الرئيسية المقالات

توقعاتنا الأخيرة لحدث PS5 غداً..هل تُنهيها سوني وتطلق رصاصة الرحمة؟

هل تكشف سوني أخيراً عن سعر وميعاد إصدار PS5 وتطلق صافرة نهاية حرب التكهنات بمفاجآت قاتلة؟؟

يفصلنا يوم واحد فقط عن الحدث الأخير لسوني كي تعرض فيه كل المعلومات النهائية عن منصة PS5 وهي فرصة سوني الأخيرة أيضاً لكشف كل أوارقها فيما نقترب من أكتوبر وميعاد صدور منصات الجيل المقبل في نوفمبر لذا الحماس على أشده.. ستلتف كل الأعين حول العملاق الياباني في الغد لترى ردة فعلها بالأخص بعدما دمرت Xbox الدنيا بالكشف عن أرخص منصة للجيل المقبل ألا وهي Xbox Series S بسعر 300$ فقط !! في ضوء كل هذا الأكشن ، دعونا نتوقع معكم ما يمكن أن يتم الإعلان عنه خلال حدث الغد..

PS5 Sony

أولاً ، مواعيد العرض وكيفية المشاهدة ؟

ينطلق حدث سوني في الغد 16 سبتمبر في تمام العاشرة مساءً بتوقيت مصر ، الحادية عشر بتوقيت السعودية والثانية عشرة صباحاً بتوقيت الإمارات ، ستكون مدة الحدث 40 دقيقة فقط ويمكنكم متابعة العرض عبر تغطيتنا المباشرة له من خلال قناتنا ArGamez على اليوتيوب أو متابعة موقعنا للتغطية الحية أو يمكنكم متابعة الحدث رسمياً من قناة Playstation على اليوتيوب.

PS5 Sony سوني حدث

ما المتوقع رؤيته ؟

لم تذكر سوني أي شيء سوى أن نتوقع الكشف عن المزيد من الألعاب القادمة لـ PS5 فقط ، في العادة تشرح الشركة نواياها من كل حدث ولكنها لم تقل أي شيء هذه المرة لا عن كشفها لسعر أو ميعاد إصدار منصتها للجيل المقبل حتى ورغم هذا ، نتوقع أن نحصل عليهما بدون شك لأنها كما ذكرت ! الفرصة الأخيرة لسوني للكشف عن كل أوراقها قبل انطلاق الطلب المسبق لمنصات Xbox Series X|S في 22 سبتمبر ويجب أن نكون قد حصلنا على سعر وميعاد إصدار PS5 قبل ذلك..

PS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدار

لنبدأ بأكثر ألعاب متوقعة أو توقعي الشخصي لمجريات الحدث !

بما أن الحدث مدته 40 دقيقة فلا أعتقد بأننا سنحصل على عناوين كثيرة جديدة بقدر ما سنحصل على مقاطع أسلوب لعب لبعض العناوين المُعلن عنها سلفاً مع Teasers لمشاريع مستقبلية ولا أكثر ، عموماً فكرة مقاطع أسلوب اللعب تلك يجب أن تركز عليها سوني جيداً خصوصاً وأن Xbox لم ترينا أي مقطع حرفياً لأي لعبة وهي تعمل على منصة Xbox Series X مثلاً ، كل ما حصلنا عليه هي بضع لمحات من Gears 5 وهي تعمل بـ 120fps على Xbox Series S ، لذا لدى سوني أفضلية ستساعدها كثيراً ونقطة يجب أن تركز عليها أكثر.

حان وقت حصولنا على مقطع مطول لأسلوب لعب لـ Spiderman Miles Morales !

الشيء المؤكد والذي يجب أن يحدث هو أن نتحصل على مقطع لأسلوب لعب Spiderman Miles Morales وهي تعمل على PS5 مستفيدة بكل خواصه ، الـ SSD ودقة العرض التي قد تصل لـ 4K 60fps بحسب زعم Insomniac Games بنمط الـ Performance مع رؤيتنا لجمال اللعبة وهي تتزين بتتبع الأشعة في الضوء ، الظلال والإنعكاسات وإبراز قوة الـ Character Models والـ HDR المعلن عنهم رسمياً ، فقط رؤيتنا لـ Miles وهو يتأرجح في نيويورك بـ 4K 60fps أو 4K 30fps مع تفعيل تتبع الأشعة ستكون كفيلة بإرجاع الحماس للاعبين..

Sony PS5 Spiderman Miles Morales

ماذا عن Ratchet and Clank ؟

في الواقع لا أظن بأنها ستتواجد لأن سوني عرضت لها مقطع مطول على PS5 أثناء معرض Gamescom لذا نحن لدينا فكرة مُسبقة عما نحن مقبلون عليه.

عرض قصير للعبة Godfall وميعاد إصدارها !

تقريباً كتبنا لكم كل المعلومات عن لعبة Godfall على موقعنا ينقصنا وضعهم في مقالة شاملة قريباً وبما أن Gearbox قد أعلنت عن سعر اللعبة أصلاً على منصتي PS5 و الـ PC ليكونا بـ 60$ رسمياً مع الكشف عن نسخها المتعددة دون الإفصاح عن ميعاد إصدارها ، من المتوقع جداً أو من الواجب الحقيقة أن نحصل على عرض جديد للعبة مع ميعاد إطلاق رسمي سيتزامن بالتأكيد مع موعد إنطلاق PS5 في الأسواق..

Godfall PS5 Gearbox Counterplay PC

عرض قصير للعبة Outriders وموعد إطلاقها !

لم تفصح Square Enix و People Can Fly عن ميعاد إصدار Outriders للحظة ولا يوجد أي حدث قادم سوى حدث سوني لذا نتوقع جداً أن نحصل على ميعاد انطلاقها خصوصاً وأنه في موسم الأعياد أيضاً.

مقطع قصير لأسلوب لعب Horizon Forbidden West !

لقد رأينا عرضها الأول والآن حان وقت الكشف عن قوة تلك اللعبة والتي تبدو في منتهى الجمال والروعة ، أينعم ستصدر في 2021 ولكن مقطع أسلوب لعب لـ Horizon Forbidden West سيقلب الأمور رأساً على عقب.

إعادة التركيز على خصائص PS5 من تتبع أشعة ، الصوتيات ثلاثية الأبعاد والمزيد !

أعتقد بأننا سنرى الكثير من التطبيقات العملية أكثر للصوتيات ثلاثية الأبعاد مع بعض العناوين كما سنحصل على رؤية أفضل لتقنية تتبع الأشعة وهي تعمل على المنصة بشكل واضح.

PS5 Sony Resident Evil Village

أرنا سرعة الـ SSD الجبارة وقم بتحميل الألعاب في أقل من ثوان !

على سوني أن ترينا أكثر شيء يتميز به PS5 ألا وهي سرعة الـ SSD الخاصة به لذا من المتوقع جداً أن نرى تطبيق عملي أيضاً للألعاب وهي تُحمل في ظرف ثوان أو أقل حرفياً وقد تكون تلك الخاصية عامل مهم ستبيع به سوني بعد ذلك ولهذا أرى أنه سيكون من الرائع أن نرى ماذا يمكن للـ SSD أن يضيفه على PS5 وكيف سيغير من طريقة تجربتنا للألعاب ككل.

PS5 Sony Ratchet and Clank Rift Apart

توضيح مبدأ الترقية المجانية والـ Backward Compatibility سريعاً !

لم توضح لنا سوني حتى اللحظة كيف سيتم ترقية ألعابها للجيل المقبل ، أبنظام مثل Smart Delivery مثل Xbox ؟ أم بنظام آخر وكيف ستسير الأمور بالضبط ؟ أمن خلال تحديث لنسخة اللعبة التي تملكها كمستهلك على PS4 أم ماذا ؟ أيضاً هناك العديد من علامات الإستفهام التي لم توضحها سوني من ناحية الـ Backward Compatibility ، فكم لعبة من PS4 ستتواجد ضمن الخاصية ؟ وهل سيدعم PS5 ألعاب PS3 و PS2 و PS1 حقاً أم لا بحسب الشائعات ؟ كلها أسئلة ننتظر إجابتها.

Sony PS5 Backward Compatibility

الرؤية الأولى لواجهة المستخدم والخواص الجديدة !

تقريباً هذا هو الشيء المؤكد حصولنا عليه بنسبة كبيرة ، فلن تفوت سوني فرصة مثل هذه قبل أن ترينا أول نظرة رسمية على واجهة المستخدم وكيف ستبدو ؟ وهل هنالك تغييرات بينها وبين PS4 أم لا ؟ ماذا عن طُرق التعديل أو الـ Customization للمنصة ؟ هل تتحصل على ألوان أخرى كنسخة سوداء مثلاً ؟؟

PS5 UI واجهة المستخدم

هل سنحصل على Teardown أو نظرة داخلية مُفصلة لعتاد PS5 ؟

لا أعتقد بأن الوقت سيسمح بذلك نهائياً ، من الوارد أن تكشف سوني عن الأمر من خلال فيديو منفرد على يوتيوب تصدره فجأة ولكني لا أعتقد بأن 40 دقيقة ستكفي للدخول في تفاصيل عتاد المنصة ونظام تبريده خصوصاً وأن Mark Cerny يحب الكلام الكثير والدخول في أدق التفاصيل ولا ننسى أن معنا الكشف عن ألعاب وواجهة مستخدم إلى آخره.

حسناً ماذا عن بقية الألعاب ؟

أعتقد بأن سوني قد أعلنت عن حفنة لا بأس بها من الألعاب القادمة لمنصتها على مدار عام 2020-2021 وحتى 2022 خلال حدث يونيو الماضي والذي بالمناسبة ستجدون كل تفاصيله أدناه مع قائمة ألعاب PS5 حتى اللحظة والتي نحدثها بين الحين والآخر :

إليكم الملخص الشامل لحدث PS5 المذهل وتحليلنا لكل ما تم عرضه!

دليلك المتكامل لكل ألعاب PS5: الحصريات، ألعاب الإطلاق والطرف الثالث!

ولكن لا أظن بأننا سنرى مثلاً Resident Evil Village خصوصاً وأنها قادمة في حدث TGS في طوكيو وخذوا من هذه الأمثلة الكثير وبالتالي هذا قد يفتح لسوني المجال لعرض بعض المفاجآت القاتلة !!

لعبة Demon’s Souls ؟

هل تكون هي لعبة الإطلاق مع Ratchet and Clank و Spiderman Miles Morales ؟؟ الحقيقة أنها تحظى بأكبر نسبة توقع إيجابية من الكثير من المسربين والذي يتوقعون أيضاً أن نرى لها مقطع أسلوب لعب مع انطلاقها رسمياً مع PS5 في آن واحد ومن يعلم ؟ لربما نتحصل على نسخة Bloodborne المحسنة تلك على الجيل القادم أيضاً ، عموماً أتوقع عرض جديد لـ Demon’s Souls وبشدة.

PS5 Sony Demon's Souls

ماذا عن Silent Hill ؟

هل نسيتموها ؟ هذا هو السلاح السري الذي تجهزه سوني مع استوديو Japan الخاص بها والتي لم تنفك التسريبات أن تتركها في حالها ، بنسبة تتجاوز 90% ، الإعلان الرسمي عن Silent Hill سيكون في حدث سوني بتريلر قصير طبعاً ولكني لم أنتهي بعد !

لعبة Mark Cerny الخفية !!

يعمل المهندس Mark Cerny حالياً على لعبة من المفترض أنها ستكون إعادة إحياء سلسلة محبوبة وبما أن Mark لم يعمل سوى على Knack وساعد Guerrilla Games في بعض المشاريع وعمل على Crash وبما أننا لن نحصل على لعبة Knack 3 بشكل كبير وقد حصلنا على جزء رابع من Crash أصلاً و Guerrilla Games لديها Horizon فلم يتبق غير Jack and Daxter  وهي ضمن أهم العناوين التي عمل عليها Cerny سابقاً ، فهل نحن بصدد Jack and Daxter 2 ؟؟

هل تعود SOCOM ؟

هناك شائعات تفيد بأن SOCOM قد تعود من جديد ولكن التسريبات حيال تلك اللعبة شحيحة ولم تكن قوية مثل Silent Hill و Demon’s Souls على الأقل لذا ستكون مفاجأة إن تم الكشف عنها.

بنسبة كبيرة ، الكشف الأولي عن Final Fantasy XVI !

الكثير من التسريبات طالت هذه اللعبة منذ زمن وعادت من جديد في البارحة فالكل تقريباً قد لاحظ حساب Final Fantasy XVI المغلق على تويتر وأكيد تبادرت له تساؤلات عن ماهيته ؟! كما أكدت الكثير من المصادر المقربة بأنه سيُعلن عنها بنسبة كبيرة في حدث سوني القادم !! من يعلم ؟ سننتظر لنرى.

PS5 سوني Final Fantasy XVI

” إن أنهت سوني حدثها بالكشف عن Teaser صغير مدته ثلاثون ثانية لـ God of War 2 أو V فستكون هي الناهية لكل شيء !!”

لعبة God of War 2 لم تفارق بال لاعبي سوني بالأخص وأن المخرج Cory Barlog لا ينفك يكف عن إعطاء تلميحات غريبة جداً جداً عبر حسابه على تويتر ، فمنذ يوم ، قام بتغيير خلفية صورته لصورة Kratos مع الفأس ومن ثم بدأ يلمح بتعبيرات غير مباشرة عن وجود جزء ثاني فعلي من God of War ، عموماً ستكون تلك قنبلة الموسم إن حدثت!!

ألعاب PlayStation 4 تصدر على pc

أخيراً الكشف عن سعر ، ميعاد إصدار وبداية الطلب المسبق لـ PS5 !

هذا لابد أن يحدث أصلاً ، لا مجال للتهرب الآن يا سوني ، الكل قادم من أجل سعر وميعاد إصدار PS5 ولن يقبلوا بأي شيء دون ذلك ، حان وقت كشف الغطاء عن هذا الأمر الحساس طبعاً بالنسبة لسوني على الأقل ، لقد سمعنا الكثير والكثير من التكهنات ، التسريبات والتوقعات حول سعر منصتي PS5 الأساسية منها والرقمية آخرهم توقعات محلل في Bloomberg اليوم ، الفكرة أن شركات الألعاب لا تستفيد من المنصات بشكل مربح ، المربح بالنسبة لها هي الخدمات والإشتراكات الشهرية لذا في بعض الأحيان تلجأ الشركات لبيع منصاتها حتى ولو بخسارة طالما أنها قادرة على تعويضها بمكاسب لاحقة على المدى البعيد من تلك الخدمات..

PS5 Sony

وعليه ، نتوقع أن تقوم سوني بتسعير PS5 الأساسي بـ 500$ أو 450$ لمنافسة Xbox Series X و التفوق عليه سعراً مع تسعير منصتها الرقمية والتي فتحت الكثير من الإحتماليات بسعر 400$ فقط لتنافس Xbox Series S قدر الإمكان.

في نظري سعر Xbox Series S لن يعوض ولن تتمكن سوني من منافسته بأقل منه نهائياً فهو الطوربيد النهائي الذي أطلقته Xbox أمام سوني فعلاً ولكن وجود منصة بقوة وسرعة PS5 وبسعر 400$ أيضاً فقط سيكون له شأن كبير في قلب الموازين مجدداً ، في اعتقادي الشخصي ، سينكب البعض على شراء PS5 Digital لأن 100$ إضافية في مقابل الحصول على منصة جيل مقبل كاملة سيكون عرض مغري للبعض أكثر من الحصول على منصة جيل مقبل على استحياء مثل Xbox Series S.

وبحسب تسريبات اليوم فمن الممكن أن تكون تلك النسخة بأقل من 400$ أيضاً ، في الواقع هدف Xbox Series S مختلف تماماً عن PS5 Digital ويخاطب جمهور لم تخاطبه سوني خصوصاً مع عروض قوية مثل Xbox Game Pass ستجذب أي نوع من المستهلكين لذا مبيعات Series S مفروغ منها الحقيقة بالأخص وأنه ينافس نفسه في شريحة الـ 1440p والـ 1080p أما عن شريحة الـ 4K فسيفوز فيها PS5 إن سُعر بـ 400$ فعلاً وقد قد قد…ينافس Series S للسبب الذي ذكرته بحسب ميزانية كل مستهلك طبعاً وما يريد.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

طالع :

مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S وملخص قنابل Xbox اليوم ضد سوني!

لماذا يعتبر Xbox Series S صفقة رابحة ستقلب موازين الجيل الجديد كلياً؟

عموماً ، سننتظر لنرى ، الحماس على أشده والأدرينالين مرتفع جداً لدي شخصياً وحالياً: ” أنا مستعد ” فماذا عنكم ؟ شاركونا رأيكم !