مقابلتنا مع مُطوري MADiSON، لعبة رعب مستقلة واعدة!
عام 2022 سيكون مليئًا بألعاب الرعب القوية من استوديوهات كبيرة حيث سنحصل على The Callisto Protocol ،Sons of the Forest، وبالطبع The Outlast Trials من Red Barrels. على الرغم من أن كل تلك الألعاب ستكون قوية وعملاقة وتأتينا من استوديوهات كبيرة، إلا أنني لا أريد أن أنسى المُطورين الصغار الذين يعملون بكل جهد لصناعة تجارب جديدة ومختلفة، ومن ضمنهم مُطوري لعبة MADiSON!
لقد حظينا بفرصة إجراء مقابلة حصرية مع استوديو مستقل جديد كليًا بإسم BLOODIOUS GAMES. هذا الاستوديو يعمل منذ 5 سنوات على عنوان MADISON، وهي لعبة رعب نفسي من منظور الشخص الأول ستصدر في وقتٍ لاحق من عام 2022. لقد سألنا الاستوديو عن الكثير من التفاصيل حول اللعبة، ولكن قبل أن أن أترككم مع الأسئلة، أود الإعلان عن أمر مميز نسبيًا!
لعبة MADiSON كانت ستصدر بـ 13 لغة وقت الإطلاق، واللغة العربية ليست واحدة منهم، ولذلك قررت أن أتعاون (بشكل شخصي) مع الاستوديو خلال الأسابيع الماضية حتى أقوم بترجمة اللعبة للغة العربية بشكلٍ كامل من ناحية النصوص والقوائم. بعد خبرة تقترب من 6 سنوات في مجال صحافة الألعاب، فإن العمل على ترجمة لعبة كان أمرًا شيقًا بالنسبة لي وكان تحديًا جديدًا في نفس الوقت. إليكم بعض الصور الحصرية من اللعبة باللغة العربية:
أتمنى أن تنال الترجمة إعجابكم عند توفير اللعبة، وأن تُساعدكم على فهم قصتها المظلمة والمخيفة. الآن أترككم مع الأسئلة وإجاباتها!
أخبرونا قليلاً عن عملية التطوير. ما المدة التي عملتم فيها على اللعبة، وكم شخص عمل عليها؟ أخبرونا المزيد عن أنفسكم كمطورين مستقلين!
[quote مرحبًا، في البداية أود أن أشكرك على استضافتي. اسمي Alexis Di Stefano وأنا مبتكر لعبة MADiSON. أنا متحمس للغاية لأكون جزءًا من هذه المقابلة. ]
[quote لعبة MADiSON أصبحت في التطوير لعدة سنوات الآن. أول نموذج مبدئي كان في 2016، وبعد مرور عام أصدرنا أول Demo للاعبين على منصة Itch.io. لحسن الحظ، تم تجربة الديمو من قبل آلاف الأشخاص وكانت استجابة الجمهور رائعة (ولا تزال) لذلك لا يمكنني أن أكون أكثر سعادة من حيث كيفية أداء الديمو. في تلك المرحلة من حياتي، علمت أن لديّ فكرة رائعة بين يدي ويجب أن أستمر في العمل عليها لجعل اللعبة الكاملة حقيقة واقعة. لقد بدأت هذا المشروع بمفردي، ولكن بعد بضع سنوات قمت بتأسيس BLOODIOUS GAMES وتعاونت مع David Lovera، وهو مبرمج قابلته هنا في بوينس آيرس، الأرجنتين. نحن نعمل معًا منذ عام 2019، وهذا هو أساسنا. نحن فريق مستقل صغير جدًا، لكننا متحمسون حقًا لتطوير الألعاب في نوعية الرعب.]
ما هو الدافع الرئيسي الذي جعلكم تبدأون في صناعة لعبة MADiSON؟
[quote مصدر إلهامي الرئيسي كان ولا يزال لعبة Clock Tower: The Struggle Within. لعبت هذه اللعبة لأول مرة عندما كنت في الثامنة من عمري في منزل أحد الجيران وأدركت على الفور أنني أريد تكريس حياتي لإنشاء ألعاب فيديو مرعبة على الرغم من أنني لم أكن أعرف أي شيء على الإطلاق عن أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت. عندما كبرت، أصبح شغفي أقوى، وواصلت لعب كل لعبة رعب تظهر على كل جهاز منزلي متمنيًا دائمًا أن يتحقق حلم طفولتي في المستقبل.]
[quote بعد سنوات عديدة، ذهبت إلى الكلية، حيث درست تصميم ألعاب الفيديو وبرمجتها. بمجرد تخرجي، أدركت أن الوقت قد حان لتحقيق أحلامي، وهكذا بدأت العمل بدوام كامل في مشروع تحول في غضون بضعة أشهر إلى ما نعرفه الآن باسم MADiSON. إلى جانب ألعاب الفيديو ، كنت دائمًا من محبي أفلام الرعب أيضًا ، وكان James Wan أحد مصادر إلهامي الرئيسية أيضًا. عمله على أفلام مثل "Insidious" و "The Conjuring" جعلني أدرك أن هناك الكثير لاستكشافه وأكد لنفسي مدى حبي لهذا النوع من الرعب.]
ما المحرك الذي تستخدمونه في عملية التطوير؟
[quote تم تصنيع MADiSON باستخدام Unity 3D، وهو أمر غير شائع جدًا في هذا النوع من الألعاب، لكننا وجدنا حقًا طريقنا لجعله يعمل من أجلنا! أثناء عملية التطوير، أنشأنا مجموعة من الأدوات التي تتيح لنا تتبع بعض الجوانب المهمة للعبة لإيجاد توازن كبير بين الواقعية والأداء التقني والرعب.]
هل يمكنكم تسليط الضوء أكثر على قصة اللعبة؟
[quote تركز القصة على صبي صغير يدعى لوكا ماكسويل حصل على كاميرا فورية بمناسبة عيد ميلاده السادس عشر. من تلك اللحظة فصاعدًا، لن يبقى شيء طبيعي بالنسبة لعائلة ماكسويل. تصادف أن الكاميرا كانت ملكًا لقاتلة متسلسلة منذ 30 عامًا، قتلت عائلتها من أجل تنفيذ مراسم شريرة. المرأة، التي تدعى MADiSON Hale، لم تكن قادرة على إكمال المراسم بنفسها والآن ستجبر لوكا على إنهائه من أجلها. هذا كل ما يمكنني قوله الآن! سيكون عليك الانتظار حتى تخرج اللعبة!]
كم من الوقت يحتاجه اللاعب العادي للانتهاء من القصة، وهل توجد أكثر من نهاية في اللعبة؟
[quote يعتمد الأمر حقًا على كل لاعب وأسلوب لعبه، لكن يمكنني القول أن الأمر يستغرق حوالي 6 إلى 8 ساعات في التختيمة الأولى. ليس للعبة نهايات متعددة، حيث من المفترض أن تجربها كما هي، مع عدم وجود مسارات بديلة لاتباعها من حيث قصتها. لكن اللعبة تضمن وضع لعبة قابل للفتح يسمى POSSESSION، والذي سيغير كل قاعدة تعرفها عن اللعبة. من الكاميرا الفورية والصور العامة إلى الأعداء والأحداث الخارقة. سيكون من المفيد تجربته!]
نعلم أن اللعبة ستحتوي على ألغاز وعناصر بقاء، ولكن هل بها أي خيارات قتالية أم عليك فقط الاختيار بين الركض و الاختباء أو الموت؟
[quote تمزج اللعبة كلا النوعين معًا في لعبة واحدة. لذلك ستكون هناك لحظات معينة من الرعب النفسي الخالص وبعض اللحظات الأخرى من نوع رعب البقاء. لقد صممت تدفق اللعب هذا بفكرة إبقاء اللاعبين في حالة تأهب وخوف في كل جزء من اللعبة. تتميز طريقة اللعب بالديناميكية حقًا وهي تنتقل من نوع إلى آخر مما يجعل التجربة تبدو جديدة ومخيفة في نفس الوقت.]
[quote لدينا سرد قوي حقًا يمتزج مع القصص المخيفة لكل شخصية، لذلك سيكون هناك الكثير لاستكشافه والعديد من الأسرار للكشف عنها أيضًا. لا يمكنني الكشف عن الكثير من حيث أقسام رعب البقاء لأننا أردنا حقًا أن يجربها اللاعبون بأنفسهم دون أي معلومات مسبقة، ولكن ما يمكنني قوله هو أن اللاعب يحتاج إلى تكييف أسلوب لعبه مع كل قسم من اللعبة، لأن كل قسم له قواعده الخاصة لاتباعها.]
هناك أنواع مختلفة من الرعب في أي لعبة. هل تعتمد MADiSON أكثر على الخضات، أم أنها تركز على زيادة التوتر والمشاعر النفسية لدى اللاعب؟
[quote من المؤكد أن اللعبة تركز على سرد القصص القوي وبناء التوتر مع الأجواء والأحداث التي تقشعر لها الأبدان. بالطبع ستواجه بعض الخضات طوال التجربة، لكن MADiSON تركز حقًا على الجانب النفسي، لذلك التوتر سوف يتصاعد وينخفض مما يخلق تدفقًا ممتعًا حقًا للعب.]
صفحة Steam للعبة MADiSON تقول: (توجد أحداث يتم تنشيطها بشكل عشوائي وألغاز مُتغيرة مما يضمن مستوى أعلى من قابلية إعادة اللعبة)، هل يمكنكم توضيح المزيد عن ذلك؟
[quote بالتأكيد! كان الشيء المهم حقًا بالنسبة لنا عند العمل على اللعبة هو أن نضع في اعتبارنا أن هذا النوع يشاهده الملايين والملايين من الأشخاص عبر Youtube و Twitch وغيرهما. لذلك عند تصميم الألغاز في اللعبة، اتخذت قرارًا بتضمين حلول متعددة لكل واحد منهم.]
[quote في كل مرة تبدأ فيها اللعبة، ستحدد الحل لكل لغز من تلقاء نفسها، لذلك لن يكون من السهل البحث عن الحلول في google حتى إذا كنت تشاهد شخص آخر يلعب. يساعد الأمر كذلك في إعادة التجربة حيث لن تكون قادرًا على حفظ الحلول، لذا يتعين عليك حل كل لغز كما كان من المفترض أن يتم حله. يحدث نفس الشيء مع العديد من الأحداث لدينا التي يتم تنشيطها بشكل عشوائي، لذلك سيكون من المستحيل تذكر متى سيحدث شيء ما أو عندما يكون شخص ما بالقرب منك.]
الكاميرا هي إحدى الميكانيكيات الأساسية للعبة MADiSON، هل وضعتموها في اللعبة لجعل أسلوب اللعب مختلف، أم لها دور رئيسي في القصة؟
[quote تركز اللعبة بنسبة 100٪ على ميكانيكيات الكاميرا. عندما أحصل على هذا السؤال، أود حقًا أن أقول أن MADiSON هي لعبة رعب كاميرا فورية وليست لعبة رعب يوجد بها كاميرا فورية. يستخدمها اللاعبون خلال التجربة بأكملها، لأغراض مختلفة من حل الألغاز واستكشاف البيئات وغيرهما للبقاء على قيد الحياة. لذلك هذا شيء يجب مراعاته عند وضع يديك على اللعبة، واستعد لاستخدام الكاميرا.]
لقد أعلنتم في وسائل التواصل الاجتماعي عن أن MADiSON ستصدر على أجهزة الكونسول في وقتٍ لاحق من عام 2022. هل تستهدفون إطلاق اللعبة على منصات الجيل الجديد PlayStation 5 و Xbox Series X|S فقط، أم يمكننا توقع إصدار اللعبة على PlayStation 4 و Xbox One أيضًا؟
[quote ستصدر MADiSON في نفس الوقت على الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول وهذا أمر حماسي حقًا. لا يمكنني تأكيد أجهزة الكونسول التي ستصدر عليها الآن، ولكن يمكنني التأكيد على أن اللعبة ستصدر على الجيل السابق والجديد بشكل رقمي وفيزيائي.]
مما أفهمه، فقد انتهى بالفعل تطوير لعبة MADiSON وأصبحت ذهبية وجاهزة للإطلاق. أنتم فقط تنتظرون الانتهاء من بعض الأعمال القانونية لنشر اللعبة، أهذا صحيح؟
[quote هذا صحيح! كانت لدينا بعض المشكلات القانونية التي منعت إطلاق اللعبة في يناير. على الجانب المشرق، تم حل كل شيء الآن واللعبة جاهزة للانطلاق. لا يمكننا الانتظار للسماح لكم جميعًا بتجربة اللعبة.سنعلن عن موعد الإطلاق قريبًا مع بعض المفاجآت أيضًا. انتظرونا!]
أنا أعلم أنكم لا تستطيعون المشاركة بموعد الإطلاق النهائي للعبة MADiSON في الوقت الراهن، ولكن هل تستطيعون على الأقل إخبارنا بنافذة الإصدار على منصة الحاسب الشخصي؟
[quote على الرغم من أنه لا يمكنني مشاركة تاريخ إصدار محدد، أود أن أقول إنه ليس بعيدًا كما يعتقد الكثير من الناس. ستصدر MADiSON في غضون أشهر قليلة، وسيكون الإعلان عن الموعد قريبًا حقًا. سيتم الإعلان عن العديد من المفاجآت أيضًا، لذا استمروا في متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا!]
تلك كانت كل الأسئلة التي طرحناها على استوديو BLOODIOUS GAMES أثناء مقابلتنا معهم. في النهاية، نود أن نشكر هذا الاستوديو المستقل والرائع على أخذ جزء من وقتهم لإجراء هذا اللقاء معنا. نحن متحمسون جدًا لتجربة لعبة MADISON ولا نستطيع الانتظار حتى نغوص في عالمها المُلتوي والمُثير عند إطلاقها الرسمي خلال الأشهر المقبلة. بالطبع سأنتظر كل آرائكم حيال ترجمتي للعبة عند صدورها.
تابعوا استوديو BLOODIOUS GAMES على Twitter من هنا للتعرف على آخر مستجدات لعبة MADiSON، وانتظروا مراجعتنا الكاملة للعبة!
?xml>