خرق أمني كبير في موقع فيسبوك يتأثر به ما لا يقل عن 50 مليون مستخدم من بينهم مارك زوكربيرج - عرب هاردوير

في مدونة رسمية أكد موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي أن ما لا يقل عن 50 مليون حساب مستخدم قد تأثر بسبب عيب أمني تم اكتشافه مؤخراً .

و يرتبط هذا الخطأ الذي تسبب بكل هذا الخراب بميزة ” View As ” في موقع فيسبوك و التي تتيح لك مشاهدة ملفك الشخصي كما يراه مستخدم آخر ، و من خلال استغلال هذا الخلل تمكن المهاجمون من الحصول على رموز الوصول و التحكم في حسابات المستخدمين .

و تشير المدونة إلى أنه في حين أن التحقيق ما زال في المراحل الاولى ، فقد تم إصلاح الخطأ و تم تطبيق قانون أكثر كفاءة ، و تم أيضاً إيقاف ميزة ” View As ” مؤقتاً .

و علاوة على ذلك ، و لضمان سلامة المستخدمين تمت إعادة تعيين رموز الوصول الخاصة بحسابات ال 50 مليون المتأثرة ، و قد يؤدي ذلك إلى تسجيل الخروج من فيسبوك أو أي تطبيق آخر يستخدم تسجيل الدخول إلى فيسبوك . لذلك إذا حدث هذا لك فهذا يعني أن حسابك قد تأثر ، و بعد تسجيل الدخول مرة أخرى سترى أيضاً إشعاراً من موقع فيسبوك يوضح المشكلة .

ووفقاً لوكالة Associated Press   فإن حساب المدير التنفيذي مارك زوكربيرج نفسه قد تأثر بهذا الهجوم أيضاً ، و قام أيضاً بنشر بوست طويل على فيسبوك بشأن هذا الخرق على صفحته الرسمية .

و بالتعمق أكثر ، تشرح المقالة أيضاً السبب الأساسي لهذه العلة و الخطأ ،  فنظراً بعض التغييرات التي تم إجراؤها على ميزة تحميل الفيديو فقد تسبب ذلك بالعديد من المشكلات في الشفرة ، و تقول المدونة في أحد أجزائها ” المهاجمون ليسوا فقط بحاجة إلى العثور على هذه الثغرة و استغلالها  للحصول على رمز وصول ، فهم بحاجة إلى الانتقال من هذا الحساب إلى حسابات الآخرين لسرقة المزيد من الرموز ” .

و للحصول على كافة التفاصيل عن المشكلة الأمنية و التحديث الذي حلها يمكنك قراءة المنشور كاملاً من خلال الضغط هنا .

هل تم تسجيل الخروج من حساب الفيسبوك الخاص بك ؟ و قمت بتسجيل الدخول مجدداً ؟ فأنت بالتأكيد قد تأثرت بهذا الاختراق.