ألعاب

استعد..توقعاتنا النارية الأخيرة لحدث سوني PlayStation Showcase الليلة!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-09-09

ودع صديقتك اليوم وقل لها بأن God of War Ragnarok تنتظرني في ليلة تشبه الإمتحان بالنسبة لسوني والتي يُكرم المرء فيها أو يُهان!

الليلة..انس كل شيء، ودع صديقتك وأصدقائك وأهلك وكل من تعرفهم وانهي جميع مآربك وعملك ومشاويرك وجهز الفشار والمقبلات واستعد لواحد من أكثر الأحداث المرتقبة من عام كامل، شمس صيف 2021 الحارقة على وشك الغروب وسوني تود أن تحظى بآخر خيط من أشعتها لتنهي بها هذا الصيف كما ينبغي وبطريقة درامية جداً، اليوم أعزائي القراء هو يوم حدث بلايستيشن - PlayStation Showcase..

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

التوقعات عالية بشكل غير عادي، الآمال والطموحات مرتفعة لأن الكشف عن ألعاب بحجم God of War Ragnarok قد يحدث الليلة بالفعل وهو ما قد يشعل حماس أي شخص إن أردتم رأيي ولكن عندما أعلنت سوني عن مدة وميعاد حدثها المنتظر والذي للعلم سيكون 40 دقيقة فقط، بدأت بخفض مستوى التوقعات بعض الشيء شخصياً حتى رأيت بأم عيني بأن الساحة الأجنبية كلها متحمسة بشكل يفوق الوصف، فتارة يخرج مصمم God of War الأسبق وهو David Jaffe ليقول بأننا سنفقد صوابنا وتارة يخرج أبرز صناع المحتوى ليؤكدوا بأن الحدث لن يكون عادياً بأي شكل من الأشكال حتى صار مجتمع اللاعبين كرة ملتهبة الآن!

عموماً، لقد تحمست بعد أن كنت قلقاً ولكن هاجس تلك الفترة القصيرة ما زال يطاردني لأن سوني قد تكتفي نظرياً بـ God of War ولن يلومها أحد ولكن الفكرة أن سوني نفسها لديها عناوين كثيرة جداً مخفية لا نعلم عنها أي شيء من فترة ونتحدث عن 25 عنوان تحت التطوير بحسب تصريحات Hermen Hulst وهو رقم ضخم!

في البداية..متى ينطلق حدث PlayStation Showcase وكيف تشاهده؟

ينطلق حدث سوني PlayStation Showcase الليلة 9 سبتمبر في تمام العاشرة مساءً بتوقيت مصر مباشرةً أي تمام الحادية عشر ليلاً للمملكة العربية السعودية والثانية عشر صباح اليوم التالي للإمارات العربية المتحدة ومدته 40 دقيقة فقط!

أما عن كيفية المشاهدة فيمكنكم متابعة الحدث عبر قناة بلايستيشن الرسمية على تويتش ويوتيوب أو يمكنكم متابعتنا نحن شخصياً على قناة الألعاب ArGamez والتي سنستضيف فيها اليوم خلال بث حي ومباشر كل من أحمد الصايغ وشادي جمال للتعليق على الحدث نفسه والمناقشة في إطار ممتع سينول إعجابكم بإذن الله ويمكنكم الإنضمام عبر الرابط!

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

توقعاتي لحدث PlayStation Showcase!

نأتي للفقرة المنتظرة ألا وهي التوقعات التي نتحفكم بها قبل كل حدث وكعادتي، فإني أشرح منهجيتي في التوقعات بالإستناد لأكثر من عنصر أولهم وضع جانب العقلانية في الحسبان مع مدة الحدث نفسه وما تم الكشف عنه سابقاً وبالتالي فرص ظهورها مرة أخرى في حدث ضخم مثل هذا ولعل هذا سيكون غريباً ولكن..

لا تتوقعوا أي Indies في الحدث!

لا أعتقد بأن سوني ستكرس وقتاً ثميناً من حدثها للتحدث عن الـ indies ولا أقصد التقليل نهائياً من حجمهم ومكانتهم ولكن لأن هذا بالضبط كان دور فقرة State of Play الماضية والتي تم تسليط الضوء خلالها على كل من Stray وهي اللعبة التي تتحكم فيها بقطة تائهة في عالم مستقبلي بجانب SIFU، لعبة الكونغ فو القتالية المنتظرة كما تم الكشف وقتها عن Jett The Far Shore و Solar Ash وغيرهم خصوصاً خلال حدث gamescom الماضي أيضاً لذا فرصة رؤيتنا لشيء من الـ Indie ضعيفة والإستثناء الوحيد..

Kena Bridge of Spirits

تصدر اللعبة في 21 من الشهر الجاري وأعتقد بأنها قد تتواجد في الحدث بعرض دعائي أخير أو حتى عرض الإطلاق نفسه كما أننا لم نر أي جيمبلاي جديد لها من فترة ينعش ذاكرتنا بها.

هذا من ناحية الـ Indies، النقطة الثانية وعلى نفس خطى حدث العام الماضي والذي تم الكشف فيه عن سعر PS5 وخلافه فأعتقد بأننا نستحق أن نعرف أكثر عن تحديثات PS5 المقبلة نفسها كمنصة سواء من الناحية التقنية أو الخدمية لذا..

أخبار جديدة عن هاردوير PS5 وماذا عن ميعاد تحديث الـ SSD ؟

بلا شك، أتوقع أن يخرج Jim Ryan ليتحدث عن شيئين مهمين، الأول هو طراز PS5 الأرفع الجديد والذي بدأ يشق طريقه في الأسواق خلسة بوزن أقل و Heat Sink أصغر وجلبة أكبر في الأوساط الإجتماعية فأتوقع أن يعطي نبذة بسيطة عنه أو يوضح لم فعلت سوني فعلتها وقللت من حجم الـ Heat Sink عموماً.

النقطة الثانية هي تحديث الـ SSD لعامة اللاعبين؟ أين ذهب؟ لم نسمع عنه أي شيء منذ أن حظى بعض المؤثرين وصناع المحتوى بفرصة مسبقة لتجربة هذا التحديث خلال تواجده كبيتا ولذا أتوقع أن يتم الإعلان عن ميعاد تحديث منصة PS5 من حيث السوفتوير بتاريخ قريب جداً ليحظى الكل بإضافة توسعة المساحة التخزينية عبر إستعمال SSD خارجي أخيراً..

PS5 SSD سوني بلايستيشن 5

الـ PS5 Pro..تسريبات ظهرت فجأة!

إن كنت لا تعلم آخر التسريبات، فنعم PS5 Pro قادم في منتصف دورة حياة PS5 بحسب إدعاء قناة Moore's Law is Dead والتي للأمانة فشل صاحبها في التكهن مسبقاً بمواصفات PS5 بدقة العام الماضي أصلاً ولكن كلمته تعتبر مسموعة من قبل عدد لا بأس به ويوجد في كلامه أحياناً بعضاً من الحقيقة.

خرج Moore's Law ليدعي بأن PS5 Pro قادم بالفعل إما في 2023 أو 2024 وبسعر يتراوح من 600 - 700$ بالإعتماد على SoC جديدة من AMD بدقة 5nm ودعم معمارية RDNA وبأداء يقول بأنه سيكون أكثر من المنصة الحالية بـ 50 - 100% وكتبنا لكم التفاصيل هنا.

إذاً، هل نرى في نهاية الحدث Teaser صغير لما يمكن أن يكون عليه PS5 Pro؟ هل نتأكد من أسعاره بالفعل أو شكله من جانب Jim Ryan؟ صعب التكهن هنا ولكن من الوارد.

PS5 SSD سوني بلايستيشن 5

الإعلان عن شريحة جديدة من خدمة PS Plus!

تحاول سوني جاهدةً أن تنافس Xbox Game Pass من بعيد لبعيد، محاولاتها غير ناجحة على الرغم من أن إشتراك PS Plus قدم حتى الآن ألعاباً ضخمة آخرهم HITMAN 2 مثلاً كأحد ألعاب هذا الشهر ولكن إن كنتم نسيتم فقد استحوذت سوني على Crunchyroll من فترة، المنصة الرائدة في كل ما يتعلق بالـ Anime، لذا أتوقع بكل سهولة أن يتم الكشف عن شريحة جديدة من الخدمة تقدم حزمة PS Plus مع Crunchyroll بسعر واحد بهدف توسعة رقعة الجمهور بالطبع!

PS5 SSD سوني بلايستيشن 5

الشق الأهم..الألعاب!

من ناحية الألعاب فيا إلهي، حديثنا هنا سيطول بعض الشيء لأني كما ذكرت، سوني لديها 25 عنوان تحت التطوير حالياً ولهذا سأقوم بتقسيم توقعاتي ما بين المحتملة وشبه المؤكدة والهدف هو أن تكون مُلم بكل خطط سوني بشكل عام في مكان واحد.

توقعاتنا شبه المؤكدة لحدث PlayStation Showcase!

لنبدأ بالعناوين التي أتوقع أن يتم الكشف عنها جداً وللعلم منهم عناوين لا أريد أن أعرف المزيد عنها أصلاً ولكن ها نحن ذا.

Horizon Forbidden West

قرار تأجيل Horizon Forbidden West كان متوقعاً للغاية، عموماً، أنا لا أريد أن أرى لها أي جيمبلاي بعد آخر جيمبلاي مطول رأيناه من اللعبة أصلاً في مايو السالف، أتمنى أن يتم الإستغناء عن خانة Horizon في الحدث لصالح شيء أقوى بكثير لأنه وببساطة يمكنك عرض أسلوب اللعب قبيل إصدار اللعبة في 18 فبراير عبر حلقة State of Play أخيرة.

horizon forbidden west

Deathloop 

لعبة Deathloop لم تحظ بعد بعرض إطلاقها الأخير لذا من المتوقع رؤيته الليلة خصوصاً وأن اللعبة ستصدر يوم 14 سبتمبر أصلاً ولكن تعتبر هي أيضاً نموذجاً آخر على حشو الوقت بأشياء نعرفها سلفاً وأتوقع ظهورها بعرض أخير ضمن العروض المجمعة السريعة للألعاب القادمة فيما تبقى من 2021.

deathloop

عودة Forspoken!

هل تذكرون تلك اللعبة من جانب Square Enix؟ من المتوقع جداً أن نرى أول مقطع لأسلوب لعب Forspoken خلال الحدث بالطبع، ما زلت أتذكر سرعة البطلة في الجري والقفز على طريقة Final Fantasy واستخدام قدرات سحرية لإيقاف الأعداء بطريقة رائعة.

Final Fantasy VII Remake - Part 2 !

لن استغرب إذا خرج Yoshinori Kitase ليكشف عن الحلقة الثانية من لعبة Final Fantasy VII Remake بعد أن غابت الأخبار عنها منذ مدة، أينعم صدر جزء Integrade ليكون بمثابة جزء مستقطع بين الجزأين ولكن لا مجال للفرار الآن، أتوقع أن نحصل على أول عرض دعائي للجزء الثاني من القصة والتي بحسب المخرج سابقاً، ستختلف كثيراً عن اللعبة الأصلية.

Final Fantasy VII Remake

الكشف عن ميعاد إصدار Gran Turismo 7!

حان الوقت للتحدث عن الحصريات قريبة الأجل نوعاً ما ولهذا أتوقع أن يتم الكشف عن عرض جيمبلاي كامل للعبة Gran Turismo 7 مع ميعاد الإصدار والذي قد يتأجل هو الآخر لبعض الوقت بعد التأجيل الأول لأن سوني لم تُحّدث نطاق اللعبة في آخر فيديو ترويجي لحصرياتها ولكن وجودها شبه حتمي في حدث اليوم.

الإستحواذ على فريق Bluepoint Games والكشف عن مشروع ريميك Metal Gear مثلاً؟

هل تذكرون الصورة التي تم تسريبها بالخطأ عندما أعلنت سوني إستحواذها على فريق Housemarque مطور لعبة Returnal؟

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

تضمنت تلك الصورة المسربة نفس الإعلان الذي استخدمته سوني مع مطور Returnal وهذه المرة كانت مع Bluepoint Games ومن ثم تم حذف الصورة بالكامل مما يعني أن الإعلان عن صفقة الإستحواذ حقيقي وقد يكون قريباً منا للغاية ومعها أول مشروع جديد للفريق تحت عباءة سوني بلايستيشن والذي بحسب الإشاعات والتكهنات قد يكون عودة لأول جزء من Metal Gear بريميك شامل وكامل ولدى Bluepoint خبرة كبيرة مع الريميك عموماً لذا الأمر غير مستبعد.

Metal Gear Solid

الكشف عن لعبة استوديو Haven الجديدة!

كانت سوني قد أعلنت أيضاً إستحواذها على فريق Haven ومقره في مونتريال بقيادة Jade Raymond التي كانت تعمل في السابق مع فريق Google Stadia ولكنها عادت لبلايستيشن لتقود فريق Haven للعمل على لعبة Multiplayer تنافسية وقد تكون أيضاً خدمية بحسب المصادر فيما تتجه سوني للتشعب في نوعيات ألعابها لتجد جمهوراً جديداً وعليه، من المتوقع رؤية لمحات أولية من تلك اللعبة خلال حدث الليلة.

الكشف عن ريميك The Last of Us ومشروع Factions على PS5!

يجب على فريق Naughty Dog أن يتواجد في حدث بلايستيشن والحقيقة أنه وعلى الرغم من فتحه لأبواب التوظيف لمشروع لعبة Multiplayer تكهن الناس بأنها قد تكون Factions للعبة The Last of Us 2 إلا أنه قد يكون مشروع آخر تماماً ولكن عموماً، الكل ينتظر نسخة محسنة أخرى من حصريات سوني على منصة PS5 والدور على The Last of Us 1 أو الجزء الثاني بدعم أكبر من مجرد نسخة Backward Compatibility وفي نفس الوقت الإعلان عن طور Factions التي يعمل عليها الاستوديو الآن لأكثر من عام وهو سيشبه الطور الجماعي الذي صدر للجزء الأول من اللعبة أيضاً.

المثير في الأمر هو أن بعض التسريبات أشارت لكون هذا الطور التنافسي مجرد طور باتل رويال ولا أعلم كيف سيتم تطبيق هذا الأمر في لعبة قصصية ولكن وبشكل عام، بعض المطورين من Naughty Dog بدأوا للتلميح بتواجدهم في الحدث الليلة لذا وجودهم أمر حتمي.

The Last of Us 2

ألن تستفيق روكستار؟ نسختها المحسنة لـ GTA 5 على الجيل الجديد قادمة في نوفمبر بدون ولا إعلان للحظة!!

ما أتوقعه بنسبة 99% اليوم هو أن نحصل على مرادنا من روكستار ولا أتحدث عن GTA 6 طبعاً ولكن أتحدث عن نسخة GTA 5 المحسنة والموسعة القادمة لكل منصات الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X في 11 نوفمبر المقبل ولكن هناك شيء نسيته روكستار تقريباً وهي أنها لم تعلن عن أي شيء يخص تلك النسخة بعد لا من قريب أو بعيد وأمامنا شهران فقط!! لذا أن نحظى بعرض للجيمبلاي لـ GTA 5 على الـ PS5 لهو أمر مهم أن يحدث.

الكشف عن Final Fantasy XVI؟

لم نحظ بأية تحديثات عن لعبة Final Fantasy XVI، حصرية بلايستيشن المنتظرة منذ العام الماضي تقريباً سوى أنها قد تُكشف خلال حدث TGS أو من الممكن أن تغيب عنه، أينعم حصلنا على بعض المعلومات عن بطل اللعبة وعالمها ولكن أتطلع حقاً لمعرفة المزيد والسؤال هو: هل يكون هذا الميعاد الليلة؟ الأمر على قدم وساق بالنسبة لي صراحةً.

final fantasy 16

الكشف عن تفاصيل جديدة تخص Abandoned!

أغرب لعبة في 2021 بدون منازع، كتبنا عنها مقالة كاملة مفصلة شرحنا فيها علاقتها بكوجيما و Silent Hill وحتى Metal Gear وطريقة تسويقها عموماً كحصرية من حصريات PS5 القادمة، المشكلة أن تلك اللعبة لا تحظى بأي دعم من قبل سوني أصلاً وتفعل كل شيء مع نفسها فهل نراها الليلة بأول عرض لأسلوب اللعب أو بعرض تفاعلي جديد؟ أتوقع ذلك للغاية الحقيقة خصوصاً وأنها تحتاج لإظهار حقيقة علاقتها مع كوجيما بشكل نهائي وحتمي..

الألعاب الغير مؤكدة والمحتمل أن تظهر في حدث PlayStation Showcase!

ننتقل للألعاب الغير مؤكدة نوعاً ما خصوصاً مع ظهور تسريبات اللحظات الأخيرة عن بعض العناوين التي تحمست لها شخصياً..

عودة inFamous !

أشارت بعض التسريبات الأخيرة من جانب Shpeshal_Nick المعروف بأنه قد تم تحديث نطاق لعبة infamous في يوم 27 يونيو السالف وعليه، قد تكون تلك علامة على عودة واحدة من أروع السلاسل التي ثبتت عامل الـ Karma في الالعاب بشكل عام وقد يكون هذا هو مشروع Sucker Punch الجديد بعد Ghost of Tsushima وبالطبع أتمنى أن أراه الليلة.

Infamous

عودة سلسلة Resistance ؟

فريق Insomniac Games لمح للأمر مراراً وتكراراً بشكل غير مباشر، حتى ظهرت تسريبات تفيد بأن هنالك حزمة تحت مسمى Resistance Chimera Collection تتضمن أول جزأين من السلسلة وقادمة لمنصة PS5 بشكل جديد تماماً وسلسلة Resistnce عموماً تعد من أكثر السلاسل التي أتمنى عودتها من جديد ولكن خذوا تلك الإدعاءات مني ببعض من الملح.

Resistance 3

هل تكشف سوني عن قدوم Uncharted 4 للحاسب الشخصي؟

قد تكون Naughty Dog تتجهز للإعلان عن نسخة Uncharted 4 للحاسب الشخصي والتي ظهرت خلسة خلال أحد إجتماعات مستثمري سوني أو الحزمة الكاملة مع الثلاثية الرئيسية خلال حدث الليلة، أينعم لن تكون الفكرة رائعة ولكنها ستكون بمثابة تطبيق عملي لآخر إستحواذ قامت به سوني مع شركة NIXXES التي ستسهل من عملية تطوير ونقل ألعاب بلايستيشن للحاسب الشخصي في المستقبل.

ماذا عن تواجد كابكوم؟ أين Pragmata ؟

هل تذكرون لعبة Pragmata من جانب Capcom؟ أعتقد بكل صراحة بأنها بعيدة كل البعد عن حدث الليلة ولهذا وضعتها مع المحتملين فقط ولكن بالحديث عن كابكوم، قد نرى شيئاً جديداً عن سلسلة Resident Evil أو جزء Outrage بشكل أو بآخر ولكن تظل الإحتمالات ضعيفة للغاية لكليهما.

الكشف عن Sly Cooper 5؟

ضمن العناصر التي لمحت بها Insomniac Games بسرعة خلال الكشف عن Ratchet and Clank Rift Apart كانت ظهور Sly Cooper من جديد والتي تهافتت عليه المطالب بعودته سواء بريميك لأجزاء ماضية أو بجزء جديد تماماً وقد ظهرت تسريبات تفيد بأن هناك لعبة من Sly Cooper تحت التطوير بالفعل، ولكن لا أعرف حيال ذلك، قد يكون مجرد مشروع مستقبلي بحت لأن Insomniac مشغولين بلعبتين..

عودة Sunset Overdrive!

بعد أن اشترت سوني حقوق Sunset Overdrive ، حان وقت الكشف عن إعادة تقديم كاملة لتلك اللعبة بشكل محسن على الجيل الجديد وقد يكون هذا هو مشروع Insomniac Games الجانبي أو على الهامش الذي قد نحصل له على Teaser خصوصاً مع آخر تسريب الذي صدر منذ ساعات قبيل الحدث.

ولكن ما أتمناه حقاً هو:

أي Teaser صغير لـ Spiderman 2!

لا يزال أمامنا الكثير من الوقت حتى صدور الجزء الجديد من Spiderman ولكن المؤكد أن العمل قد بدأ عليه ومن فترة فهل نرى عودة Peter Parker من جديد ومعه Venom والصحبة خلال حدث الليلة؟ العلم عند الله ولكن من يعلم قد نحصل على Teaser بسيط لا أكثر.

Spiderman PS5 PS4

لعبة Hogwarts Legacy!!

لعبة هاري بوتر من نوع الـ RPG التي تم الكشف عنها ومن ثم اختفت في ظروف غامضة بميعاد إصدار في 2022، رأينا عرض واحد فقط منها ولكن، هل نحن بصدد الكشف عن تفاصيل أكثر عنها قريباً؟ إحتمال وارد.

مستقبل ألعاب الـ Souls: نسخة إخراجية أو محسنة من Bloodborne أم Bloodborne 2 أم مشروع جديد؟

تكاثرت الأقاويل والشائعات عن لعبة Souls جديدة قادمة لـ PS5 لكن هل تكون مجرد نسخة Director مثلاً من لعبة Bloodborne أم تكون Bloodborne 2 التي تم تسريب تواجدها على أرض الواقع منذ أكثر من عام كامل أم هل تكون هي مشروع Teruyuki Toriyama الجديد؟ أشعر بأن لعبة Souls ستقتحم مشهد الليلة بلا شك والشعور يتزايد.

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

القنبلة المدوية: Silent Hill؟

كتبت بنفسي عن أخبار Silent Hill طيلة عام كامل وتابعت أخبارها حتى اللحظة والمؤكد أمر واحد وهو أن كوجيما يعمل على لعبة رعب وفريق japan Studio أيضاً يعمل على واحدة أخرى قد تكون هي Silent Hill الجديدة تماماً والتي يمكن إعتبارها بمثابة إعادة ريبوت كامل للسلسلة؟ فهل نشهد في آخر ثوان في الحدث على الكشف عن teaser صغير من Silent Hill؟ أتمنى!

تركت العظمة للنهاية: نعم سيداتي سادتي..الكشف الأول المؤكد لـ God of War Ragnarok!

أعتقد بأنه قد حان وقت العظمة من جديد، لا زلت أتذكر الكشف الأول عن God of War ويا إلهي على الأجواء وقتها، لم يكن يتوقع أي شخص أن تكشف سوني عن عودة God of War بحلة جديدة وهو ما جعل ردات فعل اللاعبين غير عادية تماماً، الكل ظل يصرخ طوال العرض بلا هوادة، الأجواء كانت حماسية بشكل يفوق الوصف ولو أني تنميت أن يكون الكشف عن God of War Ragnarok الليلة بهذه الشاكلة حالها كحال سالفتها ولكن لا بأس، مجتمع اللاعبين سيكون له الكلمة العليا على تويتر اليوم بلا شك.

أتوقع أن يتم إستعراض أول عرض دعائي مع فقرة جميبلاي كاملة أيضاً تماماً مثلما كشف Cory Barlog عن God of War في 2016 وبنفس السيناريو ليكون هذا هو مسك ختام الحدث..

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

إذاً، تلك كانت توقعاتي الشخصية للمؤكد والمحتمل رؤيته خلال حدث PlayStation Showcase الليلة، بالتأكيد نحتاج رأيكم وتوقعاتكم في التعليقات لكي نتفاعل سوياً ونتناقش حول قائمة قد تكون هي الأكثر عقلانية..

PlayStation Showcase Studios Sony سوني حدث بلايستيشن PS5

لا تنسوا أن فريق عرب هاردوير سيغطي معكم الحدث لحظة بلحظة عبر صفحاتنا على وسائل التواصل مع تغطية تفصيلية على موقعنا يليها ملخص شامل للحدث والأروع هو بث حي لأول مرة من فترة عبر قناتنا ArGamez على اليوتيوب والتي سأستضيف فيها الحدث بشخصي المتواضع مع صديقي شادي جمال فيما نتناقش ونحلل العرض سوياً ومعكم بإذن الله..!

  • Ahmed eisa
    Ahmed eisa
    منذ أسبوعين
    لازم اكون مشترك بلس عشان استفاد من الافينت ده ولا ينفع يكون عادي ؟

    أضف تعليق (1)

    ذات صلة