القائمة
سرقة القرن | كيف استحوذت Embracer على عناوين Square Enix بهذا السعر؟

سرقة القرن | كيف استحوذت Embracer على عناوين Square Enix بهذا السعر؟

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-05-05

استيقظنا في أولى أيام عيد الفطر على صفقة خيالية لم تكن في الحسبان بأي حال من الأحوال. شركة Embracer Group السويدية تمكنت من الاستحواذ على كم ضخمة من عناوين واستوديوهات Square Enix الأكثر شهرة مقابل 300 مليون دولار فقط. السؤال الذي جاء في مخيلة الجميع آنذاك هو كيف قررت شركة Square Enix أن تبيع تلك العناوين والاستوديوهات بهذا المبلغ البسيط، خاصةً وأن كل استوديو له ألعاب كبيرة وخبرة عملاقة في الصناعة!

في البداية، من هي شركة Embracer Group؟

في سن مبكر، بدأ رائد الأعمال السويدي Lars Wingefors في بيع مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك مجلات عيد الميلاد ، وعندما كان عمره 13 عامًا، أسس شركة LW Comics، وهي شركة تبيع الكتب المصورة المستعملة. في سن 16، أنشأ Wingefors شركة ثانية تحت عنوان Nordic Games، والتي فعلت نفس الشيء مثل LW Comics، ولكن باستخدام ألعاب الفيديو وليس المجلات والكتب المصورة.

في عامها الأول، حققت الشركة إيرادات قدرها 5 ملايين كرونة. مع تزايد الدخل خلال التسعينيات، تحولت شركة Nordic Games إلى سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة، ولكنها عانت من بعض المشاكل المادية بعد ذلك وقرر Lars بيعها في أواخر التسعينيات، ثم اشتراها مرةً أخرى في مايو 2001. على الرغم من جلب المستثمرين، إلا أن المنافسة كانت قوية وأعلن وقتها إفلاس الشركة عام 2004.

استثمارات Lars Wingefors في صناعة الألعاب لم تتوقف ويمكنكم قراءة المزيد عن حياته من هنا. باختصار، تمكن Wingefors من النجاح في المجال وفي عام 2011 تم انشاء Nordic Games جديدة كشركة قابضة، وتوسعت في 2014 لتكون شركة نشر للألعاب تحت عنوان THQ Nordic، ثم بدأت الاستحواذات من ذلك الحين.

بدايةً من 2019، تم تغيير اسم الشركة لتُصبح Embracer Group ومن وقتها بدأت الاستحواذات العملاقة على مختلف الاستوديوهات والشركات. حاليًا شركة Embracer تمتلك Gearbox، Saber Interactive، THQ Nordic، Coffee Stain Holding، Koch Media، وغيرهم. الآن في 2022، تنضم استوديوهات Square Enix إلى تلك القائمة.

شركة Embracer Group

الاستحواذ على استوديوهات Square Enix!

بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي يعتقدون أن شركة Embracer استحوذت على Square Enix بأكملها ولكن هذا ليس صحيح. الشركة يعتبر اختارت مجموعة من الاستوديوهات والعناوين التي ستُنضم تحت مظلتها، الاستوديوهات هي:

  • Crystal Dynamics
  • Eidos Montreal
  • Square Enix Montreal

أما بالنسبة لعناوين الألعاب فهي:

  • Tomb Raider
  • Deus Ex
  • Thief
  • Legacy of Kain
  • وأكثر من 50 لعبة أخرى من قائمة ألعاب Square Enix

شركة Embracer Group

بلغت قيمة الصفقة 300 مليون دولار أمريكي وشخصيًا أرى أن الرقم ضئيل جدًا مقارنةً بحجم تلك الاستوديوهات والألعاب التي قدمتها على مدار السنوات الماضية. الصفقة تمت الموافقة عليها من جانب الطرفين ولا تزال حاليًا في انتظار بعض الموافقات الخارجية والتنظيمية من أكثر من جهة حكومية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة بين يوليو وسبتمبر 2022.

بهذه الصفقة، يزداد عدد موظفين Embracer Group بحوالي 1100 موظف جديد يعملون في الثلاثة استوديوهات المذكورة، وبذلك يصل عدد موظفي الشركة الكامل إلى 14 ألف موظف، 124 استوديو داخلي، و230 عنوان من ضمنهم 30 من الأضخم في صناعة الألعاب.

ولكن لا تخافوا، التعاون بين Crystal Dynamics و The Initiative سيظل قائمًا حيث يعمل الاستوديوهان في الوقت الحالي على لعبة Perfect Dark حصرية Microsoft Xbox المتوقع إطلاقها خلال عام 2023 كما هو متعاهد عليه. بالطبع أي عقود متواجدة سابقًا سيتم احترامها مثلما فعلت Microsoft Xbox مع استوديوهات Bethesda بعد الاستحواذ عليها، وسيكون من الرائع أن نرى ثمار استحواذ Embracer على Square Enix بمجموعة من العناوين الضخمة المستقبلية.

سلسلة Deus Ex

فائدة شركة Embracer من هذا الاستحواذ!

الشركة ستسفيد من Crystal Dynamics و Eidos Montreal في صنع مجموعة ضخمة من عناوين AAA مثل Tomb Raider، Deux Ex، و Legacy of Kain. ضف على ذلك أن وجود استوديو مثل Square Enix Montreal يُساعد الشركة على التوسع بشكل أكبر في عالم ألعاب الهواتف الذكية حيث قدم لنا الاستوديو بعض الألعاب المميزة خلال الفترة الماضية مثل Hitman Go، Deus Ex Go، و Lara Croft Go.

أيضًا انضمام استوديوهات Square Enix لعائلة Embracer Group سيُقدم فرص تعاون قوية بين عشرات الاستوديوهات الموجودة تحت مظلة الشركة. مثلاً من الممكن أن نرى تعاون بين Saber Interactive وأحد استوديوهات Square Enix لصنع تجارب جديدة، أو حتى المشاركة في العمل على الجزء الجديد من سلسلة Tomb Raider.

شركة Embracer Group دفعت 300 مليون دولار وفي المقابل ستحصل على مليارات مقابل كل إصدار جديد من عناوين تلك الاستوديوهات، وشخصيًا أرى أنه يجب عليهم إحياء مجموعة من العناوين القديمة التي اختفت عن ساحة الصناعة منذ فترة طويلة وأهمهم Legacy of Kain.

لعبة Tombraider

لماذا باعت Square Enix كل تلك الاستوديوهات والعناوين بهذا السعر البسيط؟

السبب الرسمي الذي أعلنته شركة Square Enix هو أن الشركة تُريد التوسع بشكل أكبر في عالم الـ Metaverse عبر التوسع في تقنيات الذكاء الإصطناعي والبلوك تشين لأنهم يرون أن هذا هو مستقبل صناعة الألعاب. بالطبع من الممكن أن يكون هذا الكلام واقعي وحقيقي، ولكنه كان سيصبح ذلك إذا كان قد تم بيع تلك الاستوديوهات والعناوين بمبالغ معقولة وليس بهذا المبلغ البخس.

انتشرت تقارير خلال آخر يومين تُفيد بأن السبب الرئيسي في بيع تلك الاستوديوهات هو خسارة شركة Square Enix من آخر ألعابها. الشركة خسرت أكثر من 200 مليون دولار من فشل Marvel's Avengers في 2018، وعلى الرغم من أن Guardians of the Galaxy كانت لعبة رائعة، إلا أن الخسارة استمرت لأن اللاعبين لم يشتروا اللعبة تخوفًا من تكرار تجربة Avengers مرةً أخرى!

لعبة Marvel's Avengers

التقارير الأخيرة تؤكد أن عناوين Marvel مثل Avengers و Guardians of the Galaxy ستُصبح في يد شركة Embracer Group للتصرف فيهم بشكل كامل سواء بدعم اللعبتين أو إنتاج المزيد من الأجزاء المستقبلية.

السبب الثاني لبيع عناوين الشركة واستوديوهاتها بهذا الشكل جاء من الإعلامي الشهير Jeff Grubb حيث أوضح أنه سمع إشاعة تؤكد أن شركة Sony PlayStation تنوي الاستحواذ على Square Enix قريبًا. تلك بالطبع لا تزال مُجرد شائعة ولا يمكن تأكيدها أو نفيها بأي شكل رسمي، ولكن إذا فكرنا فيها، فسنجدها شائعة منطقية!

العلاقة بين Sony PlayStation و Square Enix أصبح قوية ومترابطة في الفترة الماضية. ألعاب مثل Forspoken و Final Fantasy 16 ستتوفر بشكل حصري على الحاسب الشخصي و PlayStation 5. حتى لعبة Final Fantasy VII Remake التي تم التأكيد سابقًا على أنها قادمة لمنصات Xbox، لم تأتي لها حتى الآن مما يعني أن سوني قررت زيادة فترة الحصرية عندها سواء لسنوات أكثر، أو حتى للأبد!

في النهاية، استحواذ Embracer Group على عناوين واستوديوهات Square Enix كان مفاجئًا وغير متوقعًا على الإطلاق. شركة Square Enix خسرت آلاف الموظفين وعشرات العناوين العملاقة، ولكن تلك الخسارة من المُحتمل أن تُعوض إذا بالفعل تم الاستحواذ عليها من قبل PlayStation خصوصاً وأن سعر Square Enix الآن سيكون أرخص بالنسبة لسوني مما كان عليه وقتما كانت الاستوديوهات الغربية تحت مظلتها، لتتبقى فقط استوديوهات Square Enix الشرقية أو عساي أقول اليابانية والتي قد تكون بالفعل هي ضربة سوني القادمة خصوصاً في وجود لعبة خدمية ناجحة للغاية مثل Final Fantasy XIV تتفق بشكل كبير مع طموحات سوني الفترة القادمة في التوسع داخل أدغال الألعاب الخدمية الحية.

شركة سوني بلايستيشن وشركة سكوير انكس - Square Enix - PlayStation

من الناحية الأخرى، فإن Embracer Group أصبح لديهم كتالوج عملاق من الاستوديوهات والألعاب التي ستساعدهم في ربح مئات الملايين من الأموال في الأعوام القادمة خاصةً بعد الكشف عن الجزء الجديد من سلسلة Tomb Raider والذي يأتينا باستخدام محرك Unreal Engine 5 وفي نظري، المستقبل صار أكثر إشراقًا لـ Embracer Group و Lars Wingefors!

أضف تعليق (0)
ذات صلة