الرئيسية الأخبارشركة ZALMAN تعود من جديد مع المشتت الهوائي CNPS20X و CNPS17X

خبر صحفي – شركة Zalman هي شركة كورية تأسست في عام 1999 وهي مصنعة للأجهزة الطرفية وحلول التبريد الهوائي والمائي, التي لطالما كانت من الشركات المشهورة للغاية في الزمن الجميل أي في الفترة تقع بين عام 2006 و 2010. خلال السنوات الماضية ما زالت الشركة تنتج حلول تبريد جديدة ولكن شهرتها لم تعد كما كانت.

مع ذلك ما زلت تقدم لنا ماهو جديد, واخر المنتجات المعلنة حديثاً هو المشتت الهوائي الضخم CNPS20X الذي يعتمد على تصميم برجين من زعانف الالمنيوم بينما الاخ الأصغر CNPS17X على تصميم برج ألمنيوم وحيد. كلاهما مشتتين هوائيين قادران على التعامل مع المعالجات المركزية من الفئة العليا دون أي مشكلة بفضل قوة تصميمها.

سنتحدث بداية عن بنية مشتت CNPS20X الذي يستند على تصميم برجين من زعانف الألمنيوم ليضم بداخله 6 أنابيب نحاسية بينما CNPS17X  ياتي مع 5 أنابيب نحاسية تتصل بشكل مباشر بسطح المعالج المركزي. نوعية أنابيب التبريد التي تستخدمها IHD وهي لها فائدة كبيرة بتحسين قدرة النقل الحراري بـ 20 مرة مقارنة مع الحلول الاخرى مما يساعد على تحسين قدرة التبريد للمعالج, أضف إلى تقنية DTH التي تسمح باتصال الأنابيب النحاسية بشكل مباشر بسطح المعالج المركزي لامتصاص الحرارة بفعالية أكبر, وأخيراً تقنية RDTH التي لها دور في امتصاص الحرارة من الأنابيب النحاسية لتوزيعها بشكل مثالي على زعانف الألمنيوم لتقوم مراوح التبريد بتشتيتها بأفضل شكل.

أما تصميم زعانف الالمينوم فهو اعتمد على تصميم رباعي الأبعاد حديث بانحناءات واضحة التي عززت من حركة الهواء بداخل الزعانف مع تحسين جودة التبريد وزيادة مساحة تشتيت الحرارة بنسبة 15%. المروحة هي اكثر شيء لفتنا من ناحية التصميم فهي تضم مروحتين في مروحة واحدة! نعم ستلاحظ اولاً أن المروحة تضم 9 شفرات كبيرة وفي المنتصف هناك أيضاً 9 شفرات صغيرة الحجم, الهدف من هذا التصميم هو جعل حركة الهواء تتجه باتجاه واحد بدلاً من أن يتشتت الهواء لعدة اتجاهات أثناء دورانها بأقصى سرعة. هذا التصميم يساعد بشكل كبير على تحسين التدفق الهواء نحو زعانف الالمنيوم الذي يؤدي إلى نتائج حرارية أفضل.

محرك المروحة يعتمد على حوامل كروية ديناميكية سائلة, حيث يساعد الزيت المضاف بداخلها على الدوران لعمر افتراضي اطول يصل إلى 100 ألف ساعة مع تخفيض الضجيج لمستوى كبير. إضاءة RGB على المروحة تعتمد على شكل X التي توزع فيها الإضاءة بشكل مثالي لتعطينا مظهر رائع مع إمكانية توافقها مع اللوحات الام لجعل الإضاءة تتزامن مع باقي القطع. طبعاً تعمل المروحة من خلال منفذ Addressable RGB Sync 3-Pin الموجود على اللوحة لتفعيل الإضاءة وهناك منفذ أخر وهو PWM.

كلاً من المشتتين يأتيان مع معجون حراري ZM-STC8 القوي لتحسين قدرة المشتت على تشتيت الحرارة من خلال إزالة كل الفراغات الهوائية بين سطح المشتت وسطح المعالج المركزي, ويدعمان كل انواع السوكيت الحديثة باستثناء TR4. مشتت CNPS20X يزن 1300 غرام, ويعتمد على مروحتين كل واحدة بحجم 140mm وبسرعة دوران تتراوح بين 800 حتى 1500 دورة في الدقيقة, مع مستوى ضجيج يصل حتى 29 ديسيبل مع قدرة ضخ هوائي تصل إلى 61CFM ويستطيع أن يتعامل مع معالج مركزي يستهلك حتى 300 واط من الطاقة.

بينما مشتت CNPS17X فهو يزن 700 غرام, ويعتمد على مروحة واحدة بحجم 140mm وبسرعة دوران تتراوح بين 800 حتى 1500 دورة في الدقيقة, مع مستوى ضجيج يصل حتى 29 ديسيبل مع قدرة ضخ هوائي تصل إلى 61CFM ويستطيع أن يتعامل مع معالج مركزي يستهلك حتى 200 واط من الطاقة.

بالنسبة للسعر فمشتت CNPS17X يكلفك 60 يورو بينما CNPS20X يكلفك 80 يورو…ما رأيك بهذه المشتتات الجديدة من Zalman؟

Advertisement