Advertisement
الرئيسية الأخبارتسريبات جديدة تتعلق بمواصفات ونتائج بطاقات intel Xe

قبل أسبوع ونيف عرفنا الفترة الزمنية التي سوف تطلق بها بطاقات intel Xe الجديدة وهي منتصف عام 2020 وبشكل أكثر دقة ستكون ضمن فعاليات معرض Computex 2020, اليوم نحن أمام تسريبات جديدة تتحدث عن مواصفات ونتائج غير معلنة.

كلكم تتذكرون الصورة التي وضعها العقل المدبر خلف قسم البطاقات الرسومية لإنتل السيد Raja Koduri على حسابه في تويتر والتي قصد بها استعراض سيارة تحمل لوحة تتضمن كلمة Think Xe وعام 2020 ليرتبط الامر بشكل مباشر ببطاقات Xe الرسومية المنفصلة التي ستكون أول جيل سيرى النور من صناعة إنتل بالكامل.

وتتذكرون ما قلناه عن المصادر التي نقلت من داخل مجال الصناعة في تايوان والتي أشارت أن هناك شيء مهم سيحدث ضمن فعاليات معرض Computex 2020, هذه المعلومات لم تكتفي عند هذا الحد فقط بل وصلت إلى تسريب حديث بين عدد من الشخصيات المهمة ذات الصلة بأن إنتل سوف تكشف عن أول بطاقات رسومية منفصلة بمعمارية Xe في منتصف 2020.

اليوم نحن أمام تفاصيل اكثر تشويقاً تتعلق بنتائج جديد تخص هذه البطاقات ومواصفاتها. أول التسريبات تتعلق بظهور اولى نتائج بطاقة Xe GPU DG1 ذات النسخة الهندسية “أي أنها مازالت في طور الاختبار” على بينشمارك GFXBench! هذا الأمر يؤكد ما تداولناه من خبر في يوم 26 أكتوبر بعنوان “رئيس intel التنفيذي: بطاقتنا DG1 Xe تعمل بنجاح في مختبراتنا!” حيث ذكرنا ضمن الخبر عن تصريح الرئيس التنفيذي لإنتل السيد Bob Swan مؤكداً أن البطاقة الرسومية المنفصلة Xe DG1 عملت بمختبراتها بنجاح وأعطينا نقاط معينة نعيدها لكم من جديد:

  • أولاً هذا الأمر له تفسيرات مهمة أولها ان إنتل وضعت على أرض الواقع رقاقة GPU على PCB أي أنها بدأت بشيء ملموس وليس فقط بكلام ورقي.
  • ثانياً ان هذه البطاقة دخلت مرحلة “التشغيل” وهي المكان الذي يتم فيه إجراء الاختبار المبدئي للمنتج لأول مرة والتحقق من وضعه ومدى نجاح تشغيله ضمن المختبر لتعتبر من المراحل المهمة.
  • ثالثاً بتأكيد إنتل نجاحها وتجاوزها لهذه المرحلة ستكون قد انتقلت إلى المرحلة التي تليها مما يدعونا للتفائل لوضع هذه البطاقة الرسومية الجديدة من معمارية Xe.
  • رابعاً تم التأكيد على أن إصدارات المطورين المعروفة بـ developer kit للبطاقة قد بدأت تصل لجهات معينة لاختبارها لتحمل إسم Discrete Graphics DG1 External FRD1 Accessory Kit (Alpha) أي أنها ما زالت في المرحلة الاولى التجريبية.

النتائج التي تم رصدها على بينشمارك GFXBench اتت لنا من خلال KOMACHI_ENSAKA الذي نشر هذه التغريدة على تويتر, وخلال دخلونا على رابط النتائج لاحظناً تحديد نوع البطاقة بـ “Intel Graphics gfx-driver-user-feature_dg1_poweron-27723 DCH” دون معرفة وضع البطاقة من ناحية المواصفات أو أي شي أخر ولكن هذا يؤكد النقطة الرابعة بأن النسخة الهندسية بدأت بعمليات الاختبار لرؤية وضعها من ناحية الاداء.

للأسف النتائج لم تظهر وتم وضع كلمة N/A على كل النتائج لتكون حركة مقصودة ربما, أي أنها تبشرنا بأن البطاقة تعمل بشكل سليم كمرحلة تشغيل ولكن من المبكر الكشف عن مستوى الاداء لأنها بطاقة هندسية وكما تعلمون البطاقة الهندسية دائماً ما تعمل بترددات منخفضة.

أما بالنسبة للمواصفات فالأمور متضاربة بشكل واضح, الشائعات تتحدث عن استهداف البطاقات الرسومية المنفصلة Xe للفئة المنخفضة والفئة المتوسطة فقط وستكون موجهة في اول إطلاق لها نحو الفئة المهنية أي نحو مجالات التصيير الرسومية والذكاء الاصطناعي وبعد فترة ستطلق البطاقات المخصصة للاعبين. أما الشائعة الثانية فهي تتحدث عن ان إنتل ستطلق بشكل مباشر بطاقات رسومية من الفئة المتوسطة والمنخفضة المخصصة للاعبين بعدة إصدارات أي لن يكون هناك بطاقة واحدة أو بطاقتين بل أكثر من ذلك.

كمواصفات يشاع أننا أمام بطاقة تتضمن 512 وحدة حوسبة تليها بطاقة أخرى بـ 256 وحدة حوسبة ثم 128 وحدة حوسبة, لتكون متفوقة بشكل واضح على المعالج الرسومي المدمج بما فيهم عائلة Iris Plus Graphics 655, أضف إلى ان عدد وحدات الحوسبة يعتبر جيد وليس بالقليل على الإطلاق مما يضعنا أمام بطاقة رسومية قد تكون قادرة على تشغيل دقة 1080 بكسل و 2k.

Advertisement