لا حديث الآن إلا عليه ، أصبح هو الشغل الشاغل بالنسبة للعالم ولا يستطيع أحد تجاهله ، تخلل إلى كل دولة ففتك بها من جميع النواحي وعلى جميع الأصعدة وبالطبع أثر على إقتصاد دولة كبرى مثل الصين ، أتحدث عن وباء فيروس "كورونا" والذي انتشر في كل مكان للأسف بدءاً من الصين وحتى أمريكا ، وبالطبع طالت يد كورونا صناعة كبرى مثل صناعة الألعاب بالأخص وأنها تعتمد على دولة مثل الصين في تصنيع قطعها ، ألعابها وغيرها.

وفي هذا الصدد ، سنتحدث معكم اليوم عن تأثير الفيروس على صناعة الألعاب في الفترة الأخيرة ، كيف فتك بها؟ ومدى تأثيره على منصات الجيل المقبل التي ننتظرها فوق كل شيء ..

فيروس كورونا فيسبوك

تأثير فيروس "الكورونا" على صناعة الألعاب :

لم يترك هذا الفيروس شيئاً إلا وأثر عليه بالسلب وليست صناعة الألعاب فقط من تعاني بل الهاردوير والتقنية أيضاً ولكننا سنسلط الضوء على منطقتنا التي نعرفها جيداً مثل ظهر أيدينا وهي منطقة الألعاب ..

إلغاء معارض الألعاب في كل مكان 

ضمن الكوارث التي خلفها هذا الفيروس بدأت بتأجيل ومن ثم إلغاء معارض ألعاب كبرى كنا ننتظرها وعلى رأسهم Taipei Game Show 2020 والذي كان من المفترض أن تبدأ فعالياته في 6 من فبراير الماضي ولكن بسبب تواجده في مدينة تايوان والقريبة من الصين ومكان إنتشار الفيروس وخوفاً على الحاضرين من الإختلاط وسط الزحام والمساعدة على نشر الفيروس بصورة أكبر ، تم الإعلان عن إلغاء المعرض تماماً على الرغم من اتخاذ الجهة المسؤولة كل الإجراءات الوقائية والإحتياطات الصحية اللازمة لكبح جماح الفيروس بكل الطرق.

Taipei Game Show 2020 فيروس كورونا

ليس هذا كل شيء بل بدأت الشركات أصلاً في الإنسحاب الواحدة تلو الأخرى حتى في دول بعيدة بعض الشيء عن الأمر ولكم في انسحاب Sony عن معرض PAX East 2020 والمقام في مدينة بوسطن مثال حيث رأت الشركة أن سلامة عامليها هي الأولوية القصوى لها وعليه ، أعلنت عن انسحابها الرسمي من المعرض بعد أن كنا على وشك وضع أيدينا على أول Demo عام للعبة The Last of Us 2.

ورغم كل ذلك ما يزال معرض PAX East 2020 قائماً أو حتى الآن على الأقل ومن المقرر انعقاده في 27 فبراير المقبل.

Sony Playstation PAX East 2020 فيروس كورونا

حتى معرض GDC 2020 لمطوري الألعاب بدأت أخبار انسحاب الشركات تصدر منه وعلى رأسهم Sony مجدداً وشركة Facebook Gaming والتي قررت التواصل مع اللاعبين بشكل Digital فقط دون حضور رسمي .

Sony Playstation GDC 2020 فيروس كورونا

تأجيل دوريات Esports لألعاب كبرى !

حتى الـ Esports لم تسلم منه أيضاً حيث قامت Blizzard بإلغاء دوري لعبة Overwatch لتنضم لشركة Riot Games والتي قامت بنفس الشيء مع دوري المحترفين.

مصير الـ Nintendo Switch أصبح معلقاً !

ضمن أكثر المنصات تضرراً بالفيروس كانت Nintendo Switch حيث تواجه الآن شركة Nintendo خطر داهم يتمثل في نقص حاد في أعداد وحدات المنصة في الأسواق بسبب تعطيل عملية التصنيع والتي بحسب المصادر ، لن تستأتف قبل الربيع المقبل مما يضع مبيعات منصة Nintendo Switch في خطر ، والسبب يعود للقطع المستخدمة في عملية التطوير والتي تأتي من الصين إلى مدينة فيتنام من أجل التجميع.

ليس هذا كل شيء بل كان من المفترض صدور لعبة The Outer Worlds على المنصة ولكن قام المطور Private Division بتأجيل إصدار اللعبة نظراً لأن أحد الاستوديوهات التي تعمل على اللعبة متواجد في الصين ومتوقف عن العمل.

nintendo switch فيروس كورونا

تعطيل كل الأعمال الصناعية !

بالطبع أثر "كورونا" على مسار العمليات التصنيعية لكل ما يخص الألعاب في ظل إغلاق المتاجر والمصانع الصينية بسبب تفشي الفيروس وبالطبع عطل ذلك عجلة التطوير المستمرة.

ماذا عن منصات الجيل المقبل ؟؟ هل ستتأثر ؟

هذا السؤال كان مربط الفرس لفترة ، فبعد ما أصاب الصناعة من شلل عام ، ظهر تخوف جديد وهو تأجيل أو تعطيل الفيروس لعملية تصنيع منصات الجيل المقبل المنزلية سواء الـ PS5 أو الـ Xbox Series X وقد ظهرت حينها العديد من المصادر التي طمأنت اللاعبين إلى أنه لا خوف على المنصات من فيروس "كورونا" ولكن ما لبثت الأمور أن تتعقد وظهرت أدلة جديدة تشير إلى احتمالية تفاقم المشكلة ووصولها لكل من Sony و Xbox إذا استمر الفيروس بالإنتشار.

Xbox Series X Xbox فيروس كورونا

في العموم رد المحلل المشهور Daniel Ahmad على هذه الإدعاءات خلال تغريدات على منصة تويتر وضح فيها أن تأثير الفيروس على مجريات التصنيع بالنسبة لهاردوير المنصات في العموم سيكون تأثيراً غير ملحوظ نسبياً وذلك لأن عملية تصنيع المنصات المنزلية تكون موسمية فهي لا تحدث كل يوم وبما أننا ما زلنا في الجزء الأول من العام فلا ضرر ولا ضرار حتى الآن ولكن يبقى صدور منصات الجيل المقبل في موعدها معتمد على سرعة عودة التصنيع بالشكل الكامل لإنجاز المهمة.

[embed]https://twitter.com/ZhugeEX/status/1230823540301205505[/embed]

في النهاية وما أريد قوله هو أن عملية تصنيع المنصات المنزلية لم تبدأ أصلاً حيث أن الأمور تأخذ مجراها بدءاً من الربيع أي في أبريل أو مايو فحتى الآن ما تزال Sony حائرة في سعر المنصة على سبيل المثال ولن تبدأ التصنيع حتى تقف على أرض صلبة بخصوص هذا الشأن لتقيم كم عدد المنصات التي ستطورها في الدفعة الأولى.

Sony PS5 فيروس كورونا

طالع أيضاً : معضلة سعر الـ PS5 هي نقطة مصيرية قد تكون كارثية لـ Sony !

أصعدة أخرى :

ليست الألعاب الوحيدة المتأثرة بهذا الفيروس فعلى صعيد التقنية مثلاً ، تم إلغاء معرض MWC 2020 للهواتف الذكية حتى بعد اتخاذ الإجراءات المشددة لذلك ، كما قامت Apple بنقل خطوط إنتاجها للهواتف من الصين وحتى تايوان مع تأجيل إطلاق هواتفها المنتظره مثل iPhone 9 و SE 2 إلى جانب إغلاق كل متاجرها في الصين.

أبل

بالنسبة لـ Huawei فقد أجلت مؤتمر المطورين بسبب الفيروس أيضاً وتم غلق مصانع لـ Samsung و Foxconn خلال الوباء.

أخيراً عانى قطاع الهاردوير بشدة فقد اثر على سوق الرقاقات ، اللابتوب والشاشات كما أصاب عائدات شركات كبرى مثل ASUS و Acer بإنخفاض واضح ..

في النهاية ، يمكنكم معرفة كل التفاصيل عن فيروس "الكورونا" وعن كيفية الوقاية منه من خلال الرابط ، حافظوا على عافيتكم دائماً ودمتم سالمين وبالطبع لا تنسوا مشاركتنا رأيكم في التعليقات !