AMD to launch Mobility RX 5500M and RX 5300M with 7nm

تحدثنا في خبر سابق عن عمل شركة AMD علي بطاقتين رسوميتين من فئة RX 5500 لأجهزة سطح المكتب والتي من الممكن أن نراها قريباً، ولكن يبدو أن الشركة تعد لما هو أكثر من أجهزة سطح المكتب وحسب، فطبقاً لبعض الأخبار المتناقلة اليوم فإن الشركة تعمل علي بطاقتين رسوميتين للأجهزة المحمولة ( لاب توب ) تحت إسم RX 5500M و RX 5300M والتي من المفترض لهم مواجهة بطاقات الفئة المتوسطة من انفيديا مثل GTX 1050/GTX 1050 Ti/GTX 1650/GTX1650 Ti وغيرها من البطاقات في هذه الفئة.

AMD تقرر دخول حرب الحواسيب المحمولة ببطاقتي RX 5500M و RX 5300M للـ لاب توب

كلا البطاقتين سيتم تصنيعهم بدقة تصنيع 7nm مما يعني إستهلاك طاقة أقل وحرارة أقل والتي بالتأكيد يحتاجها أي حاسب محمول، الأمر المذهل هنا أيضاً وهو أن الشركة لن تقوم فقط بدعم ذواكر GDDR6 وحسب وإنما ستقوم أيضاً برفع ترددات البطاقات الرسومية لما هو أعلي مما لدي انفيديا في الوقت الحالي، لتتفوق بذلك علي غريمها في هذه الفئة السعرية من حيث الأداء والحرارة والطاقة.

مواصفات بطاقتي RX 5500M و RX 5300M للـ لاب توب

أما بالنسبة للمواصفات التقنية للبطاقات فالبطاقة التي تم الوصول إلي تفاصيها هي بطاقة Radeon RX 5500M والتي تأتي بمعمارية RDNA كما أنها ستحتوي علي 1408 نواة بالإضافة إلي ذواكر GDDR6 بترددات 14Gbps، كما أن البطاقة سوف تستطيع الوصول إلي ترددات 1645 MHz في وضعية البوست. وهذا ما سيسمح للبطاقة بمنافسة بطاقة GTX 1650 من نيفيديا والتي تعمل بدقة تصنيع 12nm وذواكر GDDR5 وتردد 1560 MHz.

وبالنظر إلي الأرقام التي وضحناها بمفردها يمكننا معرفة البطاقة الأقوي منهما ولكن نتيجة أحد الإختبارات الرسومية أيضاً تم تسريبها لتوضع الأداء الخاص بالبطاقة مقابل غريمتها من نيفيديا، ولكن وفي الحقيقة ونظراً لأن النتائج هنا من إختبار 3DMark 11 والذي أصبح الأن من الماضي مع وجود مكتبة DX12 وما يدعمها من الالعاب الحديثة، فلا يمكننا الجزم بالأداء الفعلي للبطاقات إلا بعد صدور مراجعات لها أو علي الأقل تسريبات أخري.

الإختبار الموجود أمامنا تم مع إستخدام لابتوب بمعالج Ryzen 7 ، وبالنظر إلي الصورة يمكننا رؤية بطاقة AMD الجديدة تتفوق علي جميع البطاقات المميزة في هذه الفئة ماعدا بطاقة GTX 1660 Ti التي تأتي في الحواسيب المحمولة بدون تصميم Max-Q من نيفيديا. إذاً فالأفضلية هنا ستؤول بشكل كبير إلي العامل الأهم وهو عامل السعر، وهو ما تتميز به AMD في الأساس، لذا فمن المرجح أن تتفوق هذه الأجهزة المحمولة من حيث السعر مقارنة بما لدي انفيديا وخصوصاً أن الأجهزة ستحمل معالج رسومي ومركزي من AMD، وهو الأمر الذي سيوفر الكثير من المال علي مصنعي هذه الحواسيب. فيكون الناتج هو منتج قوي بسعر أفضل مما لدي Nvidia وأداء تنافسي.