الرئيسية الأخبارمعرض Computex19: وأخيراً AMD تكشف عن أولى بطاقات Radeon RX 5000 الجديدة

في هذا الصباح الجميل شاركتنا AMD بعدد من الامور المهمة تخص منتجاتها القادمة من الجيل الجديد بدقة تصنيع 7nm, وذلك ضمن مؤتمرها الخاص الذي قمنا بمواكبته بتغطية لحظية على تويتر. بعد الإعلان عن معالجات الجيل الجديد Ryzen 3000, كشفت AMD عن سلسلة بطاقات جديدة تحمل إسم RX 5000 لتخالف التوقعات بشان إسم RX 3000 الذي قيل عنه الكثير.

هذه السلسلة من البطاقات لم يكشف بعد عدد بطاقاتها أو مواصفاتها, بل ما كشف حتى الان يعتبر قليل نسبياً, فما هو معروف بشكل رسمي هو أنها بطاقات رسومية تستند على انوية Navi المصنوعة بدقة 7nm. كما انها تعتمد على معمارية جديدة تحمل إسم RDNA حيث سيكون الأداء لكل تردد أفضل بقدر 1.25 مرة أي أفضل بنسبة 25% و الأداء مقابل الواط أفضل بقدر 1.5 مرة أي أفضل بنسبة 50% من حيث استهلاك الطاقة وذلك مقارنة مع معمارية الجيل الحالي Vega.

كذلك ستحصل هذه البطاقات ولاول مرة على ذاكرة GDDR6 “التي استخدمتها انفيديا سابقاً”. للأسف كما ذكرنا لكم لم تفصح AMD عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذه السلسلة أو حتى تفاصيل تقنية تخص المعمارية بل اكتلفت بذكر بعضها وتركت الباقي ليكشف في 10 يونيو ضمن معرض E3.

ماهو مؤكد بالنسبة لنا حتى الان هو ان AMD كانت قد أقدمت خلال الفترة الماضية على تحسين معماريتها الرسومية السابقة لتحسن كل من كفاءة عرض النطاق الترددي للذاكرة وIPC بجانب استهلاك الطاقة. بعد تلك الفترة من التطوير ظهر علينا الان ولاول مرة معمارية تحمل إسم Radeon DNA (RNDA) مع تأكيد الشركة على أن هذه المعمارية حملت بداخلها وحدات حوسبة معادة التصميم كلياً للتحسين من كفائتها. لكن ما لا نعرفه بعد هل هذه المعمارية جديدة كلياً؟ ام محسنة بشكل بسيط لا أكثر لتشبه بنية معمارية GCN؟ هذا ما سوف نعرف بدقة ضمن مؤتمر الشركة في معرض E3 كما أخبرتنا بذلك ليزا سو.

كذلك ستمتاز هذه المعمارية بنظام ذاكرة مخبئة ذات مستوى متعدد جديد, ومقارنة مع Vega ستعرض خمول أقل وأداء أعلى عند استهلاك طاقة أقل, إذا هي معادلة ناجحة تبحث عنها أي شركة وهو ما قد يتحقق مع هذه المعمارية وفقاً للكلام الورقي. ماذا لدينا أيضا….نعم تذكرت المعمارية الجديدة ستدعم واجهة PCI Express 4.0 لكن هل سيكون هناك فارق جيد؟ أم بسيط؟ هذه المعلومات ستبقى طي الكتمان في الوقت الحالي.

ما عرض من قبل ليزا سو في المؤتمر هو مقارنة بين أداء بطاقة RX 5700 و RTX 2070 على إحدى البينشماركات وتبين وفقاً لها تفوق بطاقة AMD على انفيديا بنسبة 10% ما يعني أن البطاقة الأقوى من RX 5700 ستقترب بشكل ما من RTX 2080…لننتظر خلال الأيام القادمة ولنرى ماذا سوف تحمل لنا من تفاصيل الجديدة تخص هذا الجيل الجديد مع العلم ان توفر سلسلة بطاقات RX 5000 سيكون في شهر يوليو.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم لكم كل ما هو جديد. بداية المعرض ستكون في 27 مايو حتى 1 يونيو…تابعونا 😉