خلال السنوات الماضية شهدنا محاولة الكثير من الشركات في اقتباس الألعاب وتحويلها لأعمال فنية سواء كانت أفلام أو مسلسلات. ولكن لم تنجح أي شركة في تقديم مستوى الجودة المطلوب من تلك الأعمال. استمر هذا حتى قررت شبكة HBO التعاون مع استوديو Naughty Dog لإقتباس لعبة The Last of Us وتحويلها لمسلسل. وعلى الرغم من تخوفاتنا من هذا العمل الفني في بادئ الأمر. إلا أن النتيجة النهائية هي تجربة مشاهدة تضع معيارًا يجب أن تلتزم به أي شركة أخرى في المستقبل. سنأخذك عزيزي القارئ في رحلة لمعرفة أسرار تحويل لعبة The last of us إلى مسلسل

تحذير: من الممكن أن تجد بعض الحرق لأحداث المسلسل واللعبة في المقالة

الإلتزام بالجوهر الأساسي هو أهم شيء في The Last of Us

الإلتزام بالجوهر الأساسي هو أهم شيء في The Last of Us

إذا كنت تنوي إقتباس لعبة، فعليك أن تلتزم بما قدمته لأن المتابعين الرئيسيين لهذا العمل الفني الذي تقوم به هم الذين قاموا بتجربة اللعبة منذ سنواتٍ طويلة. ويعرفون أحداثها. لا تُحرف في المنتج الأصلي وتُضيف "التاتش بتاعك". لأن ذلك الأمر سيجعل معظم الـ Fan base لا يريد مشاهدة المسلسل أو الفيلم الذي تصنعه!

أقرب مثال يمكن مقارنة The Last of Us به هو مسلسل Halo الذي لم يلتزم باللعبة الأصلية بأي شكل من الأشكال. وقررت Paramount صُنع قصة جديدة من العدم لا تمت لـ Halo بأي صلة. هذا لا يعني أن مسلسل Halo كان سيئًا. ولكنه لم يُقدم المتعة التي كنا نطمح أن نراها.

لحسن الحظ، فـ HBO لم تفعل ذلك مع The Last of Us. وقررت التعاون مع Naughty Dog ومؤلف اللعبة Neil Druckmann لضمان تقديم عمل فني يليق بمستوى اللعبة. ويتبع نهج اللعبة في كل خطوة من البداية للنهاية. لدرجة أن بعض اللقطات ما هي إلا نسخة طبق الأصل من أحداث اللعبة!

نتيجة لذلك، أعجب المسلسل كل فئات المشاهدين سواء الذين كانوا قد لعبوا اللعبة الأصلية أو الذين لم يسمعوا عنها سابقًا. وكل أسبوع كانت تزداد أعداد المشاهدين عن الأسبوع الذي يسبقه.

صورة bill في منزله

 

أقرأ أكثر: الجزء الثاني من مسلسل The Last of US يحصل على الضوء الأخضر رسميًا

بعض تغييرات المسلسل كانت رائعة، والبعض الآخر لا…

رغم أن المسلسل التزم بالجوهر الأساسي في معظم الحلقات والمشاهد بنسبة 90% تقريبًا. إلا أن شبكة HBO قامت بتغيير بعض اللقطات (وأحيانًا حلقات كاملة) عن اللعبة. بعض تلك التغييرات كانت فوق الممتازة. وأضافت المزيد من العمق لهذا المسلسل خاصةً في أول حلقتين عندما تم تقديمنا للفيروس بطريقة مُخيفة لم نشهدها في اللعبة.

طريقة موت Tiss مثلاً في المسلسل كانت أكثر درامية من التي تم تقديمها في اللعبة وجعلتنا نرى فكرة جديدة ومختلفة كليًا عن الزومبيز وهي وجود عقل شامل يربطهم جميعًا ببعضهم البعض. ضفّ على ذلك وجود مجموعة من الحوارات الجديدة كليًا والتي بدورها أضافت عمق درامي أكبر لأحداث القصة عن اللعبة.

لكن في نفس الوقت توجد تغييرات أخرى لم تكن مُوفقة بالكامل. وهنا أتحدث عن الحلقة الثالثة التي ركزت بشكل رئيسي على علاقة Bill و Frank. هنا قررت HBO أن تُرضي مجتمع الـ LGBT بتقديم حلقة تُركز على علاقة الشخصيتين. وفي نفس الوقت منعتنا من الاستمتاع بالمحتوى الرئيسي الذي تم تقديمه في اللعبة.

في اللعبة الأصلية وجدنا Bill لا يزال على قيد الحياة وتم التلميح فقط لعلاقته بـ Frank. ضفّ على ذلك أن HBO تخلت بشكلٍ كامل عن منطقة المدرسة. والتي كانت من أهم المناطق في اللعبة لتقديم زومبي الـ Bloater مع وجود الكثير من الحوارات الشيقة بين Ellie و Joel و Bill!

joel و elle

 

أقرأ أكثر: كل ما تحتاج لمعرفته عن مسلسل [HBO: The Last of Us]

 

اختيار مثالي للممثلين وبالتحديد Joel و Ellie

صراحة لا أدرى من من الممكن أن يؤدي دور Joel و Ellie أفضل من Pedro Pascal و Bella Ramsay. هذان الاثنان قدما لنا ارتباط عاطفي قوي على مدار 9 حلقات جعلنا نرى مدى تطور عقلية أب كان يظن أنه خسر كل شيء بعد فقدان ابنته. حتى جاءت Ellie لتقدم له ضوء في آخر النفق ليجعله يرى بصيص من الأمل في هذا العالم الميت. ويجد شيئًا يربط حياته به. الكيمياء بين Pedro Pascal و Bella Ramsay كانت رائعة بطريقة غير متوقعة!

كل الممثلين الآخرين كانوا رائعين وبالتحديد Marlene حيث جاءوا بـ Merle Dandridge التي أدت نفس الدور في اللعبة. كان من الرائع أيضًا أن نرى شبكة HBO تُشرف ظهور Troy Baker و Ashley Johnson بأدوار ثانوية بالمسلسل. لا توجد عندي أي مشكلة مع أي ممثل أو ممثلة شاركوا في هذا العمل الرائع. وبالتحديد مجموعة الشخصيات الجديدة الثانوية التي قُدمت لنا على مدار التسع حلقات.

 

أقرأ أكثر: الكشف عن تفاصيل موسم The Last of Us الثاني: "سيكون مختلفًا عن اللعبة!

 

جذب المشاهدين الجدد للمسلسل وربطهم بهذا العالم

من أكثر الأمور التي أعجبتني في مسلسل The Last of Us هو أنه يتعامل مع كافة المشاهدين على أنهم لم يروا اللعبة أو يسمعوا عنها من قبل. المسلسل يأخذ الوقت الكافي في شرح كل شيء عن الشخصيات و العالم وأحداثه بدون ما يجعلك تُفكر ولو لحظة بأنه يجب عليك تجربة اللعبة حتى تفهم أكثر.

تلك نقطة لم ينجح فيها فيلم Uncharted والذي كان به بعض الأحداث "المتكروتة" كما نقول بالعامية المصرية. الفيلم كان يتعامل مع المشاهدين على أنهم قد لعبوا اللعبة سابقًا. ولذلك لم يُفكر في شرح الكثير من الأشياء بالشكل المنطقي أو المطلوب ليجذب شريحة مشاهدين أكبر لم يلعبوا اللعبة من قبل!

لقد شاهدت مسلسل The Last of Us بالكامل مع عائلتي. ولم أرى والدي ووالدتي متأثرين بقصة على هذا النحو منذ فترةٍ طويلة. وهنا تأكدت من أن المسلسل نجح في جذب تلك الشريحة التي لم تلعب اللعبة سابقًا. وجعلهم ينظرون إلى الألعاب على أنها منتج خرافي لديه القدرة لتقديم تلك المشاعر الرائعة للاعبين.

 

أقرأ أكثرالكشف عن مزايا ومتطلبات تشغيل The Last of Us على الـ PC

 

ما هو مستقبل The Last of Us؟

بعد النجاح الخرافي الذي حققه الموسم الأول. فقد بدأت HBO و Naughty Dog في كتابة الموسم الثاني مع وجود Neil Druckmann و Craig Mazin لقيادة المشروع مرةً أخرى. وتم التأكيد على أن الجزء الثاني من اللعبة سيتم تقسيمه إلى موسمين على الأقل لأن القصة أكثر عمقًا وبها أحداث أكثر لن يتمكنوا من تقديمها في موسم واحد فقط!

أكد أيضًا Neil Druckmann في تصريح أخير أن الموسم الثاني سيُغير الكثير من الأشياء التي تم تقديمها في اللعبة. ونتمنى أن يتم تصليح الكثير من نقاط السرد التي لم تُعجب اللاعبين. هنا أنا لا أتحدث عن تغيير موت شخصية مُحددة. بل أتحدث عن تغيير طريقة الموت تلك وتقديمها بطريقة أفضل لهذه الشريحة الأكبر من المشاهدين.

لا تتوقعوا أن نرى الموسم الثاني في أي وقتٍ قريب. حيث من المتوقع أن يبدأ تصويره في أواخر العام الجاري. مع عرضه بأواخر عام 2024.

أما بالنسبة للألعاب، فإستوديو Naughty Dog يعمل حاليًا على لعبة أونلاين Multiplayer جديدة تُسمى The Last of Us Factions والتي ستأخذ السلسلة وتُقدم قصة جديدة بأسلوب لعب مميز يعتمد على التعاون والتنافس بين اللاعبين. سيتم الكشف عن تفاصيل أكثر حول تلك اللعبة لاحقًا في عام 2023 الجاري.

في النهاية

مسلسل The Last of Us وضع معيارًا عاليًا لتقديم أعمال فنية مُقتبسة من الألعاب. وهذا المعيار يجب أن تلتزم به أي شركة أخرى تنوي القيام بأي شيء في المستقبل. نحن لا نريد تكرار ما حدث مع Tomb Raider و Uncharted و Halo. بل نحتاج من كل الشركات أن تتبع خطى HBO. وتنظر إلى المنتج الأصلي على أنه أهم شيء لا يجب التغيير أو التعديل فيه. بذلك تضمن نجاح العمل الفني لأنه سيجذب المُعجبين الأصليين. ومن ناحية أخرى تضمن جذب شريحة أكبر من المشاهدين عبر ترشيحات هؤلاء اللاعبين! نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتك عزيزي القارئ عن كواليس تحويل لعبة The Rest Of Us إلي مسلسل