الرئيسية الأخبارأبل سمحت لبرمجيات خبيثة التواجد على متجرها عن طريق الخطأ

 لدى أبل مجموعة من القواعد التي تعتبر أكثر صرامة لمنع وصول البرمجيات الخبيثة لمتجر التطبيقات الخاص بالشركة ومن ثم يتم حماية أجهزة مستخدمي أبل.

ولكن يبدو أن هناك تطبيق سيء تمكن من التسلل العام الماضي والوصول لأجهزة الماك على الرغم من الفحوصات الأمنية وعمليات التدقيق التي تُجريها شركة Apple .

Apple

وفي العادة تقوم أبل بعملية تُطلق عليها إسم “التوثيق” من خلالها يتم البحث عن مشكلات الأمان والمحتوى الضار في أي تطبيق للتأكد من سلامته وخلوه من أي برامج خبيثة.

وبمجرد الموافقة على التطبيق، فإن برنامج الفحص الأمني المدمج في أجهزة الماك والمعروف بإسم Gatekeeper يمنح التطبيق القدرة على العمل دون أي مشاكل على أجهزة الماك.

وإذا لا يجتز التطبيق اختبار الفحص الأمني، يتم حظره وبالتالي لن يعمل على أجهزة الماك، لأن تكنولوجيا Gatekeeper مصممة خصيصا لضمان عدم تشغيل أي برامج سوى الموثوق فيها (التي وافقت عليها أبل).

إقرأ أيضا : 5 ميزات مهمة ومفيدة يوفرها نظام الدفع بمتجر تطبيقات أبل للمستخدم

ولكن تمكن باحثين أمنيين من اكتشاف أول برنامج ضار على نظام التشغيل الخاص بأجهزة الماك ويبدو أن شركة Apple قامت بتوثيق البرنامج والموافقة عليه دون قصد.

واكتشف الباحثين الأمنيين مجموعة من البرمجيات الخبيثة المتخفية في صورة برنامج تثبيت أدوبي فلاش Adobe Flash واتضح أن هذا البرنامج الضار لديه كود موثق من قبل أبل مما يعني أنه قادر على العمل على أجهزة الماك دون مشكلة.

وفي بيان لها قالت شركة Apple ” المسألة عبارة عن لعبة القط والفأر، البرامج الضارة تتغير بشكل مستمر، ويساعدنا نظام التوثيق على منع البرامج الخبيثة من الوصول لأجهزة الماك كما يُسمح لنا بالإستجابة السريعة عند اكتشافها”.

وأضافت الشركة ” بعد معرفة البرنامج الخبيث قمنا بحظره وتعطيل حساب المطور ونشكر الباحثين على مساعدتهم في الحفاظ على أمان مستخدمينا وأجهزتهم”.