لماذا يُفكر البعض في حذف حساب تلغرام الخاص بهم على الرغم من أن تيليجرام أحد أفضل وأقوى تطبيقات التراسل الفوري التي تحافظ على الخصوصية وتعمل على تشفير المحادثات كما أنه يمنحك العديد من الميزات الرائعة ويعتبر المنافس الأول لتطبيق واتساب المملوك لشركة ميتا.

ومع ذلك، نال التطبيق الروسي الكثير من الإنتقادات الفترة الماضية وخاصة من قبل خبراء الأمن والحماية وتحديدا في نقطة هامة جدا وهي أن تيليغرام لا يستخدم التشفير من طرف إلى طرف إفتراضيا، وهذا يعني أن بالإمكان التجسس عليك ويجب عليك تفعيل التشفير بشكل يدوي.

وإذا كنت تفكر في مغادرة تطبيق تلغرام لهذا السبب أو لمجرد أن العديد من أصدقائك يستخدمون تطبيقات تراسل أخرى، في كلتا الحالتين، أنت في المكان المناسب لأننا سوف نتعرف خلال السطور التالية على كيفية حذف حساب تليكرام الخاص بك بكل سهولة.

ما هو تطبيق تلغرام؟

شعار تطبيق تلغرام

يعتبر تيليجرام Telegram أحد تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة القائمة على السحابة والتي تتيح لمستخدميها إمكانية اجراء محادثات صوتية وفيديو ودردشات نصية وارسال واستقبال الملفات المختلفة والكثير من الوظائف على غرار فيسبوك ماسنجر وتطبيقات المراسلة الأخرى المعروفة.

وتلغرام تم تأسيسه من قبل نيكولاي وبافل دوروف في عام 2013 وكان مقر الشركة في البداية في سان بطرسبرج وقد غُيّر مرارًا وتكرارًا لتجنب القوانين واللوائح وحاليا يقع المقر الرئيسي للتطبيق في دبي، بعد تجربة مدن أخرى مثل لندن وبرلين وسنغافورة.

وبعد عام من اطلاقه، كان لدى تلغرام في 2014 حولي 35 مليون مستخدم نشط شهريا ثم زاد الرقم بشكل هائل ليتخطى حاجز النصف مليار مستخدم نشط في عام 2021.

وتم إنشاء تطبيق التليجرام بهدف تحدي واتساب ومنعه من الهيمنة على سوق تطبيقات التراسل الفوري ويختلف التلكرام عن واتساب المملوك إلى ميتا (فيسبوك سابقا) في أنه يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الحساب من أجهزة متعددة كما ركز التطبيق الروسي على التشفير والخصوصية وحماية بيانات المستخدم كما أنه أسرع وأكثر أمانا ويدعي مطورو التطبييق أن البنية التحتية لمركز البيانات والتشفير تجعل تلغرام يتفوق على واتساب.

إقرأ أيضاً : فتح التليجرام وتسجيل الدخول لحسابك [تلجرام ويب] علي جهازك. 

كيف احذف حساب التليجرام من الكمبيوتر؟

حذف حساب التليجرام (للكمبيوتر)

يحتوي تيليجرام على ميزة الحذف الذاتي والتي تقوم تلقائيًا بحذف حسابك إذا لم تقم بتسجيل الدخول لمدة ستة أشهر (يمكن الاختيار بين شهر و 3 و 6 شهور وعام) ومع ذلك، سوف تفاجأ إذا حاولت البحث قليلا في تطبيق التراسل الفوري بهاتفك أنه لا يوجد خيار يتيح لك حذف حساب تلغرام، لا مشكلة، سوف نخبرك كيفية حذف حساب تيليجرام الخاص بك ( للكمبيوتر والهاتف) من خلال الخطوات التالية:

1-في البداية، تحتاج للذهاب لصفحة الحذف من هنا

كيفية حذف حساب تلغرام الخاص بك نهائيا

2-أدخل رقم هاتفك ومفتاح البلد وانقر على التالي

أدخل رقم هاتفك ومفتاح البلد وانقر على التالي

3-سوف تتلقى على تطبيق تلغرام بهاتفك رسالة بها رمز

سوف تتلقى على تطبيق تلغرام بهاتفك رسالة بها رمز

4-ادخل الرمز في الحقل المطلوب على الموقع ثم تسجيل الدخول

ادخل الرمز في الحقل المطلوب على الموقع ثم تسجيل الدخول

5- سوف ترى الآن أدوات إدارة الحساب

سوف ترى الآن أدوات إدارة الحساب

6-انقر على خيار "حذف الحساب"

7-سوف يسألك التطبيق عن سبب رغبتك في حذف حسابك

سوف يسألك التطبيق عن سبب رغبتك في حذف حسابك

8-يمكنك تقديم سبب أو الضغط مباشرة على "حذف حسابي"

9-سوف يظهر لك رسالة منبثقة تطلب تأكيدًا قبل الحذف

سوف يظهر لك رسالة منبثقة تطلب تأكيدًا قبل الحذف

10-اضغط على زر "نعم ، احذف حسابي" للتأكيد

وهكذا تكون نجحت في حذف حساب التلكرام الخاص بك ويجب أن تعلم أنه إذا تم حذف حسابك على تيليجرام، لن تتمكن من التسجيل مرة أخرى باستخدم نفس الرقم لبضعة أيام.

إقرأ أيضاً : طريقة تنزيل تليجرام علي هاتف هواوي.

كيف يمكن حذف حساب تلغرام للهاتف (اندرويد وايفون)؟

كيف يمكن حذف حساب تلغرام للهاتف

إذا كنت أحد مستخدمي تطبيق تلغرام ولديك هاتف أندرويد أو أيفون، وحاولت البحث عن زر الحذف، لن تجده حيث أن حذف تطبيق تليغرام بشكل مباشر من الهاتف الذكي غير موجود ومع ذلك يوفر مطورو تطبيق التراسل الفوري طريقة أخرى من أجل حذف حساب التلكرام ولكنها تستغرق وقتا طويلا لكي تكتمل عملية حذف الحساب الخاص بك.

وفي الإصدار الخاص بتطبيق تيليجرام على الاندرويد والايفون، هناك ميزة الحذف الذاتي والتي من خلالها سيتم إزالة حسابك على تلغرام بمجرد مرور فترة معينة وعدم تسجيل الدخول على تطبيق التليجرام، تلك الفترة يمكن أن تكون شهر أو 3 شهور أو 6 شهور أو حتى 12 شهرا ولكنها معدة بشكل مسبق في التطبيق لتعمل بمجرد مرور نصف عام على عدم نشاط حسابك أو تسجيل الدخول وإذا كنت ترغب في تجربة تلك الطريقة البطيئة نوعا ما من أجل حذف حساب تيليجرام الخاص بك، قم بالخطوات التالية:

1-افتح تطبيق تلغرام على هاتفك الذكي

افتح تطبيق تلغرام على هاتفك الذكي

2-اذهب إلى الإعدادات بالتطبيق

3-ثم اختر الخصوصية والأمان

اختر الخصوصية والأمان

4-مرر لأسفل حتى تجد حذف الحساب

مرر لأسفل حتى تجد حذف الحساب

5-قم بتعيين مدة عدم النشاط لحسابك

[quote إذا مرت المدة ولم تقم بتسجيل الدخول ولو لمرة على تيليجرام، سوف يقوم التطبيق على الفور بحذف الحساب الخاص بك وإزالة الرسائل وجهات الاتصال وأي بيانات أخرى بشكل نهائي.]

إقرأ أيضاً : فتح حساب تليجرام وتسجيل الدخول على Telegram Web.

ماذا يعني حذف حساب تيليجرام؟ (عواقب تلك الخطوة)

 حذف حساب تيليجرام

إذا كنت قد اتخذت القرار بشأن حذف حساب تيليجرام الخاص بك، يجب أن تعلم أنه لا عودة إلى الوراء، عندما تحذف حسابك على تليجرام، سوف تفقد جميع رسائل الدردشة والمحادثات السرية والمجموعات والقنوات والوسائط وكل شيء كان لديك على الحساب ولهذا قبل أن تبدأ في حذف حساب تلغرام، أقترح عليك حفظ جميع الصور والفيديوهات والرسائل والوسائط الهامة الخاصة بك.

ما هى أسباب حذف حساب التليجرام؟

أسباب حذف حساب التلكرام

على الرغم من أن تيليجرام يضم عدد من الميزات المفيدة، لا تزال هناك عدة أسباب تجعل المستخدمين يفكرون في البحث عن بديل والتفكير في حذف حساب التلكرام الخاص بهم وإليك تلك الأسباب:

1. لم يعد التليجرام الأفضل

مع توفر العديد من تطبيقات المراسلة الفورية، لم يعد تيليجرام الأفضل بالنسبة لك وربما لم يعد يلبي احتياجاتك كما كان في السابق أو ربما يوجد تطبيق مراسلة آخر أعجبك وتريد نقل محادثاتك إلى هناك.

2. أصدقائك ليسوا في تيليجرام

ربما لم يعد بعض أصدقائك أو أفراد عائلتك متواجدين على تلغرام. وبالتالي، أنت بحاجة إلى حذف حساب التلكرام الخاص بك من أجل انشاء آخر جديد على تطبيق التراسل الفوري الذي يستخدمه أصدقائك أو عائلتك.

3. سياسة تلغرام تقلقك

من المحتمل أنك لست مرتاحًا لسياسات Telegram حيث تزعم تقارير متعددة أن تيليجرام بات مرتعا للنشاط غير القانوني ويتم استغلاله بشكل ضار كما يستضيف القنوات التي تنتهك حقوق الملكية حيث يمكن للمستخدمين بسهولة تنزيل الأفلام أو المحتوى المرئي والصوتي الجديد مجانًا.

4. لا تثق في التليجرام

لا يقوم التليجرام بتشفير الدردشات افتراضيًا وقد انتقد البعض نموذج الأمان الخاص به على عكس تطبيق آخر مثل سيجنال والذي يُنظر إليه حاليا بمزيد من الثقة عندما يتعلق الأمر بالأمان والخصوصية.

 اقرأ أيضا: كيف تعطل تشغيل المقاطع التلقائي على تيليجرام؟

أخيرا، عند اتباع الخطوات التي ذكرناها بالأعلى، سوف تكون قادر على حذف حساب تلغرام الخاص بك بكل سهولة، وبالطبع قد تتسائل، هل هناك تطبيقات تراسل فوري آمنة تماما، يجب أن تعلم أن هناك تطبيقات توفر التشفير من طرف إلى طرف لإخفاء بياناتك عن أي طرف ثالث، ولكن لا تتمتع جميع التطبيقات بنفس مستوى الحماية ومع ذلك، يمكنني أن أوصي لك بإستخدام تطبيق تراسل فوري مثل سيجنال وإذا كنت تبحث عن المزيد من البدائل لتيليجرام وواتساب، يمكنك قراءة هذا المقال وسوف تجد تطبيقات أخرى مع الميزات التي سوف توفرها لك.