لا شك ان الكثير من المُستخدمين عندما يقومون بالتفكير في شراء شاشة جديدة، فإنهم في الغالب قد لا يهتمون كثيراً بنوع لوحة أو تقنية الشاشة المُقبلون على شرائها، كما يهتمون مثلاً بسرعة الإستجابة ومُعدّل التحديث ودقة العرض وما إلى ذلك من الأمور الهامة في حد ذاتها. وبالرغم من أن كُل هذه الأمور توفّر "مُجتمعة" ما قد تحتاجه في شاشتك القادمة فعلاً، إلا أن بعض التفاصيل الهامة مثل تغطية المجال اللوني وزاوية العرض وغيرها من الأمور التي تعتمد بشكل كبير على نوع لوحة العرض نفسها (والتي بدورها تنقسم للوحات IPS و TN و VA بشكل أساسي) يُعد أمراً هاماً للغاية، ويُريح المُستخدم من "بعض" الخدع التسويقية التي تستهدف المُستخدمين الجُدد في عالم التقنية.

لذا فمن الجانب التقني يُمكننا القول أن أول الخطوات التي يجب عليك كمُستخدم عملها عند التفكير في شراء شاشة جديدة هو معرفة التقنية المبنية عليها هذه الشاشة. والتي بدورها ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في البحث عن التوازن الأفضل بين المواصفات الخاصة بكل شاشة تمر بها.

ومن هذا المُنطلق أيضاً يُمكننا القول أن فهم الفروق الجوهرية بين الأنواع الثلاثة الشهيرة لشاشات العرض من نوع LCD سيوفر عليك الكثير من الجهد، حيث ستعرف المميزات والعيوب الخاصة بكل نوع، وعلى أساسها سيُسهّل ذلك عليك إختيار الأفضل حسب إستخدامك، كما وسيجعلك تُدرك بشكل أكبر ما الذي تعنيه هذه المُصطلحات المُختلفة. فهلّا بدأنا؟

مٌقدّمة لابد منها

 تتكون لوحات شاشات الكريستال السائل أو الـ LCD من عدة طبقات ، بما في ذلك الإضاءة الخلفية backlight ومرشحات الاستقطاب polarizing filters وطبقة الكريستال السائل نفسها liquid crystal layer "وقد نتحدث عن أنواع الشاشات في مقال آخر". هذه الطبقة البلورية السائلة هي التي تُحدد شدة الضوء الذي يُسمح له بالخروج من لوحة الإضاءة الخلفية ، وبأي ألوان ، سواء كانت حمراء أو خضراء أو زرقاء "وهي ألوان نقاط البكسل كما تحدثنا عنها في عدة مقالات سابقة".  وللتحكم في هذه الكثافة أو الشدة الخاصة بالضوء ، يتم تطبيق جهد على البلورات السائلة ، والتي تنقل البلورات فعليًا من موضع إلى آخر. أما بالنسبة لكيفية ترتيب هذه البلورات عند تطبيق الجهد عليها وكيفية تحركها عند تطبيق الجهد ، فهذا تحديداًهو الفرق الأساسي بين لوحات الـ TN و VA و IPS.

لوحات الـ TN 

هي أقدم تقنيات LCD وهي تعني النيماتيك الملتوية. ويشير هذا الإسم إلى التأثير النيماتي الملتوي ، وهو تأثير يسمح لجزيئات الكريستال السائل بأن يتم التحكم بها من خلال الجهد.  وبالطبع فالأمر ليس بهذه البساطة عندما يتعلق الأمر بطبيعة عمل شاشات الـ LCD التي تعمل بتأثير TN ، إلا أننا يُمكننا أن نُلخص فكرة العمل أن تأثير TN يتم استخدامه بشكل أساسي لتغيير محاذاة أو ترتيب البلورات السائلة عند تطبيق الجهد عليها. فمثلاً عندما لا يكون هناك جهد ، وهو ما يعني بدوره أن البلورات "متوقفة" ، تلتف جزيئات البلورات السائلة بمقدار 90 درجة وهو ما يسمح " مع طبقات الاستقطاب" للضوء بالمرور . وفي المُقابل عندما يتم تطبيق جهد ما ، فإن هذه البلورات تكون غير ملتوية أو غير مُتراصّة بنفس الشكل أو الترتيب، مما يحجب الضوء.

 لوحات VA أو vertical alignment 

النوع الثاني من اللوحات هو لوحات VA أو vertical alignment والتي تعني المحاذاة الرأسية.  وكما يوحي الاسم ، تستخدم هذه التقنية بلورات سائلة ذات مثحاذاة رأسية والتي تميل عند تطبيق جهد ما للسماح بمرور الضوء.  وهذا في الحقيقة هو الفرق الرئيسي بين لوحات IPS و VA. حيث أنه مع لوحات VA ، تكون البلورات متعامدة مع الركائز أو اللوحات التالية، بينما تكون متوازية معها في حالة لوحات الـ IPS.

لوحات الـ IPS  

كلمة IPS هي إختصار لمُصطلح in-plane switching والذي يعني بالعربية "التبديل داخل اللوحة" ، وبعيداً عن الترجمة العربية الغير مفهومة، ومثل جميع شاشات  LCD، فإن هذا النوع من الشاشات يستخدم أيضًا الجهد للتحكم في محاذاة وترتيب البلورات السائلة داخل اللوحة. ولكن بخلاف لوحاتTN ، تستخدم شاشات IPS LCD اتجاهًا بلوريًا مختلفًا ، حيث تكون البلورات موازية للوحات الزجاجية التالية لها،  ومن هنا جاء مصطلح " switching". حيث أنه وبدلاً من "التواء أو تحرك"  البلورات لتعديل كمية الضوء المسموح بمرورها ، يتم دوران بلورات IPS حول نفسها في مكانها ، وهو الأمر الذي له في الحقيقة مجموعة من الفوائد.

الجدير بالذكر أيضاً أن هناك العديد من المتغيرات أو النُسخ الفرعية لهذه التقنيات والتي يتم في الغالب التعديل على بعض الأشياء فيها بشكل أكبر للوصول لنتائج أفضل، ولذلك فإنك في العادة سترى أسماء تجارية مختلفة اعتمادًا على الشركة المصنعة لهذه اللوحات. فعلى سبيل المثال ، تستخدم شركة  AU Optronicsمُصطلح "AHVA" للإشارة إلى اللوحات من نوع  IPS، وليس لوحات  VA كما قد يوحي الإسم.  في حين تستخدم شركة  Samsungالشهيرة مُصطلح PLS ، بينما تستخدم العلامات التجارية مثل LG ببساطة مًصطلح  "IPS" نفسه.  ومن ناحية أُخرى، وبالنسبة للوحات  VAفشركة  AU Optronicsتُسميها "AMVA" ، أما تسمية "SVA" فهي تلك التي تُطلقها عليها Samsung وغيرها.

اذا فيُمكننا الآن القول باختصار ، أن لوحات TN تقوم بالإلتفاف، في حين تستخدم لوحات IPS محاذاة متوازية وتدور حول نفسها ، بينما تستخدم لوحات VA محاذاة عمودية وإمالة.  والآن دعونا ندخل في بعض خصائص الأداء لنكتشف معاً الغرض الأساسي من المقال. لنتعرّف معاًكيف تختلف كل تقنية عن الأُخرى، ونرى بشكل عام ما هي التقنية الأفضل في فئات الأداء والإستخدامات المُختلفة.

زاوية الرؤية

يُعتبر  الاختلاف الأكثر وضوحًا على الفور عند بدء المُقارنة بين اللوحات الثلاثة TN أو IPS أو VA لأول مرة هو زاوية الرؤية أو المشاهدة.  وهي بالمناسبة أحد الأمور التي لم تتغير بشكل ملحوظ منذ دخول هذه التقنيات عالم التقنية. تتميز لوحات TN بأضعف زوايا رؤية ، حيث يحدث تحول كبير في الألوان والتباين عند النظر للشاشة من أياً من الاتجاهات الأفقية والرأسية بشكل خاص.  وعلى الرغم من أنه في العادة ما يتم تصنيف زوايا المشاهدة على أنها 170/160 ولكن من الناحية الواقعية ستحصل على تغيرات سيئة جدًا عند المشاهدة في أي مكان باستثناء مركز الرؤية (أمام الشاشة مُباشرة).

ولكن ذلك لا يعني أن هذا النوع من الشاشت مفقود الأمل فيه من هذه الناحية، حيث تميل لوحات TNs عالية الجودة إلى أن تكون أفضل إلى حد ما ولكن بشكل عام يظل هذا النوع من اللوحات TNs هو الأسوأ، ويمكن أن يؤثر على تجربة الإنتاجية حيث تؤثر أي تحولات على دقة الألوان في أشياء مثل تحرير الصور أو عمليات التعديل على المقاطع.  

وفي المُقابل تُعد لوحات VA و IPS أفضل بشكل ملحوظ في زوايا المشاهدة ، حيث توفر لوحات IPS عمومًا أفضل تجربة مُشاهدة شاملة لزاوية المُشاهدة. وهنا سترى بشكل عام تقييمات 178/178 لزوايا المشاهدة ، وبينما لا يعني هذا عدم وجود أي تغيّر عرض الألوان أو السطوع بزوايا خارج المركز ، إلا أن هذه التغثّرات ستكون أقل وضوحًا بكثير من لوحات  TN، وهو أمر أقل وضوحاً حتى مع لوحات IPS الأكثر حداثة.

وأخيراً تُعد لوحات VA جيدة أيضًا ولكنها ليست  بمستوى لوحات الـ IPS ، حيث أنها يمكن أن تعاني بدرجة أكبر من تغيّر نسبة التباين مقابل لوحات  IPSعند النظر إليها من زاوية حادّة. لكن الشيء الذي يؤثر على زوايا مشاهدة VA أكثر من هذا هو حقيقة أن العديد من شاشات VA الموجودة اليوم منحنية ، وهو ما يعني زوايا مُشاهدة أقل بسبب هذه الإنحناءات. هذا شيء يجب مراعاته عند الاختيار بين IPS و VA

السطوع والتباين

في الحقيقة، ونظرًا لأن طبقة الكريستال السائلة منفصلة عن طبقة الإضاءة الخلفية في هذا النوع من الشاشات، فلا يوجد سبب تقني لاختلاف شاشات TN أو IPS أو VA من حيث السطوع. حيث أنه وعند المُقارنة بين 100 شاشة باستخدام أحدث مجموعة اختبار موجودة، ستجد أن متوسط ​​سطوع SDR للوحات IPSسيحوم حول 385 شمعة ، مقابل 367 شمعة في شاشات TN و 346 شمعة لشاشات VA ، لذلك فلا يوجد فرق كبير حقًا في مُعدّلات السطوع.  

ولكن من ناحية أُخرة، فنسبة التباين لها قصة أُخرى. تتميز لوحات TN بأسوأ نسب تباين ، حيث أن تقنية الالتواء أو الـtwist ليست رائعة بشكل خاص في إنتاج اللون الأسود الغامق.  وقياساً على ذلك ففي أفضل الحالات ، سترى نسب تباين تبلغ حوالي 1000: 1 ، ولكن عادةً ما تكون هذه الأرقام أقل بعد المعايرة الفعلية للشاشة، في النطاق ما بين 700: 1 إلى 900: 1 . ومن بين الشاشات التي تم اختبارها من قبل موقع Techspot  ، يحتوي متوسط لوحات ​​TN التي تم إختبارها على نسبة تباين تبلغ 872: 1 ، وهي نسبة ضعيفة ، لذلك إذا كنت تريد لونًا أسود غنيًا وجميلًا، فالحل الأفضل بالطبع هو شراء شاشة  OLED، ولكن وبما أننا نتحدث عن شاشات الـ LCD ، فالأفضل أن تبتعد عن شاشات الـ  TNبالكُلّية.

شاشات IPS هي الخطوة التالية هذه المرة، بالرغم من أن نسب التباين لشاشات IPS أصلاً لا تختلف كثيراً عن  أُختها TN . إلا أنها لا تزال أفضل بعض الشئ، ففي أسوأ الحالات - لا سيما مجموعة LG الحالية للوحات Nano IPS  - لن ترى أداء تباين مختلف عن لوحات TN النموذجية ، مع نسبة أقل من 1000: 1 بشئ بسيط.  ولكن ولأن هذا النوع من الشاشات يُعتبر حالة خاصة بعض الشئ، فإن الشائع بشكل أكبر بين الشاشات التي تأتي بلوحات IPS هو أن ترى نسب تباين تحوم حول  1000: 1 أو أعلى قليلاً،  مع بعض الحالات المثالية التي تصل فيها نسبة التباين إلى 1500: 1 وهو أفضل ما يُمكن أن تجده مع لوحات   IPSحالياً . إلا أن المتوسط من بين لوحات IPS التي تم اختبارها من قبل موقع Techspot  ، كان متوسط ​​نسبة التباين الخاص بها هو 1037: 1 ،أي أعلى بنسبة 19٪ من متوسط نسبة التباين لشاشات​ TN.

وأخيراً، إذا كنت تريد حقًا أن تحصل على شاشة LCD تستطيع إنتاج لون أسود عميق للغاية، فسيتعين عليك استخدام لوحة  VA.حيث يُعدّ تصميم هذه اللوحات أكثر ملاءمةً لنسب تباين رائعة ، والتي تبدأ عادةً عند 2000: 1 ، أي أعلى من أفضل بدائل  IPSالموجودة حالياً.بل دعني أقول لك أن هُناك بعض الشاشات التي تتمتع بنسبة تباين تصل حتى 5000: 1 من لوحات VA. ويمكن لبعض أجهزة التلفزيون دفع نسبة التباين إلى أعلى من ذلك. لذا فمن الواضح أيضاً أن نسب التباين النموذجية أو القياسية لهذا النوع تُعتبر أيضًا أفضل قليلاً من التقنيتين الأخريين، لذا فعندما يُدرج المصنعون نسبة تباين 3000: 1 لشاشة VA الخاصة بهم ، فإن النسبة عادة ما تكون صحيحة. حيث أنه في المتوسط ​​،كانت نسبة التباين لشاشات VA التي تم اختبارها من قبل موقع Techspot هي 2898: 1 .

لذا ومع وضع ذلك في الاعتبار ، فإن شاشات VA عادة ما توفر قدرة أفضل بحوالي من 2.5 إلى 3 مرات أفضل في إنتاج اللون الأسود مقابل شاشات IPS أو TN ، وهو ما يعني أنها رائعة للمشاهد الليلية.

وقبل أن تسأل عزيزي القارئ عن الفائدة الفعلية لنسبة التباين، دعني أقل لك أن نسبة التباين في البداية هي النسبة بين الحد الأقصى والحد الأدنى للسطوع ، أو بعبارة أخرى ، هي النسبة بين اللون الأبيض الأكثر سطوعًا والأسود الأغمق على الشاشة. ولتوضيح الأمر بشكل أكبر دعونا نأخذ على سبيل المثال نسبتين تباين مُختلفتين. تعني نسبة التباين 1000: 1 أن سطوع صورة بيضاء تمامًا أكبر 1000 مرة من سطوع صورة سوداء تمامًا في شاشة ما. لذا تتمتع أجهزة العرض ذات نسبة التباين العالية ، مثل 100000: 1 مثلاً، بمستويات سوداء أغمق بكثير من أجهزة العرض ذات نسب التباين المنخفضة ، مثل 1000: 1. الجدير بالذكر أيضاً أن نسبة التباين الأعلى تنتج أيضًا صورًا بألوان أكثر تشبعًا لأن الفرق بين الأسود والأبيض أكبر .

الدليل العملي على هذه النُقطة هو أن جميع الشاشات في الوقت الحالي تقريباً تستخدم نوعًا من الطلاء غير اللامع المضاد للوهج ، والذي يمكن أن يقلل نسبة التباين الفعال في بيئات المشاهدة الأكثر سطوعًا (وبيئة المشاهدة هُنا المقصود بها الغرفة أو المكان الموجود به الشاشة). لذلك فإذا كنت تستخدم شاشتك أثناء النهار ، أو تحت الأضواء الاصطناعية ، فسيكون الفرق بين شاشات TNs و IPS و VAs في نسبة التباين أقل وضوحًا، حيث أن الأشعة الطبيعية لن تُساعد على إيضاح الفوارق.

ولكن إذا كنت تستخدم شاشتك عادةً في بيئة أكثر قتامة ، مثل اللعب مع إطفاء الأنوار أو الاستمتاع بجلسة تصفح متخفٍ في وقت متأخر من الليل ، فسوف تكتشف بسهولة التفوق الهائل الذي تتمتع به شاشات VA في هذه المنطقة.

الجدير بالذكر أيضاً أنه بينما تميل لوحات IPS إلى أن تكون أرضية وسطية للتباين ، إلا أنها تعاني من ظاهرة تسمى "توهج IPS" ، وهو توهج أبيض واضح عند مُشاهدة الصور المظلمة من زاوية حادة، حيث تظهر الصورة مع وميض أو توهّج "يمكنك تجربتها الآن إذا كنت تملك شاشة IPS". ولعلاج هذه المشكلة، تعرض أفضل اللوحات الموجودة من نوع IPS الحد الأدنى من التوهج ولكنها لا تزال تمثل مشكلة في جميع شاشات هذا النوع ، ويمكن أن يختلف هذا الوهج أيضاً من شاشة لأخرى.

جودة الألوان

في الوقت الحالي، لا يوجد فرق كبير بين أنواع شاشات الكريستال السائل عندما يتعلق الأمر بتغطية مساحات الألوان "القياسية" مثل sRGB أو Rec. 709 ، وهي مساحة الألوان التي يتم استخدامها افتراضيًا في نظام التشغيل Windows وتُستخدم أيضاً على نطاق واسع لمحتوى الفيديو.  هذا الإختلاف البسيط يصل لدرجة أن حتى لوحات TN ، والتي كانت تاريخياً تُعاني من جودة الألوان  "الأسوأ"  بين الأنواع الثلاثة، في الوقت الحالي تُغطّي أكثر من 95٪ من مساحة ألوان sRGB كحد أدنى لأي شاشة تستحق الشراء. الاستثناءات من ذلك هي (وأتأسّف على هذا اللفظ) الخردة من الشاشات الإقتصادية للغاية ، والتي للأسف يحبها بعض مصنعي المعدات الأصلية لمُعاقبة المُستخدمين الذين يقومون بشراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة التكلفة. فمن النادر في الوقت الحالي أن تقل تغطية ألوان الشاشات المكتبية حالياً عن 90٪ لألوان sRGB وبالتأكيد لا يجب عليك شرائها إذا كانت أقل من ذلك.

وبالنسبة إلى الشاشات التي تأتي بنظام 10 بتات الأصلية، فأنت هُنا ستحتاج عادةً إلى البحث عن لوحة IPS ، والتي تشكل غالبية اللوحات الأصلية ذات نظام ألوان 10 بت. بالفعل يمكن لبعض لوحات VA القيام بذلك ، ولكنها نادرة وباهظة الثمن. حيث أن معظم الشاشات التي تشتريها من هذا النوع والتي تدعي أنها 10 بت ، هي في الواقع 8 بت + FRC ،هذا بجانب بعض شاشات VA الإحترافيةالمتطورة فقط التي تقدم بالفعل تجربة ألوان 10 بت أصلية.

يُعتبر التدرج اللوني هو محطّة الاختلاف الرئيسية بين لوحات TN و IPS و VA فيما يتعلق بجودة الألوان. حيث أن الشاشة الأفضل هذه الأيام هي التي تستطيع تغطية نطاق ألوان أوسع ، مثل DCI-P3 أو Adobe RGB  ، بالإضافة إلى مساحتيّ ألوان  Rec. 2020. DCI-P3و و Rec. 2020 المهمان لمقاطع الفيديو والألعاب الداعمة لتقنية HDR . في حين أن مساحة Adobe RGB شائعة أكثر للعمل مع الصور ذات النطاق الواسع.  ولن أتعمّق هذه المرة في الحديث عن التدّرج اللوني حين أننا قمنا بالفعل بتغطية هذا الأمر في مقال سابق في سلسلتنا الخاصة بتقنيات العرض.

في البداية، تُقدّم شاشات الـ IPS تقدم تغطية رائعة للألوان، بل يُمكننا القول أنها هي الأفضل من بين الأنواع الثلاثة من ناحية التغطية اللونية، وهذا يظهر في تغطيتها لكل ألوان الـ sRGB ومعظم ألوان الـ DCI-P3 أيضاً. وبالطبع هذا النوع من اللوحات "ذات مساحة الألوان الواسعة" توفر تجربة رائعة مع ألعاب السرد القصصي، والتي تظهر دائماً تفاصيل رائعة في عالمها والألوان تلعب دوراً كبيراً فيها. وكمثال لهذه النُقطة دعونا نأخذ لعبة Assassin's Creed: Valhalla أو Horizon ZD بعالمهما الملئ بالتنوع الطبيعي مثالاً، سنجد العديد من التفاصيل الكبيرة التي تحتاج إلى شاشة توفر ألواناً جيدة لعرضها، وهو ما توفره عادة شاشات الـIPS في هذا الجانب. وهو ما يُميّزها كثيراً عن شاشات TN، التي ليست سيئة للغاية حالياً، ولكنها تعرض ألواناً غير مشبعة بشكلٍ كبير وتتناسب مع المحتوى من فئة SDR.

ولعل هذه النقطة هي الأهم بالنسبة لأكثر من نوع من المُستخدمين. فبجانب صُنّاع المحتوى والأشخاص الذين يعملون في مجال التصميم واللذين سيحترمون جداً ما تُقدّمه شاشات IPS من هذه الناحية. إلا أن هذه الميزة مهمة جداً أيضاً للاعبين الـAAA بل ويُمكننا القول أن حتى بعض ألعاب الرياضات الإلكترونية الأكثر إستعراضاً للرسوميات والتنوع اللوني للبيئة سيشعرون بالفارق لا محالة.

وفي المنتصف تأتي شاشات VA، حيث توفر بعض شاشات VA من المستوى الأول تغطية المجال اللوني sRGB فقط ، لكن شاشات VA ذات النطاق الواسع اليوم تغطي عادةً ما بين 85 و 90٪ من DCI-P3 أو ما يصل إلى حوالي 66٪ من الطيف اللوني  Rec. 2020. لا يتمتع هذا النوع عمومًا بتغطية Adobe RGB كافية (أقل من 85٪) ، مما يجعلها أكثر ملاءمة لتجربة مقاطع الفيديو أو الألعاب، هذا مع الأخذ في الإعتبار أن بعض الشاشات من الفئات الأعلى بلوحات VA يمكنها تغطية أكثر من ذلك 98% DCI-P3 ، إلا أنها تُعتبر حالات خاصة. ولكن و بشكل عام فإن شاشات VA تُعتبر هي المجال المتوسط المدى من ناحية تغطية التدرج اللوني.

زمن الإستجابة

حتى هذه اللحظة يُمكننا القول أن شاشات IPS هي الأفضل إجمالاً قياساً على العوامل السابقة الخاصة بالصورة والألوان وما إلى ذلك. ولكن قد يُقاطعني البعض الآن قائلاً أن شاشات IPS ليست الأفضل لعالم الرياضات الإلكترونية بسبب عوامل أُخرى، مثل زمن الإستجابة ومُعدل التحديث. ولكن دعونا نتناقش قليلاً بهذا الصدد. من ناحية التعريف، فزمن الاستجابة يعني الزمن الذي يحتاج البكسل داخل شاشة الـ LCD اليه ليتحول من لون للون آخر مثل التحول مثلاً من اللون الأخضر للأحمر، أو لنقل من حالة التفعيل الكامل (اللون الأبيض) إلى حالة عدم التفعيل (اللون الأسود) ومن ثم الرجوع إلى حالة التفعيل مرة أُخرى (أي العودة للون الأبيض مرة أُخرى). وفي العادة كلما كان هذا الزمن أقل، كلما كانت الصورة أفضل من ناحية الجودة وأقل من ناحية التشويش أو الـGhosting.

ولعلك لاحظت قبل ذلك في مواصفات بعض الشاشات زمن إستجابة gtg أو grey to grey . وهذا في الحقيقة يعني زمن الإستجابة اللازم لتحول البيكسل من درجة من درجات اللون الرمادي لدرجة أُخرى، ونعم كما حذرت الآن يا صديقي، فهذا الزمن أقل كثيراً من الزمن اللازم للتحول من قطبي الألوان (أي من الأبيض بالكامل للأسود بالكامل). لذا فالشاشات التي تأتي بزمن إستجابة gtg ولكن 1 ملي ثانية تأتي بزمن إستجابة RGB أو white to black أكثر من ذلك.

في السابق، كانت شاشات IPSتُعتبر هي الأقل من هذا الجانب، إلا أنه وفي الوقت الحالي فمعظم شاشات الألعاب المزودة بتقنية IPS تتمتع بوقت استجابة يبلغ 4 مللي ثانية في الكثير من الحالات (وهو الشائع مع الشاشات ذات السعر المُنخفض). وبالرغم أن هذا لا يسبب مشاكل كبيرة للعديد من الألعاب، إلا أنك في حالة كُنت تلعب الكثير من ألعاب السباقات أو ألعاب إطلاق النار  فإنك قد تُعاني مع بعض الشاشات التي تأتي بزمن إستجابة مُنخفض من الظلال الشبحية أو Ghosting.

ولكن ونظرًا لأن التطوير لا يزال ثابتًا ، فهناك الآن أيضًا بعض شاشات ألعاب IPS بسرعة استجابة 2 مللي ثانية أو 1 مللي ثانية، إلا أنها قد تكون أعلى قليلاً في السعر.

وبشكل إجمالي، يُمكننا القول أن شاشات VA من الفئة العُليا هي الأسرع قليلاً ثم تليها مباشرة شاشات TN بفوارق بسيطة للغاية، ثم تأتي شاشات IPS بعد ذلك في هذه الفئة. إلا أن الفئات الأقل سعراً ، وأعني هنا الفئة المتوسطة والإقتصادية من الشاشات، فإن الوضع التقليدي كما هو. حيث سترى أن شاشات TN لا تزال هي الأسرع ثم تليها شاشات  IP، وتسقط شاشات  VAفي المركز الأخير هذه المرة، والسبب الأكبر هو أن الشركات تستخدم في هذه الفئات اللوحات ذات تقنيات التصنيع الأقدم.

لذا ففي هذه الفئة "المتوسطة والإقتصادية" حيث تحدث أسرع أوقات استجابة على الشاشات التي تأتي مع لوحات TN ، فهي تُعد بشكل عام الأفضل للألعاب القائمة على الاستجابة السريعة ، مثل الرياضات الإلكترونية.

مُعدّلات التحديث

يعبّر الرمز Hz في وصف الشاشة والذي نراه اليوم كعامل رئيسي في مواصفات الشاشات الحالية عن معدل التحديث الخاص بالشاشة ( التردد ) ، ولكن ما هو معدل التحديث تحديداً ؟. حسنا معدل تحديث الشاشة هو عدد المرات التي تقوم فيه الشاشة بتحديث الصورة الخاصة بها في الثانية الواحدة، أو بشكل أكثر وضوحاً، هو عدد الصور التي يتم عرضها في كل عملية تحديث للشاشة في الثانية الواحدة.

وعلى الرغم من أنه وللوهلة الأولى قد يشبه الأمر معدل الإطارات، الا أنهما مختلفان في الواقع، فمعدل الإطارات هو عدد الصور التي تقوم البطاقة الرسومية بمعالجتها في الثانية الواحدة، أي أن كل منهما خاص بجهاز مختلف، معدل التحديث هو الجزء الخاص بالشاشة ومعدل الإطارات هو مسؤولية البطاقة الرسومية نفسها.

توجد العديد من معدلات التحديث الخاصة بالشاشات في الوقت الحالي، وأشهرها هي 60Hz و 144Hz و 240Hz أيضاً. وكما أشرنا فكلما زاد هذا الرقم دل ذلك على معدل تحديث أعلى للصورة، أي أن الصور والرسوميات على الشاشة ستتحدث بشكل أسرع من الشاشات الأخرى. وهذا يعني في النهاية تجربة أفضل مع الألعاب سريعة الحركة، مثل العاب اطلاق النار من منظور الشخص الأول FBS وألعاب السيارات أو العاب الرياضات الالكترونية e-Sports عامة، والتي حازت على الكثير من الاهتمام في الفترة الأخيرة والكثير من الرواج بين أواسط اللاعبين وهو ما تظهره أخر الاحصائيات.

في الماضي، عادة ما كانت شاشات IPS تأتي مع مُعدلات التحديث الأقل مُقارنة بالسعر. وهذا يعني أنك في النطاق السعري المُعيّن وليكن X ستجد أن شاشات IPS هي الأقل في مُعدلات التحديث عادة. ولكن في الوقت الحالي، لم يعد الأمر كذلك. حيث أنه في الوقت الحالي، توجد شاشات IPS مع مُعدّلات تحديث مرتفعة للغاية، حيث أن الشاشة الأسرع حالياً من هذا الجانب من شركة AU Optronics تتمتع بمُعدّل تحديث 360Hz ودقة عرض 1080p . في حين توفر التقنيات الثلاثة شاشات بمُعدّلات تحديث 240Hz ودقة عرض 1080p  بسهولة. والسبب الرئيسي وراء ذلك هو إهتمام الشركات بالعمل على شاشات IPS بشكل أكبر من شاشات  TNبسبب الطلب الأقل عليها في الفترة الأخيرة، وإلا فمن الممكن أن نرى أكثر من ذلك من شاشات TN بسبب طبيعة تصميمها.

الخلاصة

في الحقيقة تُعتبر عملية التقييم والمقارنة الواضحة بين الأنواع الثلاثة من اللوحات أكثر صعوبة من السابق، فسابقاً كُنّا نقول ببساطة أن شاشات TN هي الأسرع وشاشات IPS هي الأفضل من حين جودة الصورة والألوان، في حين أن شاشات VA هي الحل الوسيط بينهما. وحتى أكون صريحاً فهذا التوصيف لا يزال قائماً إلى حد ما في شاشات الفئة المتوسطة والإقتصادية. حيث أن هذه الفئة لا تزال شاشات TN هي الأسرع فيها، وذلك لأن حتى أقل شاشات TN سعراً تتمتع بسرعة عالية مما يجعلها مناسبة للرياضات الإلكترونية. إلا أنها تُعاني مقابل النوعين الآخرين في جودة الصورة والألوان والسطوع وزاوية الرؤية.

في المُقابل فإن شاشات VA هي عبارة عن حقيبة مختلطة من الميزات والعيوب. ففي الفئة العُليا من الشاشات، تعد لوحات VAs تنافسية للغاية مع سرعات ممتاز ، ولا تُعاني من تلطخ في الصور على مستوى الظلام dark level smearing ، وتوفر نسب تباين مناسبة وألوان جيدة. وهو ما جعلها تستبدل إلى حد ما لوحات IPS باعتبارها تقنية متوسطة توفر بعضاً من كل شيء. ومع ذلك ، في الفئة الأدنى من السوق ، تُعاني لوحات VAs من نسب التباين الكبيرة المعروفة بها ، ولكنها تعاني في سرعة الأداء بسبب استخدام لوحات الجيل الأخير وهو ما يجعلها الأبطأ. ويتم تعويض ذلك في الغالب من خلال الأسعار المعقولة مما يجعلها حل شراء مناسب لأصحاب الميزانية الضعيفة في بعض الشاشات.

أما بالنسبة للوحات IPS، فيُمكننا القول أنها هي اللوحات التي حظيت بأكبر قدر من الاهتمام وتستمر في التحسن كل عام. حيث تُعد شاشات IPS عادةً هي الخيار الأكثر توازناً ، مع نقاط قوة في العديد من المجالات بما في ذلك سرعة الإستجابة ومعدل التحديث، وتغطية التدرج اللوني وزوايا المشاهدة الأفضل. وستجد نقاط القوة هذه متواجدة بشكل كبير في جميع فئات السوق ، سواء كانت الفئات العُليا أو المتوسطة أو الفئة الإقتصادية، وهو يجعل من لوحات الـ IPS خيارًا رائعًا من ناحية الأداء مُقابل السعر.

لذا فلا يُمكننا حقيقة إعطاء إجابة واضحة وصريحة أو شاملة ونقول هذه هي التقنية الأفضل، فكل تقنية منهم ولها مميزات مُعيّنة وتناسب ظروف عمل مختلفة. ففي حال كُنت تُفضّل تباين أكبر في الألوان مع سرعات عالية، فشاشات VA من الفئة الأعلى هي الخيار المُناسب لك، سواء للألعاب أو كمسرح منزلي للعب والمشاهدة على الأضواء الخافتة. أما إن كُنت تُريد شاشة لألعاب الرياضات الإلكترونية رخيصة الثمن فشاشات  TN هي الأنسب في هذه الحالة. لتبقى شاشات IPS كخيار أفضل في حالة كُنت تُريد شاشة تستطيع توفر تجربة اللعب والعمل والمشاهدة المتوازنة ذات التغطية اللونية الواسعة والسرعة العالية في نفس الوقت.