الأعوام الماضية كانت رائعة لكل مُحبي ألعاب الرعب حيث حصلنا على كم ضخم من العناوين القوية التي استمرت في فزعنا مرارًا وتكرارًا. لكننا اليوم ننظر للمستقبل، ننظر لما ستبدو عليه ألعاب الرعب بعد الإطلاق الرسمي لمحرك Unreal Engine 5 وأجهزة الجيل الجديد PlayStation 5 و Xbox Series X|S. 

كيف ستختلف ألعاب الرعب خلال السنوات القادمة، وكيف يمكن لكل الاستوديوهات أن تستفيد من التقنيات الجديدة لخلق تجارب أكثر سوداوية وظلامًا، وفي نفس تقدم لنا المتعة و الأدرينالين الذي نحتاجه؟ 

لعبة رعب 

تقدم ألعاب الرعب خلال العقد الماضي وخلق توجه جديد تمامًا لها!

الرعب النفسي وتغييره من مفهوم الرعب

الانتشار الضخم لألعاب الرعب كان في أواخر القرن الماضي مع إصدار ثلاثية Resident Evil الأولى والجزء الأول من Silent Hill. ظلت ألعاب الرعب على نفس الهيئة بين 1996 و 2009. وعلى الرغم من أن كل لعبة منهم قدمت فكرة مختلفة سواء Dead Space، أو الأجزاء بين الرابع والسادس من Resident Evil، إلا أن معظم ألعاب تلك الفترة كانت تُركز بشكل رئيسي على تقديم تجربة منظور شخص ثالث باستخدام الأسلحة ومواجهة أعدائك.

التغير الذي طرأ على الصناعة ظهر بدايةً من عام 2010 مع استوديو Frictional Games ولعبته Amnesia: The Dark Descent. تلك كانت واحدة من أولى الألعاب التي تُركز على تقديم تجربة رعب نفسي للاعبين يجعلهم يخرجون تمامًا من مود الأكشن والإثارة، ويركزون فقط على البقاء على قيد الحياة ضد الأعداء.

ألعاب الرعب النفسي

خلال العقد الماضي شهدنا إصدار كم كبير من تلك النوعية من الألعاب، ولعل أشهرهم كان سلسلة Outlast التي ستحصل على جزء جديد بعنوان The Outlast Trials خلال عام 2022. حصلنا أيضًا على تجارب أخرى مميزة مثل Alien: Isolation، SOMA، Call of Cthulhu، وغيرهم.

مع إصدار الجزئين الخامس والسادس من سلسلة Resident Evil، تعرضت Capcom للنقد بشكل كبير حيث أنهم قرروا التركيز بشكل أكبر على الأكشن ولم تُقدم تلك الألعاب الرعب الذي أراده اللاعبين من السلسلة. الأمر الذي زاد الطين بلة هو إصدار سلسلة The Evil Within من استوديو Tango Gameworks والتي اعتبرها اللاعبين تجربة Resident Evil الجديدة الذين لطالما حلموا بها.

بالطبع هذا غير من مفهوم شركة Capcom وتوجهها وبسبب ذلك حصلنا على مجموعة من أفضل الألعاب التي تدمج بين الرعب والأكشن مع RE2 Remake، RE7 Biohazard، و RE Village.

لعبة الرعب Resident evil

على الرغم من كل العناوين الخرافية التي حصلنا عليها خلال العقد الماضي، إلا أن تلك الألعاب كانت لا تزال تحت قيود بسبب ضعف قوة أجهزة الجيل السابق، وهذا يتضح من طريقة تصميم عوالم تلك الألعاب!

القيود التي تواجه ألعاب الرعب بسبب الجيل القديم

ما سأذكره الآن لا ينطبق على ألعاب الرعب فقط، بل ينطبق أيضًا على كل الألعاب بشكل عام. تصميم الألعاب على جيل الـ PlayStation 4 و Xbox One لم يكن الأفضل. كل التجارب التي حظينا بها كانت تُشبه الأخرى سواء كانت ألعاب خطية أو عالم مفتوح. لم أشعر أن أي لعبة استطاعت أن تُقدم لي تجربة لا تُنسى بسبب تصميم عالمها الخرافي أو المبتكر!

كل الألعاب تُعاني من مشكلة شاشات التحميل البطيئة على الجيل السبق والتي تجعلني أنتظر أكثر من 40 ثانية حتى أعود للحياة وأُكمل تجربتي.

وبالنسبة لألعاب الرعب خاصةً، فإن تصميمها حرفيًا ثابت منذ سنوات. اذهب للمكان المُحدد، حل هذا اللغز، افتح ذلك الباب، اقتل بعض الأعداء، ثم قم بإعادة نفس الفكرة على مدار 50 مرة طوال 10 ساعات. ما هذا الملل الثابت!

لعبة الرعب The Medium

الجيل الجديد يفتح الآفاق لتجارب مختلفة تمامًا

ألعاب مبتكرة بدون شاشات تحميل أو أي انتظار!

أول لعبة رعب جذبتني بشدة منذ فترة طويلة كانت لعبة The Medium من استوديو Bloober Team، فعلى الرغم من أنها ليست أفضل تجربة رعب في التاريخ أو حتى على مدار السنوات الماضية، إلا أن الاستوديو استطاع ابتكار فكرة جديدة وجعلها هي أساس أسلوب اللعب.

في لعبة The Medium أنت تتحكم بشخصية Marianne والتي يجب عليها حل الألغاز عن طريق التنقل بين عالم الأحياء والأموات. ليس ذلك فقط، بل أن بعض الألغاز يتم حلها عند تحكمك بالشخصية في العالمين في نفس ذات الوقت وبالوقت الفعلي!

تلك كانت فكرة لم نرى لها مثيلاً في الصناعة بشكل عام وليس فقط في ألعاب الرعب، ولذلك سواء أحببت لعبة The Medium أو لا، فلا يمكنك إنكار مدى عظمة الابتكار والإبداع الذي قدمه استوديو Bloober Team مع اللعبة. The Medium بالنسبة لي هي بمثابة استعراض تقني مُذهل لتقنيات الجيل الجديد وقدراته الفائقة، وأنا متأكد أن المزيد من الاستوديوهات ستحاول استخدام نفس الفكرة في ألعابها في المستقبل.

ليس استوديو Bloober Team فقط هو من استعراض روعة الجيل الجديد في ألعابه، بل حظينا أيضًا على لعبة Ratchet and Clank: Rift Apart من استوديو Insomniac Games وهي الأخرى قدمت فكرة جديدة.

لعبة Ratchet and clank rift apart

لعبة Ratchet and Clank الأخيرة هي أفضل وأقوى استخدام لسرعة الـ SSD المتواجد بمنصة PlayStation 5. التنقل بين العوالم والمجرات المختلفة بدون الحاجة لشاشات تحميل؟ نعم هذا إبداع نحتاج أن نرى مثله في ألعاب الرعب. تخيل معي عزيزي القارئ أن تنغمس في تجربة رعب نفسي تُركز على الانتقال بين العوالم بسرعة وبدون أي شاشات تحميل. أو تخيل حتى مطاردة تحدث على مدار دقائق في أكثر من عالم بنفس هذا الأسلوب!

metro exodus

تقنية تتبع الأشعة ستجعل الألعاب أكثر رعبًا مما نتوقع!

على الرغم من مرور عام ونصف تقريبًا من إطلاق أجهزة الجيل الجديد، إلا أن استخدام تقنية تتبع الأشعة لم يظهر لنا بالشكل المناسب. معظم الاستوديوهات تُركز على استخدام التقنية في الظلال والانعكاسات، ونادرًا ما نرى استوديو يستخدم التقنية في الإضاءة (Global Illumination).

أفضل مثال على ذلك هو ما حققه استوديو 4A Games مع نسخة الجيل الجديد من لعبة Metro Exodus. استخدام تقنية تتبع الأشعة في الإضاءة غير من شكل اللعبة تمامًا وجعل أكثر واقعية من السابق لدرجة أن تلك النسخة أصبحت المعيار الأمثل الذي ينظر إليه الاستوديوهات الأخرى أثناء تقديم تتبع الأشعة في ألعابها!

عام 2023 سيشهد انتهاء عصر الـ PlayStation 4 و Xbox One ومعظم الاستوديوهات ستُركز بشكل أساسي على إصدار ألعابها لمنصات الجيل الجديد. حين يأتي ذلك الوقت، يمكننا توقع تبني المزيد من الشركات فكرة استخدام تقنية تتبع الأشعة بشكل رئيسي في ألعابها.

إذا فكرت في الأمر، فستجد أن استخدام تتبع الأشعة مطلوب بالفعل. الإضاءة العادية في الألعاب جيدة، ولكنها لا تعكس الواقع الذي نريد أن نراه ونشعر بجماله. وهذا بالفعل ما حققه استوديو 4A Games مع Metro Exodus حيث ظهرت تقنية تتبع الأشعة بأفضل حالاتها آنذاك. وجود تلك التقنية في ألعاب الرعب سيخلق جو أكثر إثارة وغموضًا، ولا أطيق الانتظار لأرى من هو أفضل استوديو سيُقدم لنا تلك التقنية.

ألعاب الرعب

محرك Unreal Engine 5 هو مستقبل ألعاب الرعب!

شركة Epic Games كانت مشهورة طوال السنوات الماضية بتقديم محرك Unreal Engine الرائع بنسخه المختلفة والذي تحسن بشكل عملاق مع نسخة Unreal Engine 4 ورأينا عليها مجموعة من التجارب المميزة التي تتمتع برسومات خلابة.

نحن الآن في 2022 وقد أطلقت الشركة النسخة الخامسة من المحرك، وتلك ستغير مفهومنا عن الرسومات تمامًا. نسخة Unreal Engine 5 تُركز بشكل أساسي على تقديم تقنيتين جديدتين وهما Nanite و Lumen.

صورة من محرك unreal  5

تقنية Nanite باختصار يمكن اعتبارها كنظام هندسي جديد كليًا في معالجة الصور والرسومات يعمل على تقديم أفضل التفاصيل الممكنة على كل Pixel من كل عنصر موجود في البيئة مما يعني أننا سنحصل على أفضل مستوى رسومي لم نرى مثله من قبل، وسنرى تفاصيلاً لم تكن متواجدة في أي ألعاب أخرى على الساحة.

أما بالنسبة لتقنية Lumen فهي تقنية إضاءة وانعكاسات عالمية جديدة كليًا مُصممة بشكل أساسي للاستفادة من أجهزة الجيل الجديد PlayStation 5 و Xbox Series X|S (والحاسب الشخصي بالطبع). تلك التقنية تستخدم تتبع الأشعة وغيرها من المميزات الرائعة التي ستجعل الإضاءة والإنعكاسات والخيالات أكثر واقعية في الألعاب. (كما ذكرنا سابقًا فإن استوديو 4A Games قدم شيء من هذا القبيل مع نسخة الجيل الجديد من لعبة Metro Exodus).

ضف على ذلك أن قوة الجيل الجديد مع محرك Unreal Engine 5 تسمح للمطورين صنع عوالم مفتوحة عملاقة وخلابة في نفس الوقت. دائمًا ما كنا نُلاحظ أن الألعاب الخطية تحظى باهتمام أكبر من ناحية الدقة والتفاصيل، ولكن هذا سيتغير تمامًا مع Unreal Engine 5، وأفضل مثال على ذلك هو الديمو الإبداعي The Matrix Awakens.

صورة من محرك unreal  5

لم تتوقف شركة Epic Games عند هذا الحد، بل قامت بتقديم تقنية Meta Human الجديدة والتي تُقدم للمطورين كم ضخم من الشخصيات الواقعية التي تم صنعها باستخدام مسح شامل من الحياة الواقعية. تلك الشخصيات قريبة للحياة الواقعية بشكل لم نراه من قبل، وستساهم في تقديم ألعاب أكثر جمالاً على الجيل الجديد.

على الرغم من أنه حتى الآن لم يتم إصدار لعبة تستخدم مميزات محرك Unreal Engine 5، إلا أن النسخة التجريبية والعروض التشويقية كانت كافية لزيادة حماسنا. أكثر عرض تشويقي لديمو يقترب من تجربة رعب كان العرض الخاص بمحطة القطار والتي كانت أكثر شيء للواقعية رأيته في حياتي.

الرعب يزداد في هذا العرض من الدقيقة 1:15. فجأة نرى وقت اليوم يتحول من الصباح للمساء وتظهر مدى دقة وروعة هذا المحرك في تقديم تجربة رعب تحبس الأنفاس. لا أستطيع الانتظار لأرى كيف سيتم تطبيق هذه التقنيات في ألعاب الرعب، ولذلك قررنا أن نذكر لكم بعض ألعاب الرعب التي من المفترض أن تُقدم النقلة التالية في التقدم الرسومي والتقني.

بعض ألعاب الرعب الهامة القادمة في الأعوام القادمة والمبنية على Unreal Engine 5

 لعبة The Callisto Protocol

لعلها تكون واحدة من أكثر ألعاب الرعب المنتظرة (ليس في عام 2022 فقط، بل في التاريخ) اللعبة من تطوير استوديو Striking Distance والذي يرأسه المطورين الأساسيين لثلاثية Dead Space. تنوي اللعبة تقديم مستوى غير مسبوق من الرسومات مع قصة مرعبة ومبتكرة حيث ستكون شبيهة بـ Dead Space، ولكنها مختلفة للغاية في نفس الوقت!

على الرغم من أن اللعبة مبنية على محرك Unreal Engine 5، إلا أنني لا أظن أنها ستكون أفضل الألعاب التي تستعرض قوى المحرك خاصةً وأنه قد تم التأكيد أنها ستصدر على PlayStation 4 و Xbox One أيضًا وليس الجيل الجديد فقط. ستتوفر اللعبة في 2 ديسمبر 2022.

لعبة Quantum Error

استوديو Teamkill Media يسعى هو الآخر لتقديم تجربة رعب في الفضاء مستوحاة من عالم Dead Space. لعبة Quantum Error هي تجربة منظور شخص أول مبنية بشكل كامل على محرك Unreal Engine 5 وتستهدف أجهزة الجيل الجديد PlayStation 5 و Xbox Series X|S. لكن على الرغم من ذلك، فقد أكد الاستوديو أيضًا أنه سيقوم بصنع نسخة منها لمنصة PlayStation 4.

اللعبة ستكون الأولى في ثلاثية بقصة عملاقة مبنية بنفس طريقة سيناريوهات الأفلام. ستصدر هي الأخرى في عام 2022، ونتوقع الكشف عن موعد إصدارها خلال فترة الصيف.

لعبة ILL

تلك هي واحدة من الألعاب المتحمس لها شخصيًا خاصةً وأن الاستوديو الذي يعمل عليها جديد كليًا بعنوان Team Clout. هذا الاستوديو لم يُقدم لنا أي تجارب سابقة في الصناعة، فسيكون من الرائع أن نرى ما سيُقدمه مع تلك اللعبة. بشكل عام. اللعبة تبدو رائعة من الاستعراضات الأولى، وتستغل محرك Unreal Engine 5 بشكل مميز.

ظهرت اللعبة مجددًا خلال الأيام السابقة في بث Future Games Show وعلى الرغم من أن العرض كان نصف دقيقة فقط، إلا أنه أوضح مدى التقدم التقني الذي توصل له استوديو Team Clout مع محرك Unreal Engine 5. تلك ستكون تجربة إستثنائية!

لعبة Layers of Fears

حصلت سلسلة Layers of Fear على شهرة كبيرة خلال الأعوام الماضية بجزئيها الأول والثاني. استوديو Bloober Team يعمل حاليًا على الجزء الثالث والذي سيصدر في وقتٍ ما في المستقبل. لا توجد تفاصيل كثيرة عن اللعبة، ولكن من المقطع الدعائي الأول فيبدو أنها ستُقدم مستوى رسومي مُذهل باستخدام محرك Unreal Engine 5.

شاهدنا اللعبة أيضًا خلال فعاليات حدث Summer Game Fest حيث استمتعنا بأول نظرة على أسلوب اللعب. تلك ستكون أكبر لعبة قدمها استوديو Bloober Team حتى الآن بالتركيز على دعم تقنيات الجيل الجديد مثل تتبع الأشعة وغيرها.

لعبة STALKER 2: Heart of Chernobyl

بالطبع لا يوجد أي تقديم يليق بمقام هذه اللعبة الرائعة. تلك تعتبر واحدة من أضخم وأقوى ألعاب 2022 حيث تأتينا على الحاسب الشخصي و Xbox Series X|S بأفضل استخدام لمحرك UE5 مع عالم مفتوح عملاق يُركز على الرعب والبقاء على قيد الحياة حول مفاعل Chernobyl. 

اللعبة كان من المفترض أن تصدر في 8 ديسمبر 2022، ولكن تم تأجيلها للنصف الأول من عام 2023 وهذا كان متوقعًا خاصةً مع المشاكل التي واجهها الاستوديو المُطور في أوكرانيا والحرب التي تدور حاليًا مع روسيا.

لعبة The Day Before

كان من المفترض أن تأتينا في شهر يونيو 2022، ولكن تم تأجيلها لمارس 2023 حيث قرر الاستوديو نقل اللعبة بالكامل من Unreal Engine 4 إلى 5 لضمان تقديم أفضل مستوى رسومي ممكن لهذا العالم المفتوح الذي تغمره جيوش الزومبي من كل النواحي. تأتينا اللعبة على الجيل الجديد والحاسب الشخصي.

لعبة State of Decay 3

من أهم عناوين Xbox المنتظرة والمتوقع إصداره خلال عام 2024. لعبة State of Decay 3 تنوي تقديم تجربة شبيهة بـ State of Decay 2 مما يعني أننا سنحصل على عالم مفتوح كبير يمكنك التعاون فيه مع أصدقائك للقضاء على الزومبي. هذه المرة اللعبة يتم تمويلها بشكل كامل من ميكروسوفت بعد الاستحواذ على استوديو Undead Labs وهذا يضمن لهم تقديم أفضل التقنيات والرسومات.

للأسف لا توجد تفاصيل كثيرة عن اللعبة في الوقت الحالي غير العرض السينمائي الذي صدر لها في 2020، ولكن من التسريبات المنتشرة فيبدو أن اللعبة ستُركز هذه المرة على تقديم قصة قوية في هذا العالم الميت مع استمرارية دعم التجربة التعاونية مع الأصدقاء.

لعبة Fort Solis

لعبة fort solis

واحدة من الألعاب التي تم الكشف عنها خلال فعاليات Summer Game Fest حيث أنها مبنية من استوديو جديد تحت إسم Fallen Leaf والذي ينوي تقديم تجربة قصصية مميزة في الفضاء باستغلال قدرات محرك Unreal Engine 5.

تلك اللعبة ستشهد شهرة كبيرة في الفترة المُقبلة خاصةً وأن أبطالها هم Troy Baker (قدم لنا شخصية Joel في The Last of Us) و Roger Clark (قدم لنا شخصية Arthur في Red Dead Redemption 2).

على الرغم من أن المقالة تُركز بشكل أساسي على استعراض ألعاب محرك Unreal Engine 5، إلا أنه توجد مجموعة من ألعاب الرعب القادمة في الأعوام المُقبلة والتي ستُقدم تقدم تقني مُذهل على الرغم من عدم استخدامها للمحرك. بعض تلك الألعاب هي:

  • Dead Space Remake (27 يناير 2023)
  • Resident Evil 4 Remake (24 مارس 2023)
  • Alan Wake 2 (2023)
  • A Quiet Place (2022 ولا توجد تفاصيل عن المحرك الذي تستخدمه)
  • The Texas Chain Saw Massacre (لا يوجد ميعاد إطلاق ولا تفاصيل حول المحرك)
  • لعبة Routine ولا توجد تفاصيل عن المحرك أو موعد الإصدار

في النهاية، يبدو أن عالم ألعاب الرعب سيزداد ضخامة وروعة خلال السنوات المقبلة خاصة مع إصدار أجهزة الجيل الجديد ومحرك Unreal Engine 5. أغلق أنوار غرفتك، وارفع مستوى الصوت في سماعاتك واستعد لتجارب رعب تقشعر لها الأبدان بمستوى تقني جديد كليا وغير مسبوق في الصناعة. المستقبل مشرق لمحبي ألعاب الرعب، وأظن أن السنوات المقبلة ستكون الأفضل في تاريخ الصناعة.