الرئيسية المقالات

لماذا يعتبر Xbox Series S صفقة رابحة ستقلب موازين الجيل الجديد كلياً؟

بعد الكشف عن كل معلوماته ، لماذا يعتبر Xbox Series S صفقة رابحة ستقلب موازين الجيل الجديد كلياً ولِم نرشحها لك بشدة ؟ كل ما نعرفه عنها للحظة وكيف سيكون لخدمة التقسيط Xbox All Access دور مهم في كل ذلك؟

عزيزي القارىء ، المعطيات تتغير وما كان سيئاً البارحة صار الآن أجمل فبعد أن كشفت Xbox أخيراً وبعد عناء طويل ، مرير وصعب عن منصة Xbox Series S بسعرها ، ميعاد إصدارها ومواصفاتها الرسمية كأول خطوة للكشف عن بقية معلومات الجيل المقبل ، بدأت المُعطيات بالتغير مباشرةً وهبت رياح التجديد لصالح مايكروسوفت لتطلق آخر سلاح سري لديها وهو ما اعتبرته في مقالة سابقة الطوربيد النهائي في وجه سوني ومنصتها PS5 ، تلك المنصة ذات الـ 300$ قلبت كل الموازين في لحظة فلماذا ؟ ولِم أرشحها لتكون أنسب بداية للجيل المقبل ؟ نشارك معكم اليوم كل ذلك مع كل ما نعرفه عن المنصة بشكل رسمي لأن الإختيارات الآن صارت أكثر تعقيداً..

Xbox Series S مايكروسوفت Xbox Series X

أولاً ، علينا الإعتراف بأن Xbox لعبتها بذكاء بالغ أمام سوني ووضعتها في موقف حرج !

في الآونة الأخيرة ، ظل مجتمع اللاعبين يترجى كل من سوني و Xbox ليعلنوا عن أي شيء يخص منصاتهم للجيل المقبل دون جدوى مما أثار حفيظة مجتمع اللاعبين العامة والتي ظلت مشحونة لفترة بل وزادت البارحة بعد أن خرجت سوني بمنتهى البرود لتقول بأنها لن تعلن أي شيء عن PS5 لأسبوع وستركز على ألعاب الـ PSVR فقط مما أثار غضب الرأي العام أكثر لتخرج Xbox بكل بساطة اليوم وتعلن عن منصتها الجديدة بسعر في المتناول وتسرق في لحظة كل الأضواء وكل الحب من جمهور اللاعبين.

والأدهى أنها قامت بشيئين : الأول أنها أرغمت الآن سوني على الخروج بأي إعلان رسمي يخص PS5 لأن الكرة صارت في ملعبها الآن و Xbox تعلم بأن قاعدة Playstation الجماهيرية لن تغفر لسوني إن تأخرت في الكشف عن PS5 أكثر من ذلك والنقطة الثانية الذكية هي أنها لم تضحي بأهم المعلومات التي ينتظرها عشاق Xbox ألا وهي سعر وميعاد إصدار Xbox Series X واستغلت وجود منصتين لديها أذكى استغلال لتجبر سوني على التحرك والإفصاح بأي معلومة كبيرة عن منصتها الوحيدة والتي قد تكون السعر في خطوة تلعب عليها Xbox حيث تنوي أن تخفض سعر Xbox Series X بمجرد أن تعلن الأولى عن سعر منصتها لتحظى هي بقبول واسع من الجميع…سوني فعلياً في مأزق !!

اقرأ : منصة Xbox Series S ، طوربيد Microsoft السري ضد Sony وكل ما نعرفه عنها

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

المهم ، إليكم كل ما نعرفه عن Xbox Series S حتى الآن !

منصة Xbox Series S هي حرفياً المنصة المتوازنة الوسطية بين الجيل الحالي والقادم وعامل مهم جداً في هذه النقلة وعموماً من ناحية الهاردوير والعتاد فقد تم تسريب كل مواصفات المنصة سابقاً وها هي :

دقة التصنيع : 7nm

الـ CPU أو المعالج : نفس نوع Xbox Series X ، من نوع Zen 2 ثُماني الأنوية بتردد يصل حتى 3.6GHz في العادي و 3.4GHz عند تشغيل الـ Multithreading (أي بالفعل أسرع من PS5)

الـ GPU أوالمعالج الرسومي : من AMD معمارية RDNA 2 وسيأتي بـ 4 من التيرافلوبس أو TFLOPS مع 20 من وحدات المعالجة أو الـ CUs بتردد 1.565

الـ RAM : لديه 10GB من نوع GDDR6 بسرعة 224GB/s للـ 8GB من الذاكرة مع 56GB/s للـ 2GB المتبقية

التخزين : سيتواجد به منفذ SSD من نوع NVMe وسعة تخزين 512GB رسمياً أي توقعوا شاشات تحميل شبه منتهية مع الإعتماد على معمارية Velocity المتواجدة في Xbox Series X نفسه

دقة العرض المستهدفة والإطارات : ستعمل المنصة على 1440p بـ 60fps مع إمكانية الوصول لـ 120fps إلى جانب دعم 4K Upscaled

مشغل الأقراص : لا يوجد ، Xbox Series S منصة رقمية بحتة..

ميعاد الإصدار : 10 نوفمبر 2020

السعر : 300$

ماذا عن خواص تلك المنصة ؟

في الحقيقة Xbox Series S يحتوي على الكثير من مميزات الجيل القادم وهي رسمياً : 

  • دعم الـ 4K Media Playback
  • دعم تقنية تتبع الأشعة رسمياً لكليهما 
  • دعم خاصية Variable Refresh Rate
  • خاصية Variable Rate Shading
  • معامل تأخير شبه معدوم أو Ultra Latency Mode مما يعني سرعة استجابة سريعة لأداة التحكم بفضل الـ HDMI 2.1 
  • حجم Xbox Series S  سيكون أصغر حجماً بنسبة 60% عن Xbox Series X
  • دعم خاصية Sampler Feedback Streaming مع DirectX Storage API وهذا يعني 2.5X زيادة في الـ I/O الخاص بالمنصة.
  • التحصل على SSD سريع للغاية مدعوم بمعمارية Velocity من Xbox مما يعني انتهاء شاشات التحميل وندرتها مع خاصية الـ Quick Resume والتي تمكنك من التنقل عبر مختلف الألعاب بشكل لحظي مع الحفاظ على النقطة التي توقفت عندها في اللعب حتى ولو أغلقت المنصة لأسبوع ، كما ستدعم Xbox قطع الـ SSD الإضافية من نوع Seagate الخاص بها والتي يمكنك شرائها وحدها بشكل منفرد.
  • عوالم أكثر كثافة وأكثر ديناميكية
  • دعم الـ 120fps وتم إثباته بالفعل في مقطع عرضته لنا Xbox للعبتها Gears 5 وهي تعمل بأداء مذهل في الحقيقة!

بحسب التسريبات السابقة فقد يصل سرعة وتردد معالج Xbox Series S لنفس سرعة معالج PS5 ، طبعاً نحن لا نعلم الرقم الرسمي حتى اللحظة وسننتظر Xbox لنُحدّث هذه المقالة ولكن هناك المزيد ، بحسب المصادر أيضاً فإن Xbox قد وضعت أداة تعريف أو Profiling Mode تخص Xbox Series S داخل عتاد Xbox Series X للمطورين والذي يُدعى Dante ، المهم سيتمكن أي مطور من استخدام أداة التعريف تلك لتطوير الألعاب بالأداء الذي تريده Xbox مع منصتها الأضعف وتكييف ألعابهم على العمل بدقة عرض 1080p أو 1440p ليكون الأمر كمحاكاة للألعاب على Xbox Series S.

طالع : مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S وملخص قنابل Xbox اليوم ضد سوني!

وعليه فإن تلك المنصة أينعم ستكون أضعف ولكنها لن تحد من قوة الجيل المقبل لأنها أقوى من المنصات الحالية أيضاً ، يمكن اعتبارها وسيط وبين البنين وعليه ، سيتمكن المطور من تطوير اللعبة بسهولة على عتاد Xbox Series X ونقل تلك التجربة للمنصة الأضعف بسهولة باستخدام أداة التعريف تلك مع ضبط الدقة والأداء فقط لكي تعمل اللعبة على النسخة الأضعف بسلاسة…

طالع : نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

Xbox Series S مايكروسوفت Xbox Series X

لماذا قلب Xbox Series S كل الموازين الآن ؟

بكل بساطة لأنها منصة أضعف من Xbox Series X وتحمل معظم خواص الجيل المقبل فقد كنا نعتقد بأن تلك المنصة ستدعم دقة عرض 1440p بـ 30fps فقط لنفاجأ بدعمها لنفس الدقة بـ 120fps !! مع الوصول لدقة عرض 4K Upscaled إلى جانب تقنية تتبع الأشعة ! كل هذا يجعل Xbox Series S منصة ممتازة وبسعر أكثر من ممتاز وفي المتناول بالنسبة للكثيرين وحرفياً عامل استطاع أن يقلب كل الموازين لصالحه..

لماذا تعتبر Xbox Series S هي أفضل خيار لك حالياً ؟

دعونا نعدد الخواص ، الخدمات و الأفضليات التي تحظى بها تلك المنصة..

البعض لا يهمهم دقة العرض أو حتى اللعب على 4K وهذه صفقة رابحة لهم!

كثير من اللاعبين لا يمتلكون شاشات 4K وبالتالي شراء منصة تركز على دقة العرض تلك سيكون غير مجدي بالنسبة لهم ناهيكم أن بعض اللاعبين لا يرون أهمية كبرى للعب على 4K بقدر ما أنه يهمهم الحصول على التجربة الأفضل والإستمتاع بالألعاب ليس إلا و Xbox Series S لا يتمكن من الوصول لدقة عرض 4K Upscaled فحسب بل سيشغل الألعاب على 1440p وبـ 120fps أيضاً أي أننا لا يمكننا تخيل أداؤه على 1080p !!

طالع أيضاً : “الـ PC أقوى من المنصات المنزلية”..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

منصة أضعف بدعم لتتبع الأشعة !

رسمياً ، تلك المنصة ستدعم تقنية تتبع الأشعة مثلها مثل PS5 و Xbox Series X بالضبط مما لا يبخس في حقها من هذه الناحية.

Xbox Series X Xbox

تحتوي على SSD بنفس معمارية Velocity أي ودع شاشات التحميل حرفياً !

بـ SSD بمعمارية Velocity المستخدمة مع Xbox Series X ، يمكنك توديع شاشات التحميل نهائياً في هذه المنصة الصغيرة حيث تم التأكيد رسمياً على خواص مثل Quick Resume والتي تمكنك من تكملة اللعب من النقطة التي توقفت عندها حتى ولو أغلقت المنصة لأسبوع !

دعم 120fps !

أكاد لا أصدق أني رأيت هذا الرقم فعلياً وهذا يعني بأننا بصدد تجربة مذهلة مثلها كمثل Xbox Series X ولكن بدقة عرض أقل طبعاً !

Xbox Series X Xbox

لا تنسى حصولك على كل الخدمات التي تقدمها Xbox من Smart Delivery ، Xbox Game Pass ، XCloud و Backward Compatibility !

نعم ، عزيزي القارئ ، تلك المنصة ستدعم خاصية Smart Delivery لتوفير تجربة لعب محسنة لألعاب الـ Cross Gen بمنتهى السهولة بل ويمكنك ترقية لعبتك لـ Xbox Series X مجاناً عندما تشتريه.

موضوع يهمك : خاصية Smart Delivery من Xbox : مبدأ جديد للنسخ المحسنة قد يقهر Sony

Xbox Xbox Series X

وليس هذا كل شيء فـ Xbox Series S سيكفل لك الإنخراط في خدمة Xbox Game Pass Ultimate المذهلة لربط ألعابك وحسابك عبر الهواتف الذكية للعب عبر خدمة XCloud السحابية عندما تصدر في 15 سبتمبر مع منصة الـ PC الخاصة بك ومنصتك المنزلية والتمتع بمكتبة ضخمة تضم أكثر من 100 لعبة بشكل مجاني في مقابل إشتراك شهري بسيط أصنفه كونه أفضل صفقة في صناعة الألعاب حالياً ومع صفقة EA Play ، أصبح العرض لا يقاوم كسندويتش ساخن تنتظره بعد جوع طويل !

اقرأ أكثر : خمس أسباب ترغمك بهم Xbox Game Pass على التفكير مرتين قبل شراء PS5!

XCloud Xbox Game Pass Ultimate خدمة سحابية

وإن نسيت فيمكنك الإستمتاع بآلاف العناوين عبر أجيال منصات Xbox الماضية عبر خاصية Backward Compatibility بشكل مجاني طالما كنت تملك تلك اللعبة على جيل منهم مستغلاً تطور الأداء الرسومي لتلك الألعاب إلى آخره..

موضوع قد يهمك : بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

Xbox Game Pass Xbox خدمة

وكل هذا بمنصة سعرها 300$ يمكنك تقسيطها عبر خدمة Xbox All Access !!!

قدمت Xbox لتوها أفضل صفقة في تاريخ منصات الألعاب وأنا لاعب Playstation ولكن علي الإعتراف بأن مايكروسوفت تجيد نظام الخصومات وتقديم خدمات متميزة في مقابل زهيد ، سعر 300$ ذاك هو زلزال حرفياً لأنك ستستمتع بكل تلك الخواص والخدمات وتجربة اللعب الشبيهة بالجيل المقبل وكل هذا في مقابل 300$ فقط ، أكاد لا أصدق الرقم عزيزي القارئ..

وإن كنت تمر بضائقة مالية فتوفر Xbox مبدأ Xbox All Access لتقسيط سعر المنصة بـ 25$/شهرياً فقط ودعونا نتعرف عليها سريعاً..

ما هي خدمة Xbox All Access ؟؟

خدمة تتيحها Xbox لتقوم بتقسيط سعر منصة منزلية ما على أقساط شهرية لمدة عام بدون فوائد ، بدون بنود جانبية استغلالية وبدون أي قيود ولكن تتعاون Xbox مع هيئة معينة تقوم بفحص بطاقتك الإئتمانية للتأكد من عدم تهربك من الدفع في عمليات سابقة كما تلزمك بشكل قوي بالدفع كل شهر مع إمكانية قيام Xbox بغلق المنصة عليك حرفياً إن لم تدفع لأنه يتم ربطها بحسابك الشخصي وعندما تنتهي من الأقساط ، تصبح المنصة ملكك بشكل فعلي..

مقال إضافي : تسعيرة 70$ للألعاب “كارثة” والـ PC أكبر مستفيد منها فكيف هذا؟

الجميل في هذه الخدمة هي أنها تضم اشتراك في خدمة Xbox Game Pass Ultimate أيضاً أي أنك لن تحصل على Xbox Series S بـ 300$ فقط بل سيكون مضاف إليه اشتراك Xbox Game Pass في حزمة واحدة أرخص بكثير من شرائهما منفردين وكما ذكرت ستدفع 25$ شهرياً لـ Xbox Series S و 35$ شهرياً لـ Xbox Series X ! لذا هي صفقة ممتازة لمن لا يمتلك المال الكافي للدفع نقداً بشكل مباشر..

المشكلة الوحيدة هي أن الخدمة غير متاحة في الشرق الأوسط حالياً ولكن أعلنت Xbox بأنها ستُعممها مع انطلاقة هذا الجيل وبالتأكيد نتوقع أن يكون للشرق الأوسط نصيب منها.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

منصة Xbox Series S نجحت في التوسع واستقطاب جماهير جديدة لتهدد PS5 وبشدة !

دعونا نتفق بأن مهما فعلت سوني ، لن يكون سعر منصتها أرخص من هذا العرض وبالتالي يصير Xbox Series S مميز جداً لأن فكرة وجود منصة ثانية يعني احتكار خبيث للسوق ، فبدلاً من التركيز على فئة واحدة من اللاعبين أو الجمهور ، تريد Xbox أن تتوسع بمنصتها لتشمل جمهور أكبر …وبسعر رخيص في المتناول ، إمكانيات يمكن أن نقول أنها توازي أجهزة حاسب شخصي اقتصادية وباستهداف دقة عرض 1080p و 1440p ، سيستقطب Xbox Series S الكثيرين ممن لا يستطيعون اللعب على دقة عرض 4K..

استزد : سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

سأتحدث عن نفسي وأقول بأني لم أشتري PS4 Pro أو Xbox One X بسبب عدم امتلاكي تلفاز 4K وبالتالي لم أر لهما فائدة بالنسبة لي وأعتقد بأني لست وحيداً وبالتالي تصير تلك المنصة حل وسطي جميل لأي لاعب يريد الدخول في المرحلة الإنتقالية للجيل المقبل بالتدريج ، فإذا لم يكن لديك المال الكافي لشراء شاشة 4K ، يمكنك التحصل عليها للتمتع ببعض من خواص الجيل المقبل أيضاً وشخصياً أنا أحب الشركة التي تقدم خيارات متعددة تتناسب مع فئات مختلفة من اللاعبين..بالأخص وأن ما يعجبك لن يعجب غيرك وبالتالي تحافظ Xbox على التنوع وإرضاء معظم الأطراف بمنصات تخدم كافة فئات المستهلكين.

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

هناك مشكلة واحدة وخطيرة الحقيقة !

المشكلة أن تلك المنصة تأتي بمساحة تخزينية تقدر بـ 512GB فقط بـ SSD من نوع NVMe وبحكم خبرتنا مع الجيل الحالي ، كلنا نعلم بأن 500GB لن تصد حرفياً على مساحات الألعاب الخرافية التي نواجهها كل يوم ولكم أن تتخيلوا لعبة مثل Call of Duty مثلاً وحل هذا الأمر كان يسيراً فكنا نشتري هارد HDD خارجي إضافي لزيادة السعة ولكننا نتحدث هنا عن SSD باهظ الثمن وليس من السهل شراء أكثر من واحد لتدعيم المساحة التخزينية..

Xbox Series X Xbox

كما ولن ننسى بأنك ستكون مُقيد بنوع محدد هو فقط من سيتوافق مع منصة Xbox Series S وستوفره Xbox بنفسها وكلنا نعلم سعر أقل SSD الآن مما يعني أن الصفقة الرابحة قد لا تكون رابحة على المدى البعيد ، هي رابحة حالياً أينعم ولكن كما ذكرت ، هي خطوة إنتقالية نحو الجيل الجديد !

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

وعلى أية حال لقد ناقشت معكم منذ فترة ليست ببعيدة فكرة الإبتعاد عن النسخ الفيزيائية من أي شيء يخص الألعاب ولِم تصمم الشركات على النسخ الرقمية كونها المستقبل :

من الآن وفوراً..لا تشتري النسخ الفيزيائية (القرص) لأي لعبة قادمة!

ألعاب إطلاقه بدأت تتضح شيئاً فشيئاً !

أعلنت عن بعضهم اليوم كعناوين قادمة في 10 نوفمبر رسمياً:

  • لعبة Assassin’s Creed Valhalla مع دعم الـ 4K 60fps الكاملة على المنصات وهو ما دحض الشائعة القديمة التي زعمت بأن AC Valhalla ستعمل بـ 30 إطار فقط على Xbox Series X كما ستتضمن Textures أعلى بطبيعة الحال ، تنقل سريع وشاشات تحميل أقل بفعل الـ SSD مع تحسينات على الظلال وزيادة في كثافة التفاصيل على الشاشة.
  • لعبة Watchdogs Legion ستصدر في 29 نوفمبر للجيل الحالي مع ترقية مجانية للجيل المقبل عبر Smart Delivery وتلك النسخة ستصدر 10 نوفمبر..
  • لعبة Yakuza Like A Dragon غيرت من ميعاد إصدارها ليصبح 10 نوفمبر أيضاً.
  • لعبة Dirt 5 ستصدر في 6 نوفمبر للجيل الحالي يتبعها ترقية مجانية لنسخة الجيل المقبل والقادمة بالتبعية في 10 نوفمبر
  • لعبة Gears Tactics في نفس اليوم بنسخة محسنة بكثير
  • ألعاب Forza Horizon ستتواجد بنسخ مليئة بالتحسينات في نفس يوم الإطلاق.

لا ننسى أن Cyberpunk 2077 قادمة في 19 نوفمبر مع ألعاب مثل Destiny 2 Beyond Light في نفس يوم الإطلاق مع COD Black Ops Cold War و Outriders لذا تبدو الأمور جيدة جداً بالنسبة لـ Xbox.

إذاً ماذا أشتري ؟ PS5 أم Xbox Series X أم Xbox Series S ؟

إن كنت تريد شراء الجيل المقبل بنسخته الأقوى على أية حال ، إذاً ستستثني منصة Xbox Series S وأما عن PS5 ضد Xbox Series X فهي حكاية كبيرة لوقت آخر ولكننا كتبنا مقارنة تفصيلية بينهما قد تساعدك :

المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

أما إن كنت تريد التعامل مع مبدأ السعر مقابل الأداء كما يقولون في الهاردوير فـ Xbox Series S سيعطيك إمتيازات وخدمات الجيل المقبل وأكثر وبسعر منافس جداً الحقيقة خصوصاً إن لم تكن تملك شاشة 4K أو لم يكن يهمك دقة العرض العالية وتستمتع بتجربة أي لعبة حتى ولو على 1080p ، ولو كان هذا حالك ، فهذه المنصة لك بدون شك..

Xbox Series S Xbox مايكروسوفت

موضوع عابر : تمهل!! لهذه الأسباب..لا تشتري منصات الجيل المقبل فور صدورها مباشرةً!

إذاً ، تلك كانت كل التفاصيل عن Xbox Series S ، شاركونا رأيكم فيما حدث وهل غيرت منصة Xbox رأيكم ؟!