اليوم، نشهد إطلاق معالجات الجيل الحادي عشر من Intel والمعروفة بمعالجات Rocket Lake-S. قمنا بمراجعة Intel Core i7-11700K وIntel Core i9-11900K بعد الإطلاق مباشرةً، والتي استعرضنا فيها المزايا والعيوب التي تقدمها المعالجات وقمنا باختبار الأداء الذي تقدمه لنا في مختلف النواحي.

هذه المعالجات عملت مع شريحة Z590، والغرض من مقالة اليوم هو أن نرى ما تقدمه هذه الشريحة مقارنةً بـ Z490 التي تم إصدارها في العام الماضي من أجل معالجات الجيل العاشر. هذه الشريحة الجديدة اعتمدت بشكل أساسي على زيادة خطوط التواصل بينها وبين المعالج المركزي، والتي أصبحت ثمانية خطوط بالتمام والكمال. ليس هذا فقط، دعم الذواكر كان أفضل بشكلٍ واضح وهذا بعدما صارت تدعم تردد الـ 3200 ميجاهرتز لذواكر الـ DDR4.

شريحة فلاجشيب جديدة من الواضح أنها تضيف المزيد من التقنيات بعد هذه السطور، فلما لا نأخذ نظرة أقرب لها لكي نرى ما تقدمه الآن بعد كل هذا؟ هيا بنا!

شريحة Intel الجديدة تعتمد على خطوطٍ مضاعفة، فما الفارق الجذري؟

Intel-Z590-Chipset

كما ذكرنا من قبل، حجم النواة المستخدمة في هذه الشرائح جعل أقوى معالج منها يعمل بثماني أنوية فقط لا غير، وهذا عوضاً عن عشر أنوية كما رأينا مع معالج Core i9-10900K. تحاول Intel تعويض هذه الخسارة من خلال تقديم بعض التقنيات الجديدة التي توفرها في شريحة Z590، والتي حصلت عليها مختلف اللوحات التي يقدمها شركاء الشركة مثل ASUS وGigabyte. الفوارق الأساسية ساهمت في بعض الفوارق الجذرية، ونلخصها لكم اليوم.

Intel Z590 ASUS

الفارق الأول هو أن الشريحة تقوم بتفعيل خطوط الـ PCIe من الجيل الرابع بشكل أساسي. هذا الدعم يأتي في الأساس من خلال المعالج المركزي نفسه، وليست من خلال الشريحة. الشريحة ما هي إلا الطريق والمعالج هو السيارة الذي يمشي فيه. هذا يعني أن الخطوط التي ستتوفر من أجل البطاقة الرسومية ووحدة التخزين التي سيتم تركيبها ستصبح 20 خطاً فقط لا غير، ولا تعطي الشريحة أي خطوط من عندها كما نرى من شريحة مثل X570.

20 خطاً يعني أنك ستكون قادراً على استغلال 16 خطاً من منفذ الـ x16 الخاص بالبطاقة الرسومية مع وحدة تخزين من فئة الـ M.2 NVMe لكي تتمتع بسرعات نقل وكتابة للبيانات تصل إلى 7500 ميجابايت في الثانية الواحدة، وبعض الشركات المصنعة للوحات ستقوم بتقديم بعض التركيبات المختلفة مثل وجود منفذ الـ x16 المنقسم إلى إثنين ليوفر ثمانية خطوط على حدة بداخله.

Intel ASUS Z590 Gaming WiFi ROG Back IO

دعم توصيلات الـ USB Type-C من الجيل الثالث بسرعة 20 جيجابت في الثانية سيكون متاحاً من هذه الشريحة بشكل أساسي، ويمكن التمتع بها إما من التوصيلات الخلفية الخاصة باللوحة أو من خلال التوصيلات الخاصة بصندوق الحاسب إن كانت تدعم هذا، ولا نضمن أن يضع كل المصنعين هذه التوصيلات في الجزء الخلفي من اللوحة.

دعم الذواكر الآن تحول من DDR4-2933 إلى DDR4-3200، أي دعم أساسي للـ 3200 ميجاهرتز وهناك مساحة لكسر السرعة. هذا التغيير سنراه بالطبع في جميع اللوحات، ولكن كما نعلم، كسر السرعة الخاص بالذواكر سيجعل لوحتك تودع الضمان وهذا أمرٌ مفروغٌ منه.

هناك بعض التغييرات بالنسبة للشبكات

Intel ASUS Z590 Gaming WiFi ROG

قامت Intel بالفعل بتدعيم الشريحة بتوصيلات الـ Wi-Fi 6 بداخلها. اللوحات القادمة بهذه الخاصية ستعتمد على شريحة AX201 أو AX210 Wi-Fi 6 من الشركة المصنعة، وبالطبع سنرى شريحة AX1675 من فئة "Intel Killer" التي قامت Intel بشرائها منذ فترةٍ ليست بالبعيدة، وفي الأغلب سنراها في الفئة العليا من هذه اللوحات.

بالنسبة للتوصيلات السلكية، فدعم الـ 2.5 بشكل أساسي متاح، أي نعم كانت متواجدة من قبل في الأجيال الماضية، لكن الآن وجودها صار إجبارياً على المصنعين نظراً لجعلها نقطة بيع هامة. لا نعرف ما الذي قامت به Intel، لكننا نتوقع أن Intel تقوم ببيع الشريحة مع المتحكم الخاص بالشبكات منها إلى الشركات المصنعة كحزمة واحدة لتبنيها في اللوحات.

دعم Intel لتوصيلات الـ Thunderbolt 4 يمكنها من استهداف صناع المحتوى!

Thunderbolt 4

من أهم المزايا التي توفرها لوحات Z590 هو الدعم الخاص بـ Thunderbolt 4. وجود 40 جيجابايت كسرعة لنلقل البيانات تسمح بوضع عدد أكبر من الشاشات الآن. التوصيلات الجديدة تأتي أيضاً بحماية Intel VT-d DMA وصارت تدعم التوصيلات غير الخطية مع باقي القطع التي تريد استغلال هذه الواجهة من أجل العمل عليها.

من ناحية الشاشات التي ذكرناها، يمكنك أن تقوم بتشغيل شاشة بدقة الـ 4K مع شاشة أخرى بدقة الـ 8K لكي تحصل على إمكانية أفضل للعرض، وهذا أفضل من ما قدمته Thunderbolt 3. جميع اللوحات لن تأتي بهذه التوصيلات، لكن دعمها متاح من خلال التوصيلات الخاصة باللوحة نفسها والتي تأتي من خلال التوصيلات الرأسية المعروفة بالـ Headers، والتي منها يمكنك تركيب الشريحة التي ستضيف لك هذه التوصيلات.

من الجدير بالذكر أيضاً أن لوحة ASUS Z590 Gaming WiFi من سلسلة ROG تدعم كل هذا

قدمت شركة ASUS اليوم لوحة Z590 Gaming WiFi الجديدة من سلسلة Republic of Gamers، والتي لم تبخل علينا بهذه التوصيلات بأي شكل من الأشكال إلا في حالة واحدة وبسيطة للأمانة وسنذكرها في الأسفل. اللوحة تأتي لكي تخدم اللاعبين بشكل أساسي حتى يستطيعون الوصول إلى كل التقنيات المهمة بالنسبة لهم، وهذا من خلال ما تقدمه من المزايا التي ذكرناها في الأعلى.

بالنسبة لتوصيلات الـ PCIe 4.0، هذه اللوحة توفر لك هذه اللوحة منفذين من فئة الـ x16 بهذه الواجهة. الأولى تأتي بـ 16 خطاً مدمجين ببعضهم البعض والثانية تأتي بنفس الخطوط لكن بعد تقسيمها لجزئين. بالنسبة لوحدات الـ SSD، فيمكنك تركيب وحدتين من فئة الـ PCIe 4.0 في نفس الوقت، وإن قمت بتركيب بطاقة رسومية معهم على واجهة الـ PCIe 4.0، ستخسر البطاقة فارق الخطوط هذا.

بالنسبة للتوصيلات، تحضر معنا توصيلات الـ USB Type-C 2x2 بسرعة الـ 20 جيجابت في الثانية بشكل طبيعي للغاية، لكن المشكلة التي كنت أتحدث عنها هنا هي غياب توصيلات الـ Thunderbolt 4 والاكتفاء بوضع التوصيلات الخاصة بها من ناحية اللوحة نفسها لتقوم بتركيب واجهة خارجية للتمتع بهذه التوصيلات.

هناك أيضاً مدخلين للشبكات من فئة الـ 2.5GbE كما رأينا من قبل في لوحات ASUS، وهي حاضرة لكي توفي بوعد Intel بتقديم هذه التوصيلات الشبكية من أجل مستخدمي شريحة Z590 بشكل أساسي. بالنسبة للـ WiFi، فتوصيلات الـ WiFi-6E متاحة من خلال شريحة Intel الموضوعة في هذه اللوحة.

كل هذه المزايا تجعل من لوحة ASUS الحل الأمثل لمن يريد التمتع بشريحة Z590 من أجل الاستخدام الخاص بالألعاب بشكل أساسي، مع إمكانية توفير صناعة المحتوى عليها أيضاً بسبب التوصيلات التي تتيحها لك من ترسانة شريحة Z590 نفسها.

وفي النهاية..

شريحة Z590 ليست شريحة ثورية أكثر من أنها تقدم ما غاب عن Intel منذ فترة، سواء كنا نتحدث عن الـ PCIe 4.0 أو توصيلات الـ Thunderbolt 4، أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أصلاً.