الرئيسية الأخبارمؤسس فيسبوك ينتقد أبل ويصف عمولتها الـ30% بالإتاوة

 يبدو أن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك حانق من طريقة تعامل أبل مع الشركات الأخرى وخاصة سياسات متجر التطبيقات الخاص بها.

وخلال اجتماع قام به مارك مع حوالي 5000 من موظفي شركة فيسبوك، انتقد مارك شركة أبل وقال أن لديها قبضة خانقة على أي شيء يصل للآيفون وهذا الأمر يمنع القدرة على الإبتكار.

مارك زوكربيرج

ووفقا لتقرير نشره موقع BuzzFeed News، فإن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك استخدم الإجتماع مع موظفيه كوسيلة لإنتقاد سيطرة أبل على متجرها آب ستور و أجهزة الآيفون الخاصة بها.

وكانت أبل قد قامت بحظر تطبيقات ألعاب معينة على متجرها بما في ذلك Microsoft xCloud و  Facebook Gaming، وعللت السبب أن سياسات متجرها لا تسمح لتطبيقات الطرف الثالث بتوزيع الألعاب كنظام أساس منفصل.

إقرأ أيضا : الحكومة الكورية تحقق مع أبل وجوجل بشأن الرسوم المجحفة في المتجر

وأضاف زوكربيرج خلال الإجتماع “أبل تقف كحارس بوابة لمتجرها وأجهزتها وبالتالي تمنع الإبتكار كما أنها تفرض إتاوات على كل عملية شراء داخل متجر التطبيقات مما يمنع القدرة على المنافسة”.

وجاء في التقرير أن زوكربيرج انتقد أيضا التغييرات التي قامت بها أبل في الخصوصية على نظام التشغيل iOS 14 والتي سوف تجعل من الصعب على شركات مثل فيسبوك تتبع المستخدمين وبالتالي سوف تنخفض إيرادات المعلنين بنسبة أكثر من 50%.

أخيرا، تخوض أبل حرب شرسة مع شركات كثيرة، أحدثها لعبة فورتنايت بعدما حظرت أبل اللعبة إثر قيام مطور اللعبة بإضافة نظام دفع خاص به وهذا محظور على متجر تطبيقات أبل حتى لا يضطر لدفع الإتاوة البالغة 30% من كل عملية شراء.