الرئيسية المقالات

ما المفاجآت التي تجهزها لنا Sony في حدث PS5؟ إليك توقعاتنا لما سنراه!

الأدرينالين يرتفع..العرق يتصبب والحماس على أشده!!

نداء إلى مُحبي Playstation ، هل أنتم هنا ؟ حوّل ! أكرر هل أنتم معي هنا ؟ ضموا علي أكثر لأستطيع سماعكم ولكن احتفظوا بالمسافة اللازمة ، هل جئتم ؟ حسناً ، أهلا وسهلاً بكم ، هل تشمون ما أشمه الآن ؟ إنها رائحة نحبها جميعاً ، إنها رائحة الإثارة والتشويق ، رائحة الترقب والانتظار ، رائحة الأدرينالين الذي يجعلنا ننتفض من كُرسينا فما نحن مقبلون عليه في الغد لن يكون مجرد شيء عادي ، غداً..! هو يوم يمكننا أن نحوله ليوم عيد وإجازة رسمية ، يوم عليك أن تكون متفرغ فيه فإن كان لديك عمل ما فاتركه ، إن كان لديك ميعاد فأجله وإن كانت لديك حبيبة تنتظرك فكان الله في عونك ، غداً سنشم أول رائحة لـ PS5 رسمياً بعد انتظار طويل جداً جداً ، غداً هي مكافأة أي شخص تحّمل وصَبر على Sony في ظل الظروف الغريبة التي نعيشها حتى وصلنا لتلك اللحظة الحاسمة ، واليوم وقبل بدء العاصفة ، قررت أن أناقش معكم توقعاتنا لما ستعرضه لنا Sony في حدث لا يتكرر إلا كل سبع أو ست سنوات ، لذا لنبدأ وانضموا..انضموا..!!

حسناً ، لأشرح توقعاتي لما سنراه غداً ، علي أن أضع نفسي مكان شركة Sony كما علي أن أضع في حسباني الظروف الحالية من فيروس كورونا لتظاهرات أمريكا والتي تأثرت بها Sony بشكل واضح ، المهم ، الهدف هو الخروج من هذا المقال بأكثر توقعات منطقية وليس مجرد بعض الأحلام التي نتمنى رؤيتها ، وهنالك عنصرين مهمين جداً يجب أن تكونوا مُلمين بهما قبل حدث الغد :

  • حدث الغد سيكون أكثر من ساعة بقليل على عكس فترة معرض Sony الطبيعية التي كانت تتجاوز حاجز الساعتين والنصف في أيام E3 ، ماذا يعني هذا ؟ يعني أن العناوين ستكون مُركزة بشكل كبير.
  • ثاني نقطة هو أن Sony غير مُجبرة على كشف كل أو أهم التفاصيل عن PS5 كمنصة أو كألعاب حتى في يوم غد لأنها أعلنت أنها ستعقد أكثر من عرض على مدار الصيف وبالتالي لديها متسعها من الوقت وبالتأكيد لن تحرق كل كروتها في يوم واحد بل ستثقل بهم علينا لحين آخر..

حسناً ، ماذا نعرف عن حدث الغد أصلاً ؟؟

كل ما نعرفه أو كما روجت له Sony فهي ستعرض GAMEPLAYS لبعض مشاريعها المقبلة على PS5 أي أن الحدث يتم الترويج له على كونه مختص بالألعاب فقط دون أي شيء آخر وبالتالي وإن لم نر شكل PS5 كمنصة في الغد بشكل أو بآخر فلا أريد أن يخرج أحدهم ليتذمر لأن الشركة لم تعدنا بشيء من هذا القبيل ، المهم أننا سنلقي نظرة على مستقبل الألعاب في الغد بدقة عرض 1080p و30 إطار نظراً لصعوبة الإنتاج على أن يتم إصدار مقاطع لكل إعلان بشكل منفصل بدقة عرض 4K وأخيراً وليس آخراً ، ما نعلمه هو أن علينا جلب سماعاتنا لأننا سنحصل على مؤثرات صوتية متميزة لا تتطلب Speakers وهذا يعني بأن محرك Tempest للصوتيات سيحظى بنصيبه من الأضواء..

Sony PS5 التسريبات

لكن هذا هو الكلام الرسمي ، ماذا نعلم عن الحدث بشكل غير رسمي ؟؟ سؤال جيد ،  نعلم بأننا سننبهر به ولا أعلم أهذا كلام دعائي أم لا ولكني رأيت العديد والعديد من المسربين ، المحللين والصحفيين وهم يشكرون ويشيدون بحدث PS5 قائلين أنه أروع شيء سنراه على الإطلاق وهذا يتضمن شكل المنصة نفسها إن تم الكشف عنها ، الشيء الثاني الذي نعلمه هو أننا سنحصل على معلومات جديدة تخص المنصة نفسها بشكل ما وأخيراً يمكننا القول بأن قائمة أهم الألعاب القادمة تسربت وبدأ كل مسرب يكتب قائمته الخاصة التي تقريباً يكاد يكون قد عرفها من مصادره ولكن سنتطرق لهذا لاحقاً.

ما الذي نتوقع رؤيته من جانب منصة PS5 نفسها ؟؟

شخصياً ، قد تجلس Sony طيلة النهار لتقنعني بأن حدث الغد سيحتوي على ألعاب فقط ولن أُصدقها طبعاً بل سأستغرب إن صح هذا الكلام فأنا أقف مع المسربين الذين يقولون بأننا سنحصل على معلومات هامة تخص المنصة ، هذا شيء حتمي وسأبدأ بوضع أكثر نقاط لديها نسبة أكبر في التواجد بالترتيب من الأكثر للأقل..

سؤال الحلقة : هل سنرى شكل PS5 ؟

هذا حتماً ولابد عزيزي القارئ ، بالتأكيد سنراه بحسب توقعي الشخصي المتواضع وهذا لأن الكشف عن الشكل لن تخسر به Sony أي شيء بل على العكس ، الناس مترقبة الأمر جداً  وهذا سيجعل الكشف عن الشكل Trend لفترة لا بأس بها من ناحية ولكن من ناحية أخرى ، Sony خائفة ومرعوبة لأن عملية تصنيع PS5 قد بدأت رسمياً كما أن نسخ المنصة النهائية قد أُرسلت للمطورين وهذا يعني بأن احتمالات تسريب شكل المنصة من أحد ما أصبحت واردة وأكثر من ذي قبل فالعيون قد كثرت وهو أمر لن تخاطر به الشركة لذا ستعلن هي عن شكل المنصة غداً لتستبق الأحداث.

تلك المعلومة هي من النوع الذي يجب الإفصاح عنه بأسرع وقت بل كلما ظلت دفينة كلما كان تسريبها له أثر سيء على الشركة وليس هذا كلامي بل كلام محرر جريدة Bloomberg وهو Takashi Mochizuki والذي يقول نفس الكلام.

PS5 Sony

محرك Tempest للصوتيات ثلاثية الأبعاد !

عندما تقول لك Sony أن تجلب السماعة إلى حدث PS5 فعليك أن تعرف بأننا على وشك تجربة محرك Tempest الجديد للصوتيات ثلاثية الأبعاد والتي تحدثت عنه الشركة من قبل في عرض Mark Cerny ويبدو بأن Sony تهدف لتجربة أكثر عُمقاً من خلال استخدام عامل الأصوات لصالحها وأعتقد بأن تلك الخاصية ستكون مذهلة أكثر مع ألعاب الرعب وبالتالي وجودها غداً هو شيء أكدت عليه الشركة أصلاً.

PS5 Sony Xbox Series X

يجب أن نرى خواص Dualsense على أرض الواقع!

الأمر شبه حتمي هو أيضاً فلن استغرب إن كرست Sony عشر دقائق للحديث عن Dualsense من جديد وهذه المرة على أرض الواقع ومن خلال رؤيتنا لخواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers تلك وهي يتم استعمالها داخل الألعاب نفسها ولدي لعبة في مخيلتي أعتقد أنها ستتكفل بإيضاح تلك النقطة لنا على أتم وجه.

PS5 Sony Dualsense

عرض الألعاب يعني عرض سرعة الـ SSD بالطبع !

هذا أهم ما يميز منصة Sony المقبلة وهي سرعة نقل البيانات الغير طبيعية والتي يمكننا القول أن كل مطور قد أشاد بها بشكل عظيم فمنهم من قال عنها أنها ثورية والبعض قال بأنها طفرة ستغلب الـ Xbox Series X وحتى الـ PC والكثير من البلبلة التي ظهرت الفترة الماضية خصوصاً بعد الكشف عن محرك Unreal Engine V من قبل Epic Games وكلام Tim Sweeney عن منافسة SSD الـ PS5 للـ PC وبالتالي أقل ما يمكنني توقعه هو أن نرى هذا الـ SSD العملاق في الحدث وبما أن لدينا Gameplays فأكاد أجزم بأننا سنرى سرعة المنصة الخارقة على أرض الواقع أخيراً..

PS5 Xbox Series X Sony

هل نسيتم الـ Ray Tracing ؟

الكشف عن ألعاب يعني أنه لربما نرى الـ Ray Tracing أو خاصية تتبع الاشعة أخيراً وهي تعمل ولكن باعتماد العرض على 30 إطار ؟ لا أعلم حيال ذلك..

هل سنرى واجهة المستخدم ؟

إن كان هنالك وقت ، من الوارد أن نراها ولكني لا أعتقد بأننا سنراها في المُطلق أو يمكن أن تُرينا Sony إياها على استحياء تام لنشهد على الـ UI التفاعلي والثوري الجديد والذي يشبه Netflix بحسب الأقاويل التي تحدثت عنه..

ماذا عن الـ Backward Compatibility ؟

أعتقد أن الشركة ستركز على تلك الخاصية بصورة أو بأخرى ولكن بشكل ضمني لأنها بكل بساطة خاصية معتمدة على الجيل الماضي وهذا هو أول حدث للجيل الجديد لذا ، سيكون الأمر كله مُكرساً له ولن يتم التطرق لـ PS4 كمبدأ من أي اتجاه أو هكذا أعتقد ولكن من داخلي أنا أود أن تحظى تلك الخاصية بالمزيد من الشرح الوافي لأنها سلاح مهم جداً أمام Xbox

Sony PS5 Backward Compatibility

السعر ؟؟

لا ، لا ، لا وألف لا ، فهذا هو العامل الفيصلي الذي ينتظره كل مستهلك على أحر من الجمر ليقرر ماذا سيشتري وبما أن Xbox قد عرضت كل ما لديها عن Xbox Series X بشكل مُبكر ولم يتبق لديها غير ميعاد الإصدار والسعر فهي الآن في وضع الإنتظار ، تترقب Sony لتقوم هي بخطوتها الأولى في الكشف عن سعر PS5 وبالتالي تنقض عليها Xbox بتخفيض سعر Xbox Series X لأقصى درجة وعليه ، تفوز هي بتلك النقطة ، ولكن Sony لن تترك لها المجال لهذا أصلاً بل ستعمل على إذلالها حتى تكشف عن سعر PS5 والذي أعتقد بأننا سنعرفه في حدث أغسطس وليس في البدايات مُطلقاً فالصيف طويل ولِم العجلة ؟ أليس كذلك ؟

لننتقل الآن للألعاب وتوقعاتنا لها ، بالطبع هي مربط الفرس هنا وستحظى بأكبر نصيب من وقت العرض ككل..

ألعاب الطرف الثالث ، هل لديها فرصة للتواجد ؟

في الحقيقة ، كانت هناك خطة لسوني لتعرض ألعاب طرف ثالث إلى جانب ألعاب طرف أول ولكن بسبب الظروف الحالية أصبح هذا الحوار أصعب ، لم يُلغى ولكنه صار أصعب ولعلكم تعرفون قيام مجلة Playstation UK بعرض 38 لعبة قادمة للـ PS5 في عددها لشهر يونيو في قائمة احتوت على ألعاب طرف ثالث فقط تقريباً وها هي صورة الألعاب :

PS5 Sony

ألعاب لن نراها مُطلقاً من تلك القائمة بحسب توقعي !

هم كل من : AC Valhalla ، Rainbow Six Siege و Gods and Monsters إلى جانب Rainbow Six Quarantine أو Watchdogs Legion وببساطة كلها ألعاب ستتكفل Ubisoft بها في حدث Ubisoft Forward في 12 يوليو ولا سيما لعبة FarCry 6 التي يمكننا الجزم بأنها قادمة.

ضمن العناوين المستحيلة أيضاً هي Elder Scrolls VI ، Warframe ، WRC 9 ، حتى Sniper Elite 5 على الرغم من أني صُدمت من وجودها بالاضافة لـ Scarlet Nexus ، The Sims 5 أو حتى Observer System Redux.

على صعيد EA ، يمكننا القول بأن أي عنوان يخصها لن يتم الإعلان عنه لأن معرض EA Play 2020 سينعقد في 18 يونيو وسيتم التطرق لكل تلك الأمور هناك من ألعاب أمثال : Dragon Age 4 ، FIFA 21 ، Battlefield VI وعلى جانب آخر Dirt 5 من الصعب وجودها لأن Xbox أعلنت عنها أصلاً.

ألعاب قد نراها بنسبة كبيرة ولكن غير مؤكدة !

Elden Ring

لا يسرني أن أزف لكم تلك الأخبار ولكننا قد لا نرى Elden Ring في هذا العام من الأساس سواءً كان إصدار أو من إعلان حتى بحسب كلام المحلل Imran Khan وشخصياً لا أتوقع أنها ستكون هناك ولكن من يعلم لربما تخرج Sony بها فجأة.

elden ring hidetaka miyazaki

Dying Light 2

مر وقت طويل ونحتاج لمعلومات حتمية عن Dying Light 2 وإلى أين وصلت بها عملية التطوير ولكن وجودها في حدث Sony صعب في اعتقادي لذا سأعطيها نسبة 50%.

Dying Light 2

Outriders

حصلت لعبة Outriders على عرض لأسلوب اللعب الخاص بها من فترة قريبة كما تكبد فريق People Can Fly عناء القيام بعروض حية كل فترة للحديث عن اللعبة لذا نسبة تواجدها غداً ستقل عن 25% حتى بالنسبة إلى.

َQuantum Error

لعبة الرعب والإثارة تلك كانت ستتواجد في قائمتي لألعاب غد المؤكدة ولكن بسبب تعاقدها مع Gamesradar لعرض أول مقطع لأسلوب اللعب الخاص بها في معرض Future Games Show يوم 13 من يونيو ، لا أعتقد بأننا سنراها غداً ونسبتها ستكون مثل نسبة Outriders.

Quantum Error PS5

لنتطرق الآن للألعاب التي يمكننا القول بأنها مؤكدة في الغد ، في البداية سأترك لكم تلك القائمة والتي يمكنني أن أقول بأنها قائمة الأحلام التي نتمنى أن تتواجد في الغد ولكن في ظل الساعة التي سيدور فيها الحدث ، لا تبدو لي كقائمة واقعية على الإطلاق..

المهم ، حان وقت الحديث عن العناوين التي سنراها بشكل يتجاوز 90% وبطبيعة أي حدث ، سيتضمن ألعاب صغيرة وكبيرة وسأبدأ معكم بالتدريج من الصغير للكبير :

جزء جديد لـ Ratchet and Clank !

أعتقد أن الوقت قد حان لجزء جديد من مغامرات Ratchet and Clank وهو ما أتوقع أن تعلن عنه Sony مثلما حدث مع انطلاقة PS4 والسبب ؟ هو أن Insomniac Games لن تقف مكتوفة الأيدي هكذا بالتأكيد.

لعبة Ratchet & Clank تحتل صدارة أفضل 10 ألعاب مبيعياً ببريطانيا

Gran Turismo 7

بتسريبات مضحكة على تويتر وتبني Sony لعلامة تجارية البارحة تحت إسم سلسلة سباقات السيارات Gran Turismo ، من الواضح جداً أن الشركة تستعد للإعلان عن الجزء السابع في الغد خاصةً وأن انطلاقة أي جيل جديد يجب أن تصاحبه لعبة سيارات لإبراز جمال المنصة.

Gran Turismo 7 PS5 Sony

Godfall

حساب Godfall على تويتر لم يتوقف عن التغريد بطلاسم غريبة آخرها كان الكشف عن أحد الأقسام التي سنجربها في اللعبة بدرعه الأكثر من رائع واليوم لدينا تلميح جديد من Godfall تبرز فيه سيف سنستعمله في اللعبة ، عموماً ادخلوا على هذا الرابط لتعلموا كل شيء عن Godfall والتي من المفترض أن تصدر للـ PS5 والـ PC نهاية العام الجاري مع انطلاق المنصة لذا أمر وجودها غداً هو حتمي.

Godfall Sony PS5 Counterplay

لعبة Harry Potter RPG أو Batman من WB Montreal !

طال الإنتظار ولم يتبق غير فرصة حدث الغد لـ Warner Bros إن أرادت أن تعلن عن لعبة Batman الجديدة تلك سواء كانت موجودة بالفعل أم لا أو الكشف عن لعبة Harry Potter RPG والتي ظهرت لها تسريبات مثيرة أول البارحة ، على أية حال أنتظر شيء منهم بكل تأكيد.

Call of Duty Black Ops Cold War

صداقة Activision و Sony لا توصف وبما أن الموسم الرابع من COD Warzone سينطلق صباح الغد رسمياً ، وبحسب التسريبات فمن المفترض أن يعطينا الموسم الرابع تلميحات عن الجزء المقبل من Call of Duty والمُشاع كونه Black Ops Cold War منذ مدة حتى أن غلاف الإعلان الرسمي للعبة قد سُرب البارحة ، المهم أن الموسم الرابع سيمهد لـ Sony الأمور لتعلن بالتعاون مع Activision عن Call of Duty Black Ops Cold War بدون أدنى شك وأتوقع رؤيتها طبعاً في الغد.

Call of Duty Black Ops Cold War

Silent Hills

تسريبات تلك اللعبة أرهقتني شخصياً بدءاً من معضلة Kojima وشراء لعبة Silent Hills من Konami لصدورها من مطور واحد وهو Japan Studio كـ Reboot للسلسلة لتواجدها في لعبة Dead By Daylight ، كل الأمور كانت تشير إلى أن Sony ستعلن عن Silent Hills لا محالة ولكن تسريبات Resident Evil 8 دخلت على الخط وصارت أقوى بكثير جداً وهو ما دفع المسرب Aesthetic gamer الشهير ليقول بأن الكشف عن Silent Hills قد يتأجل لحدث أغسطس ولكنه غير متأكد.

Resident Evil 8

ألعاب الرعب في كل مكان ، وبعد التسريبات الأخيرة التي فضحت لعبة Resident Evil 8 كلها تقريباً بقصتها وعناصرها ، أصبحت هي المرشح الأول للتواجد غداً دوناً عن Silent Hills والصراحة لعبتين من الرعب في وقت واحد هو أمر غريب جداً لذا أتوقع أن يتم الكشف عن إحداهما في الغد ولكن تسريبات Capcom تبدو مبشرة أكثر حالياً.

Resident Evil 8 Village Capcom

Demon’s Souls Remake و Bloodborne Remastered

كنا نعلم أن Bluepoint تعمل على Demon’s Souls Remake المنتظر لكن ظهور تسريبات Bloodborne بنسخة محسنة قادمة للـ PC والـ PS5 جعلنا نتدارك أمورنا بعض الشيء لأنهما من نفس المطور تقريباً فكيف ذلك ؟ عموماً أن متيقن من رؤيتنا لـ Demon’s Souls أخيراً والتي علمنا بأنها ستكون آخر لعبة ستختتم الحدث وأعتقد أن Bloodborne للـ PC متواجدة بالفعل وقد تصدر في حزمة ما مع Demon’s Souls مثلاً.

Horizon Zero Dawn 2

أحلى طريقة يمكنك أن تبدأ بها الجيل الجديد حرفياً هي أن تكشف لنا عن لعبة Horizon Zero Dawn 2 ، الأسطورة ، الغنية عن التعريف والتي ستقلب العرض رأساً على عقب إن تم الإعلان عنها في الغد فعلاً ، أعتقد بأنه قد حان الوقت لنكمل الجزء الثاني من قصة Alloy بعد ثلاث سنوات من إصدار الأولى ، بل أعتقد شخصياً بأن محرك Unreal Engine V قد خُصص لها أصلاً وأتوقع أن نرى نفس الرسوميات والإمكانيات الجبارة التي رأيناها في حدث الكشف عن المحرك متواجدة معنا في Horizon 2 ، وتقريباً لمح مطورو Guerrilla Games للأمر أصلاً على تويتر قبل حذف تغريداتهم ، لذا الأمر محسوم كما أتمنى أن نرى خواص Dualsense تستخدم مع تلك اللعبة بالأخص في جانب القوس والسهم وأنتم تفهمونني طبعاً.

Horizon Zero Dawn 2 2020

عناوين جديدة كُلياً !

إن كنت أعرف Sony جيداً فهي تحضر لحصريات وعناوين جديدة كُلياً لتفاجأنا بها مثلما كشفت عن Horizon Zero Dawn للمرة الأولى ولهذا أظن بأنه ينتظرنا شيء جديد قد تكون لعبة Housemarque تلك التي سُربت وقد تكون شيء آخر طبعاً.

عناوين موقفها صعب !

هنالك عناوين لا أعرف هل ستتواجد أم لا وأولهم God Of War 2 والتي عادت التسريبات لتمسكها من جديد والبعض يرجح بأنها ستكون مفاجأة Sony لنا ونفس الأمر ينطبق على ٍSpiderman 2 ولكن شخصياً وكما ذكرت في الأعلى ، سوني غير مجبرة على كشف كل شيء من أول يوم لذا ، سأؤجل تلك الألعاب لحدث أغسطس أو فيما بعد ذلك أيضاً.

ظهرت أيضاً تسريبات عن عودة SOCOM من جديد وسيكون من الرائع عودتها ولكني غير متأكد من قدومها غداً بشكل جذري واليوم علمنا أن متجر أمازون UK قد سرب بعض الـ Listings لأسماء شركات بعناوينهم المقبلة لـ PS5 وعددهم 118 !! منهم Rockstar Games و 2K و SEGA والكثير فهل نرى GTA VI مثلاً ؟؟

Spiderman 2 PS5

للخلاصة ، تلك هي قائمتي التي أتوقعها :

Ratchet and Clank
Godfall
Resident Evil 8 أو Silent Hills
Horizon Zero Dawn 2
New IP
WB Montreal Harry Potter أو Batman
Call of Duty Black Ops Cold War
Gran Turismo 7
Demon’s Souls و Bloodborne Remastered

ماذا عنك ؟ هذا سؤال سأتركه لك عزيزي القارئ لكي تجيب أنت عليه وتشاركني في التعليقات عن أكثر ألعاب أن متوقعها لحدث الغد ، ضعهم في قائمة مثلما فعلت ولنتناقش..!