الرئيسية الأخبارهواوي تطلق الإصدار التجريبي من نظام هارموني OS للهواتف الذكية

اتخذت هواوي اليوم خطوة هامة في تاريخ استقلالها عن جوجل، وذلك بإطلاق الإصدار التجريبي من نظام هارموني OS للهواتف الذكية. ليصبح إصدار HarmonyOS 2.0 هو أول نظام تشغيل بديل للأندرويد من هواوي سيتوفر على هواتف الشركة الصينية.

تعاني هواوي منذ فرض الحظر الأمريكي عليها من مشكلات في التعامل مع نظام اندرويد والوصول إلى خدمات جوجل، لكن العملاق الصيني فاجئ الجميع العام الماضي بأن لديه خطة بديلة وهي نظام تشغيل خاص بالشركة يحمل اسم هارموني OS يمكن الإعتماد عليه لتشغيل كافة أجهزة الشركة الذكية.

وبالفعل أطلقت هواوي نظام هارموني OS لأول مرة في مؤتمرها السنوي للمطورين العام الماضي، تلا ذلك إصدار تلفزيون ذكي من هونر بنظام التشغيل الجديد. إلا أن النظام لم يكن مؤهلاً للهواتف الذكية بعد.

والآن ووفقاً لموقع XDA Developers أطلقت الشركة رسميًا الإصدار التجريبي Beta لنظام HarmonyOS 2.0 المطور خصيصاً للهواتف الذكية، ليكون بديل رسمي لنظام تشغيل اندرويد.

الأجهزة التي تدعم الإصدار التجريبي من هارموني OS للهواتف حالياً:

الإصدار التجريبي من نظام هارموني OS للهواتف الذكية متوفر حالياً داخل الصين فقط لعدد محدود من هواتف هواوي وهم:

  • هواوي P40 و P40 Pro
  • وكل من هواتف Huawei Mate 30 و Mate 30 5G وMate 30 Pro و Mate 30 Pro 5G.
  • وأيضاً الجهاز اللوحي MatePad Pro و MatePad Pro 5G و MatePad Pro Wi-Fi.

ويمكن للمطورين الآن خارج شركة هواوي تجربة النظام الجديد إذا كان لديهم أياً من الهواتف المذكورة أعلاه، وذلك من خلال التحقق من محاكي HarmonyOS 2.0 المدمج في DevEco Studio 2.0 Beta3 IDE من هواوي، تماماً مثل محاكاة أندرويد داخل Android Studio IDE من جوجل.

شير الانطباعات المبكرة للمطورين الذين جربوا نظام التشغيل الجديد إلى أن نظام التشغيل الجديد يشبه إلى حد كبير واجهة EMUI، وأشاروا أيضًا إلى أن تطوير التطبيقات لـ Harmony OS يشترك في العديد من أوجه التشابه مع تطوير التطبيقات لنظام أندرويد، وهي خطوة متعمدة من جانب هواوي لجعل نظامها الأساسي جذابًا للمطورين قدر الإمكان.

أخيراً، فلم تحدد هواوي موعد إطلاق رسمي لنظامها الجديد عالمياً، لكن الكثير من الشائعات تتحدث عن إطلاق عالمي في مارس 2021، لذلك لا يسعنا إلا الإنتظار.