[ وايه لازمة البفتيك؟!... ما كفاية الحمام والبط -يا راجل عشان خاطر بنتك دي اول مره ييجوا يتغدوا عندنا هيقولوا علينا ايه بس ! انا هعمل صينية رقاق ودقية ورق عنب = ودول بقى مش عايزين يحلوا؟ - اتنين كيلو موز على اتنين كيلو برتقال -اتنين كيلو موز واتنين كيلو برتقال وصينية بط والبوفتيك لازم البفتيك عشان محدش يقول حاجة!]

من منا لا يتذكر هذا المشهد للفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنانة كريمة مختار في فيلم "الحفيد" خلال محاولتهم ترتيب عزومة بناتهم وأزواجهم على الغداء، ومحاولة "الأب" حساب مصاريف العزومة التي دمرت ميزانية المنزل الشهرية.

هذه المشهد ليس من خيال المؤلف فهو من أكثر المشاهد واقعية في الحياة اليومية، وهذا هو حالك عزيزي في المستقبل عندما تتزوج ويصبح لديك عائلة وأولاد. أما إذا كنت متزوج بالفعل فانت تعرف ما أتحدث عنه جيداً.

وغالباً ما يقع عبء تنظيم ميزانية المنزل وحساب المصاريف الشهرية على عاتق الزوجة، ويظن الزوج أنها مهمة سهلة وأمر لا يستحق العناء، لكن الحقيقة أن الزوجة هنا تحاول تحقيق معادلة كونية صعبة. لذا سنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال أفضل 3 تطبيقات لحساب ميزانية المنزل والمصاريف الشهرية 2024. 

أفضل 3 تطبيقات لحساب ميزانية المنزل والمصاريف الشهرية

حسناً، بدلاً من الصياح وتكرار مأساة نفاذ مصروف البيت قبل منتصف الشهر، جمعنا لك عزيزي ولكي عزيزتي 3 تطبيقات لحساب ميزانية المنزل وتنظيم المصاريف الشهرية وحتى محاولة الادخار، تطبيقات سهلة وفعالة ومتنوعة في استخداماتها وميزاتها تستطيع تجربة ما يناسبك منها.

كذلك إذا كنت تدير ميزانيتك الشخصية بنفسك لنفسك وغير مسؤول عن أحد غيرك ستجد في هذه التطبيقات فرصة لتحسين إدارتك لأموالك وتنظيم مصروفاتك بشكل أفضل ومساعدتك على الادخار.

1. تطبيق Money Manager - أفضل تطبيقات حساب المصاريف

تطبيق Money Manager - أفضل تطبيقات حساب المصاريف

التطبيق الأول الذي نرشحه لكم لحساب ميزانية المنزل والمصروفات الشهرية، وأيضاً حساب وتقسيم الراتب الشهري وكافة المصاريف الخاصة بك وبعائلتك، هو تطبيق Money Manager.

التطبيق حائز على لقب أفضل تطبيق لحساب النفقات عبر متجر جوجل بلاي لعام 2019، ويحظي بتقييم مرتفع على المتجر 4.5، وهو تطبيق سهل وشامل.

يُمكنك التطبيق من إدخال مصروفاتك ودخلك الشهري بشكل يومي بسهولة، ويقوم التطبيق بمعالجة البيانات التي تُدخلها ليقسم لك إنفاقك الشهري والبنود التي تستهلك مواردك أكثر، وكل هذا متوفر مجاناً في النسخة المجانية من التطبيق.

عيب التطبيق الوحيد هو أنه لا يدعم اللغة العربية، ومع ذلك فإنه يدعم العملات الخاصة بالدول العربية بما في ذلك الجنيه المصري والريال السعودي والدرهم الإماراتي.

أيضاً مشكلة اللغة هُنا يُمكن التغلب عليها بسهولة فاللغة الإنجليزية المستخدمة في التطبيق سهلة، وواجهة التطبيق بسيطة وغير معقدة.

إقرأ أيضاً : أهم 5 ممارسات لإدارة الأموال بنجاح.

كيفية استخدام تطبيق Money Manager

واجهة التطبيق سهلة وبسيطة تضم 5 أقسام، هي قسم لإدخال المصاريف اليومية "Daily"، وتقويم "calendar" ، وقسم لعرض المصاريف الأسبوعية "weekly"، وقسم للمصاريف الشهرية "monthly", وأخيراً حساب شامل لكافة المصروفات والدخل الخاص بك "total".

لإضافة مصروف يومي انقر على علامة "+" الموجودة أسفل الشاشة على اليمين، وسيفتح لك تبويب "Expense" لإضافة ما تم صرفه، سيظهر لك تاريخ اليوم "date"، ثم الحساب "account" وهُنا يُمكنك تحديد طريقة الإنفاق سواء كاش أو عبر الكارت أو من حسابك البنكي.

بعدها ستجد تصنيف المصروف "category"، حيث يُمكنك تحديد فئة البند الذي أنفقت فيه، سواء كان بند خاص بالصحة أو المنزل أو اللتعليم أو غيرها.

ثم أدخل كمية النقود التي صرفتها في بند الكمية "amount"، وأخيراً يُمكنك إضافة ملاحظات وهُنا يُمكنك استخدام اللغة العربية دون مشكلة. و يُمكنك إضافة صورة أو وصف للأمر الذي أنفقت فيه في بند الوصف "description".

إلى جانب تبويب "Expense" في الأعلى، ستجد تبويب الدخل "income" والتحويل "transfer".

بالنقر على تبويب الدخل "income" يُمكنك إضافة دخلك، ويوجد عدة تصنيفات للدخل سواء كان راتب أو حوافز وغيرها.

أما تبويب التحويل "transfer" فهو لتسجيل العمليات المالية التي تجريها بين حساباتك المختلفة، مثل تحويل الأموال من حسابك البنكي إلى كاش، أو تحويل الأموال الكاش إلى حسابك البنكي.

بإدخال هذه البيانات بشكل مستمر سوف يعالج التطبيق المعلومات ويقسم دخلك ومصروفاتك ويُظهرها لك في أشكال بيانية توضح نسب البنود التي تُنفق فيها، ويُمكنك الوصول إليها من تبويب "Stats"  الموجود في أسفل الشاشة.

كذلك يُظهر لك تبويب "accounts" حساباتك المختلفة سواء كاش أو حساب بنكي أو كارت بنكي.

هذه التقسيمات السهلة تجعل تطبيق Money Manager على رأس قائمة أفضل تطبيقات لحساب الميزانية والمصاريف الشهرية وإدارة الراتب لا منازع وننصحكم بتجربته بشدة.

التنزيل والتوافر:

يتوفر تطبيق Money Manager على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً والاستمتاع بالميزات المذكورة في الأعلى. وهناك إصدار مدفوع من التطبيق لإزالة الإعلانات وإضافة المزيد من الميزات.

تنزيل تطبيق Money Manager للأندرويد

تنزيل تطبيق Money Manager للآيفون

2. تطبيق المصاريف - أفضل تطبيق عربي لإدارة الميزانية

من أفضل التطبيقات العربية لإدارة الميزانية وحساب المصروفات، سواء كانت مصروفات شخصية أو حتى مصروفات المشاريع الصغيرة.

أهم ميزات هذا التطبيق أنه يدعم اللغة العربية، ما يجعله سهل التعامل معه، كذلك يذكرك التطبيق يومياً بإدخال مصروفاتك عبر إشعار على الهاتف.

أيضاً يضم تطبيق المصاريف أكثر من 50 قسم للمعاملات بكافة أنوعها، سواء دخل أو مصروف أو ديون أو أقساط.

ومع ذلك فإن التعامل مع التطبيق أول مرة عند تنزيله ليس سهل، وتحتاج لمشاهدة شروحات لفهم التطبيق، والتي ستجدها على قناة التطبيق عبر يوتيوب.

كيفية استخدم تطبيق المصاريف

أساس كل المصاريف هو المحفظة (الحساب)، يمكن أن تكون المصاريف الشهرية أو إجمالي التوفير أو حسابات البنوك، ويجب أن يتوفر محفظة واحدة على الأقل لاستخدام التطبيق، بعدها يمكنك البَدْء في إضافة معاملاتك عن الطريق الضغط على الزر (+) الموجود أسفل الشاشة الرئيسية.

بالنسبة للديون، يُمكنك إضافة معاملة باستخدام قسم "دفع ديون وأقساط" و التكلفة ستكون قيمة الدين الذي دفعته لهذا الشخص، ويمكن أن تربط جهة الاتصال الخاصة به، مع تحديد موعد بَدْء وانتهاء الدين.

وعند استلام دين أو جزء منه، ستضيف معاملة أخرى باستخدام قسم "استلام ديون وأقساط"، والتكلفة ستكون المبلغ المستلم مع ربط نفس جهة الاتصال، إذا أردت التنبيه باستلام هذا الدين شهريا، يجب عليك تفعيل "تكرار العملية" واختيار المدة الزمنية للتكرار مع تفعيل "التنبيه بالمعاملة" التي ستذكرك بموعد استلام المبلغ قبلها.

بمجرد إضافة معاملات ستجدها مدمجة بشكل يومي و مجمعه على أساس القسم الرئيسي ومعها بعض التقارير الأسبوعية والشهرية كما يمكنك الضغط على أحدها لمزيد من التفاصيل.

التنزيل والتوافر

تطبيق المصاريف متوفر فقط على أجهزة اندرويد، وهو متاح للتنزيل مجاناً عبر متجر جوجل بلاي، ويوجد نسخة مدفوعة منه بسعر 249 جنيه مصري، ويوجد عليها خصم حالياً ومتاحة بسهر 149 جنيه مصر تُدفع مرة واحدة للتمتع بميزات إضافية مثل الوضع الليلي وحذف الإعلانات وملفات إكسل للمعاملات وتعيين رقم سري للتطبيق.

تنزيل تطبيق المصاريف للأندرويد

3. تطبيق Monefy - أسهل تطبيقات لحساب ميزانية المنزل

تطبيق Monefy - أسهل تطبيقات لحساب ميزانية المنزل

التطبيق الأخير الذي نرشحه لكم اليوم، هو تطبيق Monefy، وهو لا يدعم العربية، لكنه يتمتع بواجهة سهلة تعتمد على الرسومات التوضيحية، لذلك فهو مناسب للجميع دون مشكلة.

بمجرد فتح التطبيق ستظهر لك واجهة تعرض بنود المصروفات المختلفة موضحة بالرسومات التي تٌصنفها، مثل بند الصحة والمواصلات والطعام وغيرها.

وفي منتصف الشاشة ستجد دائرة توضح لك ما تم إنفاقه، لإضافة مصروف جديد انقر على الشكل الذي يُعبر عن البند الذي أنففت فيه، فمثلاً عند إدخال مصروف مواصلات انقر على رمز السيارة، ثم ادخل المبلغ الذي أنفقته ويمكنك تسجيل ملاحظة خاصة.

وعلى أقصي يسار الشاشة في الأعلى ستجد ثلاث علامات إلى جانب اسم التطبيق، بالنقر عليهم ستجد تبويبات تقسيم الفترات الزمنية سواء يوم أو أسبوع أو شهر أو سنة أو كل شيء، أيضاً يُمكنك اختيار تاريخ محدد لعرض مصروفاتك في هذا اليوم.

بالعودة إلى واجهة التطبيق الرئيسية، ستجد في الأسفل دائرتين كبيرتين، واحدة للدخل "income"، والثانية للمصروفات "expence"، يمكنك النقر على أياً منها لإدخال مصروف أو دخل جديد بسهولة.

بالنقر على الثلاث نقط في أعلى يمين الشاشة يُمكنك الوصول إلى المزيد من الخيارات مثل الحسابات المختلفة، وتغيير العملة، وإعدادات التطبيق.

التطبيق بسيط جداً وعدم دعم اللغة العربية لن يُمثل أي عائق في استخدامه إذا كنت تعرف قليل من الإنجليزية.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق Monefy على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناُ، وهناك إصدار مدفوع من التطبيق بدون إعلانات مع المزيد من الميزات يُمكنك الترقية له بعد تنزيل التطبيق وتجربته.

تنزيل تطبيق Monefy للأندرويد

تنزيل تطبيق Monefy للآيفون

أخيراً، فإن هذه التطبيقات الثلاثة تم اختيارها بعد تجربة عدد لا بأس به من تطبيقات حساب المصروفات وتطبيقات لحساب ميزانية المنزل وإدارة الراتب، وكانت هذه أفضل التطبيقات، إذا كنت تعرف تطبيقات أخرى لإدارة النفقات الشخصية سهلة وتعمل معك بشكل جيد لا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات. قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال أفضل 3 تطبيقات لحساب ميزانية المنزل والمصاريف الشهرية 2024.