع الداخلية المتواجدة في مزود الطاقة هذا، وبالأخص المكثفات اليابانية التي تتحمل العمل حتى درجات حرارة الـ 105 درجة مئوية.

أين يقع مزود الطاقة RM1000x من الإعراب؟

مزود الطاقة Corsair RM1000X 2

مزود الطاقة الذي نراه أمامنا اليوم يأتي في أعلى فئة من فئات Corsair RMx نظراً لما يقدمه من قوة. أي نعم، المعظم يحتاج إلى مزود طاقة تتراوح قوته بين 650 إلى 850 واط، ولكن هناك من يريد الحصول على كل شيء من مزود الطاقة الخاص به ليحصل على أعلى أداءٍ ممكن، وهنا يأتي دور مزود الطاقة الذي نستضيفه اليوم.

يأتي مزود الطاقة هذا بكل المواصفات التي تقدمها سلسلة RMx، سواء من ناحية معايير الأمان التي تطبق على جميع مزودات السلسلة أو شهادات الـ 80 PLUS الذهبية، نمط العمل الصامت والمكثفات اليابانية التي تساهم بشكل مباشر في توفير الكفاءة التي تحتاجها أيضاً.

ما نجده داخل الصندوق

مزود الطاقة Corsair RM1000X 3

عند فتح الصندوق، سنجد بالطبع مزود الطاقة الخاص بنا داخل الكيس الخاص به مع حقيبة حامية للكابلات التي تأتي مع المزود، كابل الطاقة الذي يقوم بتشغيل المزود، الشرائط الخاصة بربط الأسلاك، المسامير والأوراق الخاصة بالضمان وخلافه.

عندما نقوم بفتح الكيس الخاص بمزود الطاقة، سنجد مزود الطاقة الذي يأتي بجسم من الواضح أنه يستطيع تحمل مختلف الأعباء داخل صندوق الكمبيوتر. المروحة الكبيرة متواجدة في الأعلى بالطبع نظراً لأن التهوية لا يمكن أن تكون للأسفل في معظم الحالات، مع العلم أن تدفق الهواء داخل مزود الطاقة هذا مميز بسبب كثرة ووسع الفتحات المتواجدة.

مزود الطاقة Corsair RM1000X 4

عند النظر إلى التوصيلات الخاصة بمزود الطاقة، سنجد أن هناك سداسي توصيلات الـ SATA، سداسي مداخل الـ 6+2 الخاص بالقطع التي تستخدم واجهة الـ PCIe، مخرج الـ 4+4 للمعالج المركزي ومخرج الـ 24 وصلة الخاص باللوحة، مما يعني أن هذا المزود قادر على تحمل جميع الأعباء التي تفكر فيها.

من الواضح أيضاً أن تصميم مزود الطاقة يساعد بشكل كبير مع عملية التهوية، مما يجعل نظام التشغيل الذي لا يتم تشغيل المراوح معه أمراً أسهل بكثير نظراً لطرد الحرارة الذي يتم من خلال فتحات التهوية بسبب الهواء الداخل والخارج منها.

هناك أيضاً العديد من الكابلات هنا والتي تتوافق مع التوصيلات بالطبع، ومن الواضح أيضاً أن هذه الكابلات ليست من الأنواع الرخيصة التي نراها مع مزودات الطاقة التي تأتي من الفئات الإقتصادية البحتة، وهذا يظهر أيضاً في بنية الكابلات المسطحة التي ستجعل تركيبها أسهل بكثير إن كنت تنوي تجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنفسك، حتى توصيلات الـ Molex التي لا يعتمد عليها الكثير متاحة هنا، وهذا أمرٌ رائع.

لا ننسى كابلات الـ PCIe واللوحة التي تأتي ببنية أكبر من الكابلات العادية التي نراها، ومن الواضح أنها ستكون مؤمنة بشكل كبير ضد الضغوطات التي قد تواجهها أثناء الفك والتركيب، وبالطبع أثناء العمل أيضاً.

إختبار أداء مزود الطاقة الجديد

قمنا بتركيب مزود الطاقة RM1000x في جهاز كمبيوتر من الفئة العليا، والذي يأتي بالمواصفات الأتية:

بدايةً بالأمر، قمنا بالطبع بمحاولة ناجحة للضغط على مزود الطاقة بشكل غير أدمي حتى نرى إن كان سيستطيع أن يزودنا بطاقة أكبر من المعلن عنها، وهذا لا ننصح به على الإطلاق. لا ننصح به لأن هذا الأمر خطير في ظروف الاستهلاك الطبيعية، ونحن على دراية بما نقوم به.

مزود الطاقة استطاع أن يوفر لنا حوالي 150 واط زائدة، وهذا لكي تصبح الطاقة الخارجة منه حوالي 1150 واط بالتمام والكمال. لم يتأثر المزود بأي شكل من الأشكال بعد القيام بهذه العملية، مما يعكس قوة المكونات الداخلية الخاصة به بالطبع.

لكن بالطبع يجب أن نتحدث أيضاً عن الكفاءة التي يوفرها لنا مزود الطاقة، والتي وصلت إلى ما يتراوح بين 92% و93% عند استغلال ما يتراوح بين 500 و550 واط. هذه الأرقام تقل إلى 90.2% عند القيام بالتحميل على مزود الطاقة حتى 1000 واط، وبالفعل هذه هي أرقام شهادة 80 PLUS الذهبية.

المروحة لعبت دوراً كبيراً في هذه الاختبارات. عند التحميل عليها بشكلٍ كامل، يمكننا سماعها بالطبع بشكلٍ واضح وتمييزها من وسط المراوح التي تعمل في جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، لكن عند التحميل عليها بنسبة 80% بشكل مستقر، يمكننا أن نقول أننا لا نستطيع أن نميز صوتها من الأصل.

عندما تقوم بوضع مزود الطاقة الذي يأتي بسعة 1000 واط، ففي الأغلب جهاز الكمبيوتر الخاص بك يأتي من الفئة العليا وسيكون مليئاً بالمراوح لتبريد القطع الداخلية التي تحتاج لمثل هذه طاقة. صوت ثلاثي مراوح المبرد أو مراوح صندوق الكمبيوتر سيغطي على صوت المزود، فلا تقلق من ناحية الضوضاء.

لكن بالنسبة للتبريد، الأمر رائعٌ أيضاً. عند التحميل على المزود بشكلٍ كامل استطاع أن يطرد الهواء الذي وصل حرارته إلى 55 درجة مئوية، مما يعني أن درجة الحرارة الخاصة بالمزود نفسه لا ترتفع بشكل مبالغ فيه حتى على أقصى الأحمال.

الحكم النهائي على مزود الطاقة Corsair RM1000X

سعر الـ 247 دولار دولار أمريكي يجعل هذا المزود صفقة رابحة لمن يفكر في مزود طاقة بشهادات 80 PLUS الذهبية، خصوصاً بهذه السعة التي رأينا أرقاماً تصل إلى 330 دولار أمريكي معها.

أن تدفع هذا الرقم في مزود متكامل الأركان، فنعتبرها صفقة رابحة. تحمل المزود نفسه وكفائته التي يوفرها بالفعل وليست شهادة فقط يعتبر أمر مميز، خصوصاً وأن المزود يأتي من فئة الـ Full Modular ويوفر لنا أفضل معدلات التبريد والأداء في نفس الوقت، ولا يمكننا أن نطلب أكثر من هذا إن سألتني.

مستوى الضوضاء الجيد والقدرة على طرد الهواء الساخن من هذه المروحة أمرٌ رائع إن سألتنا. لا ننسى أن درجات الحرارة التي تخرج من هذا المزود ليست بالمرتفعة أيضاً، مما يشير إلى قوة العتاد الداخلي الخاص بها. كل هذه الأمور الرائعة تجعلنا نرشح هذا المزود الذي يأتي لكي يخدم أي جهاز كمبيوتر تفكر في تجميعه، حتى لو جاء بأقوى بطاقة من NVIDIA أو AMD مع أي معالج من Intel أو AMD.

إن كنت لا تنوي قراءة كل هذا، ما سأقوله لك يتلخص في جملة واحدة. إن كنت تريد مزود طاقة بهذه السعة ووجدت أمامك Corsair RM1000X، قم بشرائها.

التقييم

الأداء
الكفاءة
الملحقات
التبريد
الضوضاء

9/10

الإيجابيات

  • الضوضاء بسيطة على الأحمال المتوسطة.
  • توفير كفاءة شهادات الـ 80 PLUS الذهبية.
  • كونها Fully Modular يجعل تكريبه أسهل بكثير.
  • أداء التبريد الخاص بالمزود مميز .
  • يستطيع التعامل مع معظم الأعباء التي يتم فرضها عليه.
  • كابلات عالية الجودة.

السلبيات

  • قد يكون مزعجاً عند التحميل عليه بشكل كامل إن كنت تعتمد على مراوح صامتة في جهازك.