بعد أشهر من التوقعات والتلميحات، كشفت لجنة البرامج الترفيهية الأمريكية ESA عن إلغاء حدث E3 2023 في الأيام الماضية، وعلى الرغم من أن الأمر بمثابة صدمة لصناعة الألعاب ككل، إلا أنه كان متوقعًا منذ بضعة سنوات، وكل ما في الأمر كان مسألة وقت قبل الكشف عن موت الحدث الأكبر في صناعة الألعاب. فما الذي حدث لـ E3، وكيف ساء به الحال لدرجة أن كافة الشركات الناشرة للألعاب أصبحت غير مُهتمة بالتواجد في الحدث؟

كيف مات حدث E3 2023

خروج كافة الشركات من حدث E3 2023

بدأ الأمر بتقرير عبر موقع IGN يؤكد أن الثلاثة الكبار (PlayStation و Xbox و Nintendo) لن يشاركوا في حدث E3 2023 بعرض خاص بهم، بالإضافة إلى تخليهم عن الحدث تمامًا وخروجهم من المعرض، بمعنى أنهم لن يتواجدوا في لوس أنجلوس ولن يكون لهم أي Booth على أرض الواقع في الحدث نفسه!

تلك كانت بداية الصاعقة على لجنة البرامج الترفيهية الأمريكية، وبعدها بدأت باقي الشركات تخرج واحدة تلو الآخرى من الحدث. خرجت Tencent وبعدها SEGA وغيرهما الكثير من الشركات حتى وصلنا إلى الشركة الأخيرة التي أعلنت عن تخليها عن الحدث وهي Ubisoft.

بذلك أصبحت كافة الشركات والاستوديوهات الكبيرة غير متواجدة بأي شكل في E3 2023 لا بعرض رقمي أو بتواجد فعلي على أرض الواقع، ولذلك بدأت تنتشر توقعات بأن معرض هذا العام سيتم إلغاؤه تمامًا، وهذا ما حدث بالفعل حيث تم الإعلان عن الأمر في الأيام الماضية بشكل رسمي، وتم التأكيد على الآتي:

[quote الحدث ببساطة لم يكتسب الاهتمام المستمر اللازم لتنفيذه بطريقة تُظهر حجم صناعتنا وقوتها وتأثيرها. كان هذا قرارًا صعبًا بسبب كل الجهود التي بذلناها نحن وشركاؤنا من أجل تحقيق هذا الحدث، ولكن كان علينا أن نفعل ما هو مناسب للصناعة وما هو مناسب لـ E3. نحن نقدر ونفهم أن الشركات المهتمة لن يكون لديها عروض تجريبية جاهزة للتشغيل وأن تحديات توفير الموارد جعلت التواجد في E3 هذا الصيف عقبة لا يمكن التغلب عليها. بالنسبة لأولئك الذين التزموا بـ E3 2023، نأسف لأننا لا نستطيع تقديم العرض الذي تستحقه والذي توقعته من تجارب الأحداث السابقة في ReedPop.]

الحظر العالمي و COVID-19 كانا بداية انتهاء حدث E3!

آخر حدث E3 على أرض الواقع كان في عام 2019، وكان حدثًا مليئًا بالمفاجآت واللقطات الرائعة مثل ظهور Keanu Reeves على مسرح Xbox للكشف عن دوره في لعبة Cyberpunk 2077، لكن الأمور بدأت تأخذ مجرى آخر منذ انتشار فيروس COVID-19 وفرض قيود وحظر شامل في كل أنحاء العالم.

نظرًا لعدم وجود إمكانية لتقديم حدث على أرض الواقع مع دعوة الجماهير، فلا يوجد أنسب من القيام ببثوث رقمية عبر يوتيوب وتويتش لاستعراض مستقبل الشركات، واتضح في نهاية أن هذا الأمر هو التوجه الصحيح لأن شركات مثل PlayStation و Xbox كشفت عن الجيل الجديد وألعابها القادمة عبر بثوث رقمية حازت على إعجاب واسع وانتشرت في كل أنحاء العالم على نطاقٍ واسع!

ليس ذلك فحسب، بل أصبحت كافة الشركات حرة في صُنع البثوث الخاصة بها في الوقت الذي تراه مناسبًا، ولم تُصبح مقيدة في الثلاثة أيام التي حددتها لجنة البرامج الترفيهية الأمريكية بشهر يونيو لقيام حدث E3. لذلك أصبحنا نرى بثوثًا في أشهر مختلفة على مدار العام، وأصبحت تستعرض الشركات ألعابها في الأوقات المناسبة لها ولعملية التطوير نفسها.

حتى التجارب المُبكرة للإعلاميين أصبحت عبر السحابة والإنترنت

قبل COVID-19 والحظر العالمي، كانت كافة التجارب والـ Previews الأولية للإعلاميين تتم عبر دعوات لحضور حدث خاص مثلاً في دولة مُعينة لتجربة نسخة أولية من لعبةٍ ما قبل الإصدار لكتابة انطباعاتنا عنها، لكن بعد COVID-19 أصبحت تلك الأمور تتم عن بُعد سواء بتجربة الألعاب عبر السحابة، أو بإرسال نسخ أولية من الألعاب لنا كإعلاميين.

نفس الأمر ينطبق على اللاعبين العاديين الذين كانوا يجربون الألعاب أولاً في معرض E3 على أرض الواقع، وبدأت تتجه الشركات في جعل تلك الأمور أونلاين عن طريق Steam Next Fest مثلاً وهو حدث يستمر لبضعة أيام يُقدم للاعبين تجربة نسخ Demos من بعض الألعاب القادمة في المستقبل.

أثبتت تلك الأفكار كفاءتها وسهولة تنفيذها بدلاً من التواجد على أرض الواقع أو إرسال دعوات للأشخاص وجلبهم من كل أنحاء العالم لتجربة لعبةٍ ما. الأمر أصبح أسهل بالنسبة للاستوديوهات والشركات الناشرة، ويُقدم لهم ما كانوا يحصلون عليه من E3 بطريقة أكثر منطقية.

لقد انتهى الحظر العالمي، فلماذا رفضت الشركات العودة لـ E3؟

الفكرة ببساطة تتمثل في الوقت والتكلفة والحرية لتلك الشركات. بالنسبة للوقت، فالشركات كان يجب عليك تجهيز كل شيء سريعًا من أجل حدث E3 سواء كانت العروض الترويجية للألعاب القادمة منهم، أو المشاركة بنسخ تجريبية على أرض الواقع في معرض E3، وفجأة كنا نجد مئات العروض على مدار ثلاثة أيام والأمر يُصبح فوضوي نسبيًا بالنسبة للكل.

ضفّ على ذلك أن الأمر كان مُكلف للغاية، فوجود الشركات الناشرة على أرض الواقع في المعرض كان يكلفهم مئات الآلاف من الدولارات خاصةً مع تأجير Booth خاص بهم وتأجيل غرف الفنادق لسفر طاقم العمل وغيرها من الأمور التي كانت مُكلفة أكثر من اللازم بالنسبة لتلك الشركات. أما بالنسبة للحرية، فكما أوضحت سابقًا، أصبحت كافة الشركات مُقيدة بالثلاثة أيام الخاصة بمعرض E3 لاستعراض ألعابها ومنتجاتها القادمة، مما جعل كافة الشركات تلتزم بتلك الأيام لأنه الوقت الوحيد في السنة الذي تكون فيه العين على صناعة الألعاب بأكبر شكل ممكن.

مع بداية الحظر العالمي و COVID، أصبح الكل يعمل من المنزل، وأصبح الكل على الانترنت طوال اليوم مما جعل الشركات تكشف عن ألعابها في أي وقت وفي أي ساعة، وفي المقابل تحصل على وصول أكبر للاعبين في كل أنحاء العالم بدون أي تكاليف وبدون أي تعقيدات على الإطلاق!

ظهر أيضًا الإعلامي الشهير Geoff Keighley ليُقدم لنا حدث رقمي جديد كليًا بعنوان Summer Game Fest، والذي جذب كافة الشركات حول العالم للمشاركة بألعابهم فيه لدرجة أن Bandai Namco و From Software شاركا بعرض Elden Ring مع Geoff Keighley بدلاً من التوجه لحدث خاص بـ Xbox أو PlayStation مثلاً.

مستقبل الصناعة أصبح مع Geoff Keighley و Summer Game Fest

نموذج Geoff Keighley مع Summer Game Fest و Gamescom Opening Night Live أثبت نجاحه في السنوات الأخيرة، ولذلك قررت كافة الشركات أن تتشارك معه في تقديم ليلة واحدة تضم كافة الإعلانات الضخمة الخاصة بالصناعة بدلاً من وجود 3 أيام و Events خاصة، وهذا ما سنراه هذا العام!

حدث Summer Game Fest لـ Geoff Keighley سيُبث مباشرةً من مسرح يوتيوب في لوس أنجلوس يوم 8 يونيو 2023، وسيكون أول Summer Game Fest يضم جمهور مباشر في القاعة والتي تحتوي على 6000 كرسي تقريبًا. لقد قام Geoff بتحويل SGF لـ E3 الخاص به، لدرجة أن Ubisoft ستُقدم حدث Ubisoft Forward تحت راية SGF في شهر يونيو المُقبل.

في النهاية، بغض النظر عن اتفاقك أو اختلافك مع أفكار أو آراء Geoff Keighley، إلا أنه يفهم صناعة الألعاب أكثر من أي شخص أو شركة أخرى، وقد أثبت أنه يهتم بالصناعة في الثلاثة سنوات الأخيرة، وفي المقابل حاز على ثقة كافة الشركات والناشرين الكُبار. نتمنى فقط أن يستمر جيف كيلي على هذه الوتيرة، وأن يُقدم لنا بثوثًا رائعة خلال العام الجاري مع SGF و Gamescom، وكالعادة سننهي العام مع The Game Awards، وبذلك نودع حدث E3، ونقول له أرقد في سلام يا عزيزي.