3 خواص سيغير بهم ويندوز 11 تجربة الألعاب جذرياً وللأفضل..تعرف عليهم!

منذ شهر - بتاريخ 2021-06-29

ويندوز 11 الآن تتصدر كل المشاهد، النسخة الأحدث من سلسلة نظام التشغيل الأشهر: ويندوز والتي كشفت عنه مايكروسوفت خلال حدثها الخاص يوم 24 يونيو السالف ولكن يبدو لي بأن الناس قد نسيت أحد أهم النقاط التي تطرقت لها الشركة خلال عرضها لمزايا ويندوز 11 الجديدة وأينعم أعني: الجيمنج..

لعلكم لاحظتم بأن مايكروسوفت شددت على مبدأ الألعاب خلال عرضها لويندوز 11 حيث أصبحت صناعة الألعاب هي هم الشركة الشاغل الآن ولا عجب في ذلك عندما تعرف بأن Satya Nadella قد خرج بعد إجتماع المستثمرين الماضي ليقول" Microsoft is all in on Gaming" أو بالأحرى: "مايكروسوفت وضعت كل ما لديها لأجل الألعاب".

نعم عزيزي القاريء، الجيمنج هو محور إهتمام مايكروسوفت بويندوز 11 أو دعونا نقول بأنه أحد أهم أضلاع خطتها لإحكام سيطرتها على الصناعة خصوصاً بعد أن عرضت لنا الشركة ثلاث خواص جديدة ستتواجد مع كل نسخة من Windows 11 ستغير طريقة تجربتك للألعاب جذرياً ونحن هنا لنذكركم بها.

الـ Auto HDR/النطاق الديناميكي العالي الأوتوماتيكي!

بحسب مايكروسوفت وهو ما سنختبره في الأيام المقبلة، فأي نسخة من ويندوز 11 ستأتي بخاصية الـ Auto HDR بمعنى أنه سيتم تفعيل الـ HDR بشكل تلقائي مع أي لعبة كانت تدعم DirectX 11 من قبل أو أي عنوان كان يعمل مسبقاً بالنطاق الديناميكي الإعتيادي (SDR) وبنسبة كبيرة لازلت في حاجة للمزيد من الشرح.

ببساطة خاصية الـ HDR تعزز من مدى وضوح ودرجة سطوع الألوان في أي صورة مما يعزز من جودتها بالتبعية ومن عمق الصورة بشكل عام، لا تعتبر تقنية الـ HDR شيئاً جديداً على الألعاب إذ أنها صارت مدعومة منذ الجيل الماضي من المنصات المنزلية كما أنها متواجدة على الحاسب الشخصي بالطبع ولكن المشكلة هي أن دعم الخاصية شحيح بعض الشيء، حيث لم تدعم كل الألعاب الـ Auto HDR بشكل أساسي أو بمعنى أصح، لا تجد كل الألعاب تقدم تلك الخاصية على الرغم من أن شاشتك قد تدعمها ولكن كل هذا على وشك أن يتغير..

على خطى منصتي Xbox Series X|S، ستقوم أكس بوكس ومايكروسوفت بإدراج الـ Auto HDR في ويندوز 11 ليصير مُفعلاً مع كل لعبة تقوم بتشغيلها وبالتالي تتحصل على أفضلية رسومية بدون أن تحرك طرف أنملة.

ويندوز 11 سيدعم تقنية الـ Direct Storage (العصر الجديد للألعاب)!

الكلمة المفتاحية لهذا الجيل الجديد من المنصات المنزلية ستكون بلا شك: الـ SSD ولكن كيف للـ SSD أن يقوم بتحميل أصول عوالم الألعاب الواسعة التي بتنا نراها الآن مع بلايستيشن 5 ومنصات Xbox Series X|S؟ كلمة السر هنا هي Direct Storage.

عند إنفيديا، يختلف المصطلح ليصير RTX I/O، تلك التقنية التي تستهدف عملية نقل بيانات وأصول الألعاب بأبسط طريقة ممكنة من خلال علاقة طردية ستجمع بين كل من البطاقة الرسومية والوحدة التخزينية معاً دون إقحام عامل الـ CPU أو المعالج نهائياً وبالتالي توفير الوقت في نقل البيانات بل وإمدادها للبطاقة الرسومية من الـ SSD أو وحدة التخزين بشكل أسرع من ذي قبل لأنك ببساطة قد حذفت إحدى المحطات التي تمر عليها الداتا في العادة والهدف الأسمى؟ الحصول على عوالم ألعاب دقيقة وشاسعة بمجهود أقل وبأوقات تحميل لا تذكر وللتبسيط..

خاصية Direct Storage التي ستوفرها مايكروسوفت مجاناً لكل ملاك ويندوز 11 الذي يمكنك الترقية إليه أيضاً مجاناً ستجعل من فكرة شاشات التحميل أو Loading Screens أسطورة منتهية على منصة الحاسب الشخصي، بأوقات تحميل سريعة للغاية، سيسرع هذا الأمر من عملية نقل البيانات وبالتالي تحميل أصول مثل الـ Textures ، الرسومات بعيدة المدى (Draw Distance) بشكل أسرع ما يعني إمكانية صياغة عوالم ألعاب مفتوحة أكبر وأضخم مثلما رأينا بالضبط مع ديمو محرك Unreal Engine V والذي يفترض أن يكون هو النتاج النهائي لتلك العملية إن تم تطوير اللعبة المذكورة بإستخدام المحرك طبعاً.

في الحقيقة، قدمت مايكروسوفت هذا الـ API منذ فترة وهي أيضاً متواجدة للعلم داخل منصات Xbox Series X|S أو بالأحرى تعتبر عنصر فعال ضمن معمارية Velocity التي قدمتها أكس بوكس مع جيلها الجديد متيحة بذلك عملية نقل بيانات أسرع بشكل خرافي ولهذا بتنا نرى شاشات تحميل الالعاب على الجيل الجديد تقل بشكل جذري ولكن عند سوني الوضع مختلف، المبدأ واحد ولكن الطريقة مختلفة حيث يستعمل بلايستيشن 5 نموذجاً آخر لفعل ذلك عبر الإعتماد على SSD سريع للغاية من نوع NVMe ولكن يظل الـ API نفسه غير معلوم ولكن وعموماً، تظل النتائج واحدة أو شبه متقاربة بين المنصات وبعضها.

إذاً، يكفيك أن تعرف بأن خاصية Direct Storage ستغير قواعد اللعب للأبد، تعتبر هي الكلمة المفتاحية للجيل الجديد من الألعاب الذي لن نشهد فيه على أية شاشات تحميل بل وسنشهد فيه على عوالم أكبر نغوص في تفاصيلها كاملةً وبدون مقابل أو في مقابل تحميلك لويندوز 11 عندما يتوافر فقط لا أكثر مع توفر وحدة تخزينية متوافقة لديك ستعلن عنها مايكروسوفت في وقت لاحق.

تطبيق أكس بوكس الجديد وربط الـ Ecosystem ببعضه!

أكس بوكس ذكية حقاً، بوجود خدمة رائعة مثل Xbox Game Pass أو نسختها المطلقة والمتوفرة على منصاتها المنزلية بجانب الحاسب الشخصي وفي وجود خدمة XCloud السحابية التي أطلقتها الشركة رسمياً عبر جميع منصاتها منذ فترة قصيرة وبوجود تطبيق Xbox على الهواتف الذكية، كان ولا بد أن يتم ربط كل تلك المنصات ببعضها عبر تطبيق Xbox متأصل على الحاسب الشخصي والذي من خلاله ستتمكن من الولوج لمكتبتك من الألعاب، مكتبتك من ألعاب خدمة Xbox Game Pass إن أردت في التو واللحظة، اللعب سحابياً على الحاسب الشخصي إن كانت دولتك ضمن المدعومين وويندوز 11 سيكون القلب النابض لكل تلك العمليات وفي منتصف الـ Ecosystem بالضبط.

من الآخر، تطبيق Xbox على ويندوز 11 سيربط كل منصاتك من Xbox في مكان واحد وتحت راية واحدة للوصول إليها في أسرع وقت ممكن وبكل سهولة ما يجعل تجربتك كمستخدم أسهل وأبسط.

شاركنا رأيك عزيزي القاريء ولا تنس الإطلاع على كل ما لدينا حول ويندوز 11 من خلال الرابط وإن أردت معرفة إن كان جهازك سيكون متوافقاً مع Windows 11 فيمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن ذلك من هنا بجانب قائمة المعالجات المدعومة كاملةً من هنا وأخيراً تعرف لِم يحتاج ويندوز  11 لشريحة TPM 2.0 من تحليلنا الذي نشرناه هنا..!

أضف تعليق (2)

ذات صلة