القائمة

الواي فاي المتنقل: أهو الحل المثالي لك؟

الواي فاي المتنقل: أهو الحل المثالي لك؟

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-09-12

أصبحنا في زمن لا نستغنى فيه عن الإنترنت، بل وصلنا لمرحلة أننا نحتاج فيها إلى محطات إنترنت محمولة حتى نستطيع الوصول إلى الشبكة التي تلعب دوراً أساسياً في حياتنا اليوم، سواء من أجل العمل، التواصل أو حتى الترفيه عن الذات وأنت خارج المنزل. لهذا السبب، ظهر الواي فاي المتنقل الذي ينقل لك تجربة المنزل إلى الخارج.

لكن، إن نظرنا لفكرة الواي فاي المتنقل، فكيف يتم تطبيقها في الوقت الحالي لكي توفر خدمة الواي فاي أثناء الترحال؟ هذا ما يجب أن نعرفه لكم أولاً!

ما هو الواي فاي المتنقل؟

الواي فاي المتنقل، أو المعروف إعلامياً باسم الـ MiFi هو بكل بساطة أي جهاز يقوم بتوفير توصيلات الواي فاي من خلال استخدام شريحة مصممة من أجل العمل على الشبكات الخاصة بشركات خدمات الهاتف مثل فودافون على سبيل المثال، والذي يعمل لكي يوفر التوصيلات التي نتحدث عنها لأكثر من مستخدم. 

يمكنك التفكير فيه كـ Hotspot بدون هاتف. أنت تمتلك خاصية الـ Hotspot في جهازٍ أخر، وهذا الجهاز ليس هاتفك الذكي بكل بساطة، بل هو جهاز صغير للغاية يمكنك أن تضعه في جيبك ويعمل بالبطارية من أجل توفير هذه الخدمة لك. 

يعمل الواي فاي المتنقل، كما ذكرت لك، بنفس الطريقة التي يعمل بها الراوتر في بيتك. تقوم بتوصيل الراوتر في المنزل بالخط الأرضي لتحصل على خدمات الـ ADSL من شركتك، ومن هنا تقوم بتوصيل هذه الخدمة لأكثر من جهاز باستخدام الواي فاي. 

لماذا ظهرت أجهزة الواي فاي المتنقل تلك؟

الواي فاي المتنقل

الفكرة وراء هذه الأجهزة هي أنها توفر شبكات عالية السرعة من أجل من يستخدمها خارج المنزل. إن فكرت في الأمر، ستجد أن استخدام الهاتف الذكي لتوفير شبكة الـ Hotspot سيسحب كماً أكبر من شحن البطارية الخاصة بالهاتف نفسه، مما يجعل الأمر غير مثالي بالنسبة لمن يستخدم هاتفه الذكي، خصوصاً وان الباقة لن ترحمه في النهاية. 

إقرأ أيضاً: تقوية اشارة الواي فاي في المنزل بسهولة!

بالحديث عن الباقة، من أحد المزايا التي تقدمها هذه الأجهزة هي أنها توفر لك إمكانية الفصل بين الباقات.  استهلاك الباقة على أجهزة الواي فاي المتنقل ليس له علاقة بأجهزة الهاتف الذكي، وبالطبع كل شيء له سعره بشكلٍ عام. سنقوم بالحديث عن جزئية الباقات وما إلى ذلك. 

كيف يعمل الإشتراك مع هذه الأجهزة؟

الواي فاي المتنقل

على سبيل المثال، تقوم بالتواصل مع شركة مثل فودافون للحصول على خدمات الواي فاي المتنقل، ومن هنا تعرض عليك الشركة الباقات المختلفة الخاصة بهذا الجهاز. يجب أن نذكر أن الباقات التي توفرها الشركات لا تتضمن المكالمات أو الرسائل، بل كل ما تفعله هذه الخطوط هو توفير باقة إنترنت فقط لا غير. 

تقوم إما بدفع الإشتراك عن طريق شحن الرصيد بشكل شهري أو تحصل على عقد بموجب استهلاكك لهذه الباقات.  بالطبع، تقوم الشركات الكبيرة بطرح الأجهزة أيضاً مع الباقات وتقوم بدفع تكلفتها بشكل شهري، وتعتبر صفقة رابحة للغاية إن فكرت في الإشتراك في هذه الخدمات لفترةٍ طويلة. 

السرعات، التوصيلات وأشياءً أخرى

كما ذكرت لك، هذه الأجهزة تعتمد على شبكات الـ 4G بشكل أساسي لكي تحصل على شبكة إنترنت يمكن توسعتها بالواي فاي. لكن، هل يعني هذا أنها ستوفر سرعات الـ 4G كاملةً للأجهزة؟ بالطبع لا. يمكنك النظر إلى هذه الفكرة كأنك حصلت على زجاجة مياه ليومٍ كامل وأنت في الأصل تشرب كوباً واحداً من الماء يومياً. كيف هذا؟

الأمر يعتمد على الجهاز بالكامل. من الممكن أن يوفر سرعة معينة لبث البيانات قد تكون أقل من متوسط الـ 17 ميجابت الذي نراه في جمهورية مصر العربية. قد يوفر أقل من هذا أو أكثر، ولهذا نرى أن السرعة تختلف من جهاز لجهاز، لكنها لن تكون أعلى من سرعات الـ 4G في النهاية لأنها السرعات التي تتحكم في الأمر. 

لكن بالنسبة لفترة عمل البطارية، فالأمر أيضاً يعتمد على الجهاز نفسه. الأجهزة التي تأتي من الفئة المتوسطة تستطيع أن توفر ما يصل إلى ثمان ساعات من الاستخدام المتواصل، أي دوام عمل كامل إن كنت تحب العمل خارج المقر أو خارج البيت كما يفعل الكثير. 

هناك أيضاً بعض الأجهزة التي تأتي لكي توفر ما يصل إلى 16 ساعة متواصلة من العمل، وبالطبع هذه الأجهزة ستكون أغلى من المعتاد لأنها توفر ضعف سعة البطارية. في نفس الوقت، هناك بعض الأجهزة التي تعمل أثناء الشحن، مما يجعل فكرة شراء "باور بانك" فكرة مثالية لمن لا يريد دفع مبلغ أكبر في جهاز من الفئة العليا لأنه يوفر بطارية أعلى فقط. 

عنصر التركيب مهم أيضاً، وهذا لأن هذه الأجهزة سهلة التركيب للغاية. الأمر أشبه بتركيب الراوتر، لكنه أسهل أيضاً لأنك لا تدخل في تفاصيل عميقة مع عملية تجهيز الجهاز للتشغيل. كل ما تفعله هو تركيب الشريحة ثم تقوم بتحديد كلمة السر لجهازك الجديد وشكراً، لا توجد أي حاجة للقيام بأي شيءٍ أخر عدا هذا في معظم الأحوال. 

هل يستحق الأمر أن أستثمر فيه بالفعل؟

الأمر يعود إليك في النهاية. إن كانت عادتك هي العمل عن بعد دائماً ولا تستقر في مكان، فقد تكون حلاً جيداً لك. الجهاز لا يأتي بحجم كبير على الإطلاق ويمكنك أن تستخدمه في أي مكان، وهذا لأنه صغير الحجم ولا يحتاج إلى أي عناء في التعامل معه إن سألتنا عن تجربة. 

الواي فاي المتنقل

لكن إن كنت لا تعتمد على الإنترنت كل يوم خارج المنزل، قد يكون الأمر مكلفاً الكثير بالنسبة لك. لماذا؟ لأن أسعار الواي فاي المتنقل ليس بالجيد مقارنةً بباقة الهاتف الذكي. الأسعار التي تقدمها معظم الشركات في مصر ليست بالمثالية من ناحية السعة مقابل السعر. 

إن نظرنا إلى الباقات التي توفرها الشركات المصرية، سنجد أن الباقات المتوسطة تأتي لكي توفر لك الجيجا بايت بما يصل إلى 12,5 جنيهاً كمتوسط. إن أردت المقارنة بمنتج يقدم تقريباً نفس الخدمة، سنقارنه بأجهزة الراوتر الهوائي المنزلية التي توفر لك ما يصل إلى 40 جيجابايت بـ 150 جنيهاً مصرياً عوضاً عن دفع نفس المبلغ مقابل 15 جيجا بايت. 

إن كنت تنوي أن تدفع مبلغ مثل هذا في الباقات وترى أن العائد الذي ستحصل عليه يستحق فارق السعر هذا، فلما لا. أنت أدرى بما تريد أن تدفعه، وهذه حريتك أنت طالما ترى أن الاستثمار في أجهزة الواي فاي المتنقل تلك حل سليم لمشكلتك.

أضف تعليق (0)

ذات صلة