مراجعة وحدة التخزين AORUS Gen4 7000S

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

التاريخ منذ 6 يوم2021-04-05
المشاهدات 1730 مشاهدة
اسم المنتج Aorus 7000S
واجهة التوصيل PCIe 4.0 x4
السعة التخزينية تيرابايت
المقاس M.2 2280
الشركة المصنعة Gigabyte

صرنا الآن نقوم بمراجعة وحدات الـ SSD التي تعمل بواجهة الجيل الرابع من الـ PCIe وكأن هذا أمراً طبيعياً. أتذكر عند الإعلان عن هذا الجيل من التوصيلات، لم أدرك أن الوحدات التي سأقوم بمراجعتها ستستطيع بالفعل أن توفر السرعة الكاملة أو شبه الكاملة على هذه الواجهة بعد فترةً وجيزة، لكنني قد أخطأت، ومن الواضح أن Gigabyte لن ترحمني من توقعي هذا.

الآن، صرنا نراجع وحداتٍ كثيرة بهذه الواجهة ولا نعلم بعد أي وحدة هي الأفضل، ولن أستطيع أن أحدد الوحدة الأفضل حتى نهاية الجيل الرابع كما حدث مع الجيل الثالث بالضبط. لكن، هل ستستطيع Gigabyte أن تحسم الأمر مبكراً بما تقدمه لنا اليوم؟ هذا ما سنعرفه اليوم في مراجعة وحدة AORUS 7000S الجديدة.

دعونا أيضاً نذكركم بأن واجهة الجيل الرابع من الـ PCIe صارت متاحة للجميع، مما يعني أنك تستطيع أن تتمتع بهذه السرعات على منصات Intel وAMD بعد أن غابت الواجهة عن العملاق الأزرق لمدة وصلت إلى عامين. اللوحات التي تأتي بشرائح Z590، B560 وH570 من Intel ستدعم هذه الواجهة بشكل طبيعي، بينما لوحات X570 وB550 ستوفر نفس الدعم لنفس الواجهة.

من الجدير بالذكر أيضاً أن معالجات الجيل الثالث والرابع من AMD Ryzen هي الداعمة فقط لهذه الواجهة، بينما تأتي معالجات الجيل الحادي عشر فقط من Intel بالدعم المنشود على منصات سلسلة 500 فقط. من المفترض أن لا يوجد فارق من الأساس بالنسبة للسرعات هنا أو هناك، طالما تتوافر نفس القدرة التبريدية ونفس المنافذ.

هيا بنا لنقفز في صلب مراجعتنا سريعاً!

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تصميم AORUS Gen4 7000S

وحدة Gigabyte Aorus 7000S SSD 6

الوحدة تأتي بتصميم بسيط للغاية. بشكل مبدئي، اللون الأسود هو اللون الطاغي على جميع تفاصيل هذه الوحدة كما نرى. المشتت المعدني هنا يأتي بتصميم عادي للغاية نظراً لأنه يركز على تحريك الهواء بشكل رأسي، فمن الطبيعي أن تجد كل الخطوط التي تم حفرها في قطعة الألومنيوم قادمة بشكل رأسي.

وحدة Gigabyte Aorus 7000S SSD 4

الغطاء الخاص بهذه الوحدة يشغل النصف الأيسر فقط لها. هذا الغطاء يأتي بفتحات قطرية لتدعيم تدفق الهواء إلى المشتت المعدني حتى لا يتأثر تبريد الوحدة بالتصميم. بالطبع، شعار Aorus حاضر في الجزء الأيسر بجانب فتحة مسامير التثبيت ولا يوجد أي نوع من إضاءات الـ RGB في هذه الوحدة.

من الواضح أن توجه Gigabyte في تصميم وحدة الـ SSD تلك يركز بشكل أساسي على الأداء، لا أكثر ولا أقل. لا يوجد أي نوع من الإهتمام بالـ RGB وهذا أمرٌ مقبول، فنحن نبحث دائماً عن أفضل أداء وليس أفضل شكل، لكن التصميم ليس بالسيء أيضاً. تصميم الوحدة يعكس صلابتها التي تحدثت عنها Gigabyte في موادها الإعلامية، وبالفعل أشعر بأن هذه الوحدة قادرة على تقديم الكثير بتصميمٍ عنيفٍ مثل هذا.

Gigabyte Aorus S700 8

الوحدة التخزينية نفسها تم وضعها في قاعدة مصنوعة من الألومنيوم، مع العلم أن الجزء السفلي من الوحدة نفسها يأتي بوسادة حرارية ناقلة للطاقة الحرارية التي تخرجها شرائح الـ NAND والمتحكم. في نفس الوقت، تم وضع المشتت الحراري الذي نراه أعلاها وتم طلائه بالنانو كاربون الذي يغطي المشتت الذي بلغ ارتفاعه 7 مليمتر.

مواصفات وحدة Aorus 7000S SSD التقنية

وحدة Gigabyte Aorus 7000S SSD 9

بدايةً بالمتحكم، فوحدة Aorus 7000S تلك تعمل بأحدث متحكم من Phison، وهو PS5018-E18 الذي يعمل بثلاثي أنوية Arm Cortex-R5 حتى يوفر إمكانية العمل على بروتوكول NVMe 1.4. شرائح الـ NAND Flash التي تم إختيارها من Micron هي شرائح B27، وتعتبر الأعلى سرعة على حسب ما صرحت به Gigabyte وتم إختيارها بعناية شديدة.

وحدات الـ NAND Flash تلك تأتي من فئة الـ 3D TLC بـ 96 طبقة وتعمل بأوامر من متحكم Phison المذكور أعلاه. وحدات الـ NAND Flash تلك التي تأتي مع المتحكم على شريحة الـ PCB تأتي بمقاس الـ M.2-2280 كعادة أي SSD حديث وتعمل، كما ذكرنا، على واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع.

بسعات الـ 2 تيرابايت والتيرابايت، هذه الوحدة ستوفر سرعة قراءة للبيانات تصل إلى 7000 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة تصل إلى 6850 ميجابايت في الثانية بالنسبة لوحدة الـ 2 تيرابايت، على أن تكون الإختلاف الوحيد هو سرعة كتابة البيانات التي ستصبح 5500 ميجابايت في الثانية عوضاً عن 6850 عندما ننظر لسعة التيرابايت.

صلابة هذه الوحدة لا غبار عليها، وهذا لأن نسخة التيرابايت الواحدة تستطيع الصمود أمام كتابة ما يصل إلى 700 تيرابايت في خمسة أعوام. أما بالنسبة لنسخة الـ 2 تيرابايت، فيمكنها الصمود أمام كتابة 1400 تيرابايت في نفس الفترة الزمنية أيضاً.

الغريب في الأمر هنا هو متحكم PS5018-E18 من Phison. المتحكم يستهلك الكثير من الطاقة على حسب ما صرحت به Gigabyte. الوحدة التي تأتي بسعة التيرابايت تستهلك ما يصل إلى 6.6 واط من الطاقة، بينما تستهلك وحدة الـ 2 تيرابايت ما يصل إلى 8.4 واط.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذه المواصفات ليست بسيطة بالنسبة لوحدة SSD، لكن هل ستستطيع أن تتماسك أمام اختبارات اليوم؟ هذا ما سنكتشفه مع منصة اختبارنا التي تأتي بهذه المواصفات:

  • معالج: AMD Ryzen 9 3900X.
  • اللوحة الأم: MSI Godlike بشريحة X570.
  • ذواكر: T-Force Xcalibur بسعة 16 جيجابايت وتردد الـ 3600 ميجاهرتز.
  • مزود الطاقة: DQ850-M GAMER STORM.
  • البطاقة الرسومية: MSI GeForce RTX 3080 SUPRIM.
  • مبرد المعالج: NZXT Kraken X73.

أما بالنسبة للبيئة البرمجية:

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

لم تكذب Gigabyte بشأن قدرات وحدة الـ SSD تلك. عندما قمنا باختبار هذه الوحدة على منصة Crystal Disk Mark، وجدنا أن سرعة القراءة الخاصة بها وصلت إلى 7107 ميجابايت في الثانية، وهذا أعلى من الذي تم الإعلان عنه من خلال الشركة المصنعة. بالنسبة لسرعة الكتابة، وصلت أيضاً إلى 5390 ميجابايت بفارق 110 ميجابايت عن المعلن عنه، وهذا لأننا نمتلك نسخة التيرابايت.

لم أكتفي باختبار منصة Crystal Disk Mark، بل ذهبت أيضاً لكي أقوم بهذا الاختبار على منصة ATTO التي توفر نفس الغرض. الوحدة سجلت ما يصل إلى 7127 ميجابايت في الثانية بالنسبة لسرعة القراءة و5161 ميجابايت في الثانية بالنسبة لسرعة الكتابة، وهذه السرعات متراقبة مع ما رأيناه على منصة Crystal الشهيرة.

درجة الحرارة التي سجلتها هذه الوحدة فاقت توقعاتي للأمانة، وهذا لأنها سجلت حوالي 51 درجة مئوية فقط. هذه الوحدة هي الأقل إنتاجاً للحرارة على واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع، ولا يمكنني أن أطلب أكثر من هذا.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

هذه النتائج وضعت وحدة Aorus 7000S كالوحدة الثانية بالنسبة لنا من ناحية الأداء، سواء على صعيد القراءة أو الكتابة، وهذا خير دليل على قوتها الواضحة والصريحة. من وجهة نظري، سعر هذه الوحدة لن يمنعني من ترشيحها لمن يريد الحصول على وحدة SSD تعمل على الجيل الرابع من واجهة الـ PCIe وتستغل الخطوط بشكلٍ كامل، وهو 230 دولار أمريكي فقط لا غير. 230 دولار أمريكي لهذه الحزمة التي توفر أداء حراري مستقر وتستغل كامل خطوط الـ PCIe؟ لن أمانع هذا.

وحدة Gigabyte Aorus 7000S SSD 5

درجة الحرارة التي لا يمكنني تصديقها حتى الآن أبهرتني. 51درجة مئوية؟ هذا يعني أنها ستتحمل مختلف الضغوطات أثناء استخدامي لها على مدار اليوم، وهذا ما أطمح له عند شراء وحدة من هذه الفئة.

الوحدة قد لا تأتي بالتصميم المرجو منها، لكنها ليست مطالبة في الواقع بتوفير تصاميم خارقة إن سألتني. عندما تفكر في وحدة من وحدات الـ SSD، لا أظن أن إضاءة الـ RGB ستكون المعيار الذي يقود خيارك. شكلاً، الوحدة تبدو جيدة بدون الحاجة إلى هذه الإضاءات. موضوعاً، الوحدة توفر لك سعر جيد مقابل أداء ممتاز، ولا يمكنك القبول بأكثر من هذا.

بالطبع، لا نحتاج لأن نذكرك أن وحدات الجيل الرابع من واجهة الـ PCIe تعتبر من أهم الخيارات بالنسبة لصناع المحتوى والذين يعملون بشكل أساسي مع البيانات التي تأتي بأحجامٍ كبيرة، ونرشح وحدات الجيل الثالث من نفس الواجهة لمن يريد أفضل تجربة ممكنة مع الألعاب بدون وضع 200 دولار في وحدة التخزين الخاصة بهم، لكن إن كنت مصمماً على هذه الوحدة، ستنفعك في جميع الأحوال.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد والملحقات
جودة التصنيع

9/10

الإيجابيات

  • أداء ممتاز يضعها في القمة مع وحداتٍ قليلة تعمل على نفس الواجهة.
  • سعر مميز بالنسبة لما تقدمه.
  • تصميم مميز بالنسبة لوحدة تفتقر للـ RGB.
  • درجات حرارة قياسية بالنسبة للجيل الرابع.

السلبيات

  • عدم وجود الـ RGB قد يكون غير مناسباً للبعض، ولا يعتبر عيباً يمكنني تعميمه.
الصفحة السابقة