الرئيسية » العاب » مراجعتنا للعبة They Are Billions ، معركة بقاء ملحمية للجنس البشرى ؟!

مراجعتنا للعبة They Are Billions ، معركة بقاء ملحمية للجنس البشرى ؟!

بواسطة Khaled AbdelKhalek في 28 July,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

They Are Billions

الكاتب
28 July,2019
إسم اللعبة

They Are Billions

الشركة المطورة

Numantian

الشركة الناشرة

Numantian

المنصات

PC

تُعد الألعاب الاستراتيجية واحدة من أهم أنواع الألعاب حيث يوجد قاعدة جماهيرية كبيرة جداً لهذه النوعية من الألعاب وبالتأكيد توجد مجموعة كبيرة من أشهر سلاسل الالعاب في التاريخ تنتمي إلى هذه النوعية مثل Total War و Anno و Age Of Empires.

نحن الآن أمام لعبة جديدة تنتمي إلى ألعاب الاستراتيجي وهي لعبة They Are Billions من تطوير ونشر شركة Numantian، اللعبة قد صدرت بالفعل عام 2017 ولكن فى نسخة Early Access وكانت تقدم طور واحد فقط وهو طور النجاة.

they are billions review

فى الشهر الجارى تم إصدار النسخة النهائية من اللعبة على متجر Steam مع إضافة طور قصة جديد تحت عنوان “ New Empire “.

السؤال الذى يطرح نفسه الأن هل قدمت لعبة They Are Billions فكرة جديدة على الألعاب الاستراتيجية أم أنها مجرد محاولة لنسخ هذه النوعية من الالعاب؟

هذا هو السؤال الذى نُجيبك عنه عزيزي القارئ من خلال مراجعتنا للعبة They Are Billions وسوف نختص بالتحديد طور القصة الموجود باللعبة لأنه فى الحقيقة كبير جداً ويُعد أهم طور في اللعبة.

قصة اللعبة.

they are billions review

تقدم اللعبة قصة بسيطة جداً وتدور أحداثها بعد كارثة بشرية حيث تحول معظم البشر إلى موتى أحياء وفقدت الإنسانية الحضارة التى تعرفها وكذلك التكنولوجيا وأصبح عالم اللعبة مزيج بين الماضى والحاضر حيث تجد محاربين بالسهام والدروع وفى نفس الوقت توجد كهرباء ومعدات حديثة.

بعد الكارثة احتمى البشر الباقيين فى مدينة ذات أسوار عالية لفترة طويلة من الزمن ولكن حان الوقت الأن لكى يخرج البشر من حصنهم وإعادة السيطرة على العالم من خلال مواجهة وقتل الموتى الأحياء وبناء مدن جديدة.

أنت كلاعب أحد القادة الذين تم تعيينهم من قبل حكومة مدينة البشر ومسؤليتك إعادة السيطرة على الأماكن القديمة وبناء مدن جديدة وأيضاً الحصول من هذه المناطق على التكنولوجيا التي كان ينعم بها البشر فى يوم من الأيام لإعادة استخدامها.

they are billions review

اللعبة قدمت قصة مسلية جداً على الرغم من بساطتها ودعمت فكرة اللعبة بشكل كبير فأنت تواجهه هذه المرة نوعية مختلفة جداً من الأعداء التى لم تكن موجودة فى هذه النوعية من الألعاب.

الأعداء فى اللعبة هم الموتى الأحياء لذلك توقع أعداد ضخمة جداً منهم تهاجم مستعمرتك الجديدة من كل الجهات لذلك سوف تكون منتبها طول فترة اللعب ومشدود إلى حد كبير وأنت تواجه موجات الموتى الأحياء من كل جهة.

they are billions review

بالنسبة لطور القصة فاللعبة تقدم خريطة كبيرة جداً يوجد عليها المدن التى يجب عليك استعادتها ويمكنك اختيار المدينة التى تريد أن تسترجعها فاللعبة لا تجبرك على نظام خطى معين ولكن يجب ملاحظة أن كل مدينة لديها عوامل الفوز والخسارة الخاصة بها كما يوجد لكل مدينة مستوى صعوبة معين فحاول أن تأخذ المدن تدريجياً حتى تحترف اللعبة.

نظام موارد بسيط وممتع.

they are billions review

الألعاب الاستراتيجية تعتمد دائما على فكرة تجميع الموارد وإدارتها بصورة صحيحة، وتختلف أهمية الموارد وأسلوب تجميعها من لعبة إلى لعبة فمثلا فى بعض الألعاب تقوم بتجميع الموارد من خلال العمال وبعد ذلك تستخدم جميع هذه الموارد فى بناء المبانى وكل مبنى يكون لديه احتياجاته الخاصة، أو فى بعض الالعاب تكون الموارد كلها تأتى من خلال مصدر واحد وليكن الأموال مثلاً وكل ما عليك توفير نسبة الأموال المناسبة لبناء مبنى جديد مثل لعبة Tropico على سبيل المثال.

لعبة They Are Billions  للوهلة الأولى تعتقد أنها قدمت الأسلوب الروتينى فى تجميع الموارد حيث يوجد مجموعة من الموارد الرئيسية مثل الذهب، الخشب، الطعام، الحجارة، الحديد و البترول.

ولكن الاختلاف الحقيقى فى كيفية استخدام هذه الموارد وتوزيعها على المبانى، فمثلا الذهب يأتى من عدد السكان الموجودين فى المستعمرة فكلما زاد العدد زاد مقدار الذهب الذي يمكنك تجميعه.

they are billions review

أما بالنسبة للطعام فأنت تحتاجه لتجنيد سكان جدد فى المستعمرة فكلما بنيت منزل جديد سوف تحتاج إلى مقدار من الطعام، وبالنسبة لباقى الموارد فأنت تستخدمها لبناء باقى المبانى مثل معسكر الجنود أو الحصون أو المناجم.

الأن نحن أمام نظام موارد مركب جداً وبسيط فى نفس الوقت فمثلا فى بداية اللعبة سوف تحتاج إلى بناء مجموعة من المنازل لكى تستقطب سكان جدد ثم لاحقاً تقوم ببناء مصدر لأحد الموارد الرئيسية ليكن الخشب مثلا الذى سوف تستخدمه فى بناء مزارع أو مبانى متعلقة بالطعام لكى تبنى منازل تستقطب عدد أخر من السكان وهكذا.

يوجد مورد أخر مستقل فى اللعبة يتم إنتاجه من خلال بناء مبانى مخصصة له وهو مورد الطاقة حيث يوجد مجموعة من المباني تستهلك نسبة من الطاقة عند إنشائها لذلك يجب أن تكون متيقظاً ومراقب لكل هذه الموارد حتى لا ينقص أحد الموارد فيؤدى إلى أزمة فى اللعبة.

الدفاعات وأهميتها.

they are billions review

يمكنك فى لعبة They Are Billions بناء دفاعات مثل البوابات والجدران وهى مهمة جداً فى اللعبة فبدون هذه الدفاعات فأنت هالك لا محالة حيث يتم مهاجمتك من جميع الجهات بأعداد هائلة من الأعداء وبسرعة شديدة لذلك يجب أن تكون مدينتك محاطة بمجموعة من الدفاعات والأسوار لكى يحتمى خلفها جنودك أثناء الهجوم.

الأعداء فى اللعبة سوف يهاجمونك منذ البداية لذلك ننصحك بشدة الاهتمام بالدفاعات منذ البداية وحاول دائما أن تجعل المبانى الخاصة بك مؤمنة داخل قلعة صغيرة.

للأسف على الرغم من أهمية الدفاعات فى اللعبة فإن أسلوب البناء المتبع يضعف جداً من التمتع بها فلا تنتظر من لعبة They Are Billion أن تقوم بتصاميم إبداعية لمدينتك أو تقوم ببناء متاهات لتشتيت الموتى الأحياء فمثلا لا يمكننا مقارنة الدفاعات فى They Are Billion بالدفاعات الموجودة في لعبة مثل Stronghold.

أسلوب بناء ليس الأفضل.

they are billions review

تقسم اللعبة الخريطة إلى مربعات صغيرة وكل مبنى من المبانى يحتاج إلى عدد معين من المربعات لكى تقوم بوضعه وبالنسبة لمبانى الموارد فإن الانتاجية تختلف باختلاف موضع هذه المبانى فعليك البحث دائما عن أفضل مكان لوضع مبانيك.

الأزمة لا تكمن فى السابق سرده بل تكمن فى ثلاث نقاط، النقطة الأولى تتمثل فى مبانى الموارد لأن لكل مبنى حيز كبير جداً لا يمكنك فيه بناء مبنى آخر يؤدى نفس الوظيفة وهذا الأمر يستهلك مساحة الخريطة بشكل كبير.

they are billions review

النقطة الثانية تتمثل فى مساحة البناء نفسها حيث لا يمكنك البناء فى كامل الخريطة بل يجب عليك البناء فى المناطق التى تصلها الطاقة فقط ويمكنك تمديد هذه الرقعة من خلال بناء مبنى صغير الحجم وقليلة التكلفة تقوم بتوصيل الطاقة وهذه نقطة ضعف كبيرة فى اللعبة لأن كما ذكرنا اللعبة تعتمد على الدفاعات بشكل كبير وسوف تجد نفسك تقوم ببناء دفاعاتك ولكن بعد فترة لم تعد المساحة كافية لبناء مبانى موارد أخرى لذلك سوف تمدد حجم الرقعة من خلال توصيل الطاقة وهنا سوف تقوم مرة أخرى ببناء دفاعات جديدة من الصفر وسوف تجد أن الدفاعات القديمة أصبحت بلا جدوى.

النقطة الثالثة تتمحور فى المناطق التى لا يمكن البناء عليها أصلاً بسبب وجود أشجار مثلا أو صخور والحقيقة يوجد مجموعة من الصخور والأشجار الموزعين فى الخريطة بشكل عشوائى ومستفز أحياناً، أيضاً يوجد فى اللعبة قطار يأتى كل يوم من أيام اللعبة مهمته مدك بمواطنين جدد و مسار هذا القطار يعيق أحياناً بعض عمليات البناء وخاصة فى نقطة الدفاعات ومسار القطار يكون ملتصق بمبنى القيادة الرئيسى أيضاً.

شجرة تطويرات عملاقة.

they are billions review

معظم الألعاب الاستراتيجية تعتمد على فكرة التحديثات حيث تقوم بتطوير الجنود أو المبانى لمضاعفة الانتاجية أو حتى القيام بتطويرات من شأنها فتح مبانى جديدة.

نفس الفكرة قدمتها لعبة They Are Billions ولكن بشكل مختلف قليلا حيث توجد شجرة التطويرات فى الخريطة الموجودة قبل بدء المهمة ويمكنك فتح تطويرات جديدة من خلال نقاط تحصل عليها بعد الانتهاء من كل مهمة.

الحقيقة خريطة التطويرات أقل ما يقال عنها أنها عملاقة وتعكس محتوى اللعبة الكبير جداً الموجود داخلها.

محتوى لعب ضخم ومتعدد ولكن متكرر.

they are billions review

اللعبة عموماً تقدم محتوى لعب ضخم جداً فمثلا المهمة الأولى من اللعبة سوف تستغرق منك حوالى ساعة لعب وسوف تكتشف أنها 2% فقط من القصة فلك أن تتخيل حجم القصة الموجودة باللعبة.

أيضاً يوجد باللعبة بطلين تختار واحد منهما فى بداية اللعبة وهذا البطل له مجموعة كبيرة من المهارات التى يمكنك تطويرها من خلال شجرة المهارات الخاصة به.

على الرغم من كبر محتوى اللعبة إلا أنه مكرر قليلاً ويختلف فقط من حيث الصعوبات التي تفرضها عليك كل مدينة فمثلاً أحد المدن تطلب منك الوصول إلى 400 مواطن فى المدينة وأخرى تطلب 600 وهكذا يمكننا أن نعقد مقارنة بين محتوى لعبة They Are Billions ومحتوى لعبة Warcraft III: The Frozen Heart والتى قدمت محتوى قصة لا يمكن نسيانه ولن تشعر معه بالملل أو التكرار أبداً.

they are billions review

بالنسبة للمهمات نفسها فهى تبقيك منشغل دائما فإذا أردت أن تفوز فى اللعبة يجب أن تقوم بالبناء وتجهيز الجنود دائما فإذا وجدت نفسك لا تفعل شيئ وتنتظر كثيراً أعلم أنك تلعب على نحو خاطئ وسوف تخسر للأسف.

مستوى الرسوم والصوتيات..

they are billions review

اللعبة قدمت مستوى بصرى جيد جداً وكل مدينة لديها الطابع الخاص بها فواحدة ملئية بالعشب وأخرى صحراء وواحدة بها أنهار وهكذا

ولكن الخطوط بالنسبة لشجرة التطويرات أو المعلومات الموجودة داخل اللعبة صغيرة قليلة ومتداخلة بعض الشيئ ولكن أيضاً النصوص المكتوبة سهلة لغوياً وبسيطة.

أما عن الصوتيات فجاءت جيدة سواء عند اختيارك للجنود أو التنبيهات التى تصدر عند إتمام بناء معين فهى واضحة جداً، ولكن بعض الجمل الحوارية للجنود غير متقنة فمثلا من غير المنطقى عند الضغط على جندى أن يقول لقائده جملة ” يستحسن ألا تضيع وقتى”!.

أما عن موسيقى اللعبة فهى متسقة جداً مع الحالة التى تعيشها ومحاولة النجاة فهى مزيج بين الحزن والترقب والتوتر.

لعبة They Are Billions قدمت تجربة استراتيجية دسمة ومحتوى لعب طويل وممتع وحتى مع النظام الاقتصادى الغير معقد مثل لعبة Anno  على سبيل المثال أو وجود التكرارية إلى حد كبير في المهام التي يقدمها طور القصة الموجود في اللعبة، إلا أن اللعبة سوف تلقى إعجاب أى محب لهذه النوعية من الألعاب.

Positives

+ أسلوب إدارة موارد مركب ولكن بسيط فى نفس الوقت
+ أعداد ضخمة من الأعداء تهاجم من جميع الجهات فى الخريطة
+ اتجاه فني جديد في الرسوم
+ مستويات صعوبة تشكل تحدي حقيقي

Negatives

- صعوبة فى البناء وخاصة أثناء بناء الدفاعات
- يغلب التكرار بشكل كبير على مهمات طور القصة التى تقدمها اللعبة

التقييم
Our Rating
القصة
7.0
أسلوب اللعب
8.0
الرسوميات
7.0
الصوتيات
6.0
Bottom Line

لعبة They Are Billions تمتلك جوهر ممتاز جداً لبناء سلسلة استراتيجية متميزة فى المستقبل ولكن بالنسبة للعبة الحالية وقعت فى بعض الأخطاء لعل أهمها التكرار فى المهمات القصصية وأخطاء البناء، ولكن اللعبة مازالت تقدم تجربة استراتيجية ممتعة.

7.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */