8.5
هاردوير

مراجعة المبرد المائي H170i Elite Capellix

منذ شهر - بتاريخ 2021-08-13

عندما تُريد الحصول على الأفضل على الإطلاق!

معلومات سريعة

اسم المنتج

H170i Elite Capellix

الشركة المصنعة

Corsair

الأبعاد والوزن

140mm x 25mm

تُعد عملية تبريد مكونات الحاسب هي احد أهم العوامل التي تساعد في الحصول على أداء مميز للمستخدمين بشكل عام، ولمجتمع اللاعبين ومحبي كسر السرعة بشكل خاص. وهي عملية مُميزة في حد ذاتها، فأنت الذي تختار التبريد بنفسك للعديد من المكونات مثل المعالج المركزي والكيس وأيضاً في حالات التبريد المُخصص المائي للمعالج المركزي والرسومي. وذلك بالطبع على عكس البطاقات الرسومية المُخصصة التي تأتي مجهّزة بتبريدها من الشركات المصنعية تلقائياً.

ويُعتبر فصل الصيف بشكل خاص هو أكثر الفصول التي تجعلك تفكر بشكل جديّ في الحصول على مُبرّد جديد لمعالجك المركزي، وخاصة اذا كنت من قاطني منطقة الشرق الأوسط التي تتميز بالحرارة المرتفعة بشكل كبير في فصل الصيف (خذ هذا الصيف الحارق على سبيل المثال "متى تأتي الشتاء"). ولكن على كل حال، وبعيداً عن هذه الأحلام الوردية الناتجة عن هلوستي التي تتسبب فيها الحرارة الحارقة، فهذه ليست المشكلة الأكبر في الحقيقة. ولكن المشكلة هي أن فصل الصيف يعني موسم العطلات أي العاب أكثر، وبالتالي ضغط أكبر على وحدات المعالجة المركزية وبالتالي حرارة وانبعاث حراري أعلى أيضاً.

ومن هذا المنطلق تظهر أهمية المبردات الاحترافية لوحدات المعالجة المركزية ، وبالتأكيد عند ذكر المبردات الاحترافية يجب علينا ذكر المبردات المائية بالأخص، مثل مبرد H170i Elite Capellix  العملاق حقاً، الذي معنا اليوم.

في الحقيقة، ليس من المُعتاد أن ترى مُبرد بحجم 420 ملم. ففي أغلب الأحيان ستجد الكثيرين يتحدثون عن المُبردات ذات الأحجام 120 أو 240 أو حتى 360 في حال كان الهدف هو الفئة العُليا، ولعل تلك الأحجام الثلاثة المذكورة هي الأكر شيوعاً وذلك لأن كل حجم منها يتطابق من ناحية السعر والمواصفات والتبريد مع الفئة الموجهة إليها، سواء كانت الفئة اللإقتصادية أو المتوسطة أو العُليا.

ولكن عند الحديث عن المبردات ذات حجم 420 ملم، فنحن إنتقلنا للفئة الأعلى على الإطلاق. الفئة التي لا تآبه بأي حال من الأحوال للسعر، ولكنها تبحث عن أفضل تبرد متكامل ممكن الحصول عليه.

 كما أشرنا، يأتي المبرد H170i Elite Capellix  الجديد بحجم هو الأكبر على الإطلاق من تصميم AIO من شركةCorsair ، ويضم ريداتير بحجم  420 (3x140mm). وبالطبع، وكأي مُبرّد إحترافي من الشركة، يحتوي المبرد على مضخة Corsair التي يتم التحكم فيها بواسطة مجموعة إدارة ومراقبة نظام iCue الخاص بالشركة. جنبًا إلى جنب مع إضاءة Commander Core المستقلة، ووحدة التحكم في المروحة، بالإضافة إلى ثلاثي من مراوح  ML140 RGB.

وقبل البدء في الحديث عن المبرد نفسه دعونا ننوه الى أمر هام وهو أن المبردات المائية تختلف عن تلك الهوائية في التصميم الخاص بها والمكونات بكل تأكيد حيث تتألف المبردات المائية في الأساس من أربعة مكونات هي :

      • الرادياتير : وهو يحتوى على السائل والزعانف التى توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
      • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
      • المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التى تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
      • المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم فى كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التى تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

لذا وبدون المزيد من المقدمات دعونا نرى ما الذي يقدمه المشتت الجديد الذي بين أيدينا .

نظرة على المُبرّد H170i Elite Capellix

في البداية يجب علينا توضح أن المبرد ليس للجميع، فإن كنت تسعى لتبريد وحدة المعالجة المركزية لديك بتبريد من الدرجة الأولى وكان الكيس الخاصة بك تدعم هذا الريداتير هائل الحجم 3x140 ، فإن مبرد H170i Elite Capellix سوف يكون ما تبحث عنه. حيث يُعبر واحد من أكبر مبردات الحلقة المغلقة AIO التي يمكنك الحصول عليها اليوم، مع قدرة تبريد تتناسب مع الحجم الخاص به.

المواصفات التقنية والتصميم

وهذه المرة، تقوم شركة Corsair بتصميم المبردH170i Elite Capellix  ليتناسب مع مجموعة وفيرة من االمعالجات المركزية،  حيث ستتمكن من تركيب هذا الوحش على كل الأجيال الحالية من معالجات Intel و AMD المكتبية المتوفرة في السوق.  كما وقد تم تضمينه كالعادة مع المجموعة المعتادة من أدوات التركيب، والمسامير ولوحة التركيب، وغيرها من الأدوات التي قد تحتاج إليها لتركيب أي مُعالج موجود. هذا بالطبع بالإضافة إلى اللوحة الأمامية القابلة للتبديل وإضاءة Commander Core ووحدة التحكم في المروحة. وفوق كل ذلك، ضمان لمدة 5 سنوات للمنتج كما جرت العادة.

في قلب H170i النابض، توجد مضخة الجيل الحالي من Corsair والتي تم تصميمها لتتمكن من التحكم في الإضاءة والمراقبة الخاصة بها بواسطة وحدة التحكم Commander Core -  ، على الرغم من وجود موصل tach ثلاثي السنون للتحكم في سرعة المضخة نفسها. تأتي أقواس التثبيت من Intel مثبتة مسبقًا، ولكن يمكن نزعها بسهولة لإفساح المجال لأقواس AM4 أو  TR4 / sTRX4. ويسمح زوج من التركيبات الدوارة بزاوية 90 درجة بتعديل الأنابيب، بينما يتم تغطية الأنبوب نفسه بغطاء مصنوع من النايلون المضفّر.  

تاتي المضخة مع زوج من الواجهات القابلة للتبديل، واحدة سوداء وواحدة بيضاء اللون، وكل منها يسمح بتأثيرات الإضاءة من خلال واجهة المضخة غير الشفافة. وتعرض هذه الواجهة المتكونة من 33 مصباح LED فرديًا الأشكال المُختلفة بناءً على نمط التصميم الذي تختاره. يستخدم مبرد H170i لوح مصنوع منكتلة نحاسية  متساوية بشكل جيد جداً لضمان أقل فراغات ممكنة بين سطع المعالج والمبرد. مع وضع المعجون الحراري المصنعي، والذي من ناحية التبريد، يُعد أكثر من كافٍلمُعالجاتAMD AM4  و Intel التقليدية، ولكن بالنسبة لمعالجات  Threadripper، فمن الأفضل أن تبحث عن معجون حراري إحترافي لضمان تغطية أفضل لسطح المعالج، وبالتالي تبريد أفضل لهذه الوحوش.

توفر وحدة التحكم Commander Core إدارة كاملة للمراوح والمضخات وأدوات التحكم في الإضاءة للمبرد، ولكن يمكنها أيضًا إدارة عدد قليل من مراوح التبريد الإضافية ذات الـ 3 أو 4 سنون أو الأجهزة الأخرى المتوافقة مع نظام تبريد  Corsair's iCU، لتوفير أكبر قدر من التناسق في التبريد والإضاءة. ويتم تشغيل وحدة Commander Core بواسطة مقبس SATA واحد بجهد 12 فولت وواجهات مباشرة إلى رأس  USBذو الـ 9 سنون الموجود على اللوحات الأم، كما وتتمتع الوصلات بطول كافٍ للسماح بإخراج وحدة التحكم بعيدًا للحصول على مظهر نظيف داخل الكيس.

هذا وقد حصل برنامج iCUE نفسه على بعض التحديثات، ليتمتع الآن بواجهة تشغيل أكثر اكتمالاً من حيث الشكل ومن حيث بعض الميزات الجديدة التي تشمل تكامل أفضل لللإضاءة والتبريد مع الأجهزة الأخرى الموجودة داخل الكيس، بالإضافة إلى تنسيق للإضاءة للتوافق مع داخل الألعاب لتوفير انغماس أكثر مع الـ  RGBوالألعاب. وبالطبع ، تم تضمين الميزات المتوقعة مثل الرسوم البيانية وتخصيصات الإضاءة الخاصة بشاشة المضخة والتطبيق، لعرض الأداء ومنحنيات سرعات المراوح كمصدر شامل لمراقبة النظام وإدارته.

وبالإنقال للمراوح، فكما أشرنا في البداية يتمتع المبرد بثلاثة من المراوح بحجم 140 ملم من موصلات Corsair RGB ذات الـ 4 أطراف للتحكم في الإضاءة بالإضافة إلى وصلات ذات 4 أطراف من نوع PWM لإدارة السرعة.  يتم تصنيف هذه المراوحبسرعات تصل إلى 2000 دورة في الدقيقة، وهي مصممة لتحريك كمية كبيرة من الهواء عبر المبرد، والسماح بتخصيص 8 مصابيح إضاءة RGB LED قابلة للتغيير بشكل فردي لكل مروحة، لتوفير إضاءة خاصة بها.

تطبيق iCUE من Corsair

برنامج Corsair ICUE

كما أسلفنا ، يأتي مع المبرد برنامج Corsair ICUE وهو برنامج يقوم بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد (وهو بالمناسبة السمة السائدة في الوقت الحالي من منتجات الشركة ) ، وهو ما سيمنحك القدرة على التحكّم في الكثير من الأشياء الخاصة بهذا المنتج بدءًا من إضاءة RGB الخاصة والتأثيرات التي يمكنك تطبيقها ، بجانب القدرة على التحكم في سرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة للمبرد ، بالإضافة الى القدرة على عمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض ..

ويأتي هذا المبرد المائي مدعوماً بشكل كامل من خلال واجهة ICUE حيث نرى في ذلك ميزة وعيب ، وهو ما سنتحدث عنه في التقييم النهائي للمبرد ، ولكن المميز في المقابل ان البرنامج سهل الاستخدام ويجمع ما بين جميع مُنتجات الشركة في واجهة واحدة حيث يُمكنك من خلاله مع هذا المبرد عمل الآتي :

التحكم في إضاءة RGB للمبرد سواء المرواح أو المضخة وذلك عن طريق مجموعة كبيرة من التأثيرات المُختلفة والملايين من الألوان المُختلفة وأيضا سرعة الإضاءة، يمكنك عن طريق البرنامج أن تتحكم في كل المناطق المضيئة في المضخة على حدة لتتمكن من التحكم في 16 نقطة إضاءة في المضخة و4 نقاط إضاءة لكل مروحة ... أمر مُمتاز ويعطيك إمكانية كبيرة في التحكم في الإضاءة بشكل كامل.

مُراقبة درجة حرارة سائل التبريد ، والتحكم في سرعة المرواح والمضخة عن طريق ثلاث أنماط رئيسية هي الوضع الهادئ Quiet Mode والوضع المتوازن Balanced Mode وأخيراً وضع Extreme الذي يرفع من سرعة المرواح إلي أقصاها لتصل إلي 2400 لفة في الدقيقة وسرعة المضخة حتي 3000 ، كما يوجد وضع اخر إضافي وهو Custom Mode والذي يُمكنك من خلاله التحكم في سرعة المرواح والمضخة بما تراه مناسباً وحسب إحتياجاتك ويُمكنك تسجيل بروفايلات مُختلفة أيضاً لذلك . كما يُمكنك من خلال التطبيق مُراقبة سرعة دوران المراوح من خلال رسم بياني يظهر لك كافة التفاصيل .

أداء التبريد والضوضاء

كيف تتم اختبارات الأداء

في البداية يجب ان نوضّح أمراً هاماً وهو أن اختبارات درجات الحرارة للمُشتتات بشكل عام سواء كنا نتحدث عن المشتتات الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وذلك لوجود بعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% . السبب هنا هو أن هناك الكثير من المتغيرات التي من الصعب تثبيتها حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة التي فيها الحاسوب والكيس التي تم استخدامها والمعجون المُستخدم وحتي كمية المعجون نفسها علي درجة الحرارة وبالطبع اختلاف المُعالج أيضاً ، ولكن بالتأكيد ستعطيك نتيجة تقريبية للواقع ، علي كل حال تم اختبار المُشتت باستخدام المُعالج AMD Ryzen 5950X وباستخدام برامج الاختبار التالية :

برامج قياس الأداء :

      • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
      • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الريندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
      • Gamingالاختبار الثالث سيكون متوسط حرارة المعالج مع الألعاب المختلفة على دقة العرض 4K .

منصة الإختبار:

      • اللوحة الأم:  MSI X570 Godlike.
      • المُعالج: AMD Ryzen 9 5950X بتردد يصل لـ 4.9 جيجاهرتز.
      • ذواكر عشوائية: Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz.
      • البطاقة الرسومية: MSI GeForce RTX 3080 SUPRIM. 

تمت عملية الاختبار في غرفة درجة حرارتها 24 درجة سيليزية ، بشكل عام وعند النظر على الأداء الخاص بالتبريد، سنجد أن درجات الحرارة متوسطة بعض الشيء في حالة وضع سرعة المروحة على الوضع التقليدي أو القياسي لها، فليس هُناك أي شئ خارج للعادة في هذه الحالة. ولكن بمجرد رفع سرعة المراوح سنجد أن الأداء يصبح جيد للغاية. ولكن عند النظر الى أن المبرد يعمل بسرعات المراوح القياسية وعلى حمل 100% للمعالج مع تطبيق مثل Blender ويقدم هذا التبريد الجيد مع معدل الضوضاء المنخفض للغاية والذي لا يتعدي  40dBA وهو في الواقع ما يسمح لنا بزيادة سرعة المراوح قليلاً حسب الحاجة للوصول الى التوازن الأنسب بالنسبة لنا بين التبرد والضوضاء . لذلك فيمكننا القول أنه يقدم أداء جيد للغاية مقابل سعره .

أحد الأمور الأُخرى الهامة بالنسبة لعامل الأداء هُنا هو أن المُبرّد يقدّم تطور في الأداء بشكل ملحوظ أمام النسخة الأقل وهي Corsair iCUE H150i RGB PRO XT، والتي قمنا بعمل مُراجعة لها في السابق، وخاصة مع الألعاب وبرامج الريندر عند أعباء العمل المُختلفة وسرعات المراوح المتفاوتة.

التقييم والحكم النهائي

في الحقيقة لا أدري كيف أبدأ الحديث. فلا شك أن المبرد H170i Elite Capellix سيُقدّم لك الكثير من الأداء الأفضل مُقارنة بالمبردات الأُخرى التي قمنا بإختبارها من شركة Corsair، خاصة وأننا نتحدث عن فئة مُختلفة تماماً من المُستخدمين والأداء. ,وبعيداً عن إضاءة RGB المميزة والمراوح الضخمة ومُتحكم المراوح والإضاءة المُرفق، بالإضافة إلى القدرة على التحكم في كل ذلك من خلال تطبيق iCUE المرفق مع المبرد، وهو أمر جيد في الحقيقة، ففي حال كنت لا تستطيع مزامنة الإضاءة الخاصة بالمبرد مع باقي القطع الخاصة بك في حال لم تكن تأتي هي الأخرى من الشركة، فإن المتحكم سيسمح لك بذلك. إلا أن الحجم الكبير والذي سيتعارض مع الكثير من صناديق الحاسب، سيجعلك تُفكّر كثيراً قبل شراء هذا المُبرّد.

الأمر الأخر الذي يؤرقني هو حجم المراوح الضخمة، فأنت تتحدث عن ثلاثة مراوح ضخمة والتي بالرغم من سرعتها القليلة نسبياً والتي تُبقي مُعدّلات الضوضاء أقل من 40db، إلا أن هُناك أمراً آخر يأتي دائماً مع المُبردات الكبيرة وهو أن تلك المراوح تتسبب بفضل سرعتها وحجمها في حدوث نوع من الإهتزاز البسيط للريداتير نفسه، مُسبباً بعض الضوضاء أو الصوت المزعج قليلاً في حال كان المكان حولك هادئ للغاية.

ولكن بعيداً عن ذلك، وبالنظر لجودة التبريد التي يُمكننا أن نقول أنها واحدة من أفضل، والتي تجعل المُبرّد في فئة خاصة. كما أن H170i Elite Capellix يأتي أيضاً مع ضمان لمدة خمسة سنوات وهو أمر مميز للغاية يضيف المزيد من القيمة للمبرد المنخفض التكلفة من الأساس، هذا بجانب عملية التركيب السهلة بالطبع، والدعم الكامل للمعالجات الموجودة أياً كانت.

وأخيراً، يمكننا القول وبنظرة شاملة الى سعر المُبرّد والفئة التي هو موجود بها وأيضاً الأخذ في الحسبان أداء التبريد في الوضع القياسي ومع الضغط للبرامج وأخذ عامل الضوضاء في الاعتبار، وهي أمور نسبية بالنسبة لي، ففي النهاية وكما أقول دائماً، فإن عملية قياس قدرة المبردات بشكل عام لا تتمتع بالدقة التي نتمناها كما أنه يجب ان تتذكر أن تلك الدرجات المرتفعة قليلاً فقط في الوضع التلقائي والذي في حال تحكمك فيه بنفسك ستحصل على أفضل أداء وتوازن ممكن بين درجات الحرارة والضوضاء.

سيقدم لك المبرد المائي H170i Elite Capellix تجربة متطورة قليلاً عن تلك التي يُقدّمها مبرد H150i RGB PRO XT تقريباً ولكن مع سعر أعلى بعض الشئ، حيث يتوفر المُبرد في الوقت الحالي بسعر 230 دولار. وذلك بفضل الأداء الأفضل والإضاءة والشكل الأميز..

8.5

تقييم عرب هاردوير

التبريد

9

التصميم

8.5

جودة التصنيع

8.5

الملحقات

9

السعر

7.5

الضوضاء

7.5

الإيجابيات

  • أداء المُبرد جيد جداً.
  • مُتوافق مع جميع مُعالجات AMD و INTEL الموجودة حالياً.
  • إضاءة RGB مميزة للمبرد بالكامل.
  • ضمان خمس سنوات.
  • معدلات ضوضاء معقولة.
  • تنظيم جيد للكابلات.
  • متحكم المراوح يُريح كثيراً في حالة عدم دعم القطع لنظام iCUE

السلبيات

  • صوت المراوح قد يكون واضح قليلاً بسبب الإهتزاز في حالة رفع سرعة المراوح لأقصى سرعة .
  • السعر مرتفع قليلاً خاصة مع فارق الأداء الغير مهول مع المبردات الأقل، خاصة مع أولائك الذين لا يهتمون بالشكل كثيراً
  • الحجم الكبير قد يكون عائق أمام الكثيرين في عملية التوافق أو التركيب.

أضف تعليق (0)

ذات صلة