مراجعة Football Manager 2021.

معلومات سريعة

المشاهدات 2504 مشاهدة
إسم اللعبة Football Manager 2021
تاريخ الإصدار 24 Nov, 2020
الشركة المطورة Sports Interactive
الشركة الناشرة Sega

مُنذ عام 2005 وشركة Sega تقوم بنشر لعبة Football Manager وهي لعبة تكتيك رياضية تقوم فيها بدور المدير الفني لأكثر فريق كرة قدم تحبه، والآن قامت الشركة بنشر جزء Football manager 2021.

تحدثت في أكثر من موضع حول فكرة الألعاب الرياضية الموسمية وكيف أن هذه الألعاب لا تقدم أي جديد في الآونة الأخيرة مثل FIFA، NBA و PES لذلك عندما تم الإعلان عن Football Manager شعرت بأنني غير متحمس لهذا العنوان وأنه سيكون عبارة عن تكرار من الأجزاء الأخرى السابقة.

تأتينا لعبة Football Manager من تطوير فريق Sports Interactive ونشر شركة Sega وخلال الفترة الماضية قمت بتجربة اللعبة بشكل مستمر والآن يمكنني الجواب هل السؤال، هل تعتبر اللعبة مجرد نسخة مكررة من الأجزاء السابقة أم لا؟

football manager 2021 review

فكرة اللعبة.

تقدم Football Manager 2021 فكرة فريدة جداً من نوعها فأنت تقوم بدور المدير الفني للفريق المحبب لك أو حتى يمكنك تأدية دور المدير الفني لأحد أندية دوري الدرجة الثانية وتبدأ في التدرج معه مع مرور الوقت.

الآن قد يعتقد البعض أن الفكرة تتشابه مع طور الوظيفة الموجود في الألعاب الأخرى مثل FIFA أو PES ولكن الوضع هنا مختلف تماماً فأنت تختص فقط بوضع التكتيكات الخاصة بالفريق ولا تلعب المباراة بنفسك بل يتم محاكاة المباراة بناء على التكتيكات التي تقوم بها قبل بداية كل مباراة.

نسخة Football Manager تأتي مع 52 دولة تقريباً وبها معظم الدوريات الهامة أو حتى دوريات الدرجة الثانية لدرجة أن اللعبة تحتوي على ما يقارب الـ 2500 فريق حول العالم الأمر الذي يعطي اللاعب شعوراً بالواقعية إلى أقصى درجة.

أسلوب اللعب.

من الواضح أن اللعبة لا يوجد بها العديد من أطوار اللعب أو قصة معينة بل هي لعبة تركز بشكل كامل على أسلوب اللعب فقط لذلك تعتبر المراجعة كلها متمثلة في أسلوب اللعب أكثر من أي نقطة أخرى.

إنشاء الشخصية.

في بداية اللعبة يمكنك إنشاء الشخصية الخاصة بك وتخصيصها عن طريق مجموعة من التفاصيل العامة مثل الإسم، السن والنوع.

أبرز ما لاحظته في هذه النقطة أنك تختار محل ميلادك وهنا وجدت الأمر واقعي جدا وتم تقريبا إضافة كل المناطق من كافة أنحاء العالم، على سبيل المثال اللعبة لا تكتفي مصلا بذكر البلد مصر ولكني وجدت المحافظة أيضا بالتفصيل.

كذلك بعض الخيارات التي تتخذها أثناء تخصيص الشخصية تؤثر على أسلوب اللعب مثل تاريخ الميلاد حيث ستلاحظ أن تاريخ الميلاد الحديث نسبيا يكون موضع سؤال من الصحفيين داخل اللعبة.

التكتيكات وقائمة اللاعبين.

اللعبة تحتوي على تبويبة خاصة للتكتيكات وهي عصب اللعبة في الحقيقة لأن تلعب Football manager لاختيار التكتيك في الأساس.

هنا الأمر أكثر تعقيدا ومتشعب جدا فأنت يمكنك اختيار التشكيل المناسب من وجهة نظرك وبعد ذلك يمكنك اختيار مكان كل لاعب في التشكيل.

كل ما سبق هو المعتاد ولكن تبويب التكتيك به العديد من التفريعات الأخرى مثل أسلوب اللعب هل هو هجومي او دفاعي أو هجومي جدا، أيضا يمكنك صنع جملة تكتيكية معينة لتدرب عليها فريقك كما يحدث في الواقع.

كذلك لدينا تكتيكات الضربات الحرة والمباشرة والركنيات فيمكنك تصميم لعبة معينة يتدرب عليها فريقك ويقوم لتأديتها أثناء المباراة.

أيضا يمكن اختيار طريقة تأدية الخطة مثل التركيز على التمريرات من المنتصف أو استخدام الأجناح بشكل أساسي وهذه النقطة هامة جدا وسنعيد ذكرها لاحقا بشكل أكثر تفصيلا.

إلى جانب التكتيكات توجد قائمة الفريق التي تحتوي على كل اللاعبين المقيدين في الفريق وحالتهم البدنية والنفسية، والأدوار الخاصة بهم داخل الملعب.

قائمة الانتقالات.

من وجهة نظري التبويب الخاص بالانتقالات هو الأفضل والأكثر متعة على الإطلاق لأنه ليس مجرد تبويب انتقالات مثل أي لعبة كرة قدم أخرى ولكن تم تقديم النظام بشكل يجعلك تشعر أنك بالفعل على رأس نادي حقيقي.

أولا يمكنك توجيه عرض للاعب وبالطبع رغبة اللاعب نفسها تلعب دور هام في اتمام الصفقة وكذلك وضع اللاعب مع ناديه الحالي، أما بالنسبة لطريقة اتمام التعاقد فهي بها الكثير من التفاصيل والتفريعات على سبيل المثال يمكنك اختيار مرتب اللاعب كل أسبوع وبالطبع تحديد قيمة الصفقة كلها.

إلى جانب ما سبق يمكنك إضافة بنود إضافية لإتمام التعاقد مثل دفع مبالغ مالية إضافية في حالة إحراز عدد معين من الأهداف أو تحقيق نسبة مشاركة معينة، كذلك يمكن إضافة بند الحصول على نسبة من عمليات البيع الأخرى والعديد من البنود والتفاصيل العقدية التي أصبحنا نسمع عنها في الوقت الحالي.

بالمناسبة الانتقالات في اللعبة تتأثر بالظروف الحقيقية الموجودة مثل فيروس كورونا على سبيل المثال، لذلك ستجد العديد من الصفقات تكون عبارة عن إعارة مع إمكانية الشراء في نهاية الموسم بسبب الأزمة المالية الموجودة حاليا عالميا.

بداية المباراة نفسها.

عند بداية المباراة تبدأ محاكاة بسيطة جدا من الناحية الرسومية ولكنها في الحقيقة تعكس التكتيكات الخاصة باللاعب.

بعد فترة من المحاكاة تتوقف المباراة لتقفز إلى مرحلة معينة وبعد ذلك تعود عملية المحاكاة، بالطبع خلال المباراة يمكنك إعطاء الكثير من التوجيهات للفريق تتناسب مع مجريات المباراة مثل تحميس أحد اللاعبين أو الفريق عموما وبالطبع إجراء التبديلات وتغيير التشكيل في أي وقت وطريقة اللعب بالطبع.

التصريحات والعلاقة مع اللاعبين.

اللعبة تهتم جدا بجزء التصريحات ويمكن تقسيم التصريحات إلى جزئين تصريحات مع الإعلاميين وتصريحات مع اللاعبين.

خلال المؤتمر الصحفي يتم سؤالك مجموعة من الاسئلة وقبل اللقاء تقوم إدارة الفريق باخبارك عن أهم النقاط التي يريدون توضيحها وكذلك النقاط التي لا يريدون التطرق لها وانت يجب عليك الجواب على هذه الاسئلة بشكل يتوافق مع سياسة الفريق وبالطبع هذه التصريحات أيضا قد تؤثر على علاقتك مع اللاعبين الأخرين أو الصحفيين أنفسهم.

قبل وبعد كل مباراة تدخل في مناقشة صغيرة مع اللاعبين وخلال هذه المناقشة تختار أن تقوم بتحميسهم وتنبيههم من بعض النقاط وبعد المباراة يمكنك إخبارهم رأيك في الأداء وما إلى ذلك وبالطبع ردودك تؤثر بشكل كبير على معنويات اللاعبين وعلاقتك بهم.

ستلاحظ أن الخيارات الموجودة كلها يجب أن تؤثر على البعض بالإيجاب والبعض الأخر بالسلب وهذا أمر واقعي ومنطقي جدا ويضيف أهمية لهذه التصريحات فأنت ببساطة لا يمكنك اختيار أي تعليقات بشكل عشوائي تماماً لأن هذا الأمر سيؤثر على الفريق بالسلب.

الجديد في Football manager 2021.

عندما قررت مراجعة هذه اللعبة صممت على عقد مقارنة بينها وبين الجزء الماضي لأنني شخصيا لدي موقف عدائي جدا تجاه الألعاب الرياضية الموسمية لأنها لا تقدم جديد في أغلب الوقت.

لكن مع Football Manager  2021 الأوضاع مختلفة قليلا فاللعبة تعج بالتغييرات التي تجعل النسخة مختلفة عن نسخة العام الماضي.

في البداية يوجد مجموعة كبيرة من التغيرات التي تلاحظها مثل تغيير مؤشر صحة اللاعبين إلى علامة قلب بدلاً من الأرقام أو إضافة لغة الجسد أثناء الحديث وحسب لغة الجسد تتغير ردود الفعل.

لكن الأمر الهام هو تغيير طريقة اللعب نفسها أثناء المحاكاة ففي الجزء السابق كان اللعب على الأجنحة هو المفتاح الوحيد والأبرز في اللعبة ولكن في الجزء الجديد تم التعديل على ذكاء اللعبة والخوارزمية الخاصة بها بحيث أصبح التمرير له فعالية كبيرة أثناء المباراة والآن يمكنك الاعتماد على التمريرات من العمق وتحقيق الفوز طالما قمت بوضع تكتيك وتشكيل سليم.

الرسوم والموسيقى.

اللعبة لا يوجد بها أي مقاطع سينمائية أو مشاهد جرافيك بل تشعر للوهلة الأولى أنها لعبة متصفح فقط، حتى صور اللاعبين عدد محدود جداً من الفرق تمتلك اللعبة حقوق إظهار شكلهم أو صورتهم وفي معظم الأوقات تجد أن اللاعب يوجد مكان صورته لوحة سوداء.

الخطوط في هذه اللعبة تلعب دور كبير جداً لأن اللعبة كلها تعتمد اعتماد كلي على القراءة وفي الحقيقة في هذه اللعبة ستقراً كثيراً وهذا الامر قد يكون مشكل لأن اللعبة لا تدعم اللغة العربية، بالعودة إلى الخطوط نجد أن خلفية اللعبة بنفسجية اللون والكلام مكتوب بخط أبيض وهذه الألوان ليست أفضل ما يكون ولكنها مقبولة.

الأزمة تكمن في حجم الخط نفسه حيث عانيت بشكل كبير جداً خصوصاً مع نظري المحدود وحتى بعد أن قمت بتكبير الخطوط إلى أقصى درجة الأمر أصبح أفضل كثيراً ولكن مازال يوجد بعض المعاناة.

أما بالنسبة للموسيقى فلم تكن جيدة لأنها غير موجودة أصلاً فاللعبة لا تحتوي إلا على بعض الصوتيات البسيطة جداً أثناء محاكاة المباريات.

الخلاصة.

لعبة Football Manager 2021 قدمت تجربة فريدة مختلفة عن الجزء الماضي وبها العديد من التفاصيل الواقعية التي تستغرق وقتك كله ولكن في نفس الوقت اللعبة تعاني من التخصص المبالغ فيه فهي ليست لعبة للجميع بل هي لعبة لمن يحب عالم كرة القدم وشغوف به على العكس تماماً من لعبة FIFA التي تعتبر لعبة لشريحة كبيرة جداً يمكن أن يستمتع بها أي شخص حتى وإن كان غير متابع جيد للرياضة نفسها.

أيضاً اللعب تحتاج إلمام كبير باللغة الإنجليزية لأنها لا تدعم اللغة العربية ولا يمكن أن تلعبها بلغة ناقصة أو محدودة في نفس الوقت لأنه لا يوجد بها الكثير من الرموز التوضيحية وتعتمد اعتماد كلي على الكلام.

التقييم

اسلوب اللعب
الرسوم
الواقعية ودقة التفاصيل
الأداء
الصوتيات

8/10

الإيجابيات

  • اللعبة تحتوي على الكثير من التفاصيل الواقعية جدا تجعلك تشعر أنك مدرب فني بالفعل
  • وجود معظم الأندية من جميع أنحاء العالم
  • نظام الانتقالات ممتع وواقعي
  • وجود تحسينات بالمقارنة مع الأجزاء الماضية

السلبيات

  • اللعبة لا يوجد بها أي موسيقى
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية
  • طريقة تقديم اللعبة وعرضها تنفر أي لاعب جديد على السلسلة