تبقى أقل من شهر على الإطلاق الرسمي للتحديثات الجديدة لخدمة و فئات بلايستيشن بلس التابعة لشركة Sony. نظرًا لأن العديد من اللاعبين لا يزالون لا يفهمون ما الذي ستُقدمه الخدمة حتى الآن، فقررنا اليوم أن نُقدم لكم شرح شامل ومُلخص لكل التحديثات التي ستأتي لأهم خدمات PlayStation، وما الشريحة التي ننصحكم بالاشتراك بها في شهر يونيو؟

إليك كل المعلومات التي تحتاجها عن شرائح خدمة بلايستيشن بلس الجديدة

ماهى فئات اشتراك بلايستيشن بلس الجديدة وماذا تقدم؟

غلاف يجمع أشهر العاب سونى علي بلايستيشن

  1. شريحة PlayStation Plus Essential
  2. شريحة PlayStation Plus Extra
  3. شريحة PlayStation Plus Premium
  4. خدمة بلايستيشن بلس تضم شريحة جديدة للخدمة تحت عنوان Deluxe

1- شريحة PlayStation Plus Essential

نفس نظام الاشتراك العادي المتوفر حاليًا ويُقدم لك إمكانية تجربة الألعاب أونلاين Multiplayer، وتحصل على لعبتين (أو أكثر) بشكل مجاني شهريًا، بالإضافة إلى إمكانية التخزين السحابي لمختلف ألعابك.

سعر الاشتراك في هذه الشريحة هو 10 دولار شهريًا / 60 دولار سنويًا.

2- شريحة PlayStation Plus Extra

تُقدم لك نفس مميزات PlayStation Plus Essential بالإضافة إلى مكتبة تحتوي على أكثر من 400 لعبة من ألعاب PlayStation 4 و PlayStation 5 قابلة للتحميل بشكلٍ كامل من ضمنهم (God of War، Spider-Man، Mortal Kombat 11، Death Stranding، و Returnal).

سعر الاشتراك في هذه الشريحة هو 15 دولار شهريًا / 100 دولار سنويًا.

3- شريحة PlayStation Plus Premium

تُقدم لك نفس مميزات PlayStation Plus Extra وتُضيف 340 لعبة جديدة من ألعاب PlayStation 2، PlayStation 1، و PlayStation 3 بالإضافة إلى بعض ألعاب منصة PSP.  معظم الألعاب قابلة للبث السحابي بشكلٍ كامل على الحاسب الشخصي و PlayStation 5.

تلك الشريحة باختصار هي دمج شامل لخدمتي PlayStation Plus و PlayStation Now في شريحة واحدة، وسعر اشتراكها هو 18 دولار شهريًا / 120 دولار سنويًا.

فئات خدمة بلايستيشن بلس الجديدة المختلفة

4- خدمة بلايستيشن بلس تضم شريحة جديدة للخدمة تحت عنوان Deluxe:

تلك الشريحة من الخدمة موجهة بشكل أساسي للمناطق التي لا تدعم خدمة PlayStation Now بشكل رسمي (مثل منطقة الشرق الأوسط). تلك الشريحة تُقدم نفس مميزات PlayStation Plus Premium ولكن بسعر أرخص (لم يتم تحديده حتى الآن)، وألعاب الأجيال السابقة ستكون متوفرة للتحميل والتجربة على منصة PlayStation 5 خاصتك بدلاً من البث السحابي.

تنويه: خدمة PlayStation Now لن تستمر كخدمة منُفصلة!

بعد أن تحدثنا عن كل شرائح خدمة بلايستيشن بلس الجديدة، فيجب أن أوضح شيئًا مهمًا. Sony أكدت بالفعل أن خدمة PlayStation Now لن تتوفر بشكلٍ منفصل بعد الإطلاق للشرائح الجديدة، وهذا يعني أنك لن تستطيع الاشتراك في خدمة PS Now وحدها في المستقبل.

بعد شهر يونيو، سيتوجب عليك الاشتراك في PlayStation Plus Premium أو PlayStation Plus Deluxe حتى تحصل على خدمة PlayStation Now. بشكل عام الشركة تُجبرك على الاشتراك في PS Plus و PS Now معًا إذا أردت الحصول على مميزات خدمة الـ Now!

خدمة بلايستيشن ناو - PlayStation Now

سوني تُعاقب كل من يحاولون "تكديس" اشتراكهم!

توجد كلمة شهيرة منتشرة بشكل كبير حول اشتراكات الألعاب سواء على منصات PlayStation أو Xbox وهي "التكديس / Stacking". عندما يجد اللاعبين خصومات كبيرة على أسعار الاشتراك على أي منصة من المنصتين، فيقومون بشراء مجموعة كبيرة من الكروت التي من الممكن أن يصل عمرها لعشر أعوام مثلاً، ثم يقومون بتفعيل تلك الكروت ليُصبح هذا اللاعب مشتركًا في الخدمة لعشر سنوات أو أكثر في المستقبل.

تلك الفكرة يمكن أن تقوم بها حاليًا على منصات Xbox مع خدمة Xbox Game Pass ولن تواجه أي مشاكل إطلاقًا. بل حتى إذا واجهت مشاكل، فيمكنك الإتصال بخدمة عملاء Microsoft وسيقومون بحل المشكلة لك ليُصبح اشتراكك مُفعلاً للمدة التي تحتاجها حتى لو تخطت 20 سنة.

كم ضخم من لاعبين Sony PlayStation قرروا شراء كروت كثيرة من اشتراكات بلايستيشن بلس و PlayStation Now بسعر رخيص خاصةً وأن سوني قد أكدت أن كل المشتركين في PS Plus و PS Now سويًا، سيتم ترحيلهم بشكل تلقائي إلى اشتراك PlayStation Plus Premium عند الإطلاق الرسمي للخدمة في شهر يونيو.

بعض اللاعبين في البداية قاموا بشراء الكروت وبالفعل نجحوا في "تكديس" اشتراكات بلايستيشن بلس و PlayStation Now الخاصة بهم لسنواتٍ طويلة قادمة وبذلك هؤلاء اللاعبين سيحصلون على أكبر استفادة عندما يتم ترحيلهم على إشتراك الـ Premium.

لكن للأسف يبدو أن Sony لم ترى هذا الأمر على أنه أمرًا عاديًا وقررت إيقاف هذه الفكرة تمامًا حتى تضمن تحقيق المزيد من الأموال عند إطلاق الخدمة الرسمي خلال شهر يونيو. تفاجئ العديد من اللاعبين بأن الكروت التي اشتروها أصبحت غير قابلة للتفعيل، وقد خسروا عشرات الدولارات لأن سوني أوقفت هذه الإمكانية تمامًا!

ننصحك في الوقت الراهن أن تبتعد تمامًا عن شراء الكروت الخاصة ببلايستيشن بلس و PS Now إذا كنت تريد الحفاظ على أموالك. فقط انتظر إطلاق الخدمة الجديدة واشترك في الشريحة التي تُريدها لأي مدة حتى ولو كان الأمر أغلى نسبيًا من السعر الذي تتوفر فيه هذه الخدمات حاليًا.

بطاقات بلايستيشن بلس

ما هى افضل شريحة بلايستيشن بلس نُرشحها لك؟

إذا كنت أحد لاعبي PlayStation الذين لا يهتمون بألعاب الأجيال السابقة، وتقوم بشراء أي حصرية جديدة بـ 60 أو 70 دولار وقت الإصدار، ولا تُريد دفع أكثر من 60 دولار سنويًا في اشتراك لخدمة، فالشريحة العادية ستكون هي المناسبة لك (PS Plus Essential). 

تلك الشريحة تُقدم لك اشتراك بلايستيشن بلس الذي يُمكنك من تجربة الألعاب أونلاين، بالإضافة لبعض الألعاب المجانية شهريًا مع إمكانية حفظ تُقدمك في الألعاب على السحابة. لن تحتاج كلاعب لأي إضافات أخرى إذا كانت تنطبق عليك المواصفات التي ذكرناها سابقًا!

الشريحة الثانية (PS Plus Extra) ستُقدم لك نفس مزايا الشريحة الأولى، ولكنك ستحصل أيضًا على مجموعة من ألعاب الطرف الأول الخاصة بـ PlayStation بعد فترة من إطلاقها الرسمي. تلك الشريحة سيكون لها أهمية إذا لم تُجرب Returnal، Spider-Man، و Death Stranding حتى الآن، ولا تُريد دفع 60 أو 70 دولار مُقابل كل لعبة منهم.

أما إذا كنت تريد الحصول على نفس مميزات الشريحة العادية بالإضافة لمجموعة من ألعاب الطرف الأول والثالث (الشريحة الثانية)، مع مكتبة ضخمة من ألعاب الأجيال السابقة، فإشتراك PS Plus Premium أو PS Plus Deluxe سيكون هو المناسب لك (بالتحديد إشتراك الـ Deluxe إذا كنت تعيش في منطقة الشرق الأوسط).

خدمة بلايستيشن بلس

إذا كنت تريد رأينا، فنحن لا ننصح إطلاقًا بالاشتراك في شريحة PlayStation Plus Extra حيث أنها متوفرة بسعر قريب جدًا من إشتراك الـ Deluxe، وتُقدم مزايا أقل. فقط قم بدفع 20 دولار إضافية سنويًا واحصل على مكتبة الأجيال السابقة (اشتراك PlayStation Now) ضمن تلك الشريحة!

في النهاية، التحديث الجديد لخدمة بلايستيشن بلس هو تحديث جيد سيضمن لـ PlayStation الحصول على المزيد من الأموال من مجتمع اللاعبين، وفي نفس الوقت ستحصل أنت كلاعب على مزايا أكثر تجعلك تقترب نسبيًا من المزايا التي يتم تقديمها ضمن اشتراك Xbox Game Pass Ultimate!

على العموم، شاركونا أرائكم في التعليقات حول شرائح بلايستيشن بلس الجديدة، واخبرونا ما الشريحة التي تريدون الاشتراك بها؟