تعرف على موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وأهم الإعلانات المُنتظرة - عرب هاردوير

مُبكراً كما جرت العادة، يكون شهر مارس / آذار هو الشهر الذي تبدأ فيه التوقعات والتكهنات بموعد مؤتمر شركة ابل السنوي WWDC 2019 بالإضافة إلى التكهُّنِ بما سيتم الإعلان عنه خلال المؤتمر صاحب الشعبية الكبيرة.

دعونا نذهب في جولة خلال الأسطُر التالية، ونتعرف على مُؤتمر شركة ابل WWDC 2019 بالإضافة إلى موعده وأهم الإعلانات المُنتظرة خلال المُؤتمر.

مؤتمر شركة ابل WWDC 2019

مِثل كُلِ عام، يُصبح شهر مارس هو شهر الحديث عن مؤتمر شركة ابل للمُطورين WWDC، وهو المُؤتمر الذي يختص بالبرمجيات وأجهزة ابل الأُخرى بخلاف هواتف iPhone التي يقل ظهورها بشكلٍ رسمي أو في هيئة إطلاق خلال هذا المُؤتمر.

ذلك لأن مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 يختص بالإعلان عن الأنظمة الجديدة لأجهزتها مثل iOS و macOS و tvOS وغيرهم بالإضافة إلى مجموعة من الإعلانات التي تخُص أجهزتها المُختلفة مثل iPad وسماعات AirPods بالإضافة إلى الأنظمة الأُخرى المُختلفة مثل watchOS.

يأتي هذا المُؤتمر في المرتبة الثانية بعد مؤتمر شركة ابل الذي تقوم فيه بالإعلان عن إصدارات هواتف iPhone الجديدة كُل عام والذي يُقام فيما بين شهري سبتمبر وأكتوبر.

يُعرف هذا المُؤتمر بمُؤتمر المُطورين – Worldwide Developer Conference، وتأتي هذه التسمية لأنه يختص بالأنظمة وليس الأجهزة على عكس المُؤتمرات الأُخرى كما ذكرت سلفاً.

في هذا العام، نتوقع أن تقوم شركة ابل بالإعلان عن مجموعة من الأنظمة الجديدة خلال مؤتمر WWDC 2019، وفي مقالة اليوم، سنستعرض معكم ما ننتظر إعلانه وما نتوقعه بُناءً على التسريبات من المُقربين والعاملين بالشركة وبعض المصادر الأُخرى.

موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وكيفية الحضور

قبل أن ننتقل إلى الحديث عما سيتم الإعلان عنه خلال مؤتمر شركة ابل WWDC 2019، دعونا في البداية نتحدث عن موعد المؤتمر شبه المُؤكد ومكان إقامته وكيفية الحضور.

بادئ ذي بدء، وِفقاً لأحد صحفيي مجلة MacRumors التي تختص بأخبار شركة Apple وتسريباتها، فإن مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 سيُقام من الثالث وحتى السابع من شهر يونيو القادم، وهي نفس الفترة التي تمت إقامته فيها خلال العام الماضي.

سيُقام المُؤتمر في مركز مؤتمرات McEnery في سان خوسيه، وسيحتوي على مجموعة من الورش وفرص التعارف بين رواد الأعمال والمُهتمين بالتقنية.

أما بالنسبة للإعلانات الهامة عن الأنظمة والتي ينتظرها أكثر المُهتمون بشركة ابل ومُنتجاتها فمن المُتوقع بنسبةٍ تتخطى السبعين بالمائة أن يتم الإعلان عنها خلال اليوم الأول من المُؤتمر أي الثالث من يونيو.

يختلف هذا المُؤتمر عن المُؤتمرات السابقة في آلية حجز التذاكر، فمؤتمر العام الماضي WWDC 2018 الذي أُعلِن فيه عن نظام iOS 12 كان يتم بيع التذاكر بسعر 1600 دولار لكُل تذكرة، أما هذا العام، فسيكون حجز التذاكر باستخدام نظام اليانصيب، وبذلك فإن فقط سعيدي الحظ هم من سيكون لهم السماحية لحضور المُؤتمر.

بخلاف ذلك، فإن المُشاهدة الحية للمُؤتمر ستكون مُمكنة ومجانية بالنسبة للجميع وذلك عبر صفحة المُؤتمر الخاصة على موقع شركة ابل والتي يتم تجهيزها خصيصاً لمُؤتمراتها، ومن ثم يتم حفظ نُسخة من مقاطع الفيديو الخاصة بالمؤتمر في صفحة باسمه مثل العام الماضي.

أهم إعلانات مؤتمر شركة ابل WWDC 2019

ننتقل هُنا للحديث عما سيتم الإعلان عنه خلال المُؤتمر المُنتظر بشدة، وذلك لأنه يأتي هذا العام بعد توفير شركة Google نُسخة الوصول المُبكر من نظام Android Q لموقع XDA-Developers والذي لم يُوفِّروا مجهوداً في تسريب الكثير من مواصفات ومُميزات النظام الجديد التي تضمنت النمط الليلي ومجموعة من الإضافات في أذونات التطبيقات وغيرها من المزايا، وهو ما يجعل الأعيُن تنظر هذا العام إلى مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 كي يروا ما ستأتي به إلينا رداً على شركة Google.

سنتحدث اليوم عن أنظمة شركة ابل المُتوقع الإعلان عنها بداية من نظام iOS 13 والذي سأجعل له مقالاً مُنفصلاً فيما بعد أُوضِّح فيه أهم المزايا والخصائص التي ننتظرها فيه، ومن ثم نظام tvOS و watchOS وأخيراً نظام macOS.

نظام iOS 13

أول الأنظمة التي سأتحدث عنها هي نظام iOS 13 وهو الجيل الجديد المُنتظر من الأنظمة العاملة على أجهزة iPad و iPhone.

ننتظر هذا العام أن يحتوي النظام على النمط الليلي مثل ذلك الذي رأيناه في نظام Android Q بل وفي نظام شركة ابل نفسها macOS Mojave ولكنه مازال حتى الآن غير موجوداً بالهواتف المحمولة واللوحية الخاصة بالشركة.

من المُتوقّع أيضاً تحديث خصائص Live Photos وتجديد تطبيق Files بالإضافة إلى مجموعة من المُميزات في تطبيق البريد.

تشترك أجهزة iPad و iPhone في المُميزات السابقة، إلا أن هذا العام، و تحديداً بعدما قدمه كُلٍ من Huawei و Samsung في مجال الهواتف القابلة للطي ذات المهام المُتعددة، فإننا ننتظر تدعيم شركة ابل لجهازها اللوحي iPad بخاصية النوافذ المُتعددة وخواص المهام المُتعددة أيضاً لتُمكِّن المُستخدمين من استخدام نافذتين من التطبيق ذاته جنباً إلى جنب.

موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وكيفية الحضور - iOS 13

نظام tvOS 13

من المُنتظر أيضاً إعلان الشركة عن الإصدار الثالث عشر من نظام تشغيل أجهزة عرض الشركة الذكية Apple TV والذي يحمل اسم tvOS 13، وهو النظام الذي سنجده في الجيل الرابع من أجهزة Apple TV والتي تدعم دقة عرض 4K.

موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وكيفية الحضور - tvOS 13

حتى هذه اللحظة لم تظهر أية معلومات حتى هذه اللحظة بخصوص النظام الجديد، إلا أننا ننتظر مجموعة من المزايا والتي نرجو أن تُقدِّمها لنا ابل هذا العام مثل النسخ الاحتياطي على iCloud والملفات الشخصية المُختلفة في تجربة مُشابهة لخدمة البث التلفزيوني Netflix وهو أكثر ما نتوقعه كون الشركة تُركِّز هذا العام على توفير تجربة مُشاهدة مُناسبة للأطفال وكامل العائلة بدون مُحتوى سياسي أو جنسي أو عنيف، وذلك إن لم تُقدِّم شركة ابل نفسها خدمةً للبث التلفزيوني عبر الانترنت تُشابه خدمة Netflix وِفقاً لما قد انتشر مُؤخراً عن مؤتمر شركة ابل الخاص الذي سيُقام في الخامس والعشرين من الشهر الجاري والذي حمل شعار It’s Show Time وهو الشعار الذي لم نراه مُنذ عام 2006 عندما أعلنت الشركة عن توفير خدمة شراء الأفلام عبر تطبيق iTunes.

موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وكيفية الحضور - tvOS 13

طالع أيضاً: ابل تستعد لإطلاق خدمة البث التلفزيوني خاصتها قبل نهاية الشهر

أضِف إلى ذلك عمل تكامل بين أجهزة Apple TV وسماعات HomePod ليتم التحكم في الاولى من خلال الأخيرة، بجانب خاصية التشغيل التلقائي للحلقات المُتتالية وغيرها من المُميزات التي نتمنى وجودها هذا العام.

نظام watchOS 6

لم تتوفر الكثير من المعلومات أيضاً فيما يخُص نظام watchOS 6، إلا أن ما هو مُؤكّد حتى هذه اللحظة هو توفره على ساعات Apple Watch Series 3 و Series 4 وبالطبع Series 5 التي يُتوقّع أن يتم إطلاقها جنباً إلى جنب مع النظام الجديد.

موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وكيفية الحضور - watchOS 6

من المُنتظر أن يحمل النظام الجديد مجموعة من المزايا مثل المُستخدمين المُتعددين -وهُنا أقصد أكثر من مُستخدمين اثنين- بالإضافة إلى خاصية Always-On والتي تُعد أحد المُميزات الأكثر طلباً بجانب ميزة Face ID التي تُوفِّر المزيد من الأمان والحماية من السرقة لأصحاب ساعات ابل.

كذلك فمن المُتوقع أن يتضمن النظام الجديد خاصية تتبع النوم، خاصةً بعد شراء شركة ابل لتطبيق تتبع النوم الشهير Beddit في عام 2017، وبعد انتظارنا لإطلاق هذه الميزة في نظام watchOS 5 الذي تم إطلاقه في مؤتمر WWDC 2018.

نظام macOS 10.15

نصل هُنا إلى آخر أنظمة شركة ابل وهو نظام macOS 10.15 الذي سنراه على حواسيب MacBook و iMac.

تقوم ابل كُل عام باستخدام اسم أحد المناطق في كاليفورنيا ليكون اسماً للنظام مثلما رأينا في High Sierra و Mojave و Yosemite وغيرهم، أما هذا العام، فلا نعلم بعد الاسم الذي سيُطلق على النظام حيث أن الشركة قد أعدت قائمة طويلة بالأسماء المقترحة للأماكن والعلامات الجغرافية الموجودة في كاليفورنيا بل وأضافت لهم مجموعة من الحيوانات المُميزة بها مثل Redtail و Grizzly و Condor وغيرهم.

تُركِّز ابل هذا العام على عمل التطبيقات التي ستعمل على عِدة أنظمة في وقتٍ واحد وتحديداً أنظمة macOS و iOS، وهو ما جعلها تُشجِّع المُطورين على عمل تطبيقات قابلة للاستخدام بواسطة لوحة المفاتيح والفأرة والشاشة اللمسية في الوقت ذاته وذلك لتُوفِّر عليهم الوقت المستنزف في تطوير تطبيق لكُلِ نظام بشكلٍ مُنفصِل وتقوم بدفع المُستخدمين للاندماج في نظام ابل البيئي أو ما يُعرف ب Apple Ecosystem والذي يتضمن تكاملاً بين كافة أنظمة وأجهزة وخدمات ابل وفي بعض الأحيان يكون تكاملاً حصرياً لها.

كذلك; فمن المُتوقع أن يكون نظام macOS 10.15 الجديد قادراً على العمل على بيئة 64-bit فقط، وذلك بُناءً على ما قد أعلنته ابل مُسبقاً حينما أطلقت نظام macOS Mojave حيث قالت أنه سيكون آخر أنظمتها التي تدعم تطبيقات 32-bit، وهو ما سيجعل المُطورين في عجلة لأن يقوموا بعمل إصدارات جديدة من تطبيقاتهم تعمل على بيئة 64-bit كي تتمكن من التوافق مع الإصدار الجديد.

موعد مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 وكيفية الحضور - نظام macOS 10.15

يُذكر أيضاً أننا قد نرى إعلاناً عن أجهزة Mac Pro ذات تصميم جديد خلال المُؤتمر حيث كانت ابل تعمل على إصدار نُسخة أكثر احترافية من أحد أهم أجهزتها مُنذ مؤتمر WWDC 2017، إلا أنه من غير المُؤكد حتى هذه اللحظة رؤية الجهاز الجديد أم لا في مُؤتمر هذا العام.

الخاتمة

كانت هذه إذاً أهم الأنظمة التي من المُتوقع رؤيتها خلال مؤتمر شركة ابل WWDC 2019 المُنتظر وبشدة ليكون هو تميمة شهر يونيو القادم وأهم أحداثه، بإشعال كُلٍ من جوجل وسامسونج وهواوي المُنافسة في سوق الهواتف الذكية واللوحية، وبإشعال شركة Huawei المُنافسة أيضاً في سوق الحواسيب المحمولة بما قدمته لنا خلال حدث MWC 2019 الذي أُقيم مُنذُ عِدة أسابيع، فإننا ننتظر أن تقوم التفاحة بإلقاء ما لديها كي تعود إلى الواجهة من جديد كما اعتدنا منها في عالم التقنية.

إذا كُنت تُريد التعرف على ما قد فاتك خلال حدث MWC 2019 الأخير الذي أُقيم في فبراير الماضي، لا تنسى إلقاء نظرة على هذا المقال الذي نستعرض فيه كُل الهواتف التي تم الإعلان عنها خلال المُؤتمر.

تعرف على أبرز الهواتف والأجهزة الجديدة التي أُعلن عنها في MWC 2019