الرئيسية الأخبارقيمة عملة بيتكوين ترتفع إلى $11.000 بعد الإعلان عن عملة ليبرا من فيسبوك

صباح يوم أمس -السبت- ارتفعت قيمة عملة بيتوكين إلى $11.000 لكل عملة كما أن العملة قد حافظت على قيمتها تلك لعدة ساعات ممتالية وانخفضت بشكل بطيء إلى الآن، حيث أنها الآن تحافظ على سعر 10.700 دولار أمريكي للعملة الواحدة حسب موقع Coindesk والذي أضاف قائلًا أن قيمة تجارة العملات الرقمية وصلت إلى 193.6 مليار دولار أمريكي بعد هذه الارتفاعة لسعر البيتكوين.

إن كنت لا تعلم لماذا الأمر مهم أو لماذا نتحدّث عنه فأريد أن أخبرك عن قيمة عملة بيتكوين كانت 7.600 دولار أمريكي فقط منذ أقل من أسبوعين لذلك فهذه الرفعة في سعرها تُعد أمر هام جدًا، كما أنه ينبهنا أيضًا أن العملات الرقمية المشفرة بشكل عام تتغيّر قيمتها بسرعة طبقًا للظروف المحيطة بافتصادها، وقد استفادت عملة Bitcoin من Libra الخاصة بفيسبوك بطريقة غير مباشرة، حيث أنه لا توجد علاقة مباشرة بين العملتين، إلا أن العالم قد اهتم بأمور العملات الرقمية فور اهتمام فيسبوك بها.. حتى المستخدمين العاديين، وهذا مثال بسيط لا أكثر.

ارتفاع قيمة عملة Bitcoin بعد الإعلان عن Libra

ارتفاع سعر عملة Bitcoin بعد إعلان عملة Libra

عملة Libra التي أعلنت فيسبوك عنها تختلف كثيرًا عن عملة Bitcoin، وهذا لأن عملة Libra هي عملة مستقرّة لا تتأثر كثيرًا بما يحدث حولها كبيتكوين وذلك نظرًا لأن العملة ستكون محميّة من خلال أصول ثابتة طويلة الأمد أو قصيرة الأمد مثل السندات الحكوميّة والإداعات البنكيّة، وهذا بكل بساطة لأن هدف فيسبوك بشكل خاص وهدف مؤسسة Libra Association هو تقديم عملة افتراضية مشفرّة داعمة للـBlockchain وأيضًا منافسة العملات الحقيقية مثل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني من خلالها.

أما عن عملة Bitcoin فهي تختلف تماماً، فالعملة حرفيًا غير مربوطة بأي أصول وقيمتها مبنيّة بالكامل على المبلغ الذي ينوي المستخدمين دفعه فعليًا للحصول عليها لهذا تتغيّر قيمة عملة بيتكوين بكل سهولة وسرعة بين فترة وأخرى والدليل أن قيمة العملة قد ارتفعت لما يصل إلى 3.000 دولار أمريكي فقد في الأيام القليلة الماضية، أيضًا تتميّز عملة Bitcoin بأنها قابلة للتعدين كما نعلم جميعًا. بكل سهولة وبساطة، شراء عملة Libra يعتبر مجرّد استبدال عملتك التقليدية بعملة أخرى إلكترونية ثابتة القيمة تقريبًا، أما شراء عملة Bitcoin فهو أمر يشبه الاستثمار في الأسهم بغرض الحصول على ربح إضافي عند ارتفاع قيمتها كما حدث في الأيام السابقة.

الشركاء المؤسسين في عملة Libra

ما هي عملة Libra وكيف ستؤثر على الاقتصاد؟

كما أسلفنا سابقًا، عملة Libra قد تدفع المئات من البشر للاهتمام أكثر بأمور العملات الإلكترونية المشفرّة Cryptocurrencies خاصةً ملايين الشركات التي تتعامل مع فيسبوك كمنصة إعلانية، حيث سيتمكنون من الدفع باستخدام عملة ليبرا بدلًا من النقود التقليدية، كذلك هذا الأمر هو إجابي على كافة العملات الإلكترونية الأخرى بما في ذلك Bitcoin و Etherium وغيرها من العملات الإلكترونية التي ستستفيد من وعي المستخدمين الزائد بالعملات الإلكترونية. أيضًا، ومن ناحية أخرى، القيمة التي وصلت إليها عملة Bitcoin تلك وهي 11.000 دولار أمريكي هي قيمة رائعة وبكل تأكيد، إلا أنها لا تعيد Bitcoin لمجدها حيث أن قيمتها في وقت من الأوقات كانت تصل إلى 20.000 دولار أمريكي وهذا تحديدًا في عام 2017.

أما عن عملة Libra فهي عملة إلكترونية قادمة بقوّة نظرًا لأنها محمية بأصول ثابتة بأنواعها طويلة الأمد أم قصيرته وهذا ما أشرنا له مسبقًا، كما أنه ستضم شركات في غاية الضخامة تخت منظمة تم تأسيسها وهي Libra Association والتي ستقع في جنيف، سويسرا، ويمكنك أن تلقي نظرة على تلك الشركات المساهمة من خلال الصورة أعلاه، أيضًا، كل شركة تنضم لمنظمة ليبرا يجب أن تدفع على الأقل 10 مليون دولار أمريكي، وذلك للمساهمة في عمليات التشغيل وحماية قيمة العملة، أيضًا، والأهم، عملة ليبرا تأتي خصيصًا لاستبدال الدفع عبر البطاقات الائتمانية نظرًا لما تستقطعه من مصاريف عند الدفع، وعلى كل حال، وبالرغم من سمعة فيسبوك السيئة إلا أن ليبرا لها مستقبل واعد.

نحن جميعًا متحمسين لإطلاق ليبرا في العام 2020 وحينها ستكون قد ضمّت شركات أخرى غير هذه الشركات، وستكون أصولها أكثر قوّة، لكن حان دورك الآن لتشاركنا في التعليقات ما إذا كنت تستخدم العملات المشفرة أم لا، وما إذا كنت متحمّس لعملة Libra.. هيا نبدأ المناقشة..