الرئيسية الأخبارحذف 85 تطبيق من متجر جوجل بلاي بعد التورط في عمليات احتيال اعلانية ضخمة

 قامت جوجل بإزالة أكثر من 85 تطبيق أندرويد من على متجرها جوجل بلاي بعد تقرير صدر عن شركة ” Trend Micro” لحلول الأمن والذي اعتبر تلك التطبيقات من نوعية أدوير ” adware” ووصل عدد مرات تحميلها حوالي 8 مليون مرة.

جوجل بلاي

وتطبيقات الأدوير adware عبارة عن تطبيقات مليئة بالإعلانات المزعجة والتي تظهر للمستخدم بمجرد تشغيل التطبيق ولا يقتصر الأمر على ذلك، وتتجاوز تلك التطبيقات الحدود وتقوم بطرح إعلانات كثيرة بملء الشاشة على هاتفك الذكي كما أنها تستمر بالظهور في الخلفية مما يولد المزيد من الإيرادات لأصحاب تلك التطبيقات وما يزيد الطين بلة، صعوبة التخلص من تلك التطبيقات الأنها تختفي ولا تعرف مكانها بمجرد تثبيتها على هاتفك.

إقرأ أيضا : كيف تقوم بإستعادة أموالك بعد شراء تطبيق من جوجل بلاي ستور؟

واكتشف الباحثون بشركة البرمجيات وحلول الأمان Trend Micro أن تلك التطبيقات لا تنتمي لعائلة أدوير بصرف النظر عن عرض الإعلانات التي يصعب اغلاقها، فإن تلك التطبيقات المخادعة تعتمد على تقنيات فريدة لتجنب الكشف من خلال سلوك المستخدم.

و تظل تلك التطبيقات في سُبات لمدة نصف ساعة بعد عملية التثبيت ثم تقوم بإخفاء أيقونتها بشكل تلقائي واستبدالها بإختصار على الشاشة الرئيسية وبالتالي سيبقى التطبيق بالهاتف حتى لو قرر المستخدم إلغاء تثبيته وسوف يتحتم على المستخدم مشاهدة مدة الإعلان بأكملها قبل أن يتمكن من إغلاقه.

ولكن الأسوء من ذلك، أن صاحب التطبيق بإمكانه التلاعب بإعدادات الإعلانات لتشغيلها بشكل متكرر دون فواصل أو توقف ليجلب تجربة سيئة على المستخدم الذي وقع ضحية تحميل تطبيق من المتجر الرسمي لتطبيقات الأندرويد.