الرئيسية » العاب » مراجعتنا للعبة Anno 1800 من تطوير Blue Byte ونشر Ubisoft

مراجعتنا للعبة Anno 1800 من تطوير Blue Byte ونشر Ubisoft

بواسطة Khaled AbdelKhalek في 17 April,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Anno

الكاتب
17 April,2019
إسم اللعبة

Anno 1800

الشركة المطورة

Blue Byte

الشركة الناشرة

Ubisoft

المنصات

PC

anno
لفترة زمنية طويلة جدا استطاعت سلسلة Anno تكوين قاعدة جماهيرية عريضة واسم له بريق خاص، بدأت السلسلة مسيرتها منذ عام 1998 عن طريق لعبة ANNO 1602 واستمرت اللعب فى تحقيق الكثير من النجاحات عن طريق العديد من الإصدارات الناجحة.

صدر هذا الشهر أخر عناوين سلسلة Anno  بعنوان Anno 1800 حيث تعود بنا اللعبة إلى القرن التاسع عشر على عكس الجزء السابق الذي كان يحمل عنوان Anno 2205.

لعبة Anno 1800 من تطوير استوديو Blue Byte وهو نفس الأستوديو المطور للجزء السابق من اللعبة Anno 2205، ونشر Ubisoft فما الذي استطاع المطور تقديمه فى الجزء الجديد؟ وهل الجزء الجديد هو مجرد انعكاس للجزء القديم ولكن فى حقبة زمنية أخرى؟

لعبة Anno 1800 من ألعاب الـ Real Time Strategy بالإضافة إنها من ضمن ألعاب محاكاة بناء المدن. وتعود بنا اللعبة إلى القرن التاسع عشر حيث الثورة الصناعية آنذاك الأمر الذى سيؤثر بشكل كبير على أسلوب اللعب.

قصة اللعبة.

anno 1800

من المعروف فى هذا النوع من الألعاب أن القصة لا تكون أهم العناصر لأن الأساس في هذا النوع الانغماس والتركيز على بناء المدن، ولكن Anno 1800 حاولت تقديم محتوى قصة جيد يتناسب مع روح اللعبة.

تبدأ قصة اللعبة حيث يتم استدعائك من مغامرتك خارج البلاد بسبب وفاة والدك بعد أن تم اتهامه بخيانة البلاط الملكى وسجنه عن طريق مكيدة من أبن أخيه.

عند عودتك للمدينة تجد أن نفوذ والدك قد انتهى وتقابل شخصية شقيقة البطل وبدورها تدخر جزء من المال يمكنك من الحصول على جزيرة معزولة آخر العالم، لتبدأ رحلتك فى بناء مدينة جديدة ومحاولة استعادة نفوذ العائلة مرة أخرى وكسب البلاط الملكى.

الشخصيات فى اللعبة جيدة جدا وتستمع بالتعرف عليهم ولكن لا يوجد لكل شخصية خلفية تاريخية يمكنك الاطلاع عليها لذلك من الصعب أن يحدث ارتباط بين اللاعب وأحد الشخصيات.

القصة محاولة جيدة لتقديم محتوى جديد فى لعبة من هذه النوع ولكنها ليست ممتازة أو على درجة كبيرة من العمق مثل قصة لعبة FrostPunk مثلا.

أسلوب اللعب.

اللعبة تقدم ثلاث أطوار لعب مختلفة هم الـ Multiplayer – Sandbox – Campaign وكل طور يحتوى على المميزات الخاصة به.

بالنسبة لطور الـ Multiplayer فهو يتيح امكانية اللعب لـ 4 لاعبين معا بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات الجانبية فى اللعبة و شخصيات AI حول الخريطة والطور يعتبر مجرد Sandbox ولكن مع لاعبين حقيقين أخرين.

طور الـ Campaign يمكنك لعب هذا الطور عن طريق الـ Story Mode، وهذا الطور ليس عبارة عن مجموعة من الخرائط المتتابعة كما هو الحال فى الكثير من الألعاب من هذا النمط. ولكن عبارة عن مهمة واحدة طويلة جدا تحتوى على العديد من المهمات الجانبية المعروضة بتسلسل معين يخدم القصة.

الحقيقة أن مهمات طور الـ Campaign عبارة عن مجموعة من النشاطات المتعاقبة والغرض منها توصيل اللاعب إلى مرحلة Sandbox ولكن بالتدريج مع دمج عوامل القصة لقتل أى شعور بالملل.

anno 1800

المهمات متنوعة وكثيرة ولكن التنوع هذا لم يكن جيد على الإطلاق فمثلا يوجد مهمات تختلف تماما عن طابع اللعبة الذي يركز على البناء وإدارة المدن بشكل تام، فما جدوى مهمة أقوم فيها بتجميع الثوار عن طريق الذهاب إلى خريطة والضغط عليهم وتجميعهم مع زاوية عرض الكاميرا المعروفة فى هذه الأنواع من الألعاب.

أو مثلا مهمة إنقاذ مجموعة من الغرق وإعادتهم إلى مكان آخر، وكنت متفهم جدا لماذا وضع المطور هذه المهمات فمن الواضح أن المطور حاول بقدر الإمكان ضمان تدفق القصة عن طريق بعض المهمات التى لها طابع خاص أو تعرفك على شخصيات جديدة، ولكن هذه المهمات كانت ستكون جيدة لو كانت زاوية عرض الكاميرا تختلف عند الشروع فيها أو تطلب لغز معين أو لعبة صغيرة داخل اللعبة.

أخيرا طور الـ Sandbox هو الطور الأهم والأشهر فى هذا النوع من الالعاب ويتيح لك هذا الطور حرية كبيرة فى اللعب وبناء مدينتك على الوجه الذى تفضله.

فى طور الـ Sandbox والـ Campaign تقدم لك اللعبة ثلاث مستويات من الصعوبة الـ Normal – Advanced – Expert بالإضافة إلى نظام الـ Custom الذى يمكنك من تحديد معايير صعوبة اللعبة مثل حجم الثروة أو العالم.

أيضا فى البداية تتيح لك اللعبة أختيار شخصية من بين عدد من الشخصيات وكذلك لون العلم الخاص بالشخصية وشعار العلم، ولكن للأسف هذه الخيارات ليس لها دور حقيقى فليس لكل شخصية مميزات وعيوب والراية الخاصة بالشخصية كذلك ليس لها دور، يمكننا أن نقول أن هذا الجانب شكلى فقط فى اللعبة.

anno 1800

اللعبة بها العديد من الأفكار المتفردة فى بناء المدن، فمثلا عملية التطوير فى المبانى والمنشأت ليست مربوطة بشجرة تطويرات أو مبنى مختص بالأبحاث كما هو موجود فى معظم ألعاب البناء، ولكن التطويرات مربوطة بنوعية المواطنين فكل نوع من المواطنين له المبانى الخاصة به وكل فئة لها مبانى أكثر تعقيداً من مواطنى الفئة السابقة.

فمثلا الفلاحين هم الطبقة الأول ومعظم المبانى المتعلقة بهم أولية، ثم يأتي طبقة العمال بمبانى أكثر تعيدا وكفاءة انتاجية ثم طبقة الحرفيين وهكذا.

ويمكنك جذب المواطنين إلى مدينتك عن طريق تحقيق مطالبهم، فكل فئه لها المطالب والاحتياجات الخاصة بها وعند تلبيتها تستقر هذه الطائفة فى مدينتك.

إرضاء شعبك أمر فى غاية الأهمية فى Anno 1800 ومطالب شعبك كما ذكرنا سابقا تكون اقتصادية بحتة و متركزة فى مجموعة من الموارد والمواد التى تحتاجها كل فئة لذلك يجب عليك ضمان وجود هذه الموارد لفئات الشعب.

بالنسبة للثروة أو المال فى اللعبة فهو معتمد بشكل كبير على الفارق بين المصروفات والواردات، والمصروفات فى اللعبة تأتى من جميع المباني في اللعبة فكل مبنى فى اللعبة يستهلك قدر من المال وبناء على عدد المبانى يتم تحديد المصروفات، بالنسبة للواردات وتتنوع مصادرها ولكن المصدر الأول والأهم يأتى من سكان مدينتك فكلما زاد عدد سكان المدينة كلما زادت قيمة الأموال الواردة، هذا بالإضافة إلى خطوط التجارة التى تقوم بها مع باقى الشخصيات فى اللعبة وبيعك للموارد الزائدة عن حاجتك.

هذه المرة تم إضافة السياحة كأحد العوامل الاقتصادية فى اللعبة لذلك يجب عليك المحافظة على البيئة من التلوث والاهتمام بتخطيط مدينتك بشكل جيد لكى تكون عامل جذب للسياح مما يساعد اقتصاد مدينتك بشكل أسرع وأكبر، ويمكنك الاهتمام بعنصر السياحة من خلال تشييد المبانى المتعلقة بها مثل حدائق الحيوان والمسارح.

اللعبة تقدم لك خريطتين لعب الأولى هى خريطة العالم القديم والتى تعتبر الخريطة الأساسية والثانية هى خريطة العالم الجديد وتتمثل فى أمريكا الجنوبية وتمكنك هذه الخريطة من تحصيل موارد جديدة أو فئات جديدة من الشعب.

السفينة تلعب دور هام جدا فى Anno 1800 فمن خلال السفن يمكنك الربط بين الجزر التي تملها وتنقل من خلالها الموارد وأيضا تمكنك من القيام بعدد من العقود والخطوط التجارية، أخيرا السفن هى وسيلة الربط بين العالم القديم والجديد من خلال رحلات النقل البحرى أو الـ Charter.

أفضل ما ميز أسلوب اللعب فكرة البناء الفورى، جميع المبانى لا تحتاج لاى وقت لبنائها وبمجرد وجود الموارد اللازمة للمبنى يتم وضعه على الخريطة مما يجعل تركيزك منصب بشكل كلى على اللعب وإدارة مدينتك بدون أوقات الانتظار المملة أثناء عملية البناء الموجودة فى الألعاب الأخرى.

ثانى ميزة هى نظام الـ Blueprint وهى تسمح لك بوضع المبنى على الخريطة بصورة مبدئية لكى ترى مميزات المبنى وهل سيحقق أهدافه أم لا وبعدها يمكنك اختيار هل تريد بناء المبنى أم لا، وأيضا تتيح لك الميزة وضع مخطط المبنى على الخريطة ولو كانت الموارد المتاحة أقل من الموارد اللازمة للمبنى، ويمكنك لاحقا استكمال إنشاء المبنى بعد تحصيل الموارد الكافية.

أسوأ جانب فى أسلوب اللعب هو أختفاء أى عنصر من عناصر تحدى الوقت و الزمن فمرور الوقت لا يؤثر بشكل كبير على اللعبة ويمكنك ترك اللعبة لمدة بدون إيقافها وعند عودتك لها ستجدها مستمرة دون مشاكل طالما مستوى الواردات كان أكبر أو مساوى للمصروفات.

الرسوم في اللعبة.

anno 1800

اللعبة استطاعت تقديم مستوى رسومي فائق وإذا قارناها بلعبة Tropico 6 بالتأكيد لا يوجد أى وجه للمقارنة، الأضواء متقنة والتفاصيل جيدة جدا و الانعكاسات على الماء رائعة، الصراحة اللعبة قدمت تجربة مثالية بالنسبة للعبة استراتيجية.

بالنسبة للخطوط والكتابة فى اللعبة للأسف تعتبر صغيرة بعض الشيء أو الخط يبدو هزيلا واللعبة تتضمن الكثير من التفاصيل الفقرات التى يجب عليك قرائتها لذلك مع الوقت قد تشعر بالإرهاق بعض الشيئ وفي هذه النقطة تفوقت Tropico 6 حيث تميزت بخطوط واضحة جدا.

احتوى طور القصة على مجموعة من المشاهد السينمائية التي تميزت بمستوى جيد جدا ولكنها كانت قليلة بعض الشيء.

الموسيقى والأصوات.

الموسيقى متناسبة جدا مع الحقبة الزمنية التى تحدث فيها اللعبة وهى تعتمد بصورة كبيرة على آلة الكمان ولكن المقطوعات جاءت على درجة متفاوتة فالبعض ممتع على الرغم من كلاسيكيته والبعض الاخر يشعرك بالملل قليلا.

أما عن أصوات الشخصيات الأداء الصوتى جيد جدا ولكن توجد مشكلة فى عملية الـ Lip Sync بين الكلام وحركة فم الشخصيات.

الحقيقة اللعبة استطاعت تقديم العديد من العوامل الإيجابية والعوامل السلبية أقل بكثير ومن الواضح أن شركة Ubisoft مستمرة منذ بداية السنة وحتى الآن فى تقديم محتوى ألعاب رائع وبالتأكيد نتمنى أن تستمر الشركة على هذا الأداء

Positives

+ أسلوب لعب ممتع به الكثير من التفاصيل
+ نظام بناء متميز وخاصة الـ Blueprint
+ مستوى رسومى متميز جدا

Negatives

- بعض مهمات طور القصة دون المستوى
- بعض المشكلات فى عملية الـ Lip Sync
- أختفاء عنصر تحدى الزمن فى اللعبة

التقييم
Our Rating
القصة
7.0
أسلوب اللعب
8.0
الرسوميات
9.0
الصوتيات
8.0
Bottom Line

اللعبة قدمت تجربة لعب فريدة ومميزة تحتوى على الكثير من التفاصيل، بالإضافة إلى درجة كبيرة من الواقعية فى عملية إدارة المدن والبناء، وبالتأكيد ننصح أى شخص مهتم بهذا النوع من الألعاب بتجربتها فى أقرب فرصة ممكنة

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */