رأي: حدث سوني كان متوسطاً و God of War Ragnarok أحبطتني!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-09-10

أأنهيتم الإحتفالات والتغزل في حدث سوني PlayStation Showcase الذي انعقد البارحة؟ إن كنتم قد انتهيتم فاسمحوا لشخصي المتواضع أن يقول رأيه في الحدث بصفة عامة والذي للأمانة لم يرق للتوقعات، أينعم، هو ليس بحدث سيء بل كانت هناك بعض اللحظات المذهلة التي صرخت فيها شخصياً من الحماس مثل الكشف عن لعبة Spiderman 2 و Wolverine ولكن عدا ذلك، كان الحدث عادياً أو متوسطاً وحتى God of War Ragnarok أحبطتني..!

قبل أي شيء وإن فاتك حدث البارحة، فيمكنك معرفة التفاصيل كاملة والمخلص من هنا من ثم عُد إلي لنتناقش في الحدث !

طالع: إليك مُلخص بث PlayStation Showcase – الأهم لشركة سوني في 2021

حدث سوني PlayStation Showcase PS5

بوادرها بدأت بمدة الحدث نفسه!

عندما خرجت سوني لتقول بأن حدثها سيكون 40 دقيقة فقط، بدأ قلبي ينقبض لأني علمت أننا بصدد فترة زمنية قصيرة للغاية لن تكفي بأية حال من الأحوال لعرض أسطول الألعاب المخفي تحت التطوير من جانب سوني ناهيكم عن تسريبات عودة عناوين أسطورية قديمة أيضاً ولعل هذا ما وضحته في مقالة توقعاتي للحدث والتي نوهت فيها بأن مدة الحدث القصيرة ستكون عاملاً مؤثراً بلا شك ولكني وعلى الرغم من ذلك مضيت قدماً في وضع توقعات كنت أعلم بأنها شبه مستحيلة ولكن في نظري، كان ينبغي لها الظهور بشكل أو بآخر.

طالع: استعد..توقعاتنا النارية الأخيرة لحدث سوني PlayStation Showcase الليلة!

بدأت بخفض سقف التوقعات على الرغم من أن الإعلام الأجنبي كان يدق الطبول لهذا الحدث بشكل غير طبيعي جعلني أتحمس من جديد، رأيت بعيني مصادر أجنبية قوية وهي تكتب بأن سوني لن تتهاون الليلة وظننت بأنها ستكون الليلة الحاسمة التي انتظرتها مطولاً ولكن..

قوبلت بحدث غريب، بحضور أغرب لبعض العناوين وغياب للمهمين!

دعونا نحلل حدث سوني PlayStation Showcase خطوة خطوة، هناك بعض العناصر التي لم أفهمها، إن كان هذا هو حدث PlayStation Showcase المنتظر والذي سيخرب الدنيا، فلماذا رأينا عناوين غريبة؟ ولماذا كان هنالك Indies بل ولماذا أخذت بعض الألعاب مساحة من الوقت لا تستحقها نهائياً أمام إمكانية إستبدالهم بعناوين أخرى منتظرة خصوصاً وأن مدته 40 دقيقة فقط يا عالم؟؟!

ما هي أهمية ذلك الإعلان الترويجي بحقكم؟

لم تبدأ سوني الحدث بالكشف عن لعبة مباشرةً بل وضعت حوالي ثلاث دقائق من وقت عرضها الثمين لأجل عرض ترويجي أينعم كان رائعاً ولكن كان من الممكن أن يصدر في أي وقت ومن الواضح أن بصمات فريق التسويق صارت ظاهرة على سوني بلايستيشن في العموم، النظرة للأمور المالية هو أمر مفروغ منه طبعاً ولكني لا أتذكر رؤية تلك العروض الترويجية في عروض E3 من جيل PS4 مثلاً أو ما شابه في دليل واضح على تغير استراتيجيات سوني عموماً.

بعودة للحدث نفسه..

بدأ الحدث بالكشف عن ريميك لواحدة من أكثر ألعاب Star Wars المحبوبة ألا وهي KOTOR وهو في نظري إعلان ممتاز لا غبار عليه.

ثاني كشف في الحدث كان عن مشروع جديد من Shift Up ألا وهو Project Eve والتي وعلى الرغم من إعجابي باللعبة إلا أني لم أرى أهميتها هنا كما تسائلت في قرارة نفسي عما كانت تفعله هنا بالتحديد، ألم يكن من الأجدر أن توضع تلك اللعبة في فقرة State of Play مثلاً؟ ولكن دعونا نتطرق للنقطة التالية.

حدث سوني PlayStation Showcase PS5

ثالث كشف سار على نفس النهج من خلال الكشف عن Tiny Tina's Wonderlands وأينعم اللعبة تبدو ممتعة ولكن ما الذي تفعله لعبة طرف ثالث في حدث طرف أول بحت؟ وسؤالي ذاك سأسأله للعبة Rainbow Six Extraction والتي لم أر لعرضها أهمية خصوصاً وأنها حظت بـ Gameplay Overview كامل منذ أسابيع لكي يبدأ شعور الحشو ينساب إلي شيئاً فشيئاً.

كشوفات مثل Forspoken كنت انتظرها لذا لا غبار على ذلك أصلاً ولكن مع كامل إحترامي لـ Alan Wake، ما الذي يفعله الإعلان الرسمي عن النسخة المحسنة هنا بالتحديد؟ أهو حشو وحشو والمزيد من الحشو؟

من ثم كانت كارثة GTA V التي كان يجب أن تتواجد في حدث سوني بالفعل وهو ما حدث ولكن ليس بالشاكلة التي كنا نريدها بل بكارثة..كارثة سنتحدث عنها وحدها في مقال مخصص ولكنها مصيبة بكل المقاييس ستفتح باباً من نار على روكستار.

gta v 1920*1080

الكشف عن GhostWire Tokyo أعتقد بأنه كان مهماً من ناحية للتذكير بوجود اللعبة التي نسيها الكثير ولكنه أحطبني في عدم وجود أي ميعاد إصدار من أي نوع رغم تأجيل اللعبة مسبقاً أصلاً ولكن لا بأس ، وجودها فعلاً كان مهماً.

من ثم تتابعت العناوين الغير منطقية من وجهة نظري، تارةً نرى Guardians of The Galaxy على الرغم من أنه تم الكشف عنها بشكل مسبق في حدث Square Enix بجيمبلاي مطول إلا أن الحاجة لتواجدها في حدث سوني لم يكن مهماً والأمر سيان مع Vampire The Masquerade Blood Hunt وعند تلك النقطة بدأت بالتأكد بأن الحدث سيكون عادياً، لا أريد مقارنته بحدث State of Play ولكن توقعت المزيد.

حتى جاءت الطامة الكبرى بلعبة Tchia، بالله عليكم، أهذا هو وقته؟ ولماذا أخذت لعبة Indie كل هذا الوقت من الحدث مع إحترامي الكامل لها؟ الموضوع وصل لمرحلة الإستفزاز هنا قبل أن ترجع سوني لتحمس الجماهير بالكشف عن جيمبلاي منتظر للعبة Gran Turismo 7 مع ميعاد إصدار لها جنباً إلى جنب مع نسخة Uncharted القادمة للحاسب الشخصي في لقطة كانت متوقعة.

وفي النهاية، أعظم جزأ في هذا العرض هو الكشف عن كل من Spiderman 2 و Wolverine واللذان فاجآني شخصياً وأعتقد بأن مجتمع اللاعبين قد يتفق معي في تلك النقطة.

spider man 2

قد ترد علي وتقول: "سوني أرادت بعض التنوع في ألعابها"!

معك حق نظرياً ولكن نحن نتحدث هنا عن حدث بلايستيشن نفسه الذي كان يرج الأرجاء، وقتما كان هنالك E3 وكان لدينا متسع من الوقت يشارف على الثلاث ساعات فكان من البديهي أن نرى عناوين متنوعة طبعاً بدءاً بالـ Indies ومروراً بألعاب متوسطة وحتى الوصول للـ AAA، لقد كانت هنالك وقتها قدرة إستيعابية لذلك ولكن مع حدث مدته 40 دقيقة فقط، كان على سوني أن تعيد ترتيب كروتها وأولوياتها بشكل أفضل بكل أمانة بالتركيز على الـ Hard Hitters أو العناوين القوية فقط لأن هذا ما كان يريده الجمهور سلفاً مع تسليط الضوء على بقية العناوين في حلقة State of Play نهاية الشهر حتى أو في أكتوبر.

forspoken

غيابات بالجملة وألعاب تمنيت أن أراها!

الغيابات تشمل Naughty Dog ولا تحاولوا إقناعي بأنها تواجدت عبر نسخ Uncharted المحسنة لـ PS5 و الـ PC فقط، أين مشروع The Last of Us 2 وطور Factions؟ أين كانت Sucker Punch بلعبة inFamous؟ لا أستطيع أن أتحدث ببنت شفة عن Insomniac Games والتي من الواضح أنها ستركز على ألعاب Marvel الفترة القادمة ولو أني تمنيت عودة Sunset Overdrive والصحبة.

نسأل السؤال المهم، أين ألعاب سوني اليابانية؟ أين Square Enix من Final Fantasy VII Remake Part 2 وأين هي Final Fantasy XVI أصلاً؟ أين ذهب الإستحواذ على Bluepoint Games أم كان مجرد مزحة سيئة وأين ذهبت Bloodborne 2 أو Bloodborne remastered أو لعبة الـ Souls الجديدة أو حتى ريميك Metal Gear والذي أكد أكثر من شخص على تواجده ولعل الأهم هنا هو: أين هي لعبة Abandoned الغامضة و Silent Hill ؟ أسئلة كثيرة بدون أجوبة الحقيقة.

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

ماذا تقول الغيابات؟ هل تطوير تلك العناوين لا يزال في بدايته أم أن سوني تعمدت إخفائهم؟!

سأدخل في صلب الموضوع وأقول بأنها تعمدت إخفاء بعض العناوين من حدث البارحة، بالتأكيد لن تحرق كل أوراقها وهو مفهوم ولكنها أخفت كثير من الالعاب بشكل جعل الحدث مستفزاً الحقيقة وأما عن سبب تعمد الإخفاء فهو سبب يعلمه الله ولكن أقول ذلك لأن معظم الغيابات التي تحدثت عنها نصفها في المرحلة النهائية من التطوير بحسب أكثر من مصدر موثوق لذا لِم لم نرهم في عرض البارحة؟ ما السبب وراء التكتم سوى أن سوني تعمدت فعل ذلك..الإجابة قد تكون معك عزيزي القارىء!

على الأقل كان بإمكان سوني أن تجعل الحدث أطول ليصل لحدود الساعة مثلها مثل Xbox ولكنها لم تعطنا ذلك حتى ..

كله كوم و God of War Ragnarok كوم آخر تماماً!

لقد سبق لي وقلت في مقال التوقعات أنه يمكن لسوني أن تكتفي فعلياً بـ God of War Ragnarok وسنخرج من الحدث سعيدين وهو شبه ما حدث ولكن المشكلة كانت أن الكشف عن God of War نفسه لم يكن حماسياً كأول مرة وهذا أيضاً رأي الشخصي فقط.

في الواقع، لا أعرف شعوري ناحية God of War Ragnarok، لا زلت تائهاً بين شعور الحماسة لما رأيته وما بين الإحباط في نفس الوقت، أغرب حالة انتابتني عن لعبة من فترة ولكن المؤكد هو أني لم أتحمس للجزء الجديد مثلما تحمست مع جزئها السابق والسبب مفهوم بالطبع وهو أن الجزء الماضي كان ريبوت وبداية جديدة فاجأتنا بها سوني على حين غفلة في E3 2016 ولكن Ragnarok تعتبر تكملة لهذا الزخم لا أكثر.

حدث سوني PlayStation Showcase PS5

لكن ما أعنيه من ناحية الإحباط من God of War Ragnarok هو أن اللعبة لم تقدم شيء ثوري جديد يميزها عن الجزء الماضي، هل كان ذلك عيب في طريقة التقديم أو في طريقة تصميم العرض الدعائي نفسه؟ لا أعرف ولست متأكداً ولكني لم أشعر بنفحة التميز، قد يتميز هذا الجزء في قصته وتفاصيلها وهو ما لم يتمكن العرض الدعائي من تسليط الضوء عليه طبعاً ولكن في المجمل وبكل صراحة، شعرت بأن..

شعرت أني أمام توسعة لـ God of War أو أنها مجرد Re-Skin للجزء الماضي!

تعزز هذا الشعور لدي لأن فريق Santa Monica بكل بساطة قد استخدموا أصول و Assets الجزء الماضي في تصميم God of War Ragnarok بدون أي توابل أو بهارات إضافية، التشابه بين الجزئين مريب للغاية جعلني أشعر بأني أمام توسعة للجزء الماضي فحسب أو أنها مجرد نسخة تقليد أو Re-Skin للماضي وليس أكثر.

تبدو الرسوميات أكثر تفصيلاً بفضل دقة العرض 4K والتفاصيل في الـ Textures التي يتطرق لها PS5 عموماً مع زيادة واضحة في الـ Sharpness أو مدى حدة التفاصيل سواء على الأبواب وما شابه ولكن المجمل العام هي أن God of War Ragnarok نسخة من الجزء الماضي، فقط بعض الرتوش هنا وهناك على أسلوب القتال والذي لا يزال فتاكاً كما هو مع بعض الـ Combos الرائعة، بعض الأدوات والحركات الجديدة مثل إستعمال Blades of Chaos كسلاح Grappler وفكرة الزلاجات التي تجرها الذئاب ولكن حتى المركب المستعمل للإنتقال تم أخذه بقص ولصق من الجزء الماضي بنفس الـ Animations الخاصة به حتى!

حدث سوني PlayStation Showcase PS5

أعتقد بأننا سنقف أمام مقارنات كثيرة بين God of War و God of War Ragnarok عموماً، إن سألتني فسأقول لك أنه من الطبيعي أن يكون ثاني جزء لإعادة ريبوت لسلسلة بهذه الشاكلة، من الطبيعي أن يتم إستنساخ أصول و Assets من الجزء الأسبق لأن المطور لن يدخل في عناء وتكاليف إعادة إنتاج كاملة لكل جزء بالطبع، هذا يحدث فقط مع بداية حقبة جديدة في تلك السلسلة مثلما حدث مع Assassin's Creed والنقلة من Black Flag لـ Unity أو النقلة من Syndicate لـ Origins ولكن بين تلك النقلات، صدر أكثر من جزأ متصبغ بنفس Assets وأصول الجزء الأصلي الذي بدأ كل شيء وهو أمر عادي ولكن لا تزال طريقة قص ولصق الـ Assets في God of War Ragnarok هي أكثرهم إستفزازاً لي وأكثرهم وضوحاً بشكل مبالغ فيه.

في النهاية أتمنى أن أكون مخطئاً، أتمنى أن تكون اللعبة منفردة وتقدم نقلة للأمام للسلسلة عوضاً عن أن تكون مجرد محطة عابرة لا تقدم ولا تؤخر!

شاركونا رأيكم أنتم في حدث سوني البارحة وهل أشبع تطلعاتكم ورغباتكم أم كان محبطاً لكم؟

أضف تعليق (0)

ذات صلة