الرئيسية المقالات

كل ما لدينا وما يلزمك معرفتهُ حول بطاقات الجيل القادم NVIDIA Ampere

لم تظهر NVIDIA بهذا الشكل منذ أعوام طويله..عندما رأينا البطاقات الرسوميه التي تحتوي على مُعالجان رسوميان مثل Titan Z / GTX 690 -فهل تشعر NVIDIA بالقلق مما يُمكن أن تتسبب فيه AMD أم أنها فقط تحاول شقلبة الموازين وربما يكون هذا هو الأفضل للجميع، من يعلم!

يبدوا الأمر جلياً، NVIDIA تستعد بكل ما لديها من قوه من أجل معمارية المُعالجه الرسوميه الجديده القادمه لها AMPERE وعلى غرار التقاليد الرسميه المُتبعه من قِبل الشركه تقول الشائعات أن بطاقات الجيل القادم من عائلة GEFORCE ستأتي بِمُسميات RTX 3080 / RTX 3070 / RTX 3060 ومن المتوقع أن نرى بطاقة RTX 3090 لهذا الجيل. تستطيع NVIDIA من قلب الطاوله في اللحظات الأخيره لتلك المُسميات كما فعلتها من قبل، فهذه الأسماء لم تُنحت على الصخر بعد.

أياً كانت المٌسميات تكون، لكن بكل تأكيد بمُجرد خروج الجيل الجديد إلى العلن فمن المُفترض أن يحتل قِمة هرم قائمة أكثر البطاقات الرسوميه قوه على الإطلاق. ونتوقع حدوث الشيء نفسه من جهة الفريق الأحمر مع قدوم عائلة AMD Big Navi GPUs، ولكن كيف ستكون خصائص هذا الجيل القادم من المُعالجات الرسوميه وما هي أسعارها المتوقعه وما هو شكل الأداء التي ينبغي عليها أن تظهر به فهذا ما سنحاول تغطيتة خلال هذا المقال حسب المعلومات التي تمكنها الإلمام بها حتى هذه اللحظه.

إقراً أيضاً: A100 PCIe..وحش آخر من معمارية NVIDIA Ampere يكشر عن أنيابه

بدايةً: مثل جميع المعماريات الهندسيه السابقه سيكون هناك تنوع كبير في مُعالجات Ampere GPUs، فمن خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في يوم 14 من شهر مايو الماضي قام الرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA بكشف الستار عن المُعالج الرسومي القادم NVIDIA A100 الذي يستند على معمارية Ampere، ولكن NVIDIA A100 ليس هو المُعالج الرسومي الخاص بأجهزة سطح المكتب وجموع المُستخدمين العاديين-بمعنى آخر هو ليس ضمن عائلة GEFORCE وإنما بديل لمعالج Volta VG100 السابق الذي يستهدف مبادىء التعلُمُ العميق وتكنولوجيا معلومات الحوسبه الإلكترونيه، رُبما NVIDIA A100 في المستقبل سيتمكن من إيجاد طريقهُ كي يكون على هيئة بطاقه رسوميه من طِراز Titan ولكن حتى الآن لا نستطيع الجزم على هذا الأمر. كل ما علينا التنبؤ به هو أن Ampere ستأتي قريباً على هيئة بطاقات رسوميه RTX 3090 / RTX 3080  وستلحق بهم إخوتهُمُ من نفس العائله خلال الأشهر القليله القادمه.

قبل أن نستمر في حديثنا وجب علينا التنويه بشيء بالغ الأهميه… جميع المعلومات التي لدينا لا توجد لها أي دلائل أو براهين تُثبت صحتها من أي جهه رسميه تابعه لشركة NVIDIA مع الإستثناء الوحيد لصالح مُعالج A100 الذي تم الإعلان عنهُ رسمياً. كما لم تقُم أي شركه من شركات تصنيع البطاقات الرسوميه بالكشف عن أية أسعار تخُص البطاقات الرسوميه القادمه لهُمُ. في الواقع NVIDIA تتعلق دائماً في مُعتقدات “بدون نقاش” وقليلة الكلام والتوضيحات جداً عندما يتعلق الأمر بالمعماريه الهندسيه التاليه.

هذه ليست مُجرد معماريه جديده بالنسبه لشركة NVIDIA!.

الإنتقال من Turing إلى Ampere يعُدُ بمثابه خطوه شديدة الحساسيه بالنسبة للشركه،  فجميعنا يعلم A100 ليس هو المُستهدف من قِبل مُستخدمي الحواسب وطبقة اللاعبين بل المُستهدف هو GEFORCE RTX، بالإضافه إلى ذلك فمُعالج A100 قد آتى ولا يحتوي على المُكونات الصناعيه التي تجعله قادراً على تشغيل تقنية Ray Tracing وهذا يعني أنه من الممكن للبطاقات الرسوميه القادمه لعائلة Geforce ستحتوي على مُكونات هاردوير مُختلفه تماماً عن التي آتى عليها A100 .

بالتأكيد أي أحد مِنا يتشوق لرؤية Ampere ولكن دعونا نفصل بين الحقيقه والخيال..فجميع المعلومات التي تتوارد في الوقت الحالي سواء كانت تخُصُ الخصائص المصنعيه أو الأسعار فهي ليست حقيقيه، في الواقع Ampere تضع شركة NVIDIA في موقف لا تُحسد عليه خاصةً بعد ما كشفت بنفسِها خلال موسم الربيع الماضي عن عدد المُعالجات الرسوميه التي تمكنت من بيعها لمعمارية Turing قد وصلت إلى 15 مليون وحدة مُعالجه رسوميه، نعم هو رقم ضخم للغايه، ولكن بكل تأكيد هذا هو ليس الرقم التي تتمنى NVIDIA أن تتفوه به أمام جمهورها “بمعنى آخر هذا الرقم ضعيف للغايه مُقارنةً بالمعماريات السابقه للشركه ولا يعُدُ نجاحاً حقيقياً”.

Ampere هي الجيل الثاني من تقنية Ray Tracing والتي ظهرت للأسف إقبال ضعيف جداً من جهة عالم صناعة الألعاب، فينبغي علي NVIDIA إثبات أن هذه التقنيه ليست مُجرد ميزه حصريه تقتصر على مُعالجات الطبقه الغنيه والفئه العليا من المستخدمين، ولهذا يشترط على Ampere أن يكون لديها المزيد لِتُقَدمهُ-ليس فقط في أداء المُعالجه الرسوميه وإنما أيضاً في القُدرة على التعامل بشكل أفضل والإعتماد بصوره أكبر على تقنية RAY TRACING من أجل توسيع أُفق ومجال إستخدامها بشكل أكثر إعتماديه دون أن يأتي هذا على حساب أداء المُعالجه الرسوميه ودون أن يتسبب في هبوط أدائها بشكل مؤثِر.

ربما هذا هو الأفضل لجميع الأطراف

تقول الشائعات أن بطاقة RTX 3080 ستتخطى حاجز 30% زياده بالأداء مُقارنةً مع بطاقة RTX 2080 Ti وإن صحت هذه الشائعات فحينها سنقول يالها من قفزه حقيقيه إستطاعت أن تخطوها NVIDIA، الصوره السابقه توحي ما نحنُ مُقبلين عليه: بِكُل وضوح تصميم البطاقه المرجعيه أو ما نُلقبها بإسم Founder`s Edition مُختلف جزءاً وموضوعاً عن البطاقات الرسوميه التي خرجت من NVIDIA طوال السنوات الماضيه، وهذا الأمر يعني أننا سنرى هذه المره أشكال غريبه جداً ومُتنوعه من البطاقات الرسوميه الخاصه بِالشُركاء الرسميين لشركة NVIDIA والمُتخصصين في صناعة أساليب التبريد AGV-AIB.

على الرغم من المظهر الجميل التي خرجت عليه بطاقات الجيل الحالي RTX-20 Series إلا أن هُناك بعض الشكاوي التي تتحدث عن إرتفاع درجة حرارة غِطاء الظهر أثناء تشغيل البطاقه الرسوميه في حالات أعباء الأعمال والتحميل الثقيله، بطاقات RTX-20 Founder`s Edition تعتمد على مروحتان تبريد وكل مروحه تعمل على تدفُقُ الهواء من خلال شبكه حراريه مُنفصله عن الأخرى. كما أن هناك بعض الأقاويل أن بطاقة RTX 3090 ستأتي بتصميم منسوب طاقه حراري قيمتهُ 350W of TDP وهذا يعني أن هذه البطاقه الرسوميه لا تحتل مكانة RTX 2080 Ti فحَسْبُ، بل إستطاعت أن تُزيح TITAN RTX من على مقعدهِ هو الأخر فيما يخصُ منسوب الطاقه المُستخدم…بإسلوب آخر هذا القدر من منسوب الطاقه يعني أنها ليست مُجرد بطاقه رسوميه تعودنا عليها من NVIDIA وإنما وحش جرافيكي يستعد لإبتلاع كل ما يقف أمامه.

ما يجعلنا نعتقد بصحة هذه الشائعات هو أن هناك بعض التسريبات التي خرجت من معامل Igor Lap  “وهو المسؤول عن مراحل تصنيع رقاقات السليكون للمعالجات”  توضح أن منسوب الطاقه الحراري التي ستأتي عليه بطاقة NVIDIA RTX 3080 ستكون قيمتهُ هي 320W of TDP وهذه القيمه ليست عاديه بالمره، فلم تظهر NVIDIA بهذا الشكل منذ أعوام طويله..عندما رأينا البطاقات الرسوميه التي تحتوي على مُعالجان رسوميان مثل Titan Z /GTX 690  – فهل تشعر NVIDIA بالقلق مما يُمكن أن تتسبب فيه AMD أم أنها فقط تحاول شقلبة الموازين بصوره مُخلتفه وربما يكون هذا هو الأفضل للجميع، من يعلم!.

بعض التفاصيل التي يُمكننا التنبؤ بها من خلال طرح كل من GA100 / A100 هو إستمرار NVIDIA في العمل على شكل متوازي، أي أن هناك خط توزيع يختص بالبطاقات الرسوميه التي ترتكز على مبدأ مركز البيانات وتكنولوجيا المعلومات والتعلُمُ العميق وخط توزيع آخر ينظُرُ للبطاقات الرسوميه الخاصه باللاعبين والأعمال الهندسيه المُختلِفه.

Ampere قادمه وجالبه معها العديد من المميزات الجديده..هذا مؤكد

ينظُرُ البعض إلى معمارية Ampere على أنها مرحله جديده ونقله نوعيه بسبب حالة إنكماش دقة التصنيع بعدما إنتقلت من Turing 12nm إلى دقة تصنيع 7nm ،  ولكننا نرى أن الأمر لا يقتصر فقط على دقة التصنيع…فنعلم جيداً أن وحدات أو تكَتلُات قطاعات تنفيذ المُعالجه الرسوميه بداخل قلب نواة المُعالج (والتي تُسميها NVIDIA بإسم وحدات التدفق التنفيذيه المُتعدده SPs بينما تُلقبها AMD بإسم الوحدات الحسابيه CUs) إختلفت تماماً عن وحدات تنفيذ التعليمات بالمعالجات الرسوميه الخاصه بالمعماريات السابقه. فإستطاعت بالأول Turing أن تجلب معها العديد من المميزات التي جدت تماماً على نظام المعالجه الرسوميه المُدمجه بقلب وحدة المُعالجه الرسوميه، ومما لا شك فيه ستأتي Ampere بعدد أكبر من تلك المميزات.

فعلى سبيل المثال Turing جاءت بأنويه جديده RT Cores / Tensor Cores وهي مُحدده خصيصاً من أجل تقنيات التتبُعُ الإشعاعي والتقاطُعي المُثلثي RT / والأخرى من أجل حسابات تكنولوجيا المعلومات بأساليب التعلم العميق FP16 . بينما تأتي الأنويه الرئيسيه بداخل معالج NVIDIA بإسم Cuda Cores وهي المسؤوله عن تنفيذ العمليات التي تتعلق بالرسوم الجرافيكيه. وعلاوةً على ذلك كانت هُناك إضافات مصنعيه دقيقه بداخل جميع أنوية CUDA Cores من أجل القيام بمهام حسابيه إضافيه إستطاعت إنفيديا من خِلالها أن تزيد قيمة هذه العمليات إلى الضِعف. أيضاً كانت هناك تغييرات في مُستويات الذاكره المُخباه L1 / L2 وأساليب المحاكاه الجرافيكيه المُدمجه والتي جدت جميعها فقط بداخل مُعالج رسوم معمارية Turing والتي أصبحت جُزء أساسي من واجِهة برمجيات DirectX 12 Ultimate والتي يتم دعمها أيضاً من خلال VulcanRT . بالتأكيد لا يُمكننا نسيان مُشفر إنفيديا الجديد Nvidia NVENC الذي عمل على شكل مُسرعات جُزئيه بقلب وحدة المعالجه الرسوميه من أجل تعزيز الأداء في كل من عمليات ترميز وفك تشفير ملفات الفيديو عالية الدقه وهذا بالتأكيد إشتمل على كل من صيغة VP9 & HEVC من أجل عمليات ترميز الفيديو . جميع الخصائص المصنعيه الجديده التي رأيناها بعائلة مُعالجات معمارية Turing ستتواجد بداخل معالج المعماريه القادمه Ampere بل ينبغي أن تزيد عليها.

لا يصح أن نتخذ التفاصيل التي ظهرت من خلال معالج A100 كمقياس كافي للتنبؤ بما ستأتي عليه عائلة GEFORCE RTX 30-Series وأقرب مثال على هذا هو عدم إحتواء معالج A100 الرسومي على أنوية RT Cores ، فكيف من المُمكن أن نتوقع خِلو مُعالجات Geforce من هذه الأنويه وهي الوحيده المسؤوله عن نظام مُعالجة تقنية Ray Tracing ، للأسف من الصعب جداً التكهُنُ بما هو في قلب معالجات NVIDIA القادمه وبكل تأكيد ستأتي هذه المُعالجات بوحدات رسوميه من أنوية RT Cores & Tensor Cores .

كيف سيكون شكل / أداء / أسعار الجيل القادم من Ampere!

تدور الأحاديث جميعها حول قدوم ثلاثة مُعالجات رسوميه من Ampere خلال العام الحالي بينما يتبعُهُ ثلاثه آخرين أثناء عام 2021 ومن المتوقع جداً ظهورها بأسعار عاليه عن المُعتاد لأجيال المُعالجات الحاليه، فعلى سبيل المثال من المُفترض أن تأتي أسعار كل من RTX 3090 / RTX 3080 / RTX 3070 / RTX 3060 على شكل 350$ / 550$ / 800$ / 1.500$ بالترتيب. كما أن بعض التوقُعات تُشير إلى التحسين الهندسي الكبير الذي طال أنوية RT Cores مؤخراً مما ساعدها على توفير دفعه كبيره في مستويات الأداء، أما بالحديث عن حجم ذاكرة الفيديو VRAM الخاصه ببطاقة RTX 3090 فستأتي بِسعة 24GB GDDR6 . سواء كانت هذه التوقعات صحيحه أم خاطئه فمن المُفترض أن تكون هذه البطاقه قريبه جداً من نسبة 50%-40% زيادةً في قوة الأداء مُقارنةً بالبطاقه الرسوميه الحاليه RTX 2080 Ti.

بعض الألعاب الحاليه بدأت لتوها في الإقتراب من مرحلة إستخدام ذاكرة فيديو بسعة 8GB وخاصةً مع بعض الشاشات الضخمه والأبعاد عالية الدقه، ومن ناحيةً أخرى نرى بطاقات الأجيال الحاليه سواء كانت GTX 10-Series / RTX 20-Series تتمتع فعلاً بذاكرة فيديو 8GB ، فربما هذا ما يجعلنا نتوقع أن سعة الذاكره التي يفترض أن تأتي تكون أضخم من حالاتها الإعتياديه، رُبما ستأتي سعة 11GB من أجل بطاقة RTX 3080 ولكن عند النظر إلى المُفترس المُنتظر السيد قشطه “RTX 3090 أو من يعلم ربما RTX 3090 Ti” فيفترض أن يأتي بسعة ذاكرة فيديو أضخم من حجمه رُبما 24GB رُبما 16GB أو شيء من هذا القبيل، ومما لا شك فيه ستأتي هذه الذاكره بترددات عمل أسرع من السرعات الإعتياديه للبطاقات الرسوميه الحاليه…ولكن لازلنا نتحدث عن توقعات وأقاويل من هنا وهناك فلا يوجد دليل رسمي حتى الآن على مثل هذه التفاصيل. ستأتي بطاقات الفئه الحماسيه والطبقى الوسطى بسعة ذاكره 6GB GDDRX ولكن رُبما تستقر NVIDIA على نفس نظام هيئة التوزيع الحاليه التي تخرج لبطاقات الفئه الوسطى 4GB / 8GB.

إذا نظرنا إلى بطاقات معمارية Turing سنجد بداخلها بطاقات مُنفَصِلةَ الخصائص: فعلى سبيل المثال سنجد عائلة RTX 20-Series تحتوي على وحدات معالجة Ray Tracing بينما تأتي عائلة GTX 16-Series بدون Ray Tracing على الرغم أنها من نفس المعماريه الهندسيه، فرُبما حان الوقت لمعمارية Ampere أن تُوحِدَ هذا الخِلاف بين أفراد العائله القادمه وتأتي جميعها متشابهة الخصائص مثل بطاقات GTX 10-Series.

منسوب الطاقه المتوقع ليس رقماً عادياً.

يأتي منسوب الطاقه المُستخدم لبطاقة RTX 3090 بمِقدار 350W وإن كان هذا الأمر حقيقي فهو دليل على تعزيز مستويات الأداء بشكل “بشع” فهل هذا من أجل التصدي لما هو قادم من المُنافس “AMD Big Navi“!، ولكن ما هو الدليل على أن هذا هو منسوب الطاقه المستخدم فعلاً لمعالج RTX 3080  ؟ نعتقد أن إجابة هذا السؤال عند مُعالج NVIDIA A100 الذي أتي بمنسوب طاقه وصل إلى 400W of TDP فلا نستبعد أيضاً منسوب بقيمة 350W يكون لصالح مُعالج RTX 3090 .

السؤال الآن الذي لا يُمكِننَا التأكد من إجابته هو متى ستخرج معمارية Ampere الرسوميه إلى العلن.. كان من المُفترض أن نسمع إجابة هذا السؤال أثناء مؤتمر GTC 2020 والذي تم إلغائه بسبب جائحة كورونا. لكن مع خروج الرئيس التنفيذي لـ Nvidia بِمُعالج A100 أكد على مُتابعة السلسله الجرافيكيه المُتبقيه من معمارية Ampere سيكون خلال فتره قريبه، وهذا يعني أن موعد خروجها رُبما اغسطس القادم أو على الأكثر سبتمبر.

أيضاً إذا صحت المُسميات التي أطلقناها على عائلة الجيل القادم فمن المُفترض أن قرار الإطلاق الأول سيكون كالعاده من نصيب الأسد RTX 3090 & RTX 3080 ثم يتلوهم RTX 3070 ويتأخر عنهم كل من RTX 3060 & RTX 3050 ولكنا إذا رجعنا بالذاكره إلى شكل خروج عائلة GTX 10-Series سنتذكر خروج GTX 1080 & GTX 1070 في البدايه ولم نرى وجود لبطاقة GTX 1080 Ti إلا بعد مرور عام كامل عليهما، أيضاً يُفترض أن يكون هُناك نصيب من الترتيب الزمني لصالح RTX 3080 Super / RTX 3080 Ti .

كل ما علينا فعله هو الإنتظار والترقُبُ

مع قدوم كل من NVIDIA Ampere & AMD Big Navi فالنصيحه الوحيده لدينا من أجلِكم هي الإنتظار لرؤية ما نحنُ مقبلين عليه، فهُناك العديد من الخفايا التي تستطيع المعماريات الهندسيه الجديده من تقديمه بأساليب المُعالجه الرسوميه سواء كانت هذه المُعالجه تخصُ الأعمال أو عالم صِناعة الألعاب. ونحن على يقين بإنتظاركم وننتظر أيضاً معكُمُ رؤية أسعار حقيقيه من قِبل إنفيديا وأن نضع أيدينا على هذه البطاقات الرسوميه من أجل إِختبارها ورؤية نتائجها. نتمنى أن نرى Ampere قادره على تحقيق قفزه عاليه في أداء المُعالجه الرسوميه سواء كانت بدون أو بتقنية Ray Tracing .

 فإن صدقت الأقاويل وتمكنت هذه المعماريه مِن مُضاعفِة قوة أداء المعالجه الرسوميه الخاصه بتقنية RT فهذا يعني أن حتى مُعالج RTX 3060 سيكون لهُ القُدره على أن يضع رأسه برأس RTX 2080 Ti، فمن المتوقع أن تكون هذه المعماريه أكثر كفائه في إستهلاك الطاقه وأعلى سرعه في مستويات الأداء فهذا ما تقتضيه دقة التصنيع الجديده 7nm ولكن شيء واحد مُتبقي لدينا وهو الإنتظار والترقب…لما لا تشاركونا برأيكم حول هذا الجيل؟ وهل أنتم متحمسون له؟