الرئيسية المقالات

الإحتباس الحراري في أجهزة الكمبيوتر: كيف تخلصنا منه؟

تبريد الكمبيوتر أمر ضروري للغاية، لكن هل حدثناك من قبل عن أهميته وأسباب حاجتنا له؟ لا تقلق. هذه الأسئلة نجيب عنها في مقالة اليوم الدسمة بعلم الطاقة الحرارية!

“لتظل إطاراتنا كثيرة وحرارتنا بسيطة”. مقولة يتغنى بها لاعبي أجهزة الكمبيوتر لأنهم لا يريدون إلا أكبر معدل ممكن للإطارات لممارسة ألعابهم المفضلة بشكل سلس وجيد في نفس الوقت الذي لا تعاني فيه القطع المتواجدة بداخل أجهزتهم لدرجات الحرارة المرتفعة والتي قد تؤذي هذه القطع.

تحدثنا من قبل عن معدلات الإطارات المثالية لممارسة مختلف الألعاب الموجودة في الوقت الحالي، سواء إن كانت ألعاب الـ RPG أو ألعاب منظور الشخص الأول. غطينا النصف الأول من المقولة وحان تغطية النصف الثاني، لكن، هل حدثناك من قبل عن فكرة الحرارة التي تأتي من أجهزة الكمبيوتر ولماذا يجب التخلص منها؟

ما هو سبب الإنبعاث الحراري الخاص بقطع الكمبيوتر من الأساس؟

دعني أحدثك سريعاً عن الطاقة والكهرباء. من أحد قوانين الديناميكا الحرارية هي أن الطاقة التي تدخل في جسم معين تخرج كلها منه على شكل أكثر من طاقة. حسناً، ماذا يعني هذا؟

amd 3015e 1

لنقول أن المعالج، على سبيل المثال، يقوم بإستهلاك 20 واط في الثانية. إذاً، الطاقة التي ستدخل له هي 20 واط وسيخرج ما يعادلها من الشريحة في أكثر من صورة، ومن هذه الصور هي الإنبعاث الحراري الذي يخرج جزءً من الطاقة الكهربية على هيئة طاقة حرارية بسبب كفاءة المعالج نفسه.

لم أحدثك عن الكفاءة وأنا أسف. تقبل إعتذاري الذي خرج مني في هيئة كلمات وقد يمس قلبك في هيئة إحساس..أترى؟ حولت الطاقة الخاصة بإصبعي إلى كلماتٍ تلمس قلبك لكي تسامحني على ما فعلت! نفس الفكرة! لكنك قد لا تقبل إعتذاري، حقك. هناك من قد يقبل هذا الإعتذار وحقه أيضاً أن يقبله.

بطاقة الرسوميات في الكمبيوتر

هذه هي فكرة الكفاءة. الكفاءة تعكس طبيعة القطعة التي تدخل إليه الطاقة والتي قد تستغلها بشكلٍ كامل حتى لا تخرج أي إنبعاث حراري وقد لا تستغلها كلها، فتخرج على هيئة طاقة حرارية. دعني أوضح لك سريعاً شيئاً ما. إن كنت تظن أن مصنعي المعالجات مجرد متقاعسين عن العمل لا يريدون إكتشاف معالجات تستهلك الطاقة بشكلٍ كامل، فأنت تحلم. نحن لا نمتلك المال لكي نشتري معالج من الفضة أو الذهب، أليس كذلك؟

مع خروج الحرارة من ملايين الترانزستورات داخل شرائح المعالجة الرسومية أو المركزية، تبدأ هنا المشكلة الصعبة في التخلص من الحرارة بالذات. لكن، لماذا يجب علينا التخلص من هذه الحرارة في الأساس؟

لماذا يجب طرد الحرارة من على سطح هذه الشرائح؟

لنكن بسطاء في شرحنا لهذه القصة. كما ذكرت لك، هناك شحنة كهربية تدخل للمعالج المركزي أو الرسومي. هذه الشحنة تنقسم إلى العديد من الشحنات التي تتحرك من ترانزستور إلى الثاني بداخل شريحة المعالجة نفسها والتي، بسبب حركتها، تنتج هذه الحرارة والتي تخرج طاقة حرارية.

عند إرتفاع حرارة شريحة المعالجة، تبدأ هذه الشحنات بالتنقل بشكلٍ أبطأ مما يقلل من الأداء بشكلٍ واضح أو يجعله غير قادر على العمل من الأساس. تلاحظ هذا الأمر عند ممارسة لعبة ثقيلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يسخن مع مرور الوقت لكي تتلعثم شاشتك في عرض الإطارات القادمة وهذا أمر طبيعي للغاية.

حدوث هذا الأمر طبيعي إن كان لدقيقة أو إثنين، لكن هناك بعض الناس الذين يعيشون مع درجة حرارة قد تكون كافية لإذابة الإسكيمو وهم في الأساس يعيشون في دول حارة. بالحديث عن الدول الحارة، لا تنسى أن حرارة الغرفة أيضاً تلعب دوراً في حرارة الكمبيوتر حتى لا ننسى هذه النقطة.

كيف تتم عملية التبريد في الأساس؟

في دليلنا الخاص بتبريد جهاز الكمبيوتر بالكامل، تحدثنا عن هذا الأمر بشكل مفصل للغاية وممل أيضاً. لكن دعني أقوم بتوضيح الفكرة لك سريعاً لأننا نريد معرفة الميكانيكية وليس معرفة كيفية تطبيقها. إن كنت تريد معرفة طريقة تطبيقها، إضغط على كلمة دليلنا وستصل إلى الدليل الذي نتحدث عنه.

تخيل معي عزيزي القاريء أنك تقوم بإستخدام ملعقة من أجل إذابة السكر في الشاي الذي تشربه. هنا، في هذه اللحظة، إستقبلت هذه الرسالة النصية من أحد أصدقائك الذي سيحدثك عن أخر صيحات الهواتف الذكية لأنك تريد شراء هاتف جديد. هنا ستترك الشاي، ستترك الغرفة وتذهب لكي تحادث صديقك في الأمر. ستعود بعدها بدقائق لتشرب الشاي الذي أعدته وتقوم بحمل الملعقة التي أصبحت ساخنة للغاية فتقوم برميها في أسرع وقت.

هذه هي فقرة نقل الحرارة من مصدر إلى وسيط. مصدر الطاقة الحرارية هنا كان الماء المغلي في الشاي والوسيط هنا كانت الملعقة التي تعتبر موصل جيد للحرارة.  الحرارة وصلت إلى الملعقة والهواء يعمل على تخليص الملعقة منها. نفس القصة هنا تحدث مع المعالج الخاص بك، سواء إن كان مركزي أو رسومي.

هناك وسيط يتم تركيبه على سطح المعالج، قد يكون بلوك مائي أو مشتت معدني، يقوم بنقل الحرارة إلى مجموعة من المراوح لكي تقوم بالتخلص منها لخارج صندوق الكمبيوتر أو خارج اللاب توب الخاص بك. هذه التقنية فعالة للغاية، لكنها تعتمد على بعض المعايير أيضاً التي ناقشناها في دليلنا.

بالنسبة لأجهزة اللاب توب، الموضوع في الأغلب يعتمد على مشتتات معدنية وهوائية ولا وجود للتبريد المائي. هناك بعض أجهزة اللاب توب التي تستخدم أنظمة ذكية، لكنها نادرة أو غالية في الأسواق العربية والعالمية أيضاً.

بالحديث عن أجهزة اللاب توب…

هذه هي الضحية الكبرى لهذه المشاكل. عندما تتكدس الحرارة في مكانٍ واحد، يصبح هذا المكان جحيماً لكل القطع المتواجدة بداخله. تؤثر درجة الحرارة على كل القطع المتواجدة بالداخل، مما يعني أن الحرارة النابعة من المعالج ستصل إلى المعالج الرسومي إن تدفق الهواء بداخل الجهاز نفسه.

لهذا السبب، بدأت العديد من الشركات بتبني عدد أكبر من المراوح في أجهزة اللاب توب الخاصة بها مع مواسير حرارية أقوى وأفضل في نقل الحرارة. لكن من الجدير بالذكر أيضاً أن شركة مثل NVIDIA تبنت معمارية جديد للرفع من كفاءة معالجاتها الرسومية وتحسين الأداء الحراري الخاص بها وهي معمارية Max-Q التي رأيناها مع معالجات الـ RTX الرسومية بالذات.

صناعة المحتوى أو رندرة رسوميات الألعاب هي مصدر الرعب بالنسبة لملاك أجهزة اللاب توب. لكن في الوقت الحالي، تطورت صناعة أجهزة اللاب توب بشكل جيد لوضع الأداء الحراري في الإعتبار والتقليص في الفوارق بينها وبين أجهزة الكمبيوتر من فئة سطح المكتب بالذات.

على سبيل المثال، عندنا Lenovo…

ما يعجبنا في لاب توب مثل Legion Y540 هي المزايا التي يوفرها هذا اللاب توب لمستخدميه الذين يريدون أفضل أداء ممكن من جهاز لاب توب بسعر جيد ومقبول. لكن، بالنسبة للتبريد، ما الذي يحدث بالداخل؟

هنا طورت Lenovo نظام تبريد جديد وهو Legion Coldfront. هذا النظام يأتي بأحدث تقفنيات التبريد على شكل نظام بقناتين حراريتين مختلفتين للمعالج الرسومي والمركزي على حدة. هناك أربعة منافذ للهواء من أجل تدفق هواء جيد مع مراوح قوية تأتي بما يصل إلى 70 شفرة في كل قناة للتقليل من الضوضاء النابعة من جهاز اللاب توب نفسه.

هذه المميزات لا تجعل الحرارة تنتقل من المعالج المركزي إلى الرسومي أو العكس، مما يجعل كل شريحة منهم في سلام بعيدةً عن الأخرى. لا يوجد أي نوع من التداخل في الموجات الحرارية بالداخل مما يقلل من نسب إحتمالية أي تلعثم في الأداء أثناء ممارسة الألعاب.

يأتي لاب توب Legion Y540 بهذه المواصفات أيضاً:

  • معالج Intel®️ Core™️ i7-9750H الذي يأتي بستة أنوية وإثنا عشر خيطاً للمعالجة.
  • 16 جيجابايت من الذواكر العشوائية بتردد 2666 ميجاهرتز.
  • معالج NVIDIA RTX 2060 الرسومي بذاكرة رسومية بسعة 6 جيجابايت.


“ليج بالعربي” يحب Y540 ويحبك أيضاً!

league legends بالعربي

لا تنسى أننا نقوم بإذاعة برنامج “ليج بالعربي” والذي يتم إذاعته  كل يوم خميس من كل أسبوع في تمام الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، السابعة بتوقيت القاهرة، الثامنة بتوقيت السعودية والتاسعة مساءً بتوقيت الإمارات على قناة ليج بالعربي على منصة Twitch كجزء من فعاليات بطولة كأس العرب التي تأتي برعاية Intel®️ وLenovo Legion.

نعتمد في البرنامج على Lenovo Legion Y540 لكي نستطيع أن نمارس اللعبة بشكلٍ سلس أثناء البث المباشر حتى لا نتعرض لأي مشكلة أثناء البث بسبب تلعثم الأداء. يقدم البرنامج صانع المحتوى “زيكا ستار” والمشهور أيضاً بين لاعبي League of Legends حتى يروي لنا كل ما يخص اللعبة من قصص جانبية وأحداث هامة في عالمها.