الرئيسية الأخبارعاجل ورسمياً : الكشف عن المواصفات ، قوة وخواص الـ PS5 !

عاجل ورسمياً : الكشف عن المواصفات ، قوة وخواص الـ PS5 !

2020-03-18 07:43 م

لا لم تعرض Sony شكل المنصة في الحدث إن كنت قادم لتسأل ، ولكن حصلنا على معلومات وفيرة للغاية أي نعم بشكل ممل جداً جداً ولكننا حصلنا على مواصفات PS5 الرسمية بعد طول انتظار إلى جانب الخواص التي سيأتي بها والمقارنة المنتظره مع الـ Xbox Series X ، فلنتعرف على التفاصيل…

Sony PS5 التسريبات

خرج اليوم Mark Cerny ليعطينا أكثر عرض ممل على الإطلاق حيث ركز على تفاصيل هندسية كثيرة لا تشغل بال اللاعبين وصرح عن أهم المعلومات التي نريدها أصلاً في منتصف كلامه مما جعل التقديم كله في العموم سيء جداً في نظري كلاعب Playstation مترقب الكشف الرسمي عن الـ PS5.

ولكن في العموم ، ركزت Sony على السرعة ، السرعة والمزيد من السرعة سواء في المعالجة ، الـ SSD ونقل البيانات من أول خمس دقائق من العرض بل وجعلته هو همها الشاغل كله ، إليكم المواصفات الرسمية للـ PS5 ، شاهدوها أدناه :

PS5 Xbox Series X Sony

لنحلل ما رأيناه ، لدينا معالج AMD Zen 2 ثماني الأنوية وبسرعة 3.5GHz أي أقل بمقدار بسيط عن الـ Xbox Series X ، أما الـ GPU فأي نعم ، سيحظى الـ PS5 بمعمارية RDNA 2 الخاصة إلى جانب 10.3 من التيرافلوب وهو رقم محبط بعض الشيء بـ 36CU وتردد 2.23GHz

PS5 Sony

لدينا 16GB من الـ RAM وبنوع GDDR6 ، لا خلاف على تلك النقطة ولكن لم يتم التحدث عن معدل الإطارات الذي سيعمل به الـ PS5 رغم التأكيد على دقة العرض 4K ، أخيراً لدينا محور عرض اليوم وهو الـ SSD والذي من الناحية التخزينية سيأتي بـ 825GB أي أقل من المنافس ولكن الفكرة هنا تكمن في سرعة نقل الـ Data أو الـ I/O والذي سيصل إلى 5.5GB/ثانية ، حيث تنوي Sony رسمياً أن تجعل الـ SSD يُحمل الـ 2GB من البيانات في غضون 0.27 ثانية أي أقوى 100 مرة من الـ PS4 والذي يترجم الـ 1GB في 20 ثانية ، هل تعرفون ما معنى هذا ؟؟

يعني القضاء نهائياً على شاشات التحميل وأنا أعنيها تماماً ، سيتم الولوج للنظام في ثوان معدودة كما سيكون الـ Streaming أسرع وأفضل بمراحل ، ناهيكم عن سرعة استجابة خرافية للأوامر وأوقات تحميل للألعاب ستنعدم بالمعنى الحرفي !!

PS5 Sony SSD

تفاصيل أخرى :

تحدث Mark Cerny عن تقنية تتبع الأشعة والتي ستكون قوية جداً على المنصة من حيث استخداماتها في الظلال ، الإنعكاسات وحتى الصوتيات بالإضافة لخاصية Geometry Engine والتي تسمح بالوصول بالتفاصيل والـ Particles إلى مستوى آخر تماماً !! كما صرح بأن خاصية الـ Backward Compatibility ستتواجد في الـ PS5 بالفعل ولكن لألعاب الجيل الماضي فقط أو هكذا ذكر ، حيث ستحصل أكثر من 100 لعبة من الـ PS4 على تلك الخدمة ، من هم ولماذا 100 فقط ؟ لا نعلم..

playstation backward PS5

لدينا أيضاً خاصية تبريد لم يتم التطرق لها بشكل كبير ولكنها ستساعد على تقليل الضوضاء كما ستقوم بعملية تبريد جيدة لإبقاء درجة حرارة المنصة معتدلة وبحسب Sony فإن ذلك سيُنهي مشكلة ضوضاء الطائرة النفاثة التي يُصدرها الـ PS4 حالياً.

أخيراً تحدثت Sony عن الصوتيات وخاصةً الـ 3D Audio والذي سيتم دعمه بواسطة خاصية Tempest 3D Audio Tech لتشعر بالإنغماس في اللعب وكأن الصوت يأتي من خلفك.

في المقارنة الرسمية مع الـ Xbox Series X ، يمكننا القول بأن منصة Xbox تفوز من ناحية الأداء نظرياً ولكن PS5 سيكون الأسرع ، الأمر محير ولكن لا يمكننا الحكم إلا بشكل نظري بحت ونحتاج لرؤية كيف ستتفاعل المنصات مع الألعاب وهو المهم !

PS5 Xbox Series X Sony

كلاعب Playstation ، سأكون صريح معكم ، أنا مُحبط بعض الشيء وكنت أتوقع المزيد صراحة ويبدو بأني لست وحدي فمجتمع اللاعبين يبدو ساخطاً على وسائل التواصل أيضاً.

تلك كانت معظم أو أهم التفاصيل التي تم الإعلان عنها في حدث PS5 اليوم والذي سيصدر في موعده دون تأخيرات ، شاركونا رأيكم وتطلعوا لمقالة قريبة نشرح فيها كل التفاصيل !!