ألعاب

عصر الـ AI..فيفا 22 تغير معايير أسلوب اللعب كلياً بتقنية HyperMotion!

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-07-20

فيفا 22 تقتحم عالم تعلم الآلة لأول مرة في تاريخ السلسلة بتقنية HyperMotion..أول تقنية قادرة إلتقاط حركة 22 لاعب بالوقت الفعلي لتنتج Animations بدقة واقعية لا متناهية..إليكم كل تفاصيل التغييرات القادمة لأسلوب اللعب وكيف ستتغير اللعبة ولكن ليس للكل..!

في نفس هذا الوقت من كل عام، يتكرر نفس السيناريو حيث نكتب لكم مقالة تجمع كل التفاصيل الجديدة عن الجزء الجديد من سلسلة فيفا التي لا تنتهي، في كل عام نخرج لنقول بأنها هي الجزء الموعود الذي طال انتظاره والذي من شأنه فعلاً أن يغير من مجريات اللعب تماماً حتى تكون صدمتنا كبيرة للأسف عند صدور النسخة النهائية من اللعبة واليوم؟ هو نفس التوقيت لمقالة فيفا المعتادة ولكن هذه المرة الدور كان على لعبة فيفا 22 والتي كشفت EA عنها بشكل رسمي منذ أيام مشاركةً إيانا أولى التفاصيل عنها التي أعجبت البعض ولم تعجب الآخر ولكن لعل ما استرعى انتباه اللاعبين هي تقنية HyperMotion تلك التي تغنت بها EA فهل تكون مفتاح التجديد فعلاً على حيوية أسلوب اللعب؟ هل تكسر شوكة التكرار فعلاً؟

هذا هو ما سأتناوله معكم خلال مقالة اليوم والتي أحلل فيفا 22 بالتفصيل معكم من ناحية الجيمبلاي أو أسلوب اللعب، التغييرات التي طرأت، شرح تقنية HyperMotion وكيف بدأ تعلم الآلة أخيراً في شق طريقه شيئاً فشيئاً وأخيراً داخل ألعاب الجيل الجديد وهل تنتظرنا تغييرات ثورية بالفعل على طريقة اللعب أم لا؟

تغييرات قوية على أسلوب اللعب ولكن ليست للكل..!

حسناً، في الواقع قد يكون بداية كلامي غير مشجع أو قد تكون حقيقة مُرة بعض الشيء ولكنها تظل الحقيقة، لقد كرست EA تغييرات الجيمبلاي في فيفا 22 وقصرتها على تقنية الـ HyperMotion فقط وما تقدمه وبما أن تلك التقنية ستكون حكراً على منصات الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X لتستفيد من قدراتهم فهذا يعني أن كل ما سيلي لن يتم دعمه ولن يتواجد ليس في نسخ PS4 و Xbox One فحسب بل في الحاسب الشخصي أيضاً وهو مربط فرس الجدل القائم هنا، ولكن...تظل هنالك تغييرات بالطبع للجيل الماضي والحاسب من ناحية أسلوب اللعب ولكن ليس بنفس زخم نسخ الجيل الجديد كما رأيتم في حملات EA الدعائية.

تقنية HyperMotion تضع فيفا 22 على أول طريق التغيير الثوري!

لطالما خرجت EA لتقول بأن التغيير سيبدأ هنا ولكن يمكنني أن أؤكد لكم أن البداية الفعلية ستكون مع فيفا 22 لأنها طرقت باب تقنيات المستقبل أخيراً من خلال تعزيز الجيمبلاي بتغييرات كبيرة على الذكاء الإصطناعي وإتباع مبدأ تعلم الآلة لأول مرة في تاريخ السلسلة وهو أمر يعني الكثير.

ما هي تقنية HyperMotion؟

أولا، هي تقنية خاصة بمنصات الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X، قالت لنا EA خلال الحدث الخاص الذي تواجدت عرب هاردوير فيه بأنها عملت على تلك التقنية لسنوات الآن وستكون هي حجر الأساس في بناء أجزاء فيفا القادمة للخمس وحتى العشر سنوات المقبلة وهو أمر جلل بالطبع.

إذاً، هل نحن أمام محرك جديد؟ لا يا صديقي، لا زالت فيفا 22 على محرك Frostbite ولكن HyperMotion ما هي إلا تقنية تعزيزية للمحرك وتهدف لإستعمال مبدأ تعلم الآلة لتحدث ثورة في الذكاء الإصطناعي وتقدم أكثر تجربة سلسة وواقعية حظت بها فيفا للحظة.

مهلاً، ماذا يعني مبدأ تعلم الآلة؟

مبدأ الـ Machine Learning بكل بساطة هو التوجه الذي يرغب المطورون في التوجه له مع الألعاب مستقبلاً من خلال تعزيز قدرة الذكاء الإصطناعي في أي لعبة والذي قد يتمثل في شخصيات جانبية مثلاً أو في حالة لعبتنا اليوم فيفا 22: اللاعبين أنفسهم وهذا من أجل زيادة قدرتهم على التجاوب والتفاعل معك داخل اللعبة بصورة أكثر واقعية بحيث لا يظهر عليهم غباء الـ AI الحالي ومن خلال عمليات معقدة سيشرحها فريق الهاردوير لدينا بالتأكيد بشكل أفضل مني، يتمكن هذا الـ AI ليس فقط في التطور بل يتعلم من مفردات ما حوله ليطور نفسه بنفسه، بالتأكيد تحت سيطرة برنامج المطورين ولكن تظل هنالك حرية كبيرة للآلة كي تتطور بذاتها..

طبعاً، أنت تريد أن تعرف ما سيعنيه هذا مع فيفا بالضبط؟

ما يعنيه هذا هو أنك ستتعامل مع لاعبين شبه مدركين لما يفعلوه داخل الملعب، لن تشعر وكأنك تلعب بعشر خشبات كما نقول بالعامية المصرية، ستجد بأن اللاعب المهاجم يتحرك أكثر في المساحة لإستلام الكرة من تلقاء نفسه، ستجده يفهم عقليتك وتكتيك داخل الملعب ويتصرف بناء على ذلك وستجد تحركات واقعية للاعبين أنفسهم داخل الملعب لتشبه ما يحدث في الواقع بأقرب صورة ممكنة خصوصاً وأن هذه التقنية أتاحت للمطورين زيادة عدد الـ Animations بشكل جبار وعليه، لن ترى التأثير الآلي الذي يظهر على اللاعب أثناء مرحلة الإنتقال من Animation للآخر عند تسديد الكرة مثلاً، تلك العملية ستتم بكل سلاسة..

وقد حددت EA لنا كيف ستغير HyperMotion من فيفا 22 جذرياً من خلال توفيرها لشقين مهمين سيغيران من أسلوب اللعب:

الإلتقاط الحركي المُعزز لـ 11 ضد 11 لاعب!

بفضل تقنية HyperMotion، تستعمل EA خاصية جديدة في التصوير الحركي للاعبين أو إلتقاط الحركة (الـ Motion Capture) والذي تسميه الشركة Xsens والذي يتيح للمطورين ولأول مرة تسجيل وإلتقاط حركة 22 لاعباً في نفس الوقت وبالوقت الفعلي داخل أرضية الملعب بدرجة عالية من الشدة والدقة.

سابقاً، كانت تعتمد EA على طريقة الـ Optical Motion Capture والتي تتم في استوديوهات متخصصة تقوم بعمل الـ Motion Capture لأشهر اللاعبين فقط وكان ولا بد أن يتم إيقاف اللاعب في نقطة معينة لإلتقاط حركة جسده ولكن الآن وبـ Xsens ، تستطيع EA تسجيل تلك التحركات بدقة لا متناهية بينما يقوم بها اللاعبون داخل الملعب عبر بزة خاصة والمحصلة هي كمية هائلة من المعلومات التي تجعل حركة اللاعب واقعية بشكل غير مسبوق لأنها تسجل حتى أصغر الحركات والتفاصيل.

تعلم الآلة!

تتضمن HyperMotion كما ذكرت مبدأ تعلم الآلة وبحسب EA فلعبة فيفا 22 ستحتوي على AI قادر على تعلم 8.7 مليون من فريمات إلتقاط الحركة ليقوم بإعادة إنتاجها كـ Animations بالوقت الفعلي.

تحت هذين الشقين، ستقدم تقنية HyperMotion ستة إضافات جديدة على أسلوب اللعب وهم:

خاصية Full Team Authentic:

تعمل تلك الخاصية على تسجيل كل حركة، طريقة جري، عرقلة من كل لاعب من الـ 22 في الملعب والناتج هي محصلة 4000 من الـ Animations المختلفة والأكثر ثلاث مرات من العدد العادي للـ Animations وبالتالي، ستزيد من حدة وواقعية اللعب لأقصى درجة بحسب زعم EA.

الـ ML-Flow:

تقوم تلك الخاصية بإستخدام تعلم الآلة لصقل حركة اللاعبين لتصبح أكثر سلاسة خصوصاً في الـ Animations المتعرجة أو التي تقع ما بين إثنين من الـ Animations المختلفة كإستلام الكرة ومن ثم التهيؤ لتسديدها والمراحل التي تسبق ذلك للحصول على الزخم اللازم لذلك قبل التسديد وعليه، سيصبح الإنتقال من حركة لأخرى سلس للغاية وتعرجاته غير ملحوظة للعين وهذا هوما تتعلمه الآلة لتطبقه بنفسها في مواقف أخرى.

الذكاء الإصطناعي التكتيكي:

بسبب تحسين الـ AI بشكل عام، استطاعت EA أن تطور من الذكاء الإصطناعي التكتيكي الخاص باللاعبين في فيفا 22 خصوصاً في التكتيكات الهجومية أو الدفاعية فمثلاً في حالة الهجوم، ستجد بأن قرارات اللاعب الواحد زادت بمعدل ست مرات هذا يعني بأنه يمكنه أن يقوم ببناء الهجمة بشكل بنّاء ومن تلقاء نفسه وبشكل أسرع، ستجد إستجابته لأوامرك أفضل كما ستجد مدى وعيه بالمباراة وتمركزه فيها صار أفضل أي بمعنى أصح، وداعاً للاعب التائه بعد خط التسلل والذي ينسى العودة للصفوف بالشكل المضبوط.

على الصعيد الدفاعي، سيتحرك اللاعبون لأول مرة ككتلة واحدة سواءً أفقياً أو رأسياً، لن تجد لاعب أيضاً تائه عن حائطك الدفاعي بل سيتحرك الكل معاً وبالتالي الحفاظ على الشكل التكتيكي الذي وضعته لهم قبيل المباراة وتقليل المساحات الواسعة على المهاجمين وهو أمر ممتاز.

المناوشات الهوائية الحركية:

بإستعمال HyperMotion أيضاً، ستلحظ فارق كبير في الكرات العرضية والهوائية وفي طريقة التفاعل معها، ستجد رأسين يصطدمان ببعضهما البعض ويلتحما لأجل الوصول للكرة، ستجد اللاعبين يتجادلون ويضربون بعضهم بالمرفق كما يحدث في الواقع تماماً عند الخروج لإستلام كرة عالية وأيضاً بشكل واقعي.

التحكم الكروي:

تتضمن تحسينات على الـ Animations الطويلة في اللمسة الأولى والثانية للكرة وكيفية الخروج بها والإندفاع مثلاً 

الـ Player Humanization:

هي بعض الرتوش الصغيرة التي تجعل من اللعبة أقرب للواقع حيث تجسد بعض التصرفات البشرية للاعبين وما يفعلونه لا إرادياً في الملعب مثل المسح على العرق، التجادل مع بقية اللاعبين حيال ضربة حرة مثلاً، تصرفات المدربين وحتى اللاعبين من توجيهات لبعضهم البعض والإشارة بلغة الجسد إلى آخره.

على صعيد آخر، إليكم التغييرات التي ستطرأ على الجيمبلاي والتي ستتواجد على جميع المنصات بدون أي إستثناء:

إعادة صياغة حارس المرمى!

قامت EA بالتعديل أيضاً على حراس المرمى، صارت لهم قراراتهم الخاصة والـ Animations المعينة التي تشكل شخصية كل منهم وتصرفاتهم مع الكرة وكيفية ركلها مع تحسينات على الذكاء الإصطناعي للتفاعل بصورة أفضل لصد الكرات.

فيزيائية الكرة!

كعادة كل عام، تتضمن فيفا 22 بعض اللمسات الجميلة على فيزيائية الكرة نفسها والعوامل التي قد تؤثر على سرعتها، قوتها أو اتجاهها أخذين في الحسبان عامل الإحتكاك بالأرض، الإحتكاك الهوائي وغيرها من العناصر التي قد تغير من مسار الكرة لتصبح اللعبة واقعية أيضاً.

قدرة الـ Explosive Sprint!

يمكنك أن تستعمل تلك الخاصية الجديدة سوءا كنت مهاجماً أو مدافعاً، حيث يحصل اللاعب على دفعة سرعة زائدة فجائية عند الضغط على زر الـ R3 في توقيت معين ليتمكن من ذلك من العبور من المدافع في حالة الـ 1v1 أو ليلحق اللاعب بآخر في حالة كان مدافعاً وتعتبر تلك إضافة جديدة في عالم فيفا.

تكتيكات هجومية جديدة!

تقدم فيفا 22 بعض التكتيكات الجديدة الهجومية والتي يمكنك التغيير فيما بينها في فترة منتصف الشوطين لتلائم أسلوب لعبك أنت مثل أن تحتفظ بالكرة في نصف ملعبك وتلعب على المرتدات أكثر أو تلعب بشكل عادي إلى آخرها من الإستراتيجيات وللأسف لا يوجد أمر مماثل للدفاع.

التحسينات الحياتية في فيفا 22!

كشفت لنا EA عن بعض التحسينات على الحياة التي تود أن تضمها في لعبة فيفا 22 نذكرهم في نقاط:

- تجربة ما قبل المباراة ستختلف جذرياً، بسبب قوة الجيل الجديد، صار بالإمكان أن تبتكر EA كثير من مشاهد ما قبل المباريات الهامة وهذا يشمل أشهر دخول لأشهر فرق مثل غناء You will never walk alone مع ليفربول وهلا مدريد مع فريق ريال مدريد بجانب تحسينات على المفرقعات النارية إلى آخره.

- تم تحسين ألوان فيفا 22 لتصبح أكثر حيوية وبالتالي تعكس تفاعل الجمهور وجمال خضرة أرضية الملعب بشكل أفضل

- تم أيضاً تحسين تصرفات الجمهور بشكل عام، صوتهم صار مسموعاً بشكل أكبر من السابق ليبقوك داخل الأكشن والحماسة، بل وسيتبع الجمهور مبدأ التصرف الديناميكي بحسب مجريات المباراة سواء من تشجيع إضافي عند الفوز أو الشعور بالحسرة عند الخسارة لتشعر فعلاً بأن الجمهور جزأ لا يتجزأ من المباراة

Original Image
Modified Image

- فيفا 22 ستستعمل تقنية الصوتيات ثلاثية الأبعاد التي يوفرها PS5 لتستمتع بالجمهور بالشكل المذكور أعلاه

- سيتم دعم اللعبةة بخاصية Haptic Feedback من Dualsense بحيث تشعر بالكرة وهي تضرب خلفية الشبكة بعد إحراز هدف كما أن مرونة الشبكة وطريقة تصرفها عن الهدف زادت لتعطيك شعور أفضل بالواقعية

- سيتم إدراج بعض الوشوم لأبرز اللاعبين مثل Icardi و Firmino لأنها تميز اللاعبين بشكل كبير

- تم العمل على أحجام أجسام اللاعبين لتتناسب مع شكلهم على أرض الواقع بدءاً بحجم الرأس، الصدر والأرجل.

- عودة Alex Scott لنافذة التعليق بجانب تحسينات على فريق التعليق بحيث يصبح أوقع

- تم التركيز أيضاً على مشاهد الإحتفال بأهم الأهداف سواء التي تأتي في اللحظات الحرجة وغيرها لتعكس الإثارة التي تحدث في الملعب كما تم التركيز على إضافة بعض مشاهد إحتفال أبرز اللاعبين المعروفين وحتى طريقة تعامل بعض المدربين عند الفوز أو الخسارة مثل بيب جوارديولا.

على صعيد آخر، كشفت لنا EA عن بعض الإضافات الأخيرة على الجيمبلاي نذكرها لكم في النقاط أدناه:

- ستركز الشركة بأقصى طاقتها على اللعب العادل والعمل على شكاوى اللاعبين مثل عدم إسترداد الكرة حتى بعد العرقلة وغيرها من المشاكل التقنية التي ستضمن بيئة لعب نظيفة وعادلة.

- ستتضمن فيفا 22 أربع حركات مهارية جديدة منهم تعديل على مهارة الـ Bridge (الكوبري عندنا في مصر) بـ Animation أجدد

- لأول مرة، ستتضمن قائمة وقف اللعب أو الـ Pause إحصائيات متشعبة ومتعددة عن أداء كل لاعب بالنسب، دقة التمريرات، الفائز المتوقع بحسب الأداء الراهن والمرشح الأول لإحراز هدف بجانب تقديم مبدأ الخرائط الحرارية لأول مرة وبالتالي التعرف على مجريات المباراة ومراقبة أكثر الأماكن التي يكثر فيها الأكشن.

إذاً، هل تُبدي فيفا 22 بوادر جيدة تقنياً؟

سأقول رأيي المتواضع هنا وبحسب ما رأيته من مقاطع أرتها لنا EA خلال الحدث لأقول بأن نعم..سيغير مبدأ تعلم الآلة والـ HyperMotion من اللعبة بشكل جذري، ستصبح فيفا أوقع وأكثر مرونة عن ذي قبل بدون أي مبالغة كما أن كل التحسينات المذكورة حميدة لذا لا قلق من هذه الناحية لأن فعلاً الجيمبلاي سيتغير تماماً بحسب ما رأيت وهو أمر مبشر لمستقبل السلسلة ولكن..

مآخذي على فيفا 22..ترقية الجيل الجديد، أفضلية HyperMotion وظُلم للحاسب الشخصي!

قد نتكلم عن تلك الأمور في مقالات قادمة ولكن لا تزال فكرة إقتصار HyperMotion على منصات الجيل الجديد فقط تؤرقني للغاية لأنها بكل بساطة ستحدث لتوها خللاً في توازن اللعب بين المنصات فمن لديه PS5 سيصير لديه أفضلية مطلقة وأنا أتحدث عن أفضلية تؤثر على اللعب فعلياً مقابل لاعب عادي على الـ PS4 خصوصاً وأن خاصية اللعب المشترك أو Cross- Play مدعومة للعلم وأنا أتفهم بأنه قد حان وقت الإنطلاق للجيل الجديد واستغلال قدراته وترك الماضي وراء ظهورنا بالطبع ولكن كان على EA أن تسوق لخاصية أو طور جديد كُلياً في فيفا 22 يُضاف مع تقنية HyperMotion بحيث تحاول أن تعدل بين الطرفين على أقل تقدير.

ولكن أن تجعل همك الشاغل هو HyperMotion وتبني حملتك التسويقية حولها هي فقط كأبرز تغيير سيحل على فيفا 22 وكتغيير مقتصر على منصات معينة ولن يحظى به أغلبية اللاعبين فأنت بذلك قد خصصت ولم تعمم، بذلك أنت تخليت عن الجيل الماضي بشكل كامل على الرغم من أنه كان يمكنك شراء رضاه بأي خواص أخرى بشرط ألا تأتي على حساب أسلوب اللعب.

نقطة أخرى لا أفهمها حتى اللحظة وهي دعم خواص الجيل الجديد للحاسب الشخصي، لماذا  يستمر مسلسل قلة دعم منصة الـ PC على الرغم من أن لديها من الإمكانيات ما يؤهلها بكل سهولة لتحظى بتقنية HyperMotion وتعلم الآلة هي أيضاً، ولكن أن تصبح نسخة الحاسب كنسخة PS4 أو Xbox One فهو لأمر غير عادل بعض الشيء ولا أفهمه خصوصاً وأن هنالك شريحة كبرى من لاعبي فيفا يلعبون على الـ PC وانتظروا منا مقالة خاصة عن هذه القضية لأنها صارت عادة الآن!

أخيراً، مشكلتي الأخيرة هي مع سياسة ترقية اللعبة للجيل الجديد من خلال نسخة فيفا 22 المطلقة فحسب والتي ستكلفك 100$ أي أنك ستضرب بنسخة الـ PS4 ذات الـ 60$ عرض الحائط إن كنت تنوي على ترقية اللعبة لـ PS5 مستقبلاً وإلا ستضطر لدفع 70$ أخرى من جديد وكأنك تشتري اللعبة لأول مرة، إما ذاك أو أن تكلف نفسك الـ 100$ كاملة في نسخة قد تكون في غنى عنها من الأساس في خطوة غير صحية الحقيقة.

عموماً، لا زال للحديث بقية عن فيفا 22 ولا زلنا لم نحصل على بقية معلومات بقية أطوار FIFA 22 للحظة لذا ليس من الصائب أن نحكم بشكل نهائي ودعونا نقول بأن تلك كانت مجرد دردشة لبعض من الخواطر التي تدور في خلدي لا أكثر.

ميعاد الإصدار!

تنطلق FIFA 22 في 1 أكتوبر لجميع المنصات سواء PS4، PS5، Xbox One ، Xbox Series X، PC وستاديا ويمكنك الطلب المسبق من الآن عبر موقع اللعبة الرسمي كما يمكنك الحصول على ولوج مبكر للعبة لتبدأ من 27 سبتمبر إن كنت مشتركاً في خدمة EA Play..

شاركونا رأيكم عن فيفا 22 وانتظروا منا تفاصيل عن بقية الأطوار في القريب العاجل..!

  • محمد عبد الرحمن
    محمد عبد الرحمن
    منذ أسبوع
    مقال رائع ومفيد شكرا اخي الكريم.
    انا من محبي السلسله، ولكن هنالك ضعف ف دعمها لاجهزه ال pc وانا من مستخدمي اجهزه ال pc

    أضف تعليق (1)

    ذات صلة