Advertisement
الرئيسية الأخبارHP تؤكد تلقيها عرض من Xerox لدمج وتطوير الأعمال

قبل يومين انتشرت شائعات تتحدث عن إقدام Xerox Holdings “المختصة في صناعة منتجات الطابعات” على عرض خاص لشركة HP متعلق بالاستحواذ عليها بقيمة يقال أنها تصل إلى 30 مليار دولار“مازال الأمر غير مؤكد من ناحية المبلغ المذكور”. هذا الأمر سبب ربكة قوية في الأسواق بسبب تضمن هذه الشائعات أن وضع شركة HP سيء وان الفرصة الأن قد حانت للاستحواذ عليه مع الكثير من التحليلات السلبية حول هذه الخطوة.

لكن بشكل منطقي حالما تنظر إلى الهدف من وراء هذا الاستحواذ سوف تجد أن الأمر ليس له علاقة بأن شركة HP في مرحلة الانهيار, بل بالعكس الشركة تحقق نتائج وأرباح مقبولة ولكنها تهدف إلى تحسين وضعها المالي خاصة من ناحية الديون المالية التي تعاني منها, مع الإشارة إلى حدوث نوع من الهبوط العام في مبيعات الطابعات, بالتالي الهدف الحقيقي من هذا الاستحواذ إن حصل هو تطوير مجال أعمال الطابعات بين الشركتين ضمن شركة واحدة.

نية Xerox الاستحواذ على HP أتى بعد مفاوضات كانت قد جرت بين الطرفين على حد قول شركة Xerox والذي حمل عنوان استراتيجيتنا لعدة سنوات وقدرتنا على وضع الشركة في نجاح متواصل. كما ذكرت Xerox بأن استحواذها على HP سيجمع القوى العاملة لكلتا الشركتين وسيخفض تكاليفها المشتركة بما يقدر بـ2 مليار دولار.

الجديد هو تصريح رسمي من HP لتوضيح الامور قائلة “لدينا ثقة كبيرة في استراتيجيتنا لعدة سنوات وقدرتنا على وضع الشركة في نجاح متواصل في هذا المجال المتطور، نظراً للعوامل المتعددة والمتوفرة لدفع الأمور نحو الأمام. من اجل ذلك، فقد خضنا نقاشات مع شركة Xerox  من وقت لآخر حول دمج محتمل بين الأعمال الخاص بنا. لقد وضعنا بعين الاعتبار من ضمن أمور أخرى ما يمكن أن يتطلبه الأمر لكي تتم هذه الصفقة. مؤخراً، تلقينا عرضاً من Xerox ونحن كشركة HP لدينا تاريخ مشهود له بأننا نتصرف بهدوء وحكمه بما يخدم الشركة وسوف نستمر بالتشاور حتى نحقق المصلحة الأفضل للمساهمين لدينا”.

بهذه العبارات يمكن القول أن HP فعلياً تفكر بالأمر وقد أقول انها ترغب بذلك, فهي لم تلغي الفكرة أو ترد بشكل سلبي عليها “مع العلم أنها لم تشير إلى استمرار هذه المفاوضات في الوقت الحالي”. لو نظرنا للأمر بشكل استراتيجي لوجدنا ان استحواذ Xerox على HP سيعني اجتماع قوى الشركتين في مجال واحد وكلتاهما تقدمان حلول قوية في مجال صناعة الطابعات مما سيعزز السوق بمنتجات رائدة في هذا المجال.

أضف إلى ذلك هو إنهاء مشكلة الديون التي تعاني منها HP والمقدرة بمبلغ 20 مليار دولار والتي أدت بـ HP إلى الاعلان عن إلغاء ما نسبته 16% من العاملين ضمن الشركة بحلول 2022 اي ما يقدر بـ 9 ألاف موظف لإعادة هيكلية الشركة وذلك بسبب انخفاض أعمال بيع الطابعات. لأنه لو حدث الاستحواذ فهذا يعني التزام Xerox بإنهاء الدين العام. مع العلم ان شركة HP هي حالياً تعتبر شركة بقسمين قسم منفصل مسؤول عن حلول الطابعات والحوسبة الشخصية وقسم أخر منفصل مسؤول عن صناعة أجهزة الحاسوب والمنتجات الأخرى.

المعضلة بنظري هو ان HP كشركة تمتلك استحواذ سوق أكبر بكثير بما يزيد عن 28 مليار دولار من قيمتها السوقية، بينما Xerox تمتلك قيمة سوقية بما يزيد عن 8 مليار دولار! لا نعلم صراحة إن كان الأمر سيكون عبارة عن استحواذ كامل أم عبارة عن دمج وتعاون مشترك بين الشركتين لتكون شركة واحدة بمجلس إدارة واحد.

برأيكم هل يمكن أن يحدث ذلك ونرى اندماج الشركتين مع بعضهم البعض في الوقت القريب القادم؟

Advertisement