فكرة الريماستر او الريميك إلى الآن تعتبر مفهوماً معاصراً على الصناعة، ولكنها بدأت تزدهر عاماُ بعد عام إما لاحياء عنوان قد أحبه الملايين وقت صدوره أو فقط لجلب المزيد من الأرباح أو لإعادة الأنظار عليها مرة أُخرى، بالفعل هناك أسباب أُخرى لكن في جميع الأحوال كلها أسباب منطقية ولا غبار عليها حتى نأتي إلى مجموعة من الألعاب لا تُقع تحت مسمى النسخ المحسنة بل مجرد احتيال ليس أكثر، أعتقد أن الألعاب التي سوف تظهر في تلك القائمة بدأت في تخمين بعضها عزيزي القارئ … هيا بنا نشرع ونغوص في أعماق ذاكرتنا لنجلب أسوأ ألعاب معاد صياغتها.

Metal Gear Solid: Twin Snakes

Metal Gear Solid: Twin Snakes

لعبة مثل Metal Gear Solid: Twin Snakes هي ريميك لأول جزء في السلسلة وقد تم إصداره خلال عام 1998، لقد قررت Konami أن تقوم بإعادة صياغة اللعبة مرة اُخرى نظراً لنجاحها التجاري القوي وقتها وبالفعل قد خرجت إلى النور في 2004، لكن النتيجة كانت عكسية وهذا ليس بسبب الحظ السئ أو ما شابه بل بسبب الأهتمام بالأموال فقط وبشكل عمياني عن ما أراده الجمهور وقتها.

أبرز الإنتقادات التي حظت بها اللعبة بسبب مشاهدها المفرطة والطويلة، كانت مشاهد إصدار Twin Snakes مبالغ فيها للغاية حتى بالنسبة التمثيل الصوتي المزعج، كل هذا لم يرفع من جودة اللعبة بل قلل من جودة اللعبة الأصلية والقصة التي ظُلمت مع كُل هذه السلبيات والتي من المفترض ألا توجد في لعبة لعام 2004.

GTA: The Trilogy -The Definitive Edition

ثلاثية GTA المحسنة - GTA Trilogy Rockstar Games

بالطبع هذا متوقع للغاية، ثُلاثية GTA الكلاسيكية المحسنة تدخل بدون نقاش هذه القائمة ولمن لا يعلم (لا أعلم من هو في الحقيقة) قد صُدرت تلك الثُلاثية خلال الألفية الجديدة بدايةً من 2001 مع صدور GTA 3 (وهي بالمناسبة أول لعبة ثُلاثية الأبعاد قد تم إصدارها في السلسلة) مروراً بلعبة GTA Vice City وصولاً إلى GTA San Andreas، كانت ثُلاثية ذهبية وتحظى حتى وقت قريب بإشادة لم نرى لها مثيل لكن قامت روكستار بسفك دماء تلك الثُلاثية بنفسها.

تزامناً مع إصدار الثُلاثية الجديدة، أُغلقت الخوادم على منصة الحاسب الشخصي لبضعة أيام بسبب مشكلة ما قد حلت بالخوادم، ناهيك عن الأخطاء التقنية الساذجة والتمثيل الصوتي الذي لم يتم تحسينه بل وأسلوب اللعب البدائي .. أتذكر أننا منذ أعوام كُنا أمام ريميك غير رسمي لـ GTA San Andreas على وجه التحديد وهو أفضل من النسخة الرسمية عموماً، إنه ريماستر لا يليق بـ 2021 بشتى الطرق وهذا يدل على نهج Rockstar الغير مفهوم منذ إصدار Red Dead Redemption 2 والذي يسعى وراء المال فقط، وهذا ما يحدث مع GTA V التي لا تزال مدعومة منذ 2013 وحتى الآن.

جريمة ثلاثية GTA المحسنة: إطلاق كارثي وضحية جديدة دمُها في يد روكستار!

Bully: Scholarship Edition

Bully

يبدو أن Rockstar لديها تاريخ غير جيد مع الألعاب الريماستر، لكن تجاوزاتها لم تكن خطيرة تمامًا مثل ثلاثية GTA المحسنة، إلا أن في الوقت ذاته Bully: Scholarship Edition كانت نسخة مخيبة للآمال أيضًا، كان الإصدار الجديد موضع تقدير بالتأكيد، ولكن اللعبة كانت عبارة عن فوضى تقنية مع العديد من الأخطاء ومواطن الخلل، ونماذج الشخصيات الغريبة، في نهاية الأمر تلك النسخة لم يكن لها أي داع من الأساس.

ريترو رمضان: لعبة Bully..فكرة بسيطة، إبداع كبير ونجاح منقطع النظير!

Tony Hawk Pro Skater HD

Tony Hawk Pro Skater 1+2

على الرغم من الريميك الناجح الذي صُدر خلال العام الماضي Tony Hawk Pro Skater 1+2 إلا أن السلسلة كانت تحتوي على بعص الأشياء المخيبة للآمال وأبرزها Tony Hawk Pro Skater HD التي أخفضَت من جودة السلسلة إلى أدنى مستوياتها، لا أفهم كيف يتم إزالة بعض الآليات من اللعبة الأصلية التي من الممكن أن يعتبرها البعض سلبية، كُل الآليات التي اختفت في النسخة المعدلة جعلت متعة اللعبة محكمة للغاية وهذه احدى عيوب الإدارة التي كانت تقود اللعبة وقتها.

Resident Evil 6 HD

Resident Evil 6 HD

لعبة Resident Evil 6 هي كُل شئ سيء في السلسلة، لذلك حتى النسخة المحسنة لم تكن بإمكانها فعل الكثير لإصلاح هذه الفوضى العارمة ومع ذلك، فإن RE6 HD كانت بعيدة كل البعد عن كونها أداة مُثلى لتحسين اللعبة الأصلية لأن تلك النسخة بمثابه تحديث قد صُدر على المدى البعيد لإصلاح ما تم إفساده وقت الإطلاق، وهذا في الحقيقة أثر على اللعبة بأكثر الطرق الممكنة، حيث لم يقم هذا الإصدار بعمله الصحيح ولم يتعدى حتى الحد الأدنى.

Resident Evil 3 Remake

Resident Evil 3 Remake fake leaks

حيث حصلت أول لعبتين من سلسلة Resident Evil على ريميك رائع، تم إطلاق ريميك ثالث ولكن للأسف، بنسخة مخيبة للآمال (على الأقل بالنسبة إلي)، تعد لعبة 2020 RE3 من تلقاء نفسها لعبة جيدة بما يكفي، ولكن من الصعب مشاهدة نسخة جديدة بدون أي سياق أو على الأقل السياق المميز في Resident Evil 3، أعلم أن اللعبة تحولت بالكامل شكلياً ولكن جوهرياً لاتزال ينقصها بعض اللمسات وهي كانت الأهم.

لم أشعر فقط بأنها خطوة إلى الوراء من ريميك RE2 التي انطلقت 2019 وبالتحديد مع آلية العدو المطارد الذي يلحق ببطلك (الذي جعل الأمر أكثر فظاعة ورعباً هي حقيقة أن هذا العدو المطارد كان Nemesis)، ولكن الإصدار الأخير فشل أيضًا في وضع RE3 برونقها الذي طالما استحقته.

Medievil

Medievil

كانت MediEvil لعبة مغامرات وأكشن رائعة على PlayStation وهذا بسبب أحداثها التي تدور خلال موسم الأعياد الشهير في الولايات المتحدة الأمريكية (عيد الهالوين) وقد برزت في ذلك الوقت لأسلوبها الفني وسحرها، ولكن مرت ثلاثة أجيال منذ إصدارها الأصلي.

تُعد MediEvil 2019 محاولة حزينة لإحياء هذا العنوان الكلاسيكي، واختيار استخدام منظور الشخص الثالث أمر غير بديهي ومنطقي في الاستخدام ..  أصبح القتال قديمًا كما كان دائمًا، وقد دمرت اللعبة الكثير من الرسوم المتحركة غير المتناسقة، وهذه اللعبة لن تكفي حاجتك خلال رحلتك إلى الحنين للماضي.

GoldenEye 007 Reloaded

GoldenEye 007 Reloaded

أول لعبة كلاسيكية كانت تتربع على العرش في فترة جيل Nintendo 64، قامت GoldenEye 007 بابتكارات هائلة وأضافت للصناعة بشكل عام ولفئة ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول بمستوياتها المصممة جيدًا وسردها الجذاب وقتها، من الجيد أن المطور قد شعر بأن العنوان بحاجة لإصلاح شامل للمرئيات وعناصر التحكم الأساسية.

بالفعل تم إجراء هذه التغييرات في GoldenEye 007 Reloaded ولكنها أضرت باللعبة بشكل عام، لقد أضر نظام التسلل اللافت للانتباه باللعبة أكثر مما أضاف، وقد أثرت بعض السلبيات الأُخرى على طور الـ Multiplaer.

Silent Hill HD Collection

Silent Hill

لم يكن هناك مثال أكثر إثارة للغضب من النسخة المعدلة للعبة Silent Hill والتي أخفقت في كُل شئ تقريباً، لطالما كان الرعب في Silent Hill يدور حول الأجواء المرعبة الموجودة في اللعبة ، وقد فعلت التغييرات المرئية التي تم وضعها في Silent Hill HD Collection كل ما في وسعها لتدمير تلك الأجواء تمامًا، من الإزالة شبه الكاملة لشيء مهم للتجربة مثل الضباب إلى الافتقار الغريب للتحسينات في نماذج الشخصيات والبيئات.

Harry Potter and the Philosopher's Stone

Harry Potter and the Philosopher's Stone

نعتقد أن عامين ربما يكونان أقصر وقت بين نسخة أصلية ونسخة معدلة، من الصعب تصديق ذلك حيث تم إصدار Harry Potter and the Philosopher's Stone الأصلية لـ Game Boy و PlayStation ولكن تم إصدار النسخة الجديدة بعد عامين فقط أي في 2003 لأجهزة GameCube و PS2 و Xbox.

ومع ذلك، فقد تم انتقاد هذه النسخة بلا رحمة بينما أشاد النقاد بتقنية اللعبة والتمثيل الصوتي، فقد أساءوا إلى معدل الإطارات والألغاز غير المنطقية وسرعان ما فقدت شعبيتها.

بكل تأكيد، هذه ليست القائمة الكاملة ولكن هناك العشرات غيرها من الألعاب المحسنة المخيبة للآمال بينما أخترنا أبرزها وأشهرها، يُمكنك مشاركتنا باسوأ لعبة ريماستر أو ريميك قد قمت بتجربتها عزيزي القارئ في التعليقات أدناه.