TSMC تقرر إنفاق 6.74 مليار دولار لتوسعة وتطوير مصانع أشباه الموصلات

في خطوة نحو تعزيز دورها الرائد في عالم أشباه الموصلات, قررت شركة TSMC إنفاق ميزانية مرصودة بمبلغ 6.74 مليار دولار أمريكي لتعزيز وتطوير وتوسعة مصانع أشباه الموصلات الخاصة بها خلال هذا العام وذلك تماشياً مع التوجه القائم حالياً للشركة ضمن دقات تصنيع 7nm/5nm/3nm, بجانب استثمارات رأس مالية للأبحاث والتطوير للربع الثاني لعام 2020 واستدامة النفقات الرأسمالية.

هذا القرار اتى بعد أن وافق مجلس إدارة TSMC على رصد ميزانية تقدر بحوالي 6.74 مليار دولار أمريكي من أجل بناء منشآت المصانع الجديدة وترقية وتوسعة سعة دقات التصنيع المتقدمة. المجلس وافق أيضاً على صرف 2.50 دولار تايواني للأرباح النقدية الموزعة للسهم الواحد من أجل الربع الرابع لعام 2019، وذلك بعدما أوردت الشركة ارتفاعاً في الربح الصافي بنسبة 16.1% سنويا و 14.8% على التوالي بمبلغ وصل إلى 3.88 مليار دولار أمريكي.

إضافة إلى ذلك، وافق مجلس إدارة TSMC إصدار ما يصل إلى 60 مليار دولار تايواني في سندات الشركة في تايوان لتمويل توسعة الشركة والنفقات المتعلقة بمنع التلوث البيئي. بيانات TSMC المالية لعام 2019 التي تم الموافقة عليها في اجتماع لمجلس الإدارة، أكدت على تحقيق إيرادات ضخمة وصلت إلى 35.66 مليار دولار أمريكي، بدخل صافي بلغ 11.5 مليار دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن TSMC استثمرت بشكل خاص من تلك الأموال “التي رصدتها في عام 2019 والمقدره بمبلغ 14 مليار دولار أمريكي” في شراء المعدات من أجل دقة تصنيعها المتطورة مثل أنظمة ASML Twinscan NXE لعمليات التصنيع التي تستخدم ليثوغرافي بأشعة فوق بنفسجية شديدة (EUVL). في الوقت الحالي مسبك TSMC Fab 15 هو الذي يصنع رقاقات SoC باستخدام دقة +7nm بينما مسبك Fab 18 قد انتهى من تركيب كل المعدات الأساسية لإنتاج رقاقات 5nm, وكما ذكرنا الأن دخلت المرحلة التجريبية للإنتاج بينما الإنتاج الكمي بكميات كبيرة سيبدأ في الربع الثاني لعام 2020.

أضف إلى ذلك تصريح السيد زوانغ زيشو الشهير، وهو المدير المخضرم لدى TSMC الذي أخبر وسائل الإعلام التايوانية قبل أشهر من الان بأن أول مصنع لدقة 3nm لـTSMC في تايوان سيتم افتتاحه بحلول 2021 وسيبدأ الإنتاج بكميات ضخمة في 2022. بينما خطط الأبحاث والتطوير لدقة تصنيع 2nm وخطط الإنتاج الخاصة بها ستبدأ في هذه الفترة وستكون TSMC أول الشركات التي تفعل ذلك وستدخل المرحلة التشغيلية أي مرحلة الإنتاج بكميات اولية في عام 2024.