القائمة
كيف اقتحمت لعبة PUBG MOBILE عالم الرياضة الإلكترونية للهواتف الذكية؟

كيف اقتحمت لعبة PUBG MOBILE عالم الرياضة الإلكترونية للهواتف الذكية؟

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-01-31

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-19

إذا سألت أي شخص هل تعرف أي لعبة إلكترونية؟، الإجابة ستتضمن بلا شك لعبة PUBG MOBILE حتى وإن كان هذا الشخص لا يلعب أصلاً بل حتى وإن كان رجلاً طاعن في السن لا يهتم بالمجال على الإطلاق ولكنه سيعرف اللعبة بلا شك.

في الحقيقة لعبة PUBG MOBILE أصبحت ظاهرة أكثر من كونها لعبة إلكترونية ناجحة، الألعاب الإلكترونية الناجحة كثيرة وسنوياً يتم إصدار الكثير من العناوين المميزة، لكن العناوين التي صنعت ظاهرة يمكن عدها على إصبع اليد وهذه اللعبة واحدة من الظواهر.

إذا تتبعنا مسار لعبة PUBG MOBILE مُنذ إطلاقها سنجد أن اللعبة أصبحت ظاهرة في العديد من الجوانب، فهي أصبحت ظاهرة اقتصادية، وصنعت نوع جديد تماماً من الألعاب ويمكن أن نقول أنها صنعت فكرة ألعاب الهواتف الذكية، وأيضاً هذه اللعبة يمكن أن نقول أنها ظاهرة في عالم الرياضات الإلكترونية بل غيرت شكل الرياضات الإلكترونية المعتاد.

الرياضات الإلكترونية قبل PUBG MOBILE

بدأت فكرة الرياضة الإلكترونية في الانتشار مع ظهور ألعاب الـ MOBA، ولكن السمة السائدة أن كل هذه الألعاب تقدم مجتمعات مغلقة أو محدودة بشكل كبير جداً فمثلاً بطولات الألعاب القتالية نجد أن لها قاعدة مهووسة بهذه النوعية من الألعاب ولكن لا تصل هذه البطولات إلى المتابعين العاديين. هذا هو الشكل الذي وصلت إليه الرياضات الإلكترونية بدون PUBG MOBILE، حيث تكون لدينا مجتمعات متفرقة مهتمة بمجال الرياضات الإلكترونية ولكنها مجتمعات محدودة أو يمكن أن نصفها بشكل أدق ونقول مجتمعات متخصصة جداً.

لعبة PUBG MOBILE - ببجي موبايل - الرياضة الإلكترونية - eSports

لعبة PUBG MOBILE تقلب الموازين وتصل للجميع

بالعودة إلى فكرة الظاهرة نجد أن لعبة PUBG MOBILE تمكنت من تحقيق معجزة في عالم صناعة الألعاب، هذه اللعبة تمكنت من الوصول إلى أي شخص حرفياً، الجميع أصبح يعرف اللعبة. نتحدث هنا من أرض الواقع ومن مجتمع قبل لعبة PUBG MOBILE كان لا يهتم كثيراً بالألعاب الإلكترونية، فمثلاً كان لا يوجد العديد من الفتيات يلعبن وأيضاً كبار السن كانوا لا يهتمون بمجال الألعاب.

بعد اللعبة الجميع أصبح يهتم بالألعاب، نرى الآن الفتيات يلعبن PUBG MOBILE بشكل يومي بل ونرى كبار السن أيضاً يلعبون أو على الأقل يتفهمون الأمر على عكس الماضي. هذا الانتشار الواسع ليس من فراغ فاللعبة قدمت تجربة ممتازة مع رسوم تعتبر قوية على الهواتف الذكية، في وقت كانت ألعاب الهواتف تعتبر ألعاب صغيرة أو فقيرة فبات لدينا لعبة برسوم ممتازة بمعايير ألعاب الهاتف، بها بيئة لعب تفاعلية جداً حيث يمكنك الدخول إلى جميع المباني تقريباً على الخريطة، مع تحكم سلس جداً وأسلوب لعب ممتع وشيق يحبس الأنفاس أثناء القتالات الحامية. جاءت اللعبة لتصنع فئة كاملة تدعى ألعاب الهواتف الذكية، وأنا أتفهم أنه كانت توجد ألعاب هواتف مُنذ قديم الأزل ولكن هذه اللعبة جعلت ألعاب الهواتف تنافس مع ألعاب المنصات الأخرى مثل PS أو حتى الحاسب الشخصي.

وهذا النجاح شجع باقي الشركات على الاهتمام بصناعة ألعاب هواتف AAA في مختلف الفئات وليس ألعاب التصويب فقط، ليظهر في النهاية تصنيف جديد تماماً وهو لاعب هواتف، لدينا الآن لاعب حاسب، ولاعب منصات منزلية ولاعب هواتف، وهنا تحدث الظاهرة التي اتحدث عنها، فهذا النجاح صنع صناعة كاملة جديدة من الصفر، الآن كل الشركات تقريباً تعمل على ألعاب هواتف وأصبح الهاتف الذكي منصة لها ألعابها السنوية، بل أن شركات صناعة الهواتف نفسها أصبحت تهتم بإضافة مميزات لتوفر تجربة لعب أفضل، أي أن الألعاب أصبحت أحد العوامل الهامة التي يتم بناء الهاتف عليها وتقييمه.

الهاتف كان الاختيار الأذكى

أي شخص في العالم قد يمتلك حاسب شخصي بعتاد قوي، قد يمتلك أيضاً منصة ألعاب منزلية، ولكن قد لا يمتلك أي مما سبق ولكن الأكيد أنه كل شخص في العالم يمتلك هاتف.

الهاتف في المقام الأول هو وسيلة اتصال وتقريباً أصبح الجميع يمتلك هاتف سواء ذكي أو هاتف عادي، لكن مع تقدم الصناعة ورخص المواد المستعملة وتحول فكرة الصناعة عموماً إلى الاستهلاك أصبحت الهواتف الذكية رخيصة جداً وتبدأ من فئات سعرية الجميع تقريباً قادر على شرائها.

لذلك أصبح من الصعب أن تجد الكثير لا يمتلكون هاتف ذكي أي كانت الفئة التي ينتمي لها الهاتف، وهنا نعود إلى اللعبة التي هي في الأساس لعبة جماعية تجمع الأصدقاء سوياً فبفضل وصول اللعبة على الهواتف الذكية أصبح من السهل على الجميع لعبها مع كل الأصدقاء، الأمر لا يتطلب سوى هاتف ذكي والوقت كما أنك لا تحتاج إلى مال لشراء اللعبة ولا تحتاج إلى منصة منزلية متخصصة بالالعاب ولا تحتاج إلى حاسوب شخصي بعتاد قوي، والأهم أنك لا تحتاج إلى التجمع في مكان معين للتمتع باللعبة بصحبة الأصدقاء وهنا أتحدث عن الصحبة المادية لا اللعب عبر الإنترنت فقط.

لذلك أصبحنا نرى الجميع يلعب PUBG MOBILE في أوقات التنزه مع الأصدقاء أو حتى في أوقات الفراغ، ووصل الأمر إلى اللعب أثناء المواصلات العامة.
أيضاً انتشار اللعبة يزداد يوماً بعد يوم بفضل الشراكات التي تعقدها اللعبة مع باقي عناصر صناعة الترفيه عموماً، فمثلاً تابعنا الشراكة بين اللعبة وفريق ليفربول العريق، وهذه الشراكات تشعر اللاعب أن اللعبة مرتبطة بما يحبه وتحاول دائماً على تقديم هذه العناصر داخل اللعبة.

لعبة PUBG MOBILE - ببجي موبايل - الرياضة الإلكترونية - eSports

الرياضات الإلكترونية و PUBG MOBILE

هذه اللعبة هي واحدة من أكثر الألعاب التي تهتم بمجال الرياضات الإلكترونية والجميل في الأمر أن اللعبة تنوع كثيراً من البطولات التي تقدمها.

سنجد البطولات الاحترافية التي تضم أبرز وأمهر اللاعبين مثل بطولة العالم، وستجد أيضاً العديد من البطولات الأخرى الموجهة لأي لاعب عادي في المنطقة، يمكنه التسجيل والمشاركة واللعب وربما الفوز

بسبب العوامل التي تحدثنا عنها سابقاً يمكن لأي شخص حرفياً الانخراط في المجال الاحترافي طالما كان يمتلك الموهبة، هو لا يحتاج سوى هاتف من الفئة المتوسطة للتنافس بشكل قوي مع باقي اللاعبين.

وبسبب هذا المجهود الكبير من الشركة بدأت فكرة وجود بطولة بجوائز مالية تنتشر بين اللاعبين وهنا بدأت الرياضات الإلكترونية تصبح مفهوماً أكثر شيوعاً بعد أن كان مفهوماً متخصص بشكل كبير جداً.

اللعبة لديها موقع رسمي يتابع البطولات الموجودة حول العالم وكما ذكرنا تعتبر بطولة العالم للعبة PUBG MOBILE هي واحدة من أهم بطولات الرياضات الإلكترونية في العالم.

المنطقة العربية!

بالحديث عن الرياضات الإلكترونية ما يهمني هو منطقة الشرق الأوسط، وفي الحقيقة لعبة PUBG MOBILE هي واحدة من أكثر الألعاب التي تهتم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً.

اللعبة تقدم العديد من البطولات المخصصة للفرق الاحترافية الموجودة في المنطقة، إلى جانب عدد كبير من البطولات الموجهة لأي لاعب عادي يمكنه الاشتراك والمشاركة بها.

أصبح من المعتاد الآن أن نسمع عن بطولة في منطقتنا العربية مخصصة للعبة PUBG MOBILE والجميل في الأمر أن هذه البطولات معظمها تكون متاحة للجميع والأجمل أنها تأتي على مستوى احترافي من حيث التنظيم والبث.

الخلاصة

بلا شك لعبة PUBG MOBILE هي ظاهرة بالمعنى الحرفي للكلمة، ويمكن أن نقول أنها أسطورة هذا الجيل من الالعاب، أما على نطاق الرياضات الإلكترونية فهذه اللعبة تمكنت من دفع المشهد إلى الأمام بشكل كبير جداً، وحولت البطولات الإلكترونية إلى ظاهرة عامة ومنتشرة بعد أن كانت مجرد مجتمعات متخصصة فقط.

أضف تعليق (2)
ذات صلة