هاردوير

مع مخاوف التأجيل خلفنا، ما الذي نتوقعه من معرض CES2022 هذا العام؟

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-01-03

اخر تحديث - بتاريخ 2022-01-05

بالرغم من اعتذار العديد من الشركات التقنية الكُبرى عن الحضور بشكل شخصي

CES2022 على بُعد ساعات قليلة من الآن، فما الذي نتوقّع رؤيته هذا العالم في المعرض التقني الأكبر؟

يقول ابي الطيب المتنبي، وهو واحد من أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي :

ما كل ما يتمناهُ المرء يدركه.......تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

تجري الرياح كما تجري سفين.......نحنُ الرياحُ ونحنُ البحرُ والسفنُ

إن الذي يرتجي شيئاً بهمته.......يلقاهُ لو حاربتهُ الإنسُ والجنُ

فاقصد إلى قمم الأشياءِ تدركها.......تجري الرياح كما رادت لها سفن ُ

مع بداية عام 2020، وقع العالم ضحية لكارثة عالمية واسعة النطاق. حيث جاءت الأخبار حينئذ من الصين لتُفيد بخروج فيروس تاجي من أحد المُختبرات الصينية التي كانت تُجري بعض البحوث عليه، في حين قالت مصادر أُخرى بأن الأمر كانت ناتجاً عن انتقال العدوى من الخفافيش، وفي المُقابل زعمت مصادر غيرها أسباباً أُخرى. ولا شك أن هذه التحذيرات كانت بمنزلة الصاعقة على الجميع، فجميع دول العالم تتعامل مع الصين بشكل يومي، وهو ما يعني أن العدوى في حال خروجها من حيز المدينة الضيق فقد تكون وصلت فعلًا لكل مكان في العالم. وقد كان.

منذ ذلك الوقت والعالم يُعاني الأمرّين، فعلى الرغم من أن فيروس كورونا نفسه كان كفيلاً بوضع العالم أجمع في حالة من الزعر والخوف، ليتحول الجميع للعمل من المنازل، ويُغلق الكل حياته على نفسه في مشهد قد تراه فقط في أفلام الخيال العلمي، غير أن هذه لم تكن المشكلة الوحيدة التي تُلقي بظلالها على العالم. وذلك لأن تبعاتها كانت تنتظر الوقت المُناسب للانقضاض هي الأُخرى على فريستها.

فقد أثّرت هذه الإغلاقات العالمية والنقص الحاد في العِمالة على عمليات التصنيع وسلاسل التوريد والنقل، وعمليات الشحن كذلك. ومع زيادة الاستهلاك العالمي لكل شيء تقريباً وتحديداً التكنولوجيا، عانت سلاسل التوريد "التي ضعفت بشكل كبير في عام 2020" الأمرّين بسبب ذلك. وفي نهاية المطاف، وقع كل شيء في فوضى عارمة.

CES 2022

وبعد أن أصبح معرض CES في العام الماضي رقميًا بالكامل بسبب COVID-19، كان العارضون والحضور على حد سواء يتطلعون إلى العودة إلى القاعات المُترامية الأطراف في مركز مؤتمرات لاس فيجاس لعام 2022. حتى إن التفاؤل كان شديداً لدرجة أن هناك مبنى جديدًا هذا العام، والذي كان سيعرض ابتكارات من قائمة العارضين المتزايدة لعالم السيارات الكهربائية الذي زاد الاهتمام به مؤخراً بشكل واضح مثل GM و BMW و  Hyundai. ولكن ولسوء الحظ فقد ظهر ضيف غير مدعو على قائمة العارضين، يُسمّى Omicron.

فمع زيادة الحالات في الأسبوع السابق لبداية السنة الجديدة، كانت الإلغاءات هي الأُخرى في زيادة. وفي غضون أيام قليلة، انسحب جميع أعضاء فرق العمل لشركات مثل Microsoft و Amazon و Facebook و Google، وغيرها من الشركات من الحضور بشكل فيزيائي، ولكن CES 2022 لا يزال كما هو دون أي تأجيل أو إلغاء. وهذا لأن الغالبية الأكبر من العارضين سيقومون بعروضهم كما هي، كما أن العديد من الشركات التي ألغت مشاركاتها بشكل شخصي ستظل تعرض سلعها الجديدة من على بُعد.

لذا وقبل بداية الحدث التقني الأشهر، دعونا نُلقي نظرة على ما يُمكن توقّعه في هذه النسخة الجديدة من مَعْرِض CES2022.

مجالات الحوسبة

يُمكننا القول أن مَعْرِض CES بسهولة هو أحد أكبر المعارض التجارية للحوسبة كل عام.  ومع استعداد شركات الحوسبة الكُبرى مثل Nvidia و Intel و AMD للمؤتمرات الصحفية الاستعراضية الخاصة بها، يمكننا أن نتوقع ألا يكون عام 2022 مختلفًا عن الأعوام الماضية من حيث عمليات الإعلان عن المُنتجات الجديدة. حيث يشاع بشدة أن الثلاثة الكبار سيطلقون الأجيال القادمة من المعالجات المركزية والرسومية الخاصة بهم، وسيكون المتحمسون للتقنية كُلّهم آذانًا مصغية للاستماع إلى آخر المستجدات بشأن النقص في الرقائق وسلاسل التوريد.

كما أن دخول إنتل المتوقع إلى ساحة معارك البطاقات الرسومية المنفصلة مع معماريتها الجديدة Arc Alchemist تُعتبر أحد أكثر الأمور المُنتظرة في هذا المَعْرِض، التي تُعدّ خطوة جريئة للغاية يمكن أن تؤدّي أخيرًا إلى زعزعة الاحتكار الثنائي وتوفير المزيد من الخيارات للذين يئسوا من عدم قّدرتهم على ترقية أجهزة الحاسوب الخاصة بهم في عام 2022.

بين الواقع والخيال...ما الذي نتوقعه مع معرض CES2022 هذا العام؟

وفي المُقابل، يمكنك أيضًا توقع ظهور الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول بكامل قوتها.  حيث أننا نرى عادةً العشرات من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الحاسوب المحمولة المخصصة للألعاب التي يتم الإعلان عنها في CES، من شركات مثل Dell و Asus و HP و Lenovo وغيرها، سواء على شكل أجيال جديدة وسلاسل جديدة من الحواسيب، أو على شكل سلاسل قديمة تم تحديثها بأحدث العتاد و التصميمات الداخلية وأكثرها بريقًا.  وإذا كنا محظوظين، فقد نرى بعض التصميمات التجريبية التي تمت معاينتها أيضًا.  وفوق كل هذا، لا يجب علينا أن ننسى الشاشات القابلة للطي، وتقنية اللوحات من الجيل التالي، وعوامل الشكل والتصميمات الغريبة. فكل هذه الأمور وغيرها هي فقط جزء من الأشياء التي تراها في مَعْرِض CES سنوياً.

عالم الشاشات والـ AV

 عالم الشاشات أو التلفاز أيضاً سيشهد الكثير من الإطلاقات الجديد. ولكن بالنسبة للشركات المصنعة الكبرى،  سيكون المَعْرِض بمنزلة العودة إلى الأساسيات فيما يتعلّق بأجهزة التلفزيون ومكبرات الصوت. والأهم من ذلك،  هو أننا سنرى المزيد من الأسماء الكبيرة التي اعتدناها مثل LG و Samsung و Sony و TCL، يدفعون أنظمتهم التكاملية الجديدة إلى أبعد من أي وقت مضى،  وذلك بهدف جعل جميع مُنتجاتهم المُختلفة -من الشاشات والهواتف والساعات الذكية وغيرها- تعمل معًا بشكل أفضل من أي وقت مضى.  وهو ما يعمل على إنشاء تجارِب أفضل للمستخدم النهائي.  

بين الواقع والخيال...ما الذي نتوقعه مع معرض CES2022 هذا العام؟

ومن الناحية الفنية،  يُمكنك توقّع الكثير من الضجة حول تقنيات OLED أو QD-OLED.وكما يوحي اسمها،  فالأخيرة عبارةعن تقنية هجينة من المفترض أن تأخذ أفضل صفات أجهزة تلفزيون OLED (نحيفة للغاية، اللون الأسود المثالي، تباين غير محدود،  وألوان نابضة بالحياة) ثم تضيف سطوعًا أفضل وتُقلل خطر احتراق الصورة Image burn-in.لذا فإذا كان هذا المزيج يرقى إلى مستوى التوقعات، فقد يكون ذلك أمرًا مهمًا لأن السطوع والاحتراق هما السمتان الوحيدتان اللتان كانت تتمتع بهما أجهزة تلفزيون من نوع QLED على شاشات OLED التقليدية.

ستُعطي تقنية QD-OLED أجهزة التلفزيون العادية دفعة جيدة للغاية في جودة الصورة، كما أنها قد تكون أيضًا نقلة كبيرة لشاشات الكمبيوتر. تُتيح تقنية الـ QD-OLED لصانعي وسائل العرض التخلص من وحدات البكسل الفرعية البيضاء الإضافية التي استخدمتها تلفزيونات OLED تقليديًا لتحسين السطوع، ولكن على الشاشات الأصغر قد يأتي هذا على حساب الوضوح الخاص بوحدات البكسل، مما يعني أن التفاصيل الصغيرة مثل النصوص مثلاً قد تفقد حدتها.

المنازل الذكية

يميل مَعْرِض CES إلى أن يكون نقطة الصفر لمنتجات المنازل الذكية. وخصوصاً في حال كانت هذه المُنتجات تتمتع بتقنيات تواصل مُتقدّمة، فستراها على الأرجح في مكان ما على أرضية المَعْرِض. وعلى ذكر ذلك، يبدو أن هناك تركيزًا خاصًا هذا العام على الأجهزة التي تركز على الخصوصية التي تحمي بياناتك، فضلاً عن الحارس الشخصي، أو بصيغة أُخرى الأجهزة التي تحمي منزلك.

يتم تصنيع المزيد من الأجهزة بوعي أكثر من أي وقت مضى لحماية المستخدم النهائي بشكل أفضل، سواء كان ذلك في شكل بوابات أو أغطية للخصوصية يتم وضعها فوق عدسات الكاميرات، أو بعض الضوضاء البيضاء التي تمنع الاستماع غير المرغوب فيه من المساعد الذكي الخاص بك. يمكنك أيضًا توقع رؤية مجموعة من المكانس الكهربائية الذكية المختلفة ومماسح الروبوت، بالإضافة إلى الأجهزة التي تركز على الأطفال لمساعدة الآباء الجدد على قضاء بضع دقائق إضافية من النوم كل ليلة.

المنزل الذكي

وبالطبع سيظهر جميع اللاعبين الرئيسين في هذا المجال لاستعراض ما يملكونه، بداية من شركة Samsung ووصولاً إلى  LG. نتوقع أن نسمع المزيد عن Matter and Thread أيضًا، وإذا كنا محظوظين، فقد يتم تنفيذها بشكل كبير مع بعض المنتجات الجديدة التي سيتم الإعلان عنها هذا العام.

الألعاب

وبالطبع لا شك أن المَعْرِض سيتناول بشكل كبير عالم الألعاب، معشوق الجماهير ومحط أنظار الجميع. وعندما يتعلق الأمر بألعاب الفيديو،  يُمكننا القول أن مَعْرِض CES هو الملاذ الآمن للاعبين. حيث أنه يُعد أحد الأسابيع القليلة في العام الذي يجب على اللاعبين مُتابعته من كثب لتحسين تجرِبة اللعب والعتاد الخاص بهم. فالعرض عادة ما يكون مملوء بأكسسوارات الحاسوب والأجهزة الطرفية الخاصة باللاعبين، بدءاً من لوحات المفاتيح ووصولاً إلى سماعات الرأس.  وبالطبع يمكنك توقع المزيد من ذلك هذا العام، ولكن على الأرجح بتركيز أكبر على الشاشات التي يمكنها دعم منصات الألعاب المنزلية من الجيل الجديد بشكل أفضل، وبالطبع الجيل الجديد من البطاقات الرسومية.

بين الواقع والخيال...ما الذي نتوقعه مع معرض CES2022 هذا العام؟

وبالرغم من أننا قد بدأنا في رؤية ذلك في CES2022، ولكن من المتوقّع هذا العام أن نرى العديد من الشركات وهي تستعرض شاشات أكثر -بأسعار معقولة- يُمكنها دعم دِقَّة عرض 4K بمعدلات تحديث مُرتفعة...لكن هذا ليس كل ما تتوقعه هذا العام.  فعالم ألعاب الفيديو غارق حاليًا في بحر من الابتكارات التقنية والعبارات الرنانة التي تناقلتها وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة. فعلى سبيل المثال، نتوقع أن نرى الشركات تبني أجهزة ألعاب محمولة مثل منصة ألعاب Steam Deck الأخيرة، والتي ستتمكّن من تشغيل مكتبة الكمبيوتر الشخصي الخاصة بك. وقد شهدت عروض CES السابقة نسخًا أولية من تلك الأجهزة، لكن يمكننا أن نرى بعض المنافسة الفعلية هذه المرة.

ولا تنسى عزيزي المتابع أن الكلمات الطنانة مثل "metaverse"، "AI" أو "blockchain" ستسمعها كثيراً هذه المرة أيضاً، لذا فلا تُشيح بنظرك في كل مرة تسمع فيها هذه الكلمات أمامك خلال المَعْرِض، فقد ترى شيئاً يُبهرك.

الهواتف المحمولة

لا شك أن مَعْرِض CES لم يكن أبدًا حدثًا كبيرًا للجوال، فهي تمتلك معارضها الخاصة حول العام. ولكن هذا لا يعني أنه خال تمامًا من الأشياء التي تهم عشاق الهواتف. الهاتف الأكثر انتظاراً هنا هو Samsung Galaxy S21 FE المُنتظر بشدة والذي تأخر طويلاً عن أقرانه. فبعد أن تمت إزاحته لمدة عام كامل تقريبًا عن موعده الأصلي بسبب نقص الرقائق العالمي، يبدو أخيرًا أن النسخة الاقتصادية من الهاتف الرائد من Samsung بات وشيكًا. فبعد أن أثبت هاتف S20 FE العام الماضي شعبيته نظرًا للتوازن الذي حققه الهاتف ما بين الأداء المميز والسعر الرائع، ينتظر الجميع ما سيُحققه هاتف S21 FE في هذا المجال.

من المحتمل أيضًا أن نرى هواتف جديدة داعمة لتقنية الجيل الخامس أو الـ  5G من الفئة المتوسطة من الشركات المُعتادة مثل TCL و HMD وربما  Motorola. وكما أشرنا للتو، فالهواتف نفسها ستكون أقل إثارة للاهتمام من فكرة أن الاتجاه العام في الفترة القادمة سيكون لجعل دعم الجيل الخامس  5G في متناول المستهلكين وبسعر أقل. التطور الكبير الآخر الذي نشهده في CES2022 هو المزيد من الشركات التي تعرض ملحقات شحن  GaN. شواحن نيتريد الغاليوم القادرة على توفير سرعات شحن فائقة في قالب شحن أكثر إحكاما. ولقد رأينا بعض شركات الجوّال الكُبرى تتبنى هذه الفكرة، ومن المتوقع أن نرى في CES2022 بعض العروض الجديدة من Anker و Belkin وغيرهما من العلامات التجارية الأقل شهرة.

أخيرًا وليس آخرًا، مع أنّنا لا نتوقع أي إعلانات محددة، فإن أحد الاتجاهات الجديدة في الأجهزة القابلة للطي التي نراها مع أجهزة مثل Oppo Find N هو التصميمات الجديدة التي تصبو للتخلص من العلامات البارزة للحواف الخاصة بالطي على الشاشة، مما يوفر عامل شكل أكثر راحة، وتشوهات أقل وضوحاً في الشاشة. وفي حين أنه من المحتمل ألا يكون هناك إعلانات جديدة عن هواتف أو أجهزة قابل للطي في CES (حيث إن معرض  MWC هو المكان الذي يحدث فيه هذا السحر عادةً)، نأمل على أقل تقدير أن نرى بعض التطورات المبكرة في تقنية الشاشة القابلة للطي ليتم عرضها.

السيارات

ولأنها أصبحت أكثر من مُجرد رَفَاهيَة لمجموعة مُحددة من المُستخدمين، فقد أصبحت السيارات الكهربائية أو EV أحد أهم المواضيع التي يتم تناولها في كل مكان في الفترة الأخيرة. حيث أثبتت Hyundai أنها يمكن أن تكون ميسورة التكلفة مع سيارتها Ioniq 5، وأثبتت مرسيدس أنها يمكن أن تكون فاخرة مع EQS، في حين أن شركة Ford أثبتت أنها يمكن أن تكون سريعة مع  F-150 Lightning. لذلك توقع الكثير والكثير في مَعْرِض  CES2022 بخصوص السيارات الكهربائية.

شاحن السيارات الكهربائية Terra 360

ولعل الأهم من ذلك هو أن جنرال موتورز ستكشف عن سيارتها الكهربائية بالكامل سيلفرادو، وهي منافسة واضحة لسيارة F-150 Lighting ، و R1T المبتكرة من Rivian. كما أنه -في حال إذا تمكنت Tesla من بناء واحدة بالفعل- فإن شاحنة Cybertruck - التي يعتبرها البعض سيّارة أسطورية حتى الآن- قد ترى النور في المَعْرِض. كما سنرى أيضًا نماذج أولية من Chrysler و Hyundai وولادة علامة تجارية جديدة للمركبات الكهربائية تُعرف باسم TOGG من تركيا.

أمّا بالنسبة للسيارات ذاتية القيادة، وهي دعامة أساسية أخرى لمعرض CES هذا العام، فستدخل حيز التنفيذ أيضًا، على هيئة تطور بشكل أكبر من كونه ثورة تقنية جديدة. حيث سيعرض صُنّاع هذه التكنولوجيا من وراء الكواليس مثل شركات Qualcomm و Aptiv و Nvidia جميع التحسينات على المكونات والخوارزميات التي تجعل تقنية القيادة الذاتية أكثر أمانًا وأرخص وأسهل في التصنيع ...

فريق عرب هاردوير سيكون معكم ضمن فعاليات مَعْرِض CES2022 هذا العام، ليُغطّي كل ما هو جديد من مؤتمرات وعروض جديدة، فابقوا معنا...

أضف تعليق (0)
ذات صلة