الرئيسية » العاب » عودة El Presidente- مراجعتنا لـ Tropico 6 أخر إصدارات Limbic Studio

عودة El Presidente- مراجعتنا لـ Tropico 6 أخر إصدارات Limbic Studio

بواسطة Khaled AbdelKhalek في 5 April,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Tropico 6

الكاتب
5 April,2019
إسم اللعبة

Tropico 6

الشركة المطورة

Limbic Entertainment

الشركة الناشرة

Kalypso

المنصات

PC, PS4, Xbox1

tropico 6
يعود لنا El Presidente مرة أخرى من خلال لعبة Tropico 6، لعبة البناء الاستراتيجية الشهيرة جدا من تصميم Limbic Entertainment ونشر Kalypso Media وتم تطوير هذا الجزء من خلال محرك Unreal Engine.

اللعبة من نوعية ألعاب محاكاة البناء الاستراتيجي حيث ستقوم ببناء مدينتك من الصفر وتتحكم بكل التفاصيل المتعلقة بالمبانى، الاقتصاد، مواجهة الكوارث الطبيعية وعلاقاتك مع الخارج والكثير من الأنشطة الأخرى حيث تعتبر كثرة التفاصيل أحدى العوامل المميزة والتى تعتبر نقطة قوة للسلسلة.

هذا الجزء من اللعبة هو الجزء السادس فهل استطاع الفريق المطور تقديم محتوى جديد يضيف للسلسلة أم أنه اعتمد  على القاعدة الجماهيرية الموجودة من الأساس دون جديد؟

أولا: قصة اللعبة.

فى الواقع أن قصة اللعبة هى أحد أهم عوامل نجاح سلسلة Tropico بشكل عام وعلى الرغم من أن قصة جميع الأجزاء واحدة إلا أن الفكرة تظل ممتعة حتى مع تكرارها فى جميع أجزاء السلسلة.

فى لعبة Tropico ستكون أحد رؤساء الجزر اللاتينية فى الواقع فأنت لن تكون رئيس بل ستكون حاكم ديكتاتور لأحد الجزر اللاتينية، نعم كما قرأت سوف تكون ديكتاتور وهنا تمكن متعة القصة التى مهما طال عليها الزمن أو تكررت ستظل ممتعة فعلى عكس جميع ألعاب البناء الاستراتيجية يكون دورك كرئيس أو حاكم هو أن توفير الراحة لشعبك وضمان ولائهم لك من خلال تنفيذ طلباتهم ورغباتهم أما فى Tropico رضاء شعبك عنك ليس بالأمر الهام فأنت هو المهم وكذلك حسابك فى البنك السويسرى الذى تنميه من خلال الصفقات المشبوهة والانتفاع من الجزيرة.

هل يزعجك أحد المواطنين أو تضرر البعض بسبب سياساتك؟ لا مشكلة يمكنك أن ترسلهم جميعا الى السجون أو تجعل البوليس السرى الخاص بك ينفذ جريمة اغتيال لزعيم المعارضة بحيث تبدو الجريمة كحادثة سيارة. تحتاج الى أموال أو تنفيذ مشروع معين ولا تملك المال الكافي؟ لا مشكلة أيضا يمكنك أن تتعاقد على عقد يسمح للدول الكبرى بتخزين نفاياتهم النووية على الجزيرة مقابل مدك بالمال للجزيرة أو لحسابك البنكى.

فى الواقع السلسلة تميزت وتفردت جدا من حيث طرح فكرة بناء المدن من هذا المنظور البعيد عن المثالية المخلوط بجو كوميدى ساخر ينعكس بشكل كبير على الأوضاع الحقيقية لعالمنا وتعرض اللعبة بعض المقولات أو الأحداث المتعلقة بالزعماء الديكتاتوريين الحقيقيين أمثال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أثناء شاشة الانتظار قبل بداية اللعب.

ثانيا: أسلوب اللعب.

عند بدايتك اللعبة ستقوم بإنشاء شخصية لتلعب بها ويمكنك الأختيار بين شخصية ذكر أو أنثى وكذلك يمكنك التعديل على الشخصية من حيث الملابس والاكسسوارات التى ترتديها وبصراحة التعديلات ممتعة ومضحكة الى حد كبير حيث يمكنك أن تكون شخصية ديكتاتور يلبس طقم قرصان وطاقية بيسبول وفى فمه ببرونة للرضع!، على الرغم من متعة تكوين الشخصية فى بداية اللعبة إلا أن الخيارات التي تقدمها اللعبة محدودة إلى حد ما ولو كان يوجد فى اللعبة مجموعة ملابس أكبر وتعديلات كنت ستقضى وقت أكبر وأنت تصمم شخصيتك.

اللعبة تتيح لك طور مهمات جيد نسبيا وهو عبارة عن مجموعة خرائط كل خريطة تحتوى على تحد معين يجب أن تواجهه وفى البداية سيكون متاح أمامك مجموعة خرائط يمكن أن تبدأ بما تشاء منهم و بالنسبة لباقى الخرائط فسوف تكون مغلقة و لفتحها يجب أجتياز خريطة معينة أخرى أو إنهاء عدد معين من الخرائط المفتوحة، طور المهمات قدم تجربة جيدة نسبيا ولكنه ليس الطور الذى تلعب لأجله اللعبة فى الحقيقة وفى المجمل فإن طور المهمات قدم محتوى لعب كبير حيث سيطلب منك الأمر كثير من الوقت لإنهاء جميع المهام.

tropico detail

نظام الـ Sandbox هو الطور الثانى الذى تتيحه اللعبة لك ويعتبر هذا الطور هو الذى تلعب من أجله اللعبة فى الأساس ويتيح هذا الطور عدد كبير من الخرائط يصل عددها الى 30 خريطة تنقسم الخرائط الى نوعين من الخرائط الأولى وهى  الCampaign بحيث تتيح لك هذه الخرائط مجموعة من الجزر المسبق إعداداتها ولا يمكنك التعديل عليها والنوع الثاني يعرف بخرائط الـ Sandbox ويمكنك من خلال هذه النوعية من الخرائط التعديل على خصائصها فمثلا يمكنك أن تحدد كمية ودرجة الموارد الموجودة بالجزيرة على سبيل المثال لا الحصر.

عند بدايتك لإحدى خرائط الـ Sandbox يمكنك تحديد العديد من الأشياء التى تبدأ بها الخريطة مثل عدد السكان المتاحين، كمية المال الذي تبدأ به، نسبة حدوث الكوارث الطبيعية فى الخريطة وغيرها من الأشياء التى يترتب عليها مستوى صعوبة اللعبة وتحدد أيضا معايير الفوز فيمكنك ربط فوزك بكمية الأموال التى ستحصل عليها فى حسابك البنكى أو بوصولك لعصر معين من العصور أو بنسبة الثروة التي ستكونها للجزيرة ويمكنك عدم تحديد أى رابط للفوز وعندها ستلعب الخريطة لمدة غير محدودة طالما كنت تسطير على شعبك.

el presidente town

اللعبة تقدم أربعة عصور زمنية مختلفة: Colonial Era, World wars, Cold War and Modern Times بحيث تبدأ بال Colonial Era وتنتهى فى Modern Times ولكل حقبة زمنية المبانى الخاصة بها وكذلك الموارد التى يمكن استخراجها مرتبط بالحقبة الزمنية ويمكنك التقدم والوصول من عصر الى أخبر عن طريق مجموعة من المهمات الجانبية التى تحصل عليها من خلال الشخصيات الموجودة فى اللعبة مثل رئيس الوزراء وليس عن طريق شجرة تطويرات كما هو معتاد فى ألعاب البناء، ومع كل حقبة زمنية ستتغير الواجهة التى تلعب عليها حتى تواكب العصر الذى تجسده وكذلك ستختلف أشكال المبانى وملابس المواطنين.

اللعبة تتكون من عناصر كثيرة متشعبة بجانب عمليات البناء ومتابعة الأحوال الاقتصادية يمكنك سن مجموعة من القوانين التى تساعدك على تأكيد سلطتك وفرضها وأيضا توجد مجموعة ترقيات وتحديثات علمية لها نفس أهمية القوانين ولكنها لا تندرج تحت شجرة تطويرات فيمكنك البدء بالأبحاث بشكل عشوائى كما تريد ولكن توجد بعض الأبحاث التى تحتاج الى وجود مبانى معينة.

اللعبة تعتمد على أسلوب البناء الحر فأنت غير مرهون بشكل هندسى معين فيمكنك بناء ما تريد في أي مكان طالما كان المكان يتناسب مع نشاط المبنى وممهد ولكن ستلاحظ مشاكل مستفزة فى بعد الأحيان عند البناء والتخطيط خاصة عند بناء الطرق ستجد الطريق ينحرف بمفرده ويكون أشكال لا تريدها على الرغم من منطقية الطريق الذي ترسمه.

لا يمكننا أن نصف أسلوب لعب Tropico 6  إلا بالدقيق فهو متشعب ومترابط ويحتوى على الكثير من التفاصيل التى يجب على اللاعب متابعتها وعدم السهو عنها أثناء اللعب .

tropico maps

ثالثا: الرسوميات.

على الرغم من محاولة اللعبة تقديم أكثر من عصر زمنى بأكثر من توجه فنى للأسف الرسوميات لا تعتبر ممتازة بالنسبة للرسوميات الجيل الحالى والتفاصيل متباينة بشكل كبير فمثلا المياه جيدة جدا من حيث التفاصيل والإضاءة ولكنك ستلاحظ وجود أشياء بنية على الشاطىء مرتفعة قليلا عن الرمال وبعد تقريب الكاميرا ستفاجىء أنها شجرة.

التحريك أيضا لايرتقى للجيل الحالى وتشعر بأنه من السلاسل القديمة للعبة وعلى أقل سرعة لمرور الزمن فى اللعبة ستجد المواطنون يتحركون بسرعة فائقة، كذلك التحريك بالنسبة للقتال سيىء جدا وستجد الثوار والجيش يصطفون أمام بعضهم ليتحاربوا حيث تشعر بأن المطور لم يبذل أقصى جهده لتصميم الحركة.

لكن اللعبة تتمتع بواجهة جيدة جدا تضم التفاصيل بشكل منظم وسهل والخطوط المكتوبة بها المعلومات جيدة جدا وهذا هو الأهم فى لعبة مثل Tropico حيث ستقرأ العديد من التفاصيل والمعلومات لذلك يجب أن تكون موضوعة بشكل جيد.

جدير بالذكر أن ما يرفع سقف المراجعة من حيث الرسوميات هو دخول اللعبة فى مقارنة مباشرة مع لعبة Anno 1800 لعبة البناء الاستراتيجية أيضا من نشر Ubisoft.

رابعا: الموسيقى.

ستتمتع أثناء اللعب بمجموعة من المقطوعات الموسيقية اللاتينية السريعة التى ستشعرك بأنك على الجزيرة فعلا.

أما عن الأداء الصوتى فى اللعبة للشخصيات فلا غبار عليه متقن الى درجة كبيرة وأيضا ممزوج بالروح الساخرة الموجودة فى اللعبة فالشخصيات تتحدث مثل الصورة المحفورة في الأذهان عن هذه الشخصيات، فالشخصيات الروسية تجدها تكرر حرف الR بشكل كبير ولاذع والشخصيات الثورية تتحدث بنبرة صوت مرتفعة وحماسية كما هو متخيل بالظبط.

tropico sandbox

الخاتمة:

لعبة Tropico 6 جيدة جداً ولكنها تعانى من بعض العيوب على سبيل المثال وجود بعض الـ Bugs التى يمكن علاجها عن طريق إصدار تحديث لها وكنا نتمنى صدور هذا التحديث قبل صدور اللعبة فعلى سبيل المثال لا يمكننا إغفال عيوب البناء التي ذكرناها سابقا كذلك بعض الخرائط تعانى من مشاكل تصميمية تعوق الربط بين الجزر التي تتكون منها الخريطة، أيضا على الرغم من بنائك للعديد من المنازل ستجد الكثير من المواطنين يعيشون في الأكشاك البدائية والمنازل ستظل خالية دون سبب واضح ولكن ككل فتجربة اللعبة جيدة جدا وتحتوي على الكثير من التفاصيل التي تجعلك تستغرق فى اللعبة. شاركنا رأيك فى لعبة Tropico 6 ومدى اختلافها عن الأجزاء السابقة من وجهة نظرك؟

Positives

+ نمط Sandbox ممتع جدا ويعطيك قيمة إعادة لعب كبيرة
+ عدد كبير من الخرائط يمنحك تنوع كبير
+ فكرة اللعبة ممتعة بشكل عام وساعد على ذلك أسلوب تقديم الشخصيات

Negatives

- عدم وجود فكرة جديدة تميز اللعبة عن الأجزاء السابقة
- مستوى الرسوميات ضعيف نسبيا بالمقارنة مع ألعاب الجيل الحالى
- بعض المشاكل المتعلقة بوضع المبانى على الخريطة وخاصة إنشاء الطرق

التقييم
Our Rating
User Rating
Rate Here
القصة
8.0
أسلوب اللعب
8.0
الرسوميات
7.0
الصوتيات
9.0
Bottom Line

هذا الجزء من السلسلة هو أول جزء يعمل على تطويره فريق Limbic Entertainment وبالتأكيد أثر هذا الأمر على بعض الجوانب والنواحى فى اللعبة وعلى الرغم من تضمن اللعبة الكثير من التفاصيل بصورة لايمكن مقارنتها مع أى جزء سابق ولكن ليس بالصورة التى تجعلنا أمام عمل جديد كليا بل تتقدم صورة محسنة بشكل كبير عن لعبة Tropico 5

7.5
التقييم النهائي
User Score
You have rated this
/* ]]> */