في بث Xbox Developer Direct الأخير، فاجئنا استوديو Tango Gameworks بالكشف عن لعبة جديدة كليًا، ولكنه لم يكتفي بذلك، بل قرر إصدارها في نفس اليوم الأول. صراحةً لا أنكر أنني كنت متحمسًا لتجربة Hi-Fi Rush منذ رؤية أول مقطع لها، وبالفعل كنت أتوقع أن تكون تجربة ممتعة وقوية. لكن ما لم أتوقعه هو مدى جمال وروعة هذه اللعبة. تلك ليست فقط لعبة قوية، بل بالتأكيد ستكون واحدة من أفضل ألعاب عام 2023، وهي مفاجأة سارة بكل تأكيد!

قصة لعبة Hi-Fi Rush

قصة عادية، بشخصيات تجعلها أسطورية

لعل القصة هي أقل العوامل التي ستُساعد في نجاح لعبة Hi-Fi Rush لأنها قصة عادية، Cliche، وشهدنا مثلها كثيرًا في أعمال سابقة. لكن ما يجعل تلك القصة رائعة هي الشخصيات المتواجدة بها. تلك الشخصيات هي التي ستجذبك للمشاهد السينمائية والحوارات التي دائمًا ما تكون كوميدية ومن الممتع رؤيتها والاستماع للنكات السخيفة والمضحكة التي تُلقى وسط الحديث.

أنت تلعب بشخصية Chai، وهو مراهق يريد أن يكون "نجم الروك" المُستقبلي مما يدفعه للتوجه للشركة الصناعية العملاقة Vandelay ليحصل على ذراع ميكانيكي. أثناء عملية دمج ذراعه الجديد، يتم بالخطأ دمج مُشغل الموسيقى الخاص به داخل صدره ليُصبح الآن Chai عبارة عن كائن موسيقي مُتحرك يجعل كل شيء من حوله يرقص معه. بسبب تلك المُشكلة، أصبح Chai معيوبًا، والأمن الخاص بشركة Vandelay يبدأ في مطاردته لقتله تمامًا لأنه يجب التخلص من الروبوتات المعيوبة.

من هنا تبدأ رحلة Chai في كل أرجاء شركة Vandelay محاولاً الهرب من الأمن والروبوتات القاتلة. لكن سرعان ما يكتشف أن الشركة ورائها سر كبير تخفيه عن العالم. سعر يجعلها قادرة على التحكم بالبشر عن طريق ذكاء إصطناعي شرير. وقتها تتحول خطة Chai من الهروب، إلى الصمود والمواجهة. فبمساعدة Peppermint وقطتها الرائعة 808، يبدأ Chai في القضاء على رؤساء أقسام الشركة واحدًا تلو الآخر من أجل وقف هذا المشروع الخطير!

بشكل عام، إنها قصة عادية هدفها الرئيسي إضافة "هدف" لهذا العالم ولشخصية Chai، لكنها ليست أساس اللعبة. لكن ما يجعل تلك القصة رائعة هي الشخصيات، بدايةً من شخصية Peppermint، لكل الرفقاء والأعداء الذين ستقابلهم في رحلتك. حتى الروبوتات العادية لديهم الكثير من التعليقات المضحكة، واستوديو Tango Gameworks ممتاز فعلاً في تقديم النكات في أوقات مضبوطة تجعلك تنفجر من الضحك. أما بالنسبة لعمر اللعبة، فتمتد القصة لحوالي عشرة ساعات تقريبًا، وهو وقت كافٍ جدًا على لعبة مثل Hi-Fi Rush.

أسلوب لعب Hi-Fi Rush

أسلوب اللعب عبارة عن إدمان!

لعبة Hi-Fi Rush هي تجربة إيقاع بشكل رئيسي. إنها لعبة مثل Metal: Hellsinger، ولكنها تختلف في أنه يمكن اعتبارها أكشن Hack and Slash ببعض عناصر الترقيات الشبيهة بألعاب الـ RPG. بشكل عام، اللعبة مزيج بين أكثر من لعبة تم ضمهم بأسلوب راقي يجعلك تود الاستمتاع بها لساعات طويلة بدون الإحساس بالوقت. اللعبة خطية، وكل مرحلة تقودك للمخبأ الخاص بك ومنه تنتقل للمرحلة التالية. لكن المميز هنا هو تواجد الكثير من المناطق المُغلقة التي تحتاج ترقيات مُعينة تحصل عليها لاحقًا في اللعبة، مما سيجعلك تود العودة لتلك الأماكن السابقة لاستكشافها كاملةً حتى تحصد كل الـ Achievements.

أسلوب اللعب ذات نفسه من منظور الشخص الثالث يعتمد على الضرب بالجيتار خاصتك تماشيًا مع اللحن لقتل الأعداء سريعًا والحصول على أعلى Score ممكن. مرورًا بأحداث اللعبة، ستحصل على خردة يمكنك شراء مكونات ترقية بها سواء للضربات العادية، الضربات القوية، أو الضربات القصوى. بعض الأعداء تحتاج لضربات أو قدرات مُعينة للقضاء، وتلك تزداد مع التقدم في القصة حيث ستُقابل الكثير من الأصدقاء والزملاء الذين يُساعدونك بقدراتهم في رحلتك.

أسلوب لعب Hi-Fi Rush

الجيم بلاي هنا صعب نسبيًا التعود عليه سريعًا، ولكن إذا أتقنته، فستجد نفسك تستمتع بالتجربة بأقصى شكل. أعجبني أيضًا زيادة الوتيرة والحماس مع تقدم المراحل. ففي المرحلة الأولى ستجد أن كل شيء هادئ لتعليمك أساسيات اللعبة، ومع تقدم المراحل تجد كل شيء يزداد حماس ووتيرة، وصولاً للمراحل النهائية التي لا يمكن وصفها إلا بالجنون حرفيًا!

مواجهة الأعداء العاديين مميزة، وكل مرحلة تُقدم لك عدو جديد وأسلوب مواجهة جديد ينضم لشجرة مهاراتك. لكن يظهر الإبداع الكامل للعبة أثناء مواجهة الزعماء. في نهاية كل مرحلة ستجد زعيم أساسي، وهؤلاء الزعماء مُصممين بطريقة أسطورية من أول زعيم حتى المواجهة النهائية مع رئيس الشركة Kale Vandelay. ابداع تام من استوديو Tango في تلك النقطة بالتحديد.

لعل عتابي الوحيد ومشكلتي الرئيسية فقط مع اللعبة هي في الألغاز. بعض الألغاز تحتاج وقت مُعين لحلها بشكل سليم، والمشكلة هنا تقع في الـ Platforming. القفز والتنقل من Platform لأخرى يكون صعب في بعض الأحيان وستواجه الكثير من التصاميم الغير مصقولة والتي ستؤدي لموتك في النهاية. كان من المفترض أن يتم الإهتمام بالألغاز بشكل أفضل من ذلك، ولكن فعليًا الأمر لا يؤثر على التجربة، وستظل مستمتعًا باللعبة لأقصى درجة.

وبالطبع لا يُمكن أن أتحدث عن أسلوب اللعب بدون الحديث عن أهم خاصية في اللعبة: نعم، يُمكنك أن تُلاعب قطتك الرائعة!

الرسومات، الصوتيات، والأداء التقني

طابع كرتوني خلاب

كعادة مُحرك Unreal Engine 4، فهو دائم الإبداع في تقديم رسومات كرتونية خلابة. كل لعبة تمتعت بهذا الطابع ظهرت بأفضل شكل على محرك Unreal Engine، واستوديو Tango Gameworks استغله بشكل فوق الممتاز لتقديم رسومات كرتونية بطابع مميز يمكن تقريبه نسبيًا إلى الـ Anime. وفعليًا من الممكن أن تحظى بتجربة Anime رائعة إذا غيرت لغة الحوار إلى اليابانية!

التوجه الفني الذي قدمه الاستوديو هنا يختلف تمامًا عن كل ألعابهم السابقة، وعلى الرغم من عدم إستغلال أي تقنيات من تقنيات الجيل الجديد مثل تتبع الأشعة، إلا أن اللعبة لا تزال خلابة رسوميًا، وكل مرحلة لها طابعها الخاص الذي يضفي جمالاً على التجربة.

قصة لعبة Hi-Fi Rush

أداء تمثيلي رائع، وموسيقى حماسية تجعلك ترقص في مقعدك

الأمر الذي جعلني أقع في حب الشخصيات لم يكن فقط بسبب تصميمهم المميز، بل بسبب الأداء التمثيلي من ممثلين عظماء. بطلنا الرئيسي من تمثيل Robbie Daymond الذي ظهر في الكثير من الأفلام والألعاب. لكن لعل الصوت الذي سيظل عالقًا في ذهنك كثيرًا هو صوت العدو الرئيسي Kale Vandelay، وهذا بسبب أنه من تمثيل العبقري Roger Craig Smith، الذي اشتهر بدور Ezio في سلسلة Assassin's Creed!

أما بالنسبة للموسيقى، فقد استعان استوديو Tango بالعديد من الأغاني سريعة الإيقاع الشهيرة والتي أضافت للتجربة خاصةً عندما تستمع لأغنية منهم أنت تعرفها من قبل. ضفّ على ذلك وجود Streamer Mode يُتيح لكل مُقدمي المحتوى تجربة اللعبة بنفس الأغاني، ولكنها بأسلوب استوديو Tango مما يجعل كل المقاطع مؤمنة بدون الخوف من حدوث أي Copyright Strike.

بمناسبة الحديث عن الأداء التمثيلي والموسيقى، فيجب أن نتحدث عن الترجمة لكل من ليسوا جيدين كفاية في اللغة الإنجليزية. لحسن الحظ، فالترجمة هنا أسطورية. طوال الـ 10 ساعات لعب، لم ألحظ إلا مشكلتين تقريبًا في كلمتين فقط في ترجمة اللعبة كلها. الترجمة العربية عملت عليها "أميرة علي" وفقًا للإسم الذي لمحته في الـ Credits الخاصة باللعبة، وأود أن أوجه لها تحية على هذه الترجمة المميزة.

لعبة Hi-Fi Rush

لا يوجد ما يُقال عن الأداء التقني

بالنسبة للكثير من لاعبي منصة الحاسب الشخصي، فهم ينتظرون رؤية هذه الفقرة لمعرفة كيف تعمل اللعبة وهل يستطيع جهازهم تشغيلها أم لا. لحسن الحظ، فاليوم لا يوجد ما أقوله عن أداء اللعبة التقني، فقد جربتها على حاسوب بالمواصفات الآتية:

  • معالج Intel Core I3 10100F
  • 16 جيجا بايت من الرامات بنوعية DDR4 وتردد 2666 MHz
  • بطاقة رسومية Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB

تمكنت من تشغيل اللعبة على أعلى إعدادات ممكنة بدقة 1080p، وفي المقابل حصلت على 165 إطار في الثانية ثابتين معظم الوقت. الفكرة أن اللعبة كانت قادرة لتخطي هذا الرقم لتصل لـ 200 تقريبًا، ولكن أنا شاشتي الشخصية هي 165Hz ولذلك لم أستطع رؤية المزيد من الإطارات.

تلك اللعبة كانت قادرة على العمل على جهاز مثل Xbox One، ولكن يبدو أن Microsoft قررت التركيز بشكل رئيسي على الجيل الجديد فقط. اللعبة تعمل بدقة 4K و 60 إطار في الثانية على Xbox Series X، و 1440p مع 60 إطار في الثانية على Xbox Series S. بشكل عام، أداء تقني فوق الممتاز سواء على الحاسب أو الكونسول. ضفّ على ذلك أن اللعبة لا تُعاني من أي مشاكل تقنية على الإطلاق. خلال الـ 10 ساعات التي قضيتها في عالم Hi-Fi Rush، لم أجد أمامي أي خطأ تقني أو Bug واحد. استوديو Tango Gameworks أبدع في تقديم تلك التجربة بدون أي مشاكل، وهذا كان مفاجئًا خاصةً وأن اللعبة تم الكشف عنها وإصدارها بنفس اليوم!

لعبة Hi-Fi Rush

في النهاية

لعبة Hi-Fi Rush ليست فقط واحدة من المفاجآت السارة لعام 2023، بل هي واحدة من أفضل الألعاب التي قدمتها لنا Xbox منذ سنواتٍ طويلة. من الرائع أن نرى الشركات الناشرة أمثال Bethesda تُعطي لاستوديوهاتها كل الحرية في تقديم منتج يدفعه الشغف. كان من الممكن أن تصر الشركة على عمل الاستوديو على The Evil Within 3، ولكنها تركت لهم حرية القرار في تقديم منتج هم يريدون العمل عليه بحب، والنتيجة هي لعبة خلابة من الممكن أن تُصبح البداية لسلسلة عملاقة.