الأمور الآن أصبحت شخصية بيني وبين هذا الفيروس !! فبعد أن انتظرت شخصياً لعبة The Last of Us 2 على أحر من الجمر ولعدة سنوات ، يأتي هو لكي يخطفها مني ومن جميع اللاعبين بتلك البساطة ؟ لا أعلم إن كنتم علمتم بالخبر اليقين بعد ولكن The Last of Us 2 تأجلت لأجل غير مسمى ، الأوضاع الآن أصبحت أكثر توتراً عن قبل ، ولكن ماذا يعني تأجيل لعبة ضخمة مثل The Last of Us 2 ؟ وما هي أبعاد ذلك على صناعة الألعاب ؟ وعلى الألعاب المقبلة نفسها التي ننتظرها ؟ هل تتأجل هي الأخرى ؟ أيضاً ما هي تداعيات الفيروس على الصناعة عموماً ؟ ولماذا لن تصدر Sony نسخ رقمية من اللعبة مثل Final Fantasy VII Remake؟ لنناقش تلك الأسئلة..

The Last of Us 2 فيروس كورونا

ماذا حدث للتو ؟

طالع : تأجيل لعبة The Last of Us 2 و لعبة Iron Man VR لأجل غير مسمى.

كنا جالسين بكل بساطة حتى وقعت علينا الصاعقة وخبر اهتزت له منصات التواصل الإجتماعي بدأه حساب Playstation على تويتر ومن ثم تتداوله حساب استوديو Naughty Dog : كانت The Last of Us 2 قد تأجلت ولأجل غير مُسمى أيضاً !!! وجاء التأجيل لأسباب لوجيستية بحتة تخص تداعيات انتشار فيروس كورونا ولا علاقة لها بعملية التطوير إطلاقاً إذ أن التطوير قد انتهي ولكن المشكلة تكمن في توصيل اللعبة خاصةً النسخ الفيزيائية منها وشحنها لدول العالم وأمور من هذا القبيل.

https://twitter.com/PlayStation/status/1245773000592384001

بالطبع خبر مثل هذا عكر صفو اللاعبين جميعاً بالأخص لاعبي الـ PS4 والذين كانوا ينتظرون تجربة تلك اللعبة الملحمية في القريب العاجل والتي أيضاً كان من المفترض صدورها في 29 من مايو المقبل كحصرية لـ Sony بالطبع ، المشكلة كانت في بيان Naughty Dog والذي لم يُصرح بأي ميعاد جديد للعبة مما يعني أنهم شخصياً لا يعلمون متى ستكون الظروف ملائمة لأجل الإصدار وهذا هو المرعب في الأمر.

[embed]https://twitter.com/Naughty_Dog/status/1245773177944281089[/embed]

لماذا لا تعتمد Sony على نسخ The Last of Us 2 الرقمية مثلاً مثل FFVII Remake ؟

بما أن أمر النسخ الفيزيائية صعب ، لم لم تفكر Sony في نسخ رقمية ؟؟ في الحقيقة الفكرة تنقسم لشق مالي وشق تشويقي أو حماسي ، فلعبة The Last of Us 2 هي أكثر لعبة ينتظرها عشاق Sony ومهدت لنفسها أن تكون لعبة العام قبل أن تصدر حتى.

أولاً إن صدرت اللعبة رقمياً فقط فستتأثر المبيعات بالطبع ، كما أن من الوارد جداً عدم حصول اللعبة على الزخم الذي تحتاجه في ظل انشغال الجميع بالفيروس ، ما أقصده هو أن إصدارها كان ليكون صامت بعض الشيء وهذا ما لا تريده Sony وما لا تستحقه لعبة بحجمها ، ما تريده هو الإعتماد على عامل الزخم وسُمعة اللعبة في تحقيق أكبر نسبة نجاح ممكنة وليس شرطاً أن يكون نجاح مالي ، يكفي أن يكون نجاح تسويقي.

نظرية شحن النسخ للدول بأعداد شحيحة والإعتماد على نسخ رقمية  قد تنفع مع Final Fantasy VII Remake ولكنها لن تنفع مع The Last of Us 2 لأنها لعبة قادمة لكي تكتسح أصلاً ومُنتظر منها الكثير بل وتعتمد عليها Sony بشكل كبير ولا يجوز لها أن تحظى بإصدار ركيك ، أضف لذلك بأن الشركة لن تأخذ مجازفة نجاحها من عدمه مثلما فعلت مع FFVII مع احترامي لها طبعاً ..ولهذا لجأت شركتنا لهذا القرار العسير.

Final Fantasy VII Remake Square Enix

لا ننسى أن شبكة PSN تعاني من الأحمال والضغوطات مما جعل Sony تخفض سرعة التحميل في أوروبا وأمريكا أيضاً وإن كنت ستقوم بنشر اللعبة رقمياً فقط ، فسيعاني الجميع من أوقات طويلة في التحميل من ناحية (لأنها لن تكون أقل من 50GB مثلاً) وستعاني الشبكة من ناحية أخرى نظراً للأعداد الرهيبة التي ستقبل على التحميل مما سيجبر Sony على نشر اللعبة مبكراً عن ميعاد إطلاقها الرئيسي ليتسنى للاعبين عمل Preload لها وهو صداع كبير.

أخبار ذات صلة :

Sony تقلل من سرعات التحميل على شبكة PSN في أوروبا و Xbox تراقب الوضع!

بعد أوروبا : Sony تخفض سرعات تحميل الـ PS4 في أمريكا فهل يحين دورنا ؟

الفكرة أننا كنا متوقعين ذلك نوعاً ما !

ظهرت تسريبات من أطراف متعددة خلال الفترة الماضية عن احتمالية تأجيل ألعاب Sony المقبلة ومنها The Last of Us 2 و Ghost of Tsushima ووضع الكل أيديهم على قلوبهم من ذلك الحين ، وحقيقةً ، على أن أتوجه بالشكر للمحرر Jason Schreier والذي استهل تلك التسريبات من خلال حسابه على تويتر وصرح بأن ألعاب مارس وأبريل ستصدر في وقتها كالمعتاد ، ولكن تبقى بقية الألعاب التي تصدر لاحقاً في دائرة الخطر مع احتمالية أكثر من واردة لتأجيلها بسبب صعوبة وصول النسخ الفيزيائية للمتاجر في ظل وقف حركة التجارة الدولية داخل بعض البلدان ، وهو ما تمنيت شخصياً ألا يحدث ولكنه ها قد حدث ومنذ دقائق ، هل تذكرون أمر حذف اللعبة من متجر Amazon الإيطالي أيضاً ؟؟ كلها كانت مؤشرات بالفعل.

[embed]https://twitter.com/jasonschreier/status/1239660395436089344[/embed]

 كنا قد حصلنا أيضاً على تسريبات من فترة من Push Square تفيد بنفس ذات النتيجة وجاءت الناهية حينما أصدرت Sony بياناً منذ بضعة أيام صرحت فيه بأنها تدرس بالفعل قرار تأجيل بعضاً من ألعابها ولكنها لم تحدد من هم ولم تتحدث بالتفصيل.

أخبار قد تهمك :

حذف The Last of Us 2 من متجر Amazon الإيطالي ، ماذا يعني ذلك؟

 بيان رسمي : Sony تدرس تأجيل ألعابها وحصرياتها المقبلة بسبب “كورونا” !

مصدر : حصريات Sony ومنصات الجيل المقبل قد يتأجلون بسبب “كورونا” !

إذاً ما أريد قوله هو أننا كنا متوقعين حدوث هذا و على أن أرفع القبعة لـ Jason Schreier على توقعه السليم ولكن ماذا يعني هذا لبقية الألعاب وهل يُنهي فيروس كورونا على ما تبقى لنا من ألعاب 2020 ؟

تداعيات فيروس كورونا المثيرة للأعصاب على صناعة الألعاب !

تفشى فيروس كورونا وأثر في ثلاث نواحي لصناعة الألعاب : المعارض ، الألعاب ومنصات الجيل المقبل على حد سواء...

المعارض 

لنبدأ بالمعارض والتي تم تأجيل أو إلغاء العديد منها للأسف بسببه هو ، لدينا معرض Taipei Game Show 2020 الذي تم إلغاؤه يليه معرض GDC 2020 للمطورين والذي تحول لحدث رقمي فقط ومن ثم كانت الصدمة الكبرى بإلغاء معرض E3 2020 بذاته واضطرار شركات الألعاب للجوء لأحداث رقمية Online مثل Ubisoft و Xbox للحديث عن مشاريعهم المقبلة ، تبع ذلك إلغاء حدث QuakeCon 2020 وحدث Bethesda الرقمي الصيفي ، يمكن الوحيد الذي ما تزال خطته مستمرة حتى الآن هو معرض Gamescom ولكن إن استمرت الأوضاع على تلك الوتيرة ، فسيلحق ببقية رفاقه.

كيف يهدد فيروس “كورونا” صناعة الألعاب ؟ وهل تتأثر منصات الجيل المقبل؟

منصات الجيل المقبل

لنتحدث عن تأثير هذا الفيروس البغيض على منصات الجيل الجديد والتي ظهرت لها تسريبات عدة تفيد بأنها مُعرضة للتأجيل بسبب توقف المصانع في الصين وما شابه وهو ما كان صحيحاً حتى وقت قصير حينما خرجت كل من Xbox و Sony لتنفي تعطل عملية التطوير وأكدت بأن كل من الـ PS5 والـ Xbox Series X سيصدران في موعدهما المحددين.

من الذاكرة :

 مناقشة : تداعيات فيروس “كورونا”..تأجيل منصات الجيل المقبل بات وشيكاً؟

Sony تؤكد مجدداً على صدور الـ PS5 في ميعاده دون أي تأجيلات !

الألعاب

أخيراً ، لدينا الألعاب والتي عانت نسخها الفيزيائية كثيراً من الفيروس ، فلأجل وصول النسخ الفيزيائية إلى المتاجر وداخل الدول ، عليها العبور من عمليات لوجستية كثيرة جداً ومعقدة ستؤثر حتماً على أعداد النسخ المتواجدة أو تاريخ وصولها للمتاجر أصلاً ، وبسبب إغلاق العديد من المتاجر بالأخص في الدول الأوروبية بسبب وقوعها داخل الحظر ومنعها لكل حركات التجارة الدولية إلا للبضائع المهمة ، كانت Square Enix أول المتضررين وبالأخص للعبتها Final Fantasy VII Remake والتي خرجت لتقول بأنها ستتواجد في المتاجر بأعداد قليلة ومن ثم صرحت بأنها لن تصل للمتاجر بنسبة كبيرة بل عملت على شحنها مُبكراً لكي يستطيع قلة قليلة من اللاعبين الحصول عليها في موعد إصدارها ونفس الكلام ينطبق على Capcom و Resident Evil 3 Remake.

أخبار ذات صلة :

رسمياً : نسخ Final Fantasy VII Remake الفيزيائية لن تصل للمتاجر !!

عموماً سنتحدث عن تلك النقطة بشكل أكثر تفصيلي في مقالة قادمة ولكن ما نستنتجه هو أن فيروس كورونا استطاع أن يفتك بكل نواحي الصناعة ويعطل الكثير من الأمور.

إذاً ، ماذا الآن ؟؟ هل تتأثر Ghost of Tsushima ؟

سأقول لك نعم عزيزي القارئ وبنسبة تتجاوز الـ 90% ، كل ما في الأمر أن Sony تتدرج في التصريح بتلك المعلومة لكي تتجنب صدمة اللاعبين ، إن استمر انتشار فيروس كورونا حتى نهاية أبريل أي قبل شهران من إصدار Ghost of Tsushima فستخرج Sony لكي تعلن عن تأجيلها هي أيضاً.

Ghost of Tsushima PS4

ماذا عن ألعاب الشتاء المقبل ؟

الأمر منوط بمدى تواجد الفيروس حينها وليس أكثر ، إن ظل تهديد خطير حتى وقت صدور ألعاب الموسم الجديد الشتوي فيمكنك توديع Cyberpunk 2077 وغيرها من الألعاب ، فخطوة استوديو كبير مثل Naughty Dog للعبة AAA بحجم The Last of Us 2 ستجعل بقية المطورين في حالة ذعر تامة قد تجعل تأجيل بقية الألعاب أمر وارد جداً بالأخص وأن العديد من الشركات مثل Sony ، Bungie ، CD Projekt Red مع Ubisoft و Square Enix تتبع نظام العمل من المنزل الذي سيؤخر من عجلة التطوير قليلاً.

Cyberpunk 2077

خططنا لعام جبار في صناعة الألعاب تتبخر أمامنا شيئاً فشيئاً !!

عام 2020 كان من المفترض أن يحتوي على ألعاب قوية تصدر في ميعادها ، منصات جيل جديد ومعارض صيفية كانت ستكون الأمتع والأكثر حماسة ولكن عرف فيروس كورونا طريقه جيداً وقام بتدمير كل شيء ، بالطبع السلامة تأتي أولاً ولكن أعتقد أني لست وحدي من يلازمني هذا الإحساس المرير بالإحباط !

عموماً ، إليكم بعض الصور الجديدة من The Last of Us 2 كتعويض عن خبر اليوم (اسحب لرؤية بقية الصور):

بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟بعد تأجيل The Last of Us 2 : ما مصير بقية الألعاب؟هل يفتك كورونا بهم؟

تلك كانت مقالتنا التحليلية لوضع فيروس كورونا وتأثيره على صناعة الألعاب ، شاركونا أنتم رأيكم في كل ذلك الأكشن المستمر في التعليقات ودعونا نتناقش حول تداعيات الأمور !