الرئيسية الأخبارمعلومات: الإنتاج الكمي لمعالجات Intel Rocket Lake سيبدأ بشهر يناير

معلومات: الإنتاج الكمي لمعالجات Intel Rocket Lake سيبدأ بشهر يناير

2020-12-26 08:01 ص

Intel Rocket Lake

بعد تحقيق الجيل العاشر قبول جيد من قبل اللاعبين, تسعى Intel لتحسين وضعها مقارنة بحلول المنافس القوية سعراً وأداء مع جيل Ryzen 5000 وذلك من خلال الجيل الحادي عشر Rocket Lake.

ما تسرب اليوم يكشف عن أحدث خارطة طريق من Intel والتي تعطينا صورة عن فترة دخول هذا الجيل مرحلة الإنتاج الكمي بدقة تصنيع ++14nm, الفكرة هنا ليست بما نعرفه عن الجيل الحادي عشر بما أننا أصبحنا نعرف عنه الكثير خاصة بعد ما تسرب مؤخراً من خلال هذا الخبر بعنوان “ظهور عينات هندسية من معالجات Intel i9-11900K/i9-11900/i7-11700”.

 

Intel-Rocket-Lake-S-Roadmap-big

ما يهمنا فيما تسرب اليوم هو خارطة الطريق التي تضعنا بصورة فترة الدخول بمرحلة الإنتاج الكمي لهذه المعالجات لتبدأ بشهر يناير من عام 2021, على الرغم من أننا لا نعلم تاريخ خارطة الطريق هذه-هل هي قديمة أم حديثة-لكن بشكل عام هي تضعنا بصورة بأن معالجات الجيل الحادي عشر اقتربت جداً لترى النور.

وفقاً للمعلومات التي تحدث عنها صاحب حساب @OneRaichu فلقد عملت Intel على عملية إنتاج العينات الهندسية من شهر يونيو من هذا العام واستمر ذلك حتى شهر نوفمبر حيث دخلت الرقاقات مراحل متقدمة جعلها قريبة من المرحلة النهائية “تم إرسالها لعدد من شركاء Intel وعدد من المواقع ولكن بشكل سري لاختبار الرقاقة” وهي المرحلة التي تصبح فيها الرقاقة منقحة بشكل ممتاز لتعمل بالتردد والفولت المطلوب.

Intel-Rocket-Lake-QV1J-QVYE-Engineering-Samples-1

فترة الإطلاق؟ بعد دخول معالجات Rocket Lake المكتبية مرحلة الإنتاج الكمي يتوقع أن نشهد أول توفر لها خلال الربع الأول “ربما بشهر فبراير” من عام 2021, لكن ما كانت تخطط له Intel هو إطلاق هذه المعالجات بين الأسبوع 12 و الأسبوع 21 من عام 2021, أي بين شهر مارس حتى شهر مايو.

معالجات Intel Rocket Lake-S سوف تصنع بدقة تصنيع ++14nm بينما المعالج الرسومي المدمج Xe-LP ولأول مرة سيكون من الجيل الثاني عشر من معمارية Xe, كما عرفنا أن هذه المعالجات لن تتجاوز حاجز 8 انوية و 16 مسار ضمن نفس القالب, السبب وراء ذلك يعود إلى أن هذه المعالجات سوف تعتمد على تصميم انوية جديدة يطلق عليها أنوية Cypress Cove المستندة بالأساس على معمارية Willow Cove, مع قدومها بترددات محسنة ومرتفعة لتعزيز مستوى الأداء بجانب تحسين IPC وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد, كما ستدعم واجهة PCIe 4.0 من الجيل الرابع بشكل رسمي.