Noon Black Friday
القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة لعبة Somerville

مراجعة لعبة Somerville

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-11-15

اخر تحديث - بتاريخ 2022-11-24

معلومات سريعة

اسم اللعبة Somerville
المُطور والناشر Jumpship
تاريخ الإصدار 15/11/2022

في الوقت الذي يُركز فيه العديد من اللاعبين على تجربة Modern Warfare II و God of War Ragnarok، كنت أستمتع أنا بتحفة فنية صغيرة من استوديو Jumpship. لقد كان عندي بالفعل ثقة كبيرة في لعبة Somerville خاصةً وأن Dino Patti المؤسس السابق لاستوديو Playdead يشارك في عملية التطوير كمنتج تنفيذي. لكن على الرغم من آمالي المرتفعة، إلا أنني لم أكن أتوقع أن التجربة ستكون بهذا المستوى الرائع. Somerville هي واحدة من ألعاب المغامرات البسيطة التي تتميز فيما تُقدمه لدرجة تجعلك تريد عيش تلك التجربة مرارًا وتكرارًا!

لعبة Somerville

قصة Somerville مُبهمة، ولكنها تجذبك بكل قوة من البداية للنهاية

في يوم عادي، يعود زوج، زوجة، طفلهم الصغير، وكلبهم إلى المنزل بعد رحلة مميزة يبدو أنهم استمتعوا جدًا بوقتهم خلالها. في مساء ذلك اليوم، يتم بث نشرة تلفزيونية سريعة توضح أنه يوجد خبرًا عاجلاً، وفجأة ينقطع الإرسال ونبدأ في سماع أصوات غريبة تأتي من خارج المنزل.

في لمح البصر تنقلب الأمور رأسًا على عقب حيث نجد أنفسنا وسط نزاع واسع النطاق بين البشر، ومخلوقات جاءت من الفضاء. في وسط هذه المعارك يُصاب بطلنا بعدما يقوم بالإتصال الأول مع أحد هؤلاء الغرباء. يستيقظ بعد فترة من دخوله في غيبوبة، ولا يوجد زوجته وطفله. الشيء الوحيد الذي ظل جالسًا بجواره هو كلبه الذي يشتاق إليه.

الآن في أعقاب الكارثة، يجب أن تجد الوسائل التي تجعل عائلتك كاملة مرة أخرى. وبالفعل القصة ستجعلك تنغمس في تجربة خيال علمي سردية عبر مشاهد ريفية نابضة بالحياة، مع الانتقال عبر التضاريس المحفوفة بالمخاطر أمامك لكشف لغز وحقيقة زوار الأرض في مدة لا تقل عن 5 ساعات لعب تقريبًا!

قصة Somerville يتم حكايتها بالكامل عن طريقة البيئة والمشاهد التي تحدث من حولك. ركّز في كل تفصيلة في هذا العالم، لأنه لا يوجد سطر حوارات واحد في اللعبة بأكملها. مثل Limbo، Inside، و Little Nightmares، فإن قصة Somerville مُبهمة بالكامل، وتحتاج منك تركيز كامل لمحاولة شرح وفهم القصة. سيكون من الرائع أن نرى آراء ونظريات اللاعبين المختلفة حول هذا العالم.

لعبة Somerville

استعد لحل الكثير من الألغاز الصعبة!

تنوع جيد في أسلوب اللعب

على الرغم من أنها لعبة مغامرات في المقام الأول، إلا أن Somerville تحمل في طياتها أسلوب ألعاب الـ Platformer ويتضح مدى تأثر Dino Patti بمشاريعه القديمة (Limbo و Inside) أثناء القيام بتطوير Somerville.

أسلوب اللعب في Somerville يعتمد بشكل رئيسي على حل الألغاز والتي ليست سهلة على الإطلاق هنا. الألغاز صعبة، وستجد نفسك عالقًا في الكثير من المواقف للكثير من الدقائق محاولاً معرفة كيف يمكنك التقدم في اللعبة. أعجبني أن استوديو Jumpship لا يُخبر اللاعب بأي شيء طوال أحداث اللعبة، استكشف أنت وابحث عن الإجابة بنفسك!

مع التقدم في اللعبة، سيحصل البطل على المزيد من القدرات الخارقة عبر التواصل مع زوار الأرض، وتلك القدرات تُساعدك في التقدم وحل الألغاز. بالطبع مع حصولك على المزيد من القدرات، فإن اللعبة تُصبح أكثر صعوبة وبعض الألغاز جعلتني أشعر أنني غبيًا أمامها خاصةً وأنه يتم استعراضها بشكل غريب نسبيًا، لكن في المقابل يكون حلها ليس صعبًا كما كنت تتوقع.

أعجبني أيضًا مزج حل الألغاز مع المطاردات الصعبة التي تحتاج منك اتخاذ قرار في أسرع وقت ممكن حتى لا تموت. مراحل أخرى كان بها استغلال لخواص التخفي والتسلل حتى لا يراك الأعداء، ولكن للأسف تلك المراحل لم تتواجد بكثرة وتمنيت لو تم استغلال هذه الفكرة بشكل أكبر من ذلك.

لعبة Somerville

للأسف، التحكم به مشاكل غريبة على لعبة تصدر في 2022!

لعبة Somerville لا تدعم الماوس والكيبورد بأي شكل من الأشكال. نعم لقد قرأت تلك العبارة بشكل صحيح، لعبة تصدر على الحاسب الشخصي في عام 2022 ولا تدعم أسلوب التحكم الرئيسي لتلك المنصة. هذا الأمر لم يترك إنطباع جيد عندي في البداية حيث توقعت أن اللعبة بها مشاكل خاصةً وأن الماوس والكيبورد الخاصين بي لا يواجهان أي مشاكل بأي شكل من الأشكال في أي لعبة أخرى إلا Somerville، ولم أُفكر في تجربة يد التحكم إلا بعد بضعة أيام من استلام نسخة المراجعة للعبة.

من الغريب أن نجد لعبة تصدر في عام 2022 على منصة الحاسب الشخصي، ولا تدعم الماوس والكيبورد. حتى الألعاب التي يُنصح بتجربتها بيد التحكم مثل FIFA أو Elden Ring تكون قابلة للعب بالماوس والكيبورد على الحاسب الشخصي، فما بالك بلعبة Indie ليست مُعقدة بأي شكل من الأشكال من ناحية التحكم!

واجهتني مشكلة أخرى عجيبة نسبيًا أثناء تجربة اللعبة وهي أن الشخصية كان لا يوجد لها أي ردة فعل أحيانًا عندما أضغط على زر مُعين للقيام بحل لغز أو الإمساك بشيءٍ ما في البيئة. التحكم لم يكن أفضل شيء، ومع مرور الوقت أصبح الأمر مُزعج نسبيًا وقلل من قوة التجربة خاصةً وأنه كان يتكرر كثيرًا.

إبداع في التصميم الرسومي والصوتي

العالم عبارة عن لوحة فنية تنقل لك قصتها بإحترافية

استوديو Jumpship قرر استخدام محرك Unity في تطوير لعبة Somerville، وهو نفس المحرك الذي استخدمه Dino Patti سابقًا أثناء عمله على لعبة Inside في استوديو Playdead قبل الإنفصال عنهم، وأظن أنه كان الإختيار الموفق خاصةً وأن الاستوديو استخدم خبرته السابقة في تصميم عالم رائع ومختلف.

يمكنك التوقف في كل مشهد من مشاهد Somerville وأخذ لقطة شاشة، وستجد أن تلك اللقطة قابلة لأن تكون غلاف لحاسوبك الشخصي. تصميم العالم المُدمر هنا من أفضل التصاميم التي رأيتها في صناعة الألعاب خاصةً وأنه يجعلك تشعر بالوحدة التامة والإنعزال عن كل المخلوقات الأخرى، ولا يوجد بجوارك سوى كلبك الصغير.

جمال العالم لا يقبع في الجانب الرسومي فقط، بل استطاع الاستوديو استغلال كل مشهد لجعله يخبرك قصة وحكاية تجعلك تُفكر فيما حدث في هذا المكان قبل وصولك. في الآونة الأخيرة، كان من الصعب جعل اللاعبين ينغمسون في الألعاب خاصةً وأن جزء كبير منها أصبح نسخ ولصق من ألعاب أخرى، لكن الأمر مختلف مع Somerville.

مؤثرات صوتية تُعبر عن مشاعر البيئة

نفس حديثي عن جمال التصميم الرسومي يمكن نقله بالضبط عن التصميم الصوتي. فعلى الرغم من عدم وجود حوار واحد طوال أحداث اللعبة، إلا أن المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية تنقلان لك كل المشاعر التي تحتاجها من هذا العالم. إذا جربت ألعاب مثل Limbo أو Inside فستعلم بالضبط ما الذي أقصده هنا.

أنت لا تحتاج لأن تسمع البطل يتحدث، فقط ضع كل تركيزك على المؤثرات البصرية والموسيقى التصويرية، وستجد نفسك حاصلاً على تجربة قوية يزداد تأثيرها على مشاعرك مع التقدم في أحداثها.

لعبة Somerville

لا يوجد حاجة للحديث عن الأداء التقني هنا

أظن أنه لا يوجد أهمية للحديث عن الجانب التقني الخاص باللعبة خاصةً وأنها لا تطلب مواصفات مرتفعة، وأي جهاز ضعيف (Potato PC) سيكون قادرًا على تشغيلها والاستمتاع بها. اللعبة تطلب معالج رباعي النواة، مع 4 جيجا بايت من الرامات، وبطاقة رسومية GT 630. أظن أن أي شخص حاليًا يمتلك مواصفات أعلى من ذلك، و سيتمكن من تجربة اللعبة بدون أي مشاكل على الإطلاق.

لم يواجهني إلا Bug / Glitch وحيد طوال الـ 5 ساعات لعب، وكان الأمر خطئًا مني حيث تسببت أنا في حدوث هذا الخطأ التقني. اللعبة مصقولة جيدًا ولن تواجه أي مشاكل على نسخة الحاسب الشخصي (لم أجرب اللعبة على منصات Xbox، ولا أعلم مدى جودتها هناك).

لعبة Somerville

في النهاية

لعبة Somerville هي واحدة من أكثر التجارب المُستقلة تميزًا في 2022، وتنضم إلى Stray في كونها واحدة من التجارب التي لا يجب عليك أن تفوتها. إذا كنت مُحبًا لألعاب استوديو Playdead أو سلسلة Little Nightmares، فلعبة Somerville قادرة على جعلك تقع في حبها من أول مشهد بها. كأول لعبة يُقدمها استوديو Jumpship، فهي تحفة فنية تعوقها فقط بعض الأخطاء في التحكم. لكن بعيدًا عن ذلك، فأنا متحمس لأرى مستقبل هذا الاستوديو الواعد.

8.5

تقييم عرب هاردوير

القصة والألغاز

9

التنوع في أسلوب اللعب

8.5

التحكم العام ودعم مختلف طُرق اللعب

6

المؤثرات البصرية والصوتية

9.5

الأداء التقني

9.5

المميزات

  • قصة شيقة بحبكة مُبهمة تجعلك مُندمجًا معها
  • ألغاز صعبة تحتاج منك التركيز لحلها
  • تصميم رسومي يعكس مدى كآبة هذا العالم الميت
  • المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية مميزتان
  • لا تحتاج لمواصفات مرتفعة

العيوب

  • عدم دعم الماوس والكيبورد في لعبة تصدر على الحاسب الشخصي
  • بعض المشاكل في التحكم بشكل عام
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business